أخبار السودان

أزمة خانقة في الغذاء والماء والدواء بمعسكري سروتني وكساب

يعاني النازحون في معسكر سروتني بولاية شمال دارفور من أزمة حادة في مياه الشرب، فيما شكا النازحون في معسكر كساب بكتم من عدم توفر الغذاء جراء عدم صرف المساعدات لأكثر من 13 شهر.

وقال نازح من المعسكر لراديو دبنقا إنهم يضطرون للمشي لأكثر من ساعة ونصف خارج المعسكر للحصول على المياه.

ونبه إلى عدم توفر الأدوية، وارتفاع أسعار السلع الغذائية القادمة من كبكابية، حيث بلغ سعر رطل السكر ألف جنيه، وكورة الذرة 900 جنيه. وأشار إلى عدم صرف أي مساعدات للنازحين بالمعسكر منذ اندلاع الحرب. وأشار إلى عدم توفر السيولة وعدم توفر فرص العمل. وأكد استقرار الوضع الأمني في المعسكر الذي تسيطر عليه حركة تحرير السودان قيادة عبدالواحد.

نذر مجاعة

من جهة أخرى، شكا نازحون من معسكر كساب بشمال دارفور من عدم صرف المساعدات الغذائية في كساب للشهر الثالث عشر، وقال إن الهجمات المسلحة المتكررة للرعاة على الأراضي الزراعية خلال الموسم الماضي أدت إلى عدم تمكن معظمهم من الزراعة، بينما أتلفت الآفات والجراد جميع المساحات المزروعة.

ودعا أحد النازحين في مقابلة مع راديو دبنقا المنظمات الإنسانية للإغاثة العاجلة مشيراً إلى نذر مجاعة بالمعسكر، وأشار إلى عدم توفر الأدوية عدا المسكنات بجانب تفشي الأمراض خاصة الالتهابات ونزلات البرد، بجانب الأمراض المزمنة حيث لا يتوفر العلاج سوى في الفاشر، وقال إن تكاليف السفر تمثل عائقاً حيث تبلغ تكلفة السفر 30 ألف جنيه من كتم إلى الفاشر.

وأشار إلى معاناة النساء والحوامل في الحصول على الرعاية الطبية، عدم توفر البنج لإجراء العمليات القيصرية. ونبه إلى تفاقم معاناة المواطنين والنازحين في كتم بسبب الفوضى في التحصيل من المواطنين والمحلات التجارية والمركبات في بوابات كتم، بجانب عمليات النهب الواسعة تحت تهديد السلاح

دبنقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..