أخبار السودان

الدومة ينتقد تجاهل المجتمع الدولي للحرب في السودان

انتقد محمد عبدالله الدومة والي غرب دارفور الأسبق عدم اهتمام العالم بقضية دارفور والسودان والتركيز على الحرب في أوكرانيا والأوضاع في البحر الأحمر.

ودعا، في كلمة خلال اليوم الثاني من الملتقى التحضيري لمؤتمر القضايا الإنسانية في دارفور رصدها راديو دبنقا، لتفعيل العدد الكبير من أبناء دارفور في المهجر وتحريكهم لمقابلة الكونغرس والمسئولين أوروبا وامريكا.

وقال الدومة إن النازحين واللاجئين يحتاجون للغذاء والدواء والمياه والإيواء، وأضاف إن اللاجئين في أدري التشادية يضطرون للوقوف لأربعة ساعات للحصول على كميات محدودة من المياه، بجانب عدم توفر الايواء والغذاء خلال الخريف الماضي. وأشار إلى أن الأطفال أكثر الشرائح معاناة في ظل الأزمة الحالية، وبيّن إن مشكلة النازحين أكبر لأنهم يسكنون في مناطق معزولة ولا يهتم بهم أحد بينما يعيش اللاجئون تحت بصر المجتمع الدولي.

محاكم هجين

وحول قضايا العدالة الانتقالية، دعا محمد عبدالله الدومة، والي غرب دارفور الأسبق، لإنشاء محاكم هجين في دارفور لمحاكمة جميع المتهمين بعد استتباب السلام مبيناً إن المحكمة الجنائية ستحاكم عدد محدود فقط .
وقال إن الأدلة التاريخية لجرائم دارفور تأثرت داعياً للاعتماد على المشائخ والقيادات الأهلية عبر تمليكهم المعلومات كاملة.

مخاطر الحماية الدولية

وأكد صعوبة اعتماد المجتمع الدولي على قضية الحماية الدولية في السودان بسبب الخلافات في مجلس الأمن مبيناً إنها تأتي في حال تهديد السلم العالمي.

وطالب بالإسراع في إنهاء الحرب تجنباً للمخاطر، واستبعد أن يجلس طرفي الحرب للتفاوض مما سيؤدي لزيادة مخاطر المجاعة. وقال إن الحماية الدولية يمكن أن تؤدي لتقسيم البلاد.

دبنقا

تعليق واحد

  1. ليه تلوم ي دومة الكيزان المجتمع الدولي وما تلوم ناسك اللصوص انصاف الرجال الدواعش وانت كنت احد اركان الفساد والاستبداد وكل التشادييين امثال فكي جبرين والسيسي نسوا حاجة اسمها داركوز ويمدحون في الخرطوم ويتغزلون في جمالها ومرة سمعت الزغاوي التشادي اركو بقول والله هرتوم دي جميلة ما بنخليها فكي جبرين اللص يقول امارات خرتوم دي ما تكسرونا اسكنو فيها الحل في فصلكم انتم سبب بلاوي السودان وعبء على خزينة الدولة وتدعمون الطغاة لأجل مصالحكم انتم ولستم مواطنيكم تحالوا نقل بغضكم كرهكم لبعضكم للشمال الآمن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..