أخبار السودان

مناوي يعلن الحرب على «الدعم السريع »وقواته تتجه للخرطوم

 

أعلن رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي الاحد، بدء مشاركة حركته في قتال قوات الدعم السريع دفاعا عن سيادة السودان ورفضا للانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها في عدد من الولايات.

وتوترت العلاقة بين مناوي الذي يتولى أيضا منصب حاكم إقليم دارفور، وقوات الدعم السريع خلال الأيام الماضية بعد أن اعترضت القوات على اعلان مناوي الاتفاق مع وكالات دولية على إيصال المساعدات الإنسانية لدارفور عن طريق معبر الدبة في الولاية الشمالية وتحدثت عن مخطط يجري تنفيذه لنقل إمداد عسكري للجيش السوداني بالفاشر.

والسبت أعلنت حركة تحرير السودان وصول نائب مناوي جابر إسحق إلى معسكر المعاقيل بولاية نهر النيل حيث تتواجد قوات تتبع عدد من الحركات المسلحة.

وظهر مناوي الأحد وسط رتل من السيارات العسكرية غادرت مدينة عطبرة في طريقها إلى العاصمة الخرطوم وقال في تصريحات صحفية إن “الحركة رأت بأن تساهم في إعادة منازل المواطنين واستعادة البلاد من الذين استفزوا المواطنين بالاغتصاب”.

وأوضح أن البلاد تمر بأزمة كبيرة تتمثل في الاعتداء على الدولة وسيادتها والاعتداء على المواطنين وكرامتهم من خلال الجرائم والانتهاكات التي ارتكبت في مدن دارفور المختلفة علاوة على ولاية الجزيرة والخرطوم.

وأضاف “اغتصبوا النساء وانتهكوا الحرمات والاستيلاء على مناطق الناس وممتلكاتهم وما جرى في الخرطوم من احتلال المنازل والمؤسسات والاعتداء على الطرق الآمنة التي تسير فيها القوافل الإنسانية”.

وأشار مناوي الى أن حركته انتظرت لأكثر من عشر أشهر على أمل إيجاد حل للأزمة الحالية ولكن دون جدوى- وفقًا لتعبيره.

سودان تربيون

‫7 تعليقات

  1. نحن نكن كل الاحترام والتقدير لجيوش مناوي وعقار وجبريل لحسم هذه الحرب لصالح الشعب السوداني ولكننا نعتمد أيضا علي كتيبة البراء وهيئة العمليات وجهاز الأمن الاشاوس والذين لقنو مليشيا الارجوز حميرتي والقحاته درسا في الزبح والسلخ في امدرمان فأصبحت فطايسهم ملقاه في الشوارع والحواري تزكم الانوف واتمني أن يواصلو مسلسل الزبح والسلخ حتي يتم تطهير كل شبر من أرض السودان

  2. لعنة الله عليكم انتم ومليشياتكم

    كل مليشيات السودان بداية من مايسمى مجازا بالجيش هو عبارة عن مليشيات الدعم السريع البراء ابو مصعب كتائب ظل دفاع شعبي شرطة شعبية دواعش مرتزقة كلهم اداء المواظنيين العزل لاعقي ابواب دولة الشر الكبرى ومؤججة الصراع جمهورية السيسي الارهابية (مصر)

    فلا فرق بينكم وياسر كاسات وحمديتي وعقار وجبريل وقمبور وغيرهم من القتلة والماجورين

    ثم قال : ( قل لكم ميعاد يوم لا تستأخرون عنه ساعة ولا تستقدمون ) أي : لكم ميعاد مؤجل معدود محرر ، لا يزداد ولا ينتقص ، فإذا جاء فلا يؤخر ساعة ولا يقدم ، كما قال تعالى : ( إن أجل الله إذا جاء لا يؤخر ) [ نوح : 4 ] ، وقال ( وما نؤخره إلا لأجل معدود . يوم يأت لا تكلم نفس إلا بإذنه فمنهم شقي وسعيد ) [ هود : 104 ، 105 ] .

  3. قوات المليشيا بتاعتك يا مماوي وجهتها للخرطوم . وخليت أهلك وحواضنك في شمال دارفور لمنو؟
    مشكلة كبرى وكارثة ستقع على رىوس كل من يمت بصلة لأركو مناوي في دارفور . دارفور التي أصبحت واقعيا الآن مملكة لآل دقلو . مثلما أصبحت جنوب كردفان مملكة للحلو .
    والكلام ده كمان ليك يا المنطط عينيك فكي جبريل.

  4. «سعت بظلفها إلى حتفها»!!!!!!!!!!!!!!!!

    مثل قديم معناه واضح لا لبس فيه، فهو يطلق على من يسعى الى أن يلقي بنفسه الى التهلكة عن غير عمد، أو لغفلة منه، أو قد يكون لسوء تقدير فيلقي بكلمة تودي به الى ما لا تحمد عقباه، فيكون بذلك قد جنى على نفسه. وأصل هذا المثل أن عرباً أرادوا ذبح عنزة لهم، فلم يجدوا مديتهم لينحروها بها، إلا أن هذه العنزة أخذت تنبش في الأرض من تحتها بظلفها، فإذا بها تكشف عن مديتهم المفقودة، فسارعوا إليها فذبحوها، ثم قالوا عنها في ذلك: لقد «سعت بظلفها الى حتفها»، فذهب قولهم هذا مثلا. وقال الفرزدق في ذلك: وكان يجير الناس من سيف مالكٍ
    فأصبح يبغي نفسه من يجيرها
    وكان كعنز السوء قامت بظلفها
    إلى مدية تحت الثرى تستثيرها
    وقال أبو الأسود الدؤلي:
    فلا تكُ مثل التي استخرجت
    بأظلافها مدية أو بفيها
    فقام إليها بها ذابحٌ
    ومن تدع يوماً شعوبٌ يجيها
    والظلف هنا يكون لقدم الشاة والبقر والظبي.
    وهناك مثل شبيه يضرب لمن صنع أو عمل عملاً آذى به نفسه أو أهله، فيقال له: «على أهلها جنت براقش»، أو على «نفسها جنت براقش»، وهو من أشهر الأمثال العربية التي قيلت قديما وحديثا، ووراء هذا المثل أيضا قصة، فيقال إنه كان لبيت من العرب في العصر الجاهلي كلبة اسمها براقش، وكانت تحرس منازلهم من اللصوص وقطاع الطرق، فتنبح محذرة إياهم عند قدوم الغرباء.
    وحصل في أحد الأيام أن غزت منازلهم مجموعة كبيرة من اللصوص، فأخذت براقش بالنباح محذرة أهلها، فسارعوا بالخروج من القرية والاختباء في إحدى المغاور القريبة، بحث اللصوص عن أهل المنازل فلم يجدوهم، فبدأوا بالخروج من القرية.
    رأت براقش اللصوص وهم يخرجون من قريتهم فأخذت بالنباح، فتنبهوا لها ولمكانها، فعادوا الى أهلها فعملوا فيهم تقتيلا، وقتلوا معهم براقش، وبذلك تكون براقش قد جنت على أهلها وعلى نفسها بكشفها مكانها للصوص.

  5. اهدي هذا الخبر للعب الزغاوي الفلنقاي مني منكو منياوي لعله يفيق
    من سكرته وكذلك اهديه لكل من يطبل ويزغرد ويهلل ويكبر للعب الزغاوي
    من الكيزان والبلابسه المنافقين وهو من داخله يراه ويعتبره مجرد عب مغفل لايصلح الا ان يكون وقودا لحرب
    اسياده الكيزان فليذهب الي الجحيم اقول لهؤلاء الحرب خلاس يابهايم انتهت خصوصا وان جيش الكيزان قد حقق هزائم مذله في 108 معركه من اصل 111 خاضها ضد اشاوس الدعم السريع حسب تقارير الخبراء العسكريين الحقيقيين والان الذين راهنوا عليه يضعون اللمسات الاخيره لاحلام الكيزان في العوده للسلطه واللمسات الاخيره لاجتثاثهم بشكل نهائي من كل الدول والمجتمعات العربيه والاسلاميه باعتبارهم الخطر الماحق الذي يهدد استقرار السودان وهذه الدول
    فالي الرابط الفيهو الخبر ياايها الحمقي والقتله والارهابيين المغفلين فالكاش يوقف النقاش كما تعلمون ياعبدة الكاش .!!!!!!

    https://www.youm7.com/story/2024/3/23/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B3%D9%89-%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%B2%D8%A7%D9%8A%D8%AF-%D9%81%D9%89-%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A1-%D8%A3%D8%AE%D9%88%D9%89/6521270

  6. البلاء جاك يا مناوي التشادي الانتهازي الجبان… الاشاوس طردوك من ولاية دارفور وفصلوك من وظيفة حاكم للولايه. خلي كيزانك يعملوك والي لنهر النيل او الشماليه ، لا مكان لك في دارفور بعد الان يا عميل الكيزان .. عبدالواحد نور من زمان قال انت شنو؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..