أهم الأخبار والمقالات

عناصر بالجيش السوداني تصفي شابين بـ”دم بارد” في امدرمان

الخرطوم: الراكوبة

اغتالت عناصر بالجيش السوداني في حادثتين منفصلتين، شابين أحدهما في الحارة 60 والآخر في الحارة 19 الثورة.

وقالت تنسيقية لجان قاومة كرري في منشور على “فيسبوك” إن الشاب صهيب عوض الشهير بـ”كهرباء” ابن الثورة الحارة 60 قتل بعد اصابته برصاصتين في البطن والقلب من قبل مجموعة تتبع للجيش السوداني حاولت نهب هاتفه الذكي بالقوة.

وأشارت إلى أن الحادثه وقعت على مرأى ومسمع أهل الحي وبدم بارد وتركت المرحوم ملقى على الأرض وذهبت.

من جهتها أعلنت لجنة مقاومة الثورة الحارة 19 مقتل ابن الحي مصطفى عادل سليمان مضوي، إثر إصابته بالرصاص الحي في رأسه توفي دفاًع عن نفسه بعد محاولة مجموعة مسلحة مكونة من ثلاثة أفراد سرقة هاتفه بأمدرمان الثورة الحارة ١٩.

وأضافت اللجنة على “فيسبوك” أن “القتلة لم يكتفوا بقتل مصطفى فقط بل قاموا بإصابة صاحب دكان برصاصة في كتفه وشخص آخر برصاصة في بطنه في نفس الوقت ومسرح الجريمة نفسه”.

وتتزايد المخاوف في السودان من ظهور جماعات منفلتة تقاتل مع الجيش السوداني قد تجرّ البلاد إلى مستنقع الأعمال الانتقامية، وذلك بعد فيديوهات متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت عمليات قتل وتمثيل بالجثث.

ونشر المرصد الوطني لحقوق الإنسان في السودان، على صفحته بمنصة “إكس” عشرات الفيديوهات التي تُظهر مجموعات مسلحة تمارس التعذيب والقتل ضد أشخاص بعضهم بزي مدني، وآخرون بزي قوات الدعم السريع.

وفي أحدث الفيديوهات التي نشرها المرصد تظهر مجموعة مسلحة تعتقل شخصًا مجردًا من الثياب تغطي وجهه بقطعة قماش، تمرّر مدية “سكين” على أجزاء من جسده في محاولة لذبحه.

‫28 تعليقات

  1. الناس القاعدين مع الجياشة أعملو حسابكم، ما تطلعو الشارع شايلين تلفون ذكي، ولا قروش كتيرة، شيلو تلفونات ربيكا وما نشيلو أكتر من 3 ألف جنيه عشان ما تتعرضو للقتل أو الإعاقة أو الاخفاء القسري

    1. غايتو أسوأ ما افرزت المرب دى هو القلوط فار البلاعات المدعو سليمان بخيت ده ، ياخ انت واحد خراء ، الافضل تقفل بلاعتك دى ، انت منو عشان تطلب من الخول بتاعك ياسر العطا ينظف امدرمان؟
      ياسر العطا بتاعك ده ما ينضف قنيطوا زبك واحد يا قرف انت..
      اى حاجة جارى تبرر لى اسيادك عصابات مليشيا على كرتى والخراء والظراء ، بكره لو م ب س عصر على الكيزان والبلابسة بتجر واطى يا واطى..

      1. خاف ربك مافي نوبي بيتلفظ بي جنس الفاظك دي وفي هذا الشهر الكريم كمان!!
        عجيب أمرك
        كلامك كلوووو مردود عليك زي ماقالوا الشتيمة تلف تلف وترجع لقائلها
        مع اني ما أحب الكائن غريب الأطوار الاسمو مين بخيت ده

  2. طلبت من السيد ياسر العطا تنظيف ام درمان من جميع سكانها ولو ترك هؤلاء المجرمين وسط الجيش والسكان الأبرياء َسنعود الي ما كنا عليه ايام الجنجويد خاصة وان هؤلاء مجرمين محترفين اطلق سراحهم من السجون بواسطة الدعم السريع الإرهابية واليوم يلبسون زي الجيش ليردوا الجميل للدعم السريع الإرهابية فالأمر في غاية الخطورة ويحتاج لجراح ماهر ينظف جرح ولاية الخرطوم من الصديد نهائيا ثم يطلب من السكان العودة لبيوتهم

    1. انتو ياسر العطا الهطلة، تلميذ الكوزة الصفيقة سناء حمد مش قبل سنة طالب المواطنين المدنيين بالابتعاد عن الجضار بيت بيتين وسيقضي علي الدعم السريع، الذي خرج من رحم الجيش الكيزاني الخايب، في ازبوع ازبوعين، بالله لسه ماقضي عليهم؟ انا افتكرت كملوهم جت!!!! يلا ورونا الجديد شنو، ونديكم تاني ازبوع ازبوعين. كيزان حرامية منافقين.

    2. اتق الله يا حاج انت في هذا السن وفي هذا الشهر الكريم تحرض ياسر العطا تنظيف ام درمان من جميع سكانها؟!!!
      حسبنا الله ونعم الوكيل في كل فتان

    1. العساكر في السودان ياها دي اخلاقهم وياها دي تصرفاتهم ، الناس ديل اتربوا على انهم اعز من المواطن ، والمواطن ده ماعندهم ليهو اي حاجة غير يطبل ليهم بس

  3. نناشد الأخ الرئيس عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن الإسراع في حسم أفراد الجيش والمستنفرين المتفلتون. إين الانضباط العسكري؟ أين الشرطة العسكرية؟ أين الأجهزة الأمنية؟ عمليات نهب وسرقة لممتلكات المواطنين السُّودانيين في مناطق أمدرمان القديمة وأمبدات التي تم تحريريها من الجنجويد قام أفراد من الجيش والمستنفرين بنهبها. نفس أفعال وممارسات الجنجويد يقوم أفراد من الجيش بفعلها. حسبُنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. حاميها حراميها. إذا لم تتحرك قيادة الجيش السُّوداني بحسم هؤلاء المجرمين فإن دعَوات المواطنين السُّودانيين المظلومين ستطال كل الجيش عِلماً بأن دعوة المظلوم مستجابة عند الله تعالي.

  4. ده كضب ونفاق ساي من الجنجويد والقحاته بعد ما اتهرسو في معركة امدرمان
    شفتو كتيبة البراء وهيئة العمليات وجهاز الأمن عملو فيكم شنو زبح وسلخ وشنق وخنق فموتو بغيظكم

    1. ادعوا الله ان يصيب ما أصاب هؤلاء الشباب أسرتك واقربائك أينما كانوا حتى تذوق الألم الذي ذاقه أهالي هؤلاء الشباب

      1. يبدو انك يا كيمو يا خريج الابتدائي جنجويدي قحاتي رباطي حاقد من الدرجه الاولى لعنة الله عليك
        ادعو الله تعالي ببركة هذا الشهر الفضيل أن يغتصب الجنجويد اخواتك ويسرقو وينهبو منزلك حتي تذوق الالم والذي اذاقه جنجويدك لأهلنا في شتي بقاع السودان من سرقه ونهب واغتصاب
        قولو امييين يا صائمين

          1. انت بتشوف بي وين؟ هههههههههههههههههههههههههههه
            كيمو الكوز ياتو الكتب اول ام الرد عليهو شكل الصيام قام بيك ههههههههههههههه

      2. امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين يا رب العالمين, اللهم انك سميع مجيب الدعوات

    2. شعب جبان ومغزي؟ تستاهلو والله؟ جيش واحد شعب واحد؟ تركتو ثورتكم العظيمة وتبعتو قتلة وجيش فاشي؟ شعب ينغش في ابسط الظروف لذا الكيزان يعرفونكم شعب جاهل ساذج بسيط جبان؟ تذكرو من قتلكم وقتل شهدئكم في امام القيادة هو نفس الجيش وكتائبة وانتم ولجان مقاومة كرري وجعتو رؤس الناس جيش واحد شعب واحد خليهم يقتلوكم؟ والله لولا الدعم السريع لسلخوكم في الشوارع ؟ ديل ناس لاعندهم دين ولا اخلاف ولا انسانية وهذا حقد دفين نحوالشعب والله الكافر مليون ممرة ارحم احسن منهم؟ ديل بول الكلب اطهر منهم؟؟؟

    3. يا كيمو الكوز
      كيف تقول ده كضب ونفاق ساي
      وفي نفس تعليقك تباهي بالسلخ والقتل الذي تمارسه كتائب البراء كما جاء على لسانك.. انت بذلك تعضد الروايات عن الممارسات الوحشية والقتل والنهب الذي يمارسه الجيش والكتائب المتحالفه معه
      أنت مشارك في الاجرام والقتل بهذا التباهي
      نعوذ بالله منك ومن كل المجرمين من الطرفين
      والعقاب الرباني اتيكم ان شاءالله

  5. اكيد هؤلاء جنجويد يريدون تشويه صورة الجيش والمقاومة الشعبية
    الجيش جيش وطني مكون من (اولاد ناس ) وطنيين وليسو مرتزقة حامية لصوص اولادحرام زي الجنجويد

  6. يا جيش اخر زمن
    ومن ادراك ان من فعل ذلك هم جنود الجيش؟ هل لأنهم لابسين ملابسه؟
    الجنجويد موضوعهم مختلف يأتوك بالتاتشر والكدمول والرشاس اضافة الى لهجتهم المحفوظة لدى الجميع، وهنا تستطيع ان تتأكد بكل ثقة بأن المجرم جنجويدي.
    أما ان يلبس شخص لبس الجيش وبالتالي ومن ثم يعتبر تابع للجيش فهذه في ظل هذه الحرب يعتبر سذاجة وظلم كبير وعدم اخلاق واحيانا عدم عقل حيث إن البعض يصدق كل ما يقال له.
    هذا لا تبرئة لأي مجرم ولكن لا بد من التثبت كأن يكون الشخص المجرم معروفا للناس أو تم تصوير الحادثة كما كان يحدث ايام المظاهرات من المنازل ونشر الصور بما يساعد للتوصل على هويته.
    أما ان تكون الهوية هي مجرد شخص لابس كاكي فهذا غير عادل على الاطلاق.

  7. قبل اصابة ود البرهان في تركيا كان مجموعة ن السودانيين في المدينة المنورة هم حوالي 10 اشخاص وكان عندهم اسرة قريبة لهم ماتوا بقذيفة اطلقتها طائرة من الجيش قبل 6 أشهر
    هذه المجموعة يقيمون بالمدينة عصر كل جمعة بمشوا الحرم المدني ويرفعوا اياديهم لله ان ينتقم من البرهان شخصيا اتذكر قبل ايام من اصابة ولد البرهان الدعاء كان حار جدا وموجه للبرهان شخصيا شارك في هذا الدعاء بالصوت المسموع اكثر من 20 شخص وبعد ايام قليلة سمعنا بحادث ولد البرهان
    ومن هنا نقول اللهم انتقم من أي عسكري قتل اولادنا وحرق حشا الامهات واللهم انتم من كل زول يدافع عن القتلة اللهم اشغله بنفسه وانتقم منه وخليه يضوق الموت في اولاده
    اللهم آآآآمين

  8. دى العسكرية الدايرنها

    جيش الكيزان الخولات المهزوم ومدحور علي طوال المفحط وشارد وهارب عاملين رجال علي الناس العزل والنسوان وبس.

    لاحل الا بقتل ونحر اخر كوز وقتل كل من يتعاطف معهم ومواجهتهم بالسلاح الناري وقتل اسىهم واغتصاب نسائهم وطردهم من ارضنا الطاهرة.

    الحل في البل بعد الناس تتوحد وتوحد كلمتها ضد مليشيات الكيزان الارهابية

  9. اي زول ساكن الثورات وكرري عارف الحاصل نهب الجيش والله علي ماأقول شهيد الجيش بنهب من أول أيام الحرب والبدافع عن حقه في حالات كتيرة يقتل فورا مافي داعي نقدس الجيش لدرجة الجهل دي قلنا ليكم دا إبتلاء من ربنا يا ننضف قلوبنا ونتوب ونتوحد يا بل بس لما مايفضل فيها شئ والمنتظر أحد الطرفين المتقانلين ينتصر يكون جحش بس والله الحرب دي أصروا الإثنين وواصلوا عشرة سنة مابتحلنا

  10. شعب جبان ومغزي؟ تستاهلو والله؟ جيش واحد شعب واحد؟ تركتو ثورتكم العظيمة وتبعتو قتلة وجيش فاشي؟ شعب ينغش في ابسط الظروف لذا الكيزان يعرفونكم شعب جاهل ساذج بسيط جبان؟ تذكرو من قتلكم وقتل شهدئكم في امام القيادة هو نفس الجيش وكتائبة وانتم ولجان مقاومة كرري وجعتو رؤس الناس جيش واحد شعب واحد خليهم يقتلوكم؟ والله لولا الدعم السريع لسلخوكم في الشوارع ؟ ديل ناس لاعندهم دين ولا اخلاف ولا انسانية وهذا حقد دفين نحوالشعب والله الكافر مليون ممرة ارحم احسن منهم؟ ديل بول الكلب اطهر منهم؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..