أهم الأخبار والمقالات

انضمام مناوي للقتال مع الجيش السوداني ينذر بحرب أهلية بدارفور

رئيس حركة تحرير السودان يدفع بإقدامه على هذه الخطوة إلى صدامات بين الحركات المسلحة في الإقليم من شأنها أن تعيده إلى مربع الاشتعال.

أعلن أركو مني مناوي، مساء الأحد، توجه قوات من حركة تحرير السودان إلى العاصمة الخرطوم للمشاركة مع الجيش في القتال ضد قوات الدعم السريع، ما يشير إلى أن الحرب الدائرة بالبلاد مرشحة لمزيد الاشتعال في ظل فشل الجهود الإقليمية والدولية في إسكات الأسلحة.

وبث مناوي، رئيس حركة تحرير السودان، حاكم إقليم دارفور (غرب)، عبر صفحته على فيسبوك مقطعا مصورا مسجلا وسط قواته المتحركة، قائلا “في طريقنا نحو العاصمة الخرطوم”.

ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش، بقيادة البرهان، والدعم السريع شبه العسكرية، بقيادة محمد حمدان دقلو ” حميدتي” حربا خلّفت حوالي 13 ألفا و900 قتيل ونحو 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

وعند اندلاع الحرب، اختارت حركة تحرير السودان، الحياد، باعتبارها موقعة على اتفاق السلام لعام 2020، وأن الصراع يخص الجيش والدعم السريع، لكنها أعلنت في نوفمبر الماضي انحيازها إلى الجيش.

وبحسب تقدير الحركة، فإن عدد قواتها يصل إلى 30 ألف مقاتل في ولاية شمال دارفور، ومناطق أخرى بالبلاد.

واستعانة البرهان بحركة تحرير السودان المسلحة في القتال ضد الدعم السريع يشير إلى المصاعب الميدانية التي يعاني منها الجيش السوداني في تحقيق أي مكاسب ميدانية جديدة باستثناء استعادة مقر هيئة الاذاعة والتلفزيون بأم درمان.

كما يشير دخول حركة تحرير السودان في الحرب الدائرة من بوابة الخرطوم وإقليم دارفور الواقع غرب السودان إلى أن مناوي يدفع إلى صدامات بين الحركات المسلحة في الإقليم من شأنها أن تعيده إلى مربع الاشتعال، خصوصا وأن حركته وحركة العدل والمساواة التي يتزعمها وزير المالية جبريل إبراهيم قد شهدت انقسامات في نوفمبر الماضي، حيث أعلنت فصائل من الحركتين انضمامها للقتال إلى جانب قوات الدعم السريع، التي تسيطر على أكثر من 80 بالمئة من مناطق الإقليم.

وبرر مناوي إقدامه على هذه الخطوة غير محسوبة العواقب قائلا “نحن نعيش في الأزمة التي تكمن في الاعتداء على الدولة وعلى حقوق المواطنين وكرامتهم وسيادة الدولة في مناطق كثيرة جدا بالبلاد”.

وتابع “انتظرت حركة تحرير السودان عشرة أشهر منذ بدء الحرب من أجل الوصول إلى حلول، لكن لم يحدث ذلك”.

وسعى لتحميل الدعم السريع المسؤولية متجاهلا امتثالها للقرار الأممي لوقف التصعيد في رمضان قائلا “لذلك يجب أن تساهم الحركة في إعادة ممتلكات الناس واستعادة سيادة الدولة من القادمين من ديار مختلفة (الدعم السريع)”.

يأتي هذا في ما يرى مراقبون أن الحل العسكري في الفاشر قد يفجر أزمة كبرى تطال شظاياها الجميع بما في ذلك الجيش وقوات الدعم السريع بإشعال فتنة قبلية، وأن الحل في حسم موضوع المدينة بشكل سلمي.

ويقوم تكتيك الجيش السوداني والقيادات الإسلامية النافذة فيه على تهيئة الأجواء لإشعال حرب أهلية في دارفور بعد خسارة معارك عديدة في الإقليم، تصبح فيها بعض الحركات المسلحة رأس حربة لوقف توالي انتصارات قوات الدعم السريع التي فطنت إلى هذا المخطط وتمهلت في القيام بهجوم واسع على مدينة الفاشر حتى الآن.

ويعتقد فلول نظام الرئيس السابق عمر البشير من النافذين داخل قيادة الجيش أن بيئة دارفور ورواسب الحرب السابقة تساعدهم على إشعال حرب جديدة وتفجير بركان قد يقلب حسابات قوى حمّلت الجيش مسؤولية ما حدث من دمار في السودان.

ويعتقد هؤلاء أن معادلة دارفور العسكرية التي يتم الدفع نحوها تخفف انخراط قوات الدعم السريع في معارك الخرطوم ومناطق أخرى، وتفرض عليها التركيز على الفاشر.

وتتمركز في مدينة الفاشر عدة حركات مسلحة وقعت على اتفاقية السلام في جوبا مع الحكومة السودانية في أكتوبر 2020، وتولدت عنها هياكل أمنية هشة تحظى برعاية من الجيش، باعتبارها أداة للدفاع عن المدينة التي تعد آخر حصن له.

وأخفقت جهود وساطة محلية وعربية وأفريقية في إنهاء الحرب الأهلية في السودان.

وفي أكتوبر 2020، وقَّعت حركات مسلحة، بينها حركة تحرير السودان، على اتفاق جوبا للسلام، مما أتاح لها المشاركة في السلطة بالخرطوم، إلى جانب ترتيبات أخرى، كما نشطت في التوسط بين الجيش والدعم السريع في الأيام الأولى لبدء المعارك لوقف التصعيد العسكري، وفي الثامن من مايوالماضي غادر مناوي الخرطوم إلى الفاشر وسحب كل مقاتليه من الخرطوم.

وتبلغ مساحة إقليم دارفور حوالي 500 ألف كيلومتر مربع، ويعيش فيه نحو 6 ملايين نسمة، وله حدود برية مفتوحة مع تشاد وأفريقيا الوسطى وليبيا.

العرب

‫11 تعليقات

  1. اتمني يااشاوس لو اتي هذا الكلب مراسلة وداد بابكر ان تقطعو راسو كلب عبد الكيزاان؟ هو ماراجل بجي الخرطومم كلام ساي ومن اليوم هذا فصاعدا لن تسمحوله ان تا رجله ارض دارفور منافق؟

  2. الرماد كال خشم أمك يا مناوي.
    طلعت مغفل ومسدود سوبر.
    الخرطوم فيها أهلك؟
    أهلك في دارفور.
    تخليهم وتمشي تموت في درب الجلابة؟
    إنت والزغاوة الزيك ما بتتوبوا من مكر الجلابة؟
    البعاتي حياكل ليك أهلك في دارفور أكل ويقرمش عضامهم. وخلي الخرطوم تنفعك.
    هههههههه ناس الهامش ديل طلعوا فعلا (كما قال الكيزان الجلابة) مغفلين ومساديد . عاوز تسيطر عليهم كضب عليهم وغشهم. هههههههه.
    كان الخرطوم بتنفع وافد غرابي كان نفعت حميدتي.

  3. يمكن ان يهزم هزيمة نكراء اكثر من الهزائم الحاصلة الآن بإذن الله أيضا ممكن واللا مامكمن الله قادر ببرك

  4. بطل الكذب أيها الكاتب الجنجويدي، جميع قبائل السودان، بما فيها قبيلة المسيرية وبقية القبائل التي يتحدر منها معظم مقاتلي الجنجويد، جمعها ضد كيان الجنجويد. فأغلب جنجود الجنجويد مرتزقة عبروا حدود السودان من دول الجوار من اجل النهب وممارسة هواية القتل والإغتصاب.
    الجنجويد مجموعات متفلتة بقيادة متفلتة لا تتبع قبيلة بعينها ولم تتبناهم قبيلة بعينها، لأنهم عار، ولا قبيلة تقبل بنسبة العار الى نفسها.
    فكيف تقوم حرب أهلية أيها المدلس الكذاب بين غزاة واهل البلد؟
    حرب أهلية بين من ومن؟
    هل تسمي حرب الجنجويد على الشعب السوداني واصطفاف جميع أهل السودان مع جيشهم ضد غزاة الجنجويد حربا أهلية؟
    إن كنت تسمي صد الجيش والشعب السوداني لغزو مرتزقة دول الجوار حربا أهلية فلتكن كذلك أيها الجنجويدي.
    ولكننا نسميها حرب السودانيين ضدكم أيها الجنجويد الغزاة.

  5. دخول مناوى وجبريل فى الحرب يعنى شيئ واحد وهو حرب أهلية كاملة الاركان خاصة فى دارفور وكردفان, حواضن الدعم السريع هى الاغلبية من حيث التعداد ولن تقف مكتوفة الايدى وهى ترى تهديدا لوجودها وسترى أن عليها أن تدافع عن نفسها بكل السبل وتصبح دافور محرقة لحرب اثنية من المستحيل السيطرة عليها, هنالك من يقول أن حركتا مناوى وجبريل يريدان اشعال حرب فى دارفور لاجبار الدعم السريع مغادرة الوسط والشمال لتشتيت قواته فى دارفور وانهاكها ثم الانقضاض عليها ولكن يبدو أن الدعم السريع يعلم مثل هذا المخطط.

  6. بعد اسطوانة المستنفرين و الدعم الايراني بدأوا في تدوير اسطوانة حركات دارفور بعد ان انضمت للجيش.
    حرب اهلية ؟؟؟؟؟ و الحصل لقبيلة المساليت كانت حرب بلاي استيشن؟
    اركزوا عيال امزقدة.

  7. ناس الهامش (ابناء دارفور وجبال النوبة) هم من يصنعوا الطاغية في الشمال وهم من يحموه ويحموا الانظمة الفاشلة المجرمة زى نظام الكيزان الارهابي بل هم عماد وقاعدة تنظيمات ومليشيات الكيزان المجرمة المختلفة العديدة وهم ايضا من ينتموا للأحزاب الطائفية بفكرها القديم الذي اورد البلاد موارد التهلكة.
    نخبة دارفور القاتلة ونخبة جبال النوبة المجرمة هم من صنعوا الدكتاتور المجرم الارهابي المخلوع عمر البشير وهم كانوا من يشجعوه ويدعموه وكانوا يده الباطشة واعضاء جميع اجهزة الكيزان المجرمة الان نفس ابناء هذا الهامش العنصري يحاولوا ان يصنعوا طاغية جديد هو الجلابي البرهان وحماية تنظيم الكيزان الارهابي من المحاسبة والعقاب علي جرائمه البشعة في حق الشعوب السودانية وعندما يقوم المجرم البرهان وبأوامر من تنظيم الكيزان الارهابي ويمشي يقتل اهلهم في دولة دارفور ويغتصب نسائهم ويسكنهم الملاجئ ويحرق ارضهم ويجلب الاجانب من دول غرب افريقيا يوطنهم في ارضهم يجوك ناس دارفور وجبال النوبة ويقعدوا يكوركو ويجقلبو ويشتكوا ليل نهار ويتهموا الشماليين او الجلابة ناس الشريط النيلي بانهم قتلوا اهلهم وحرقوا ارضهم وشردوهم منها. تبا لهم من مجرمين رخيصين
    نخبة دارفور القاتلة ونخبة جبال النوبة المجرمة وفي سبيل تحقيق مكاسب شخصية او اسرية او قبلية ضيقة ومن اجل السلطة والاستوزار والاستيطان في اراضي الشماليين في الخرطوم والجزيرة وبقية الشريط النيلي (عشقهم الكبير) والزواج من شمالية وتملك الرتب العسكرية بالاونطة مستعدين يتحالفوا مع الشيطان ويعملوا كل موبقات الدنيا في اهلهم وبعدين يجوا يشيلوها للشماليين او الجلابة الاونصريين كما ينعتوننا بها مما يدلل على عمق التباعد بيننا وبينهم. فمثلا نخبة دارفور القاتلة استغلت مشاكل قبائلهم في دارفور وعدم تقبلهم لبعضهم البعض بجانب كراهيتهم لبعضهم البعض وتقسيم انفسهم عرقيا لعرب وزرقة وممارستهم للنهب والسلب وايضا الاغارة علي بعضهم البعض طمعا في اراضي الاخر هذه النخبة وبدلا علي ان تهمل علي حلحلة مشاكل أهلهم ومناطقهم ونشر ثقافة قبول الاخر والعيش بسلام بين قبائلهم استغلت هذه النخبة كل هذه المشاكل وتمردت وقتلت ونهبت وسرقت واغتصبت وشردت اهلها وفي النهاية عاوزين يشيلوها للشماليين (جلابة الاونصريين كما ينعتوننا بها او اولاد البحر كما نعتنا بها العنصري السفاح التعايشي ).اذن لا حل الا بتقرير المصير وفك الارتباط المصنوع بين وادى النيل (سنار حديثا/ كوش قديما) وبين دولة دارفور واقليم جبال النوبة ولا بديل من فك الارتباط المصنوع بين دولة وادى النيل (سنار حديثا/ كوش قديما) ودولة دارفور التي ضماها المستعمر الإنجليزي لسنار في يوم الاثنين الاسود الموافق ١يناير ١٩١٧م بعد مقتل زعيمهم علي دينار في ٦ نوفمبر ١٩١٦م يجب ان نقرر مصيرنا وننفصل عشان كل الناس ترتاح. الدارفوريين اتفقوا على احتلال ارضنا وقتلنا كما فعل جدهم السفاح التعايشي في اجدادنا زمان وما ارتكبه من مجازر بشعة ومذابح رهيبة في الشماليين يؤكد ذلك.
    دارفور او داركوز كما يسميها اهلها هي المفرح الرئيسي والداعم الأول لتنظيمات الكيزان المختلفة وهي ضمت لنا في يوم الاثنين الاسود ١يناير ١٩١٧م.
    ان ما يعرف بالسودان الحالي هو عبارة عن تجميع ٣ دول ل ٣ شعوب مختلفين في كل شيء ولأتوجد إي روابط اجتماعية او ثقافية او حتى مزاج مشترك بينهم وهم كالتالي:
    ١. دولة سنار (كوش قديما) واهلها الشماليين او الجلابة كما ينعتوننا بها وهي دولة وحضارة عمرها اكثر من ٧٠٠٠سنة وهي الرافعة الحضارية التي يفتقدها دارفور وجبال النوبة.
    ٢. دولة دارفور (سلطنة دارفور) وهي كانت دولة قائمة بذاتها وكان لها ممثليها وسفرائها في العديد من دول العالم وضمت لسنار في يناير ١٩١٧م بواسطة المستعمر الإنجليزي.
    ٣. جبال النوبة ضمه المستعمر الإنجليزي لسنار في ١٩٠٠م بعد ان رسم الحدود بين سنار ودولة الجنوب.
    اذن الحل الوحيد والناجع هو ان تعود كل بلد لحدودها الجغرافية الطبيعية وان يحكم ابناء كل بلد منطقتهم.
    حميدتى والكوز ابراهيم جابر والكوز جبريل ومناوى والكوز صندل ونجتني سيسي والكوز ابوقردة وحجر وبنقو وعشر وبقال ومسار وحاج ساطور ونورالدائم وعجب الدور وابونمو والكوز كاشا وماشا وادومة وقالوكوما واساخا وحسبو ديل يكونوا حكومة دارفور وعاصمتها الفاشر برئيس وزراء ويحكموا دارفور.وعبدالعزيز الحلو والكوز كضباشي والكوز امير حاكم ومبارك اردول وغبوش والمتكوزنة تابيتا والكوزة عفاف تاور واخوها الكوز جلال تاور والمليشاوى كافي طيارة والكوز كبشور والمتكوزن تلفون وكوكو والكوز مركزو ديل يكونوا حكومة جبال النوبة وعاصمتها كادوقلي وتكون برئيس وزراء.
    طبعا الجلابة معروفين منو وحدود ارضهم معروفة لانهم اصحاب حضارة كوش العظيمة.
    هذا او استمرار هذه الحروب العبثية القبلية اللانهائية والتي دفع وسيدفع تمنها الجلابة الاونصريين كما يصفنا بها ابناء دولة دارفور.
    الحل في الفصل والعودة الى الحدود الجغرافية الطبيعية لكل شعب لان بقاء هذه الوحدة الكذوب هو كمن يحاول ان يخلط الماء بالزيت وهي السبب الرئيسي في هذه الحروب والتي لا تنتهي.
    معروف الشعوب التي تكون ذات خلفية اجتماعية وحضارية وثقافية واحدة هي من تكون الدول وليست الحدود المرسومة من يصنع الدول خاصة اذا كانت حدود رسمها المستعمر الاجنبي،
    وما يسمي السودان (وياله من اسم عنصري قبيح أطلقه علينا الاستعمار التركي في يونيو 1821م عندما احتل دولة سنار التي كانت قائمة على ارض كوش) الان هي دولة مصنوعة من ٣ شعوب متنافرة مختلفة بخلفيات ثقافية مختلفة تماما وكانت عبارة عن ٣ دول/اقاليم مختلفة لا يوجد بين شعوبها إي رابط ثقافي او تواصل اجتماعي لذلك لم ولن تستقر ابدا ابدا لأنهم مختلفين في كل شيء. لذا نقولها بالصوت العالي الانفصال هو الحل الوحيد والناجع انهاء هذه الوحدة المصنوعة وحدة الدماء والدموع هو السبيل الوحيد لايقاف هذه الحروب المستمرة منذ أغسطس 1955م.

  8. الازرقين يتشغو بسهولة زي الأطفال كلمة البلد حقتكم يريد ان يأخذوها منكم ناس فلان الاجانب كفاية لجعل الازرقين يموتون كالثور في مستودع الخزف

  9. انا اجزم لو عملت احصائيات للكيزان في كل اقاليم السودان تجد اولاد دارفور الاولي؟ لان اغلب اولاد دارفور كييزان فلنقايات عبيد يحمون اسيدهم في الشرق لانهم لايهمهم ان تغتصب اخته وامه وقريبته اهو ذي منقاوي وفكي جبرين ديل اصلا قطاع طرق واصبحو حركات؟ والزغاوي ان يسرق هذا شرف عندهم لان اي شاب يريد ان يتزوج لازم ان يسرق انا عشت ودرست معهم وكنا ونحن صغار في قرانا دائما مايسرقون بهائمنا اسبوعيا والله..نحن اكثر من تضرر منهم . يسرقون ابقارنا ويبيعونة في تشاد وافريقيا ديل كارثة والله لذا لا تستغرب منقاوي يذهب لشرق السودان لكي يحارب معهم لكن نسال الله ان يبيدوهم ويقطعو راس مناوي ويعلقوهو ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..