أهم الأخبار والمقالات

وزير الداخلية: أكثر من 3 مليون أجنبي دخلوا السودان بعد اندلاع الحرب

بورتسودان :محمد مصطفى

كشفت وزارة الداخلية عن إحصائية الوجود الأجنبي المنتظم قبل نشوب الحرب في الخامس عشر من أبريل الماضي، بلغ عددهم 3,440,000 مليون أجنبي، فيما بلغ عدد  الأجانب المغادرين للبلاد بعد الخامس عشر من أبريل عبر المعابر حتى نوفمبر 202‪4م،121‪.978‪ ألف مغادر، فيما بلغ عدد الوجود الأجنبي الغير منتظم ما قبل الخامس عشر من أبريل 2023‪م، 25.650 ألف أجنبي

ويبلغ عدد الإثيوبيين اثنين مليون إثيوبي دخلوا البلاد بصورة غير منتظمة، فيما بلغ  مواطني جنوب السودان 500‪ألف اجنبي غير منتظم خلوا البلاد، منهم 165‪525مسجلين، و200ألف ارتريا دخلوا بصورة غير منتظمة، وبلغ عدد الأجانب النيجيرين 150‪ألف بصورة غير منتظمة والتشاديين 150‪ألف أيضاً دخلوا بصورة غير منتظمة، والصوماليين 140‪ألف بصورة غير منتظمة ،ودولتي النيجر ومالي 150‪ألف بصورة غير منتظمة ، وأفريقيا الوسطى 150‪ألف بصورة غير منتظمة.

وتناولت ورقة الوجود الأجنبي في السودان (ماله وعليه)، والتي قدمهااللواء شرطة صلاح الدين آدم صلاح الدين مدير دائرة الشؤون بالإدارة العامة للجوازات، ان الاحصائيات لاتعكس العدد الحقيقي للوجود الأجنبي بمختلف انواعه وأن هنالك ضعف في التسجيل للهجرة المنتظمة للعدد الكلى للوجود للاجنبي، وأن هناك أكثر من جهة في الدولة لديها تأثير في دخول الأجانب، مشيراً إلى أنه لاتوجد إحصائية دقيقة لوجود اللاجئين طرف معتمدية اللاجئين والمنظمات ذات الصلة، وأنه لاتوجد مشاركة  لإحصائية فئة اللاجئين داخل المنظومة الهجرية، واضاف ان الاستقطاب الثقافي للأجانب ظهر كثيراً في الشخصية السودانية، واوصت الورقة بضرورة اعتماد سياسات هجرية تعمل على ضبط الوجود الأجنبي وتفعيل القوانين واللوائح بما يحفظ أمن واستقرار البلاد، وتوحيد قاعدة بيانات الوجود الأجنبي في الإدارة العامة للجوازات والهجرة، بجانب تفعيل عمل آليات الدولة الخاصة بضبط الوجود الأجنبي، والالتزام بتسجيلهم واخذ البيانات الشخصية والحيوية، فضلاً عن اعتماد سياسة إعلامية رفع الوعي لدي المواطن لتحقيق متطلبات الامن القومي.

وقال اللواء مكي عوض المخابرات العامة في تعقيبه على الورقه ، ان هناك عدد من المنظمات، تتحاور مع الدول على أساس أن هناك  دولة غير موجودة وفقاً لرغبة المنظمات خلال فترة الحرب، وأنه كثير منها يريدون  الدخول للبلاد، مشيراً إلى ان الفترة الأولى من نشوب الحرب الحكومة احجمت  في منح التأشيرات، واضاف ان وزارة الداخلية حائط صد أخير لضبط  الأجانب اذا عملت مؤسسات الدولة بتناغم وادت دورها، مع الجهات  التي تعمل في شؤون الأجانب، خاصة البعثات الدبلوماسية ودبلوماسي وزارة الخارجية، وبعثات الأمم المتحدة، وتابع بالقول، ان الدور الرسمي ماقادرين نربطه الأجانب الرسميين لعبو دور في إشعال الحرب الوجود المقنن، وأننا تعاملنا مع اللاجئين والحلول المستدامة ادماجهم في المجتمعات المستضيفة، وزاد بالقول ماشين في اتجاه تقنين أوضاع غير مقننة، ومراجعة قوانين تنظيم الوجود الأجنبي الشرعي وغير الشرعي، وأن الوجود الأجنبي المقنن يكون مفيد جدا كما في مصر مثلآ.

وفي ذات المنحي قال خالد إبراهيم الشيخ الوزير المفوض بوزارة الخارجية،أن الإستفادة من الهجرة ضئيلة، وأن السودان في  المرتبة العاشرة حسب التصنيف العالمي في استضافة اللاجئين، ماقدرنا نوصل الدعوة للتعليم العالي اللاجئين اوضاعهم مذرية لذلك يتسسلو للمجتمعات الولايات تحصر اللاجئين ولاتاخذ بيانات حيوية لابد تنسجم مع الاتحادية.

وقال مدير الإدارة العامة للسجون فريق شرطة ياسر عمر، أنه لاتوجد دور إيواء للأجانب الحكومات الولائية والمركزية وجودهم داخل السجون مشاكل أمنية لابد من تيسير الإبتعاد، واضاف انه لابد من وجود ممثليات للأجانب للتواصل معها، وأنه لابد من التنسيق بين  وزارتي الخارجية والداخلية خاصة في ملف النزلاء الأجانب داخل السجون، ونسلم الأجنبي اذا ارتكب جريمة يتم تسليمه لدور الإيواء، وأن الجاليات معينة موجودة بإعداد كبيرة في السجون.

وقال ممثل والي كسلاخضر رمضان صادق وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية بالولاية، ان ضبط الوجود الأجنبي بإغلاق الحدود خاصة كسلا والقضارف يومياً داخلين مارقين ٥٠٠ شخص، ١٦٠ ألف ٢٧١ في المعسكرات مسجلينو أكثر من ١٠٠ ألف صوتو في آخر انتخابات، تصبح لديهم  رقم وطني، واضاف ان معظم الفي المعسكرات ادوهم رقم وطني وجوازات، وزاد بالقول، ان الإبعاد في كسلا يتم عبر  الأجهزة العدلية وبمسكو الزول يجيبوهو الجوازات لتنفيذ الإبتعاد،، وتابع بالقول أننا كدولة مستضيفة مسؤولين من مكان الإقامة والأمن، وأن أشجار كسلا كلها ازالوها اللاجئين، لبناء المساكن واستخدامها كحطب وفحم، وانهم كلهم شغالين في بيع الفحم والحطب، وأن الأشجار كانت  ساري الليل الجراد هسي بقي يهاجم البيوت.

وقال السفير خالد الشيخ، ان السودان في المرتبة العاشرة حسب التصنيف العالمي، مشيراً إلى ان اوضاع اللاجئين مذرية لذلك يتسسلو للمجتمعات، وأضاف ان الولايات تحصر اللاجئين لاتاخذ بيانات حيوية، وأنه لابد أن  تنسجم مع الحكومة الاتحادية.

وقال آدم جمعة دولة عوض، ممثل الجهاز القضائي ولاية البحر الأحمر، أن تعاملنا مع الأجانب ضعيف، وأن القضاة مقيدين بقانون غرامة بسيطة، مشيراً إلى ان المشكلة تتحل بقوانين وتشريعات قوية ينفذها القضاء والتدخلات السياسية تضعف القانون.

‫16 تعليقات

  1. كيف احصيتهم يا أيها الكذاب الأشر:؟؟ انت مكتبك في الخرطوم عردت لبورتسو\ان وخليتو فيف أحصت مكاتب الرطة والجوازات الين دخلوا أناء الحرب أو بعدها من نقاط الدخول والمنافذ المعروفة والبلد ما فيها مطار غير بورسودان؟؟؟ وهل أحصيت أعداد المرتزقة الجنجويد الرزيقات وغيرهم من الأجانب؟؟

  2. ياخي انا ساكن بانت من الثورة الجنجويد يجو ياخدوا الارقام الوطنية في مجمع الجمهور والله واحدين بتكلموا فرنسي بس واتكلمتا مع أسرة قالوا جايين من افريقيا الوسطى وحميدتي من زمن البشير يجند من تشاد وافريقيا الوسطى والنيجر وانتو مبسوطين جايين تتكلموا هسه عن الاجانب والرقم الوطني
    الوقت داك الدعم السريع كانوا حلوين وسودانيين يا كيزان السجم لعنة الله تغشاكم مع جنجويدكم

  3. قبل الحرب كانت الشرطة تطارد وتقبض علي الأجانب بالزات الاثيوبيين والارتريين في كشات غير منتظمة فتقوم بتغريمهم مبلغ من المال ثم إطلاق سراحهم هههههه والله اكتر مؤسسة نخر فيها سوس الفساد هي الشرطة بعد الحرب يجب حلها وتسريح جميع افرادها بالله تشوف الدبابير في الكتف تقول نابليون بونابرت ….ياخ انتو بتبيعو الجوازات والأرقام الوطنية للاجانب الله لا كسبكم دمرتوا البلد …

  4. مافي حاجة مضيعاكم غير الكذب شعب كله كذاب وضعاف الشخصية من وزيرهم لي خفيرهم ، الناس قاعد تهرب من بلد شعب الله الاوطي ، لقد جبلوا علي الكذب والز وجبة عندهم منةشهوة الأكل والجنس هي الكذب والونسةالكلها كذب وهتك الأعراض

  5. الشرطة ووزارة الداخلية هم الوحيدين في البلد دي الشغالين تجارة في ملفات الاجانب وعملوا منه بزنس وعمارات حسع لمان الفأس وقع في الرأس عايزين يبقو وطنيين ويتكلمو عن الاجانب لمان الدعم السريع احتكر عماراتهم وبيوتهم في الخرطوم؟ نظام البشير قنن وضع الاجئين الاريترين والاثيوبين في معسكرات ود شريفي وتواوا بعد انبثاق ثورة الكفاح المسلح لمؤتمر البجا الاصل ومنحو الرقم الوطني ل ١٨٠٠الف اريتري وجنسوهم نكاية في ثورة مؤتمر البجا المطلبية، الان جايين تقولو اجانب وما اجانب؟ خليها تجوط والحشاش يملا شبكتو، مش ناس الشرطة الشردو ب ٧ الف ضابط لمصر وهربو اسرهم عن طريق حلفا ووادي العلاقي؟ حسع جايين يتكلمو عن الاجانب، شوفو بورتسودان وكسلا بقت زي اسمرا وشوفو أحياء القادسية وولع في بورتسودان تصخب فيها اغاني التقري الاريترية من وقت العصر اما كسلا دي مقاطعة اريترية عديل.

    1. عشان كده قلنا شرق السودان لازم ينفصل عشان نرتاح من الإرتريين المشلخين الكلهم كيزان الكيزان كتلوا اهلهم بعصابات النقرس وبرضو معاهم ونرتاح من ترك الكديانة ومن القديسة مريم المرغنية الهاشمية

  6. عدد الارتريين الذين تم تجنيسهم هو 13765فردا واستندوا علي قوانين دولية أما عدد قبائل التكارين والفلاتا بالسودان غير معروف لدرجة أنهم سيطروا علي البلد ال المهدي والترابي والشوايقة والجعليين اغلبهم ينحدرون من التكارين والفلاتا

    1. ال المهدي والترابي والشوايقة والجعليين اغلبهم ينحدرون من التكارين والفلاتا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!
      **********************************************************************************************************************
      مبروك عليك السودان… اكيد السودان مسجل شهادة بحث باسم ابوك

  7. هههههههههههههههههههههههه ي هطلة الكيزان الوجود الاجنبي أكثر من نصف سكان السودان وكيزانك وجهاز مخابراتك وشرطتك ووزارة داخليتك وجمارك ورؤس أفاعي نظامكم الداعش باع الهوية السودانية لكل شعوب العالم والمنبوذين في ديارهم ويكفي أن وزارتك كان يشغلها أريترياً وبكرة بجي وبمسك منصبك ده بأمر أسيادك الكيزان يا دوبكم عرفتم السودان به ملايين الاجانب بعد ما الفاس بقت في الرأس والله قسماً عظماً أنتم تستحقون الابادة من جيش الحريم لجهاز مخابرات نتن وشرطة وقضاء وجمارك كلكم فاسدين ويجب حرقكم تباً لكم.

  8. وا أسفاه علي هذا الوطن الهامل و الذي ليس له وجيع ولا ابنا بار . كل الجنجويد تم تجنيسهم رسميا من وزارة الداخلية وكذا بقية الجنسيات الاجنبية والسبب هو ضحالة وسذاجة تفكير من هم بالسلطة ، فما ان يكرهون اي حزب او جماعة حتي يقدموا الوطن قربانا للاجانب بأبخس الاثمان ويظنون ان ذلك نكاية ونيلا من تلك الجماعة فاذا بهم اليوم يدفعون ثمنا غاليا عندما كبرت ثعابينهم المستجلبة . الما يعرف قدر الوطن لا يستحق العيش فيه . افيقوا ايها السودانيين وغيروا هذه المفاهيمة الساذجة المدمرة للوطن , ها انتم اليوم تدفعون ثمن صنيع اياديكم وعقولكم موتا وجوعا وفقرا وتشردا . لم يبق بلد في العالم الا و وصله لاجئ سوداني يبحث عن امان ولقمة عيش . يا رب هل سيأتي من يفهم هؤلاء الناس ان الوطن اغلي من كل شيء .

  9. كملتو ونستكم مع ستات الشاي خلاص وعايزين تعملو لنفسكم قلبكم علي الوطن والله من الاستقلال لا جيش نافع لا شرطة لا امن بلد لا تملك اي خطة ادارة لادارة البلاد تعتمد علي حكم الفرد وتطبيل الفرد هذا ليس بلد هذا جهل وانقسام الاوطان تدار بخطة وتصور اداري لموارد الوطن رئيس الوزارء يوضع له برنامج ادار البلاد من مجلس الشوري كيف يحكم السودان وكل وزير لا يتصرف الا بالبرنامج الذي وضع له نحن عائشين في فوضة ادارية لا يعلم بها الا الله لا كيف يكون الاستثمار في السوان لا كيف تطلع مواردنا للاستيراد لا كيف تكون علاقتنا بالدول لسه نحن في 2024 نتعامل بالصداقات والعلاقات الازلية والمنح والمساعدات من الدول الصديقة التي هي ليس لاجل دين ولا صداقة حقيقية هذا خلفها سموم لتدمير السودان مثل الحاصل امامنا يفضح جسور المساعدات التي كانت ترسل لاهداف طمعهم في موارد السوان بودود هؤلاء العملاء الذين يصورون للمغيبين ان هذا البلاد لازم نشكره علي هذا المساعدات ولا يدرون وراء هذا المساعدات سم للسودان ولا نلوم الدول نلوم هؤلاء العملاء الذي يبيع وطنة الذي تربي وتعلم من خيره هو واجداده نحن عندنا قبل الحرب اكثر من 10 مليون اجنبي كانه في وطنه ويحمل الجنسية السودانية يدخل علي كيفه يخرج علي كيفه ولا شرطة ولا جوازات تتبعة او تسال من اقامته يعمل في ركشة يشتري ركشات ويستثمر عليها يفتح ورشة مكانيكا حدادة اي مؤسسة هو حر يفتح مطاعم لحسابةالخاص هو حر يعمل تجارة خاصة لهم هو حر وليس اجنبي فقط لا يحمل الجواز السوداني لكن يفعل كل مايفعلة المواطن ولا يستفيد المواطن بهذا الوجود الاجنبي الا النافذين في الدولة والشرطة والجوازات والامن بالرشاوي والغمت عايزين يكون دخول الاجنبي بهذا الطريقة العشوائية طول الابد ليظلون نقاطة لهم ولا الدول تستفيد لخزينته ولا المواطن يستفيد خبره من وجودهم ولا يستفيد فرص عمل ويفتح مؤسسة ويستجلب عمالة تعمل تحته مثل ماتعمل دول الخليج ممنوع اجنبي يعمل لمصالحة الخاصة الا براس مال كبير تحدده الدولة اويعمل بالكفالة تحت مؤسسة سودانية تجدد له الاقامة حسب حوجة المواطن للاجنبي المواطن هو من يدق له خروج نهايي ويغادر في مدد تحددها ادارة الدولة وليس ادارة الجوازات ويستفاد من الاجنبي تسديد رسوم ومرافقين وكرت عمل ولا تسدد عبر المكاتب تسدد اكترونيا لخزينة الدولة هذا الميزانية لوحدها تكفي عمل شوارع واسعة وطرق وصرف صحي ونظافة

  10. قوول دخلوا 3 مليون من الاجانب للسودان واتجنسوا ده فشل منو؟ قاعدين تستعرضوا في فشلكم كداخلية وكحكومة غايتو أغبى منكم الله ما خلق وليهم حق الاجانب يستعرضوا في البلد ويستبيحوها طول بي عرض وده بيدل على انكم فشله الان اكتشفت انه جنود الدعم السريع 60% منهم من دول الجوار يا غبي بلد مبهولة زي الشوال وبي رزمة قروش ترشى وتشتري أجص واعلى رتبة فيها هسه الدعم السريع ده انت قايلوا تفوق على الجيش بي قوته !! الدعم السريع اشترى الذمم والرمم الزيك القاعدين يفتشلوا على شماعات يعلقوا عليها فشلهم بوليس ابوخجيجة فعلا

  11. هذا الخبر سقطة كبيرة للراكوبة ويفقدها مصداقيتها …. وزير الداخلية لم يقل أبدا ان أكثر 3 ملايين اجنبيا دخلوا البلاد بعد الحرب .. الكلام ده نجروا مراسلكم من راسه

  12. السوداني اذا اراد الخروج او الدخول الي بلده يجب أن تكون بصورة رسمية جواز وتاشيرة وووو اما الأجنبي يدخل ويطلع علي كيفو بدون حبة ورقاية ههههههه شرطة نخر فيها سوس الفساد الله لا كسبكم يا الو خجيجة…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..