أهم الأخبار والمقالات

عينته قوات الدعم السريع.. عمدة القطينة يروي لـ”الراكوبة” ما حدث خلال فترة حُكمه

وفاة 8 مرضى كُلى خلال 3 شهور بسبب نقص الدواء

العمدة سعد لـ”الراكوبة”: الطيران الحربي استهدف منطقة نعيمة لآن أقارب القيادي في الدعم السريع هباني في هذه المنطقة، وكانت سيارته تتجول في نعيمة في ذلك اليوم

كشف العمدة سعد أحمد مضوي، المسؤول عن الخدمات في محلية القطينة، عن ما حدث خلال الأشهر الماضية منذ تنصيبه من قبل قوات الدعم السريع كعمدة على محلية القطينة.

وقال العمدة سعد في حوار مع الراكوبة إن الطيران الحربي استهدف تجمعات للدعم السريع في القطينة سبع مرات، مشيرًا إلى أنهم كانوا يستهدفون منزل القائد في الدعم السريع إدريس يحي هباني، مستهدفين منزل جده الذي كان قريبًا من المنزل الذي ضربه الطيران الحربي في شهر يناير الماضي.

وأضاف إن الطيران استهدف  منطقة نعيمة بالنيل الأبيض في شهر مارس الجاري التي راح ضحاياها عدد من المواطنين وعزا ذلك لتواجد أقارب هباني في هذه المنطقة، فضلاً عن إن سيارته كانت تتجول في نعيمة في ذلك اليوم.

حوار: رشا حسن

كيف يسير الوضع في محلية القطينة؟

الوضع مستقر وآمن، وقد اكملت الشهر الثالث كعمدة للقطينة. وليس لدينا معاناة خاصة في جانب الكهرباء والماء. أما حركة البيع والشراء في السوق، فهي منسجمة. الشيء الوحيد الذي ينقصنا هو عودة شبكات الاتصال والإنترنت للخدمة. لذلك قمنا بجلب أربعة أجهزة “واي فاي” وحددنا مبلغ ثلاثة آلاف جنيه سوداني بعد أن كانت بمبلغ خمسة آلاف جنيه سوداني.

متى تم تنصيبك مسؤولة عن محلية القطينة؟

تم تنصيبي كمسؤول عن الخدمات في محلية القطينة في يوم ٢٥ كانون الأول / ديسمبر من العام الماضي بعد أن التقيت بقيادات الدعم السريع وقررت أن أصبح مسؤولًا عن المدينة وقدمت عدد من المطالب. كنت قبل ذلك عمدة لـ ٢٩ قرية بولاية النيل الأبيض.

هل نفذت طلباتك؟

في اليوم الثاني مباشرة قمت بجمع حوالي ١٣٥ كوادر طبية وعملت على عودة المستشفى للعمل في اليوم الثالث. وفي خلال 7 أيام عاد التيار الكهربائي والمياه للقطينة بعد انقطاع دام لشهرين.

هل هناك أحياء سكنية تعاني من العطش؟

هناك الأحياء الجنوبية للقطينة التي تعاني من العطش منذ فترة.

متى ستحل مشكلتهم؟

ستحل مشكلتهم بعد توفير ما يلزم لصيانة المحطة، وليس هناك جهة تدعمنا، لا دعم سريع ولا حكومة ولاية النيل الأبيض التي أوقفت مرتبات العاملين.

كيف يسير الوضع في مستشفى القطينة التعليمي؟

المستشفى يدير نفسه وتم توقير الدواء من قبل قوات الدعم السريع مرتين للمستشفى، وايضاً صدر قرار بمصادرة أي دواء منتهي الصلاحية حفاظاً على حياة الإنسان.

ما هو أثر نقص أدوية غسيل الكلى بمستشفى القطينة؟

في البداية، عانينا كثيراً لتوفير الأدوية لمرضى غسيل الكلى، وتوفي ثمانية منهم خلال الثلاثة أشهر الماضية، ولكن تم توفير الأدوية بعد ذلك.

كم مرة استهدف الطيران الحربي تجمعات للدعم السريع بالقطينة؟

استهدف الطيران الحربي تجمعات للدعم السريع سبع مرات.

هناك رواية تقول إن المنزل استُهدف لأنهم أقرباؤك، وفي رؤية أخرى تقول إنه استُهدف لأن قادة الدعم السريع ترددوا عليه، فأي الروايات أقرب للحقيقة؟

هم يقصدون منزل القائد في الدعم السريع إدريس يحي هباني، مستهدفين منزل جده الذي كان قريبًا من المنزل الذي ضربه الطيران الحربي، وأيضًا استهدف الطيران منطقة نعيمة بالنيل الأبيض التي راح ضحاياها عدد من المواطنين لأن أقارب هباني في هذه المنطقة، وكانت سيارته تتجول في نعيمة في ذلك اليوم.

هل تعرضت قرية ام عشير بالقطينة إلى عملية نهب مسلحة؟

لدي بلاغ بتعرض القرية إلى عملية نهب مسلحة.

هل تم القبض على المهاجمين؟

تم القبض على المهاجمين، وتم استرداد المنهوبات.

هل ينتمون للدعم السريع؟

انضموا مؤخراً للدعم السريع.

هل هناك مواطنين أصيبوا بطلق ناري؟

نعم، قبل يومين أصيب مواطن بطلق ناري نتيجة لتناوله للمسكرات.

هناك شكاوى من مكوث قوات الدعم السريع في منازل المواطنين، ماذا فعلتم حيال ذلك؟

هناك أفراد من الدعم السريع كانوا يسكنون في منازل المواطنين في مربع اربعه والسبب ان في ذات المربع يوجد شخص متسلط يدعي أنه عمدة ويقوم بتسكين قوات الدعم السريع في المنازل. وبالتعاون مع الدعم السريع، قمنا بالتعامل معه و أصدرنا قرارًا بأن أي مواطن يسكن فردًا من قوات الدعم السريع في منزله يبلغ عنه، وحاولنا توفير مساكن لأسر الدعم السريع في أطراف المدينة وطلبنا من الوافدين الموجودين في منازل الحكومة بالخروج منها.

لماذا تم طرد الوافدين من منازل الحكومة؟

تم طرد الوافدين لأن المنازل تابعة للحكومة وبالتالي أصبحت تابعة للدعم السريع، وأخلينا (٣٠) منزلاً ومكثوا فيها أفراد من الدعم السريع، وحالياً السكن في أي منزل يتم عن طريقنا.

هناك اتهام بأن مدينة القطينة شهدت جرائم قتل كثيرة، ما حقيقة ذلك؟

هناك جريمة قتل واحدة فقط داخل القطينة وكانت نتيجة سكر. تعاملنا مع هذه الجريمة وتم دفن الضحية.

هل تم القبض على الجاني؟

البحث جارٍ عن المجرم.

 وماذا عن جريمة القتل التي حدثت في منطقة الحاج موسى بالقطينة؟

نعم، في منطقة الحاج موسى حدثت جريمة قتل سببها المخدرات، المتوفي كان يتعامل مع أفراد من الدعم السريع، ووُجدت في منزله كاميرات تصوير. الجاني كان مسلحًا وتبادلوا إطلاق النار مما أدى إلى وفاته.

في غياب السلطة القضائية، كيف تحكمون؟

نحكم عبر المحكمة الريفية.

هل أصدرتم أي حكم في جرائم القتل التي حدثت؟

لا، لم نصدر أي حكم حتى الآن، ولكن طلبت أن ترفع هذه الملفات إلى اللجنة الاستشارية في طيبة وسوبا.

بالنسبة للقوارب التي تنقل المواطنين إلى ولاية الخرطوم بدلاً عن الطريق البري، هل هي صالحة لنقل المواطن؟

نعم، هناك تعليمات بفحص القوارب وتحديد عدد الركاب وعمر السائق. وسعر التذكرة تتراوح بين ثلاثة إلى خمس آلاف جنيه سوداني وذلك يحدده سعر الوقود.

جميع محطات الوقود مغلقة، من أين يحصل المواطن على الوقود؟

من قوات الدعم السريع، يُباع الوقود في الطريق الرئيسي معبأ في أوعية بلاستيكية.

 قوات الدعم السريع تمكنت من توفير الوقود هل هناك أي محاولات لتوفير غاز الطهي؟

غاز الطهي معدوم ولا نستطيع توفيره.

هناك اتهام بمنعكم للسيارات الخاصة من التجول في القطينة ماردك؟

هذا غير صحيح، أي شخص لديه ما يثبت أن السيارة ملكه يتجول بصورة طبيعية داخل القطينة.

هناك معتقلين لدى قوات الدعم السريع بالقطينة اكملوا يومه (12) ولم يتم اطلاق سراحهم لماذا؟

ليس لدينا معتقل يجلس لأكثر من ٢٤ ساعة داخل الحراسة، لأن الضامن الشخصي لأي مواطن هو أنا.

كيف ذلك وهناك مواطن يدعى الطيب عثمان معتقل ومرت أكثر من (14) يوماً داخل الحراسة؟

الطيب عثمان اساءة لقوات الدعم في جريمة قتل حدثت في قرية ود القدال بمحلية القطينة، حيث قامت مجموعة من المتفلتين بضرب المتوفي إمام المسجد في القرية ما أدى إلى وفاته. تمت عملية العفو من قبل أسرة المقتول، لكن خلال الحادثة، بدأ الطيب بالإساءة وتم اعتقاله. بعد التدخل، تم التوصية لمنطقة طيبة بولاية الخرطوم بإطلاق سراحه. ومع ذلك، تم العثور في هاتفه على أدلة تدعم اتهامه بالتعاون مع جهاز الاستخبارات للجيش.

‫18 تعليقات

    1. 35 سنة البترول والدهب عندكم وجيشكم جيش الهناء ماخذ 80% من الناتج القومي وبعد ده كله عايز الشعب يحارب بالنيابة عنكم ويخرب داره ويشرد عيالوه عشان شنو عشان سعادك وعيال حاج نور ترضو عنه ؟؟؟؟ محن كيزانية

  1. هذا هو حزب الامة مع الدعم السريع في انسجام تام برمة مع حميدتي و القطينة اصبحت عاصمةً للدعم السريع.

  2. سيد القوم خادمهم و العمدة سعد صريح وواضح ويجيبها من الاخر ما عنده لف ودوران الف تحية للعمدة سعد

  3. لما الامور ترجع الى نصابها ما تقول و الله ما قاصد. كلو محفوظ. المثل بيقول البتشريهو بالرز يبيعك بالفول. و الجنجويد معروف عنهم الغدر. فا ارجى الراجيك.

  4. كلام كله فوضي و قتل و نهب و دعامه و سكر و مخدرات
    ده شنو ياااا العمده سعد
    الدعامه غاوزين شنو في القطينه اهو داك الجيش في القضارف و المناقل و سنار اليمشو يقاتلوه
    كمان مستقرين بي اسرهم
    اول مره اسمع بي حرب فيها استقرار بالاسر

  5. عمدة بلا أطيان .. باللاي ده عمدة؟ قال مافي قتل والحوار كلو حوادث قتل .. الظاهر ما بتذكرها إلا بعد يسألو منها

  6. العمدة سعد دقلو يذكرني الشخص الاسمه علاء الذي قام صدام حسين بتنصيه بعد الغزو رئيسا لدولة الكويت

  7. كبسور يا عمك وبتاكلها
    جهلاء وكايسين سلطة فاكرين ارواح الناس واعراضهم واموالهم لعبة

  8. هذا عمده خائن لأهل السودان يستحق الزبح من الاضان الي الاضان مثله مثل الخائن كيكل قواد الجنجويد في الجزيره الموت والزبح جايكم جايكم الا تسو ليكم حناحين وتطيرو بيها يا كلاب لأن المتعاونين اخطر من الجنجويد

  9. هذه ليست ادارة هذه فوضى و ينكر حوادث القتل والسجن بكل وقاحة وهي ثابتة وموثفة . كما انه مجرد اداة مدنية لقوات الدعم السريع نصبوه رغم انف الجميع لخدمة اغراضهم .

  10. حتنجغم يا عمدة
    مبسوذط وعامل عمدة عطية من لا يملك لمن لا يستحق انت كدا انخدعت وسوف تقدم روحك الرخيص نظير غشامتك

  11. الجداد الفلولى لا يزال يسبح فى الاوهام وبعيدا عن الواقع, حقيقة أن الدعم السريع يسيطر على معظم ولاية الجزيرة ومعظم ولايات دارفور وكردفان حقيقة و واقع لا يزالون ينكرونه وهم مركلسين فى مقاهى وجنبات خارج السودان وعلى وسائل ومنصات الميديا يأملون فى تحقيق احلامهم الرغبوية دون مشاركة فى استنفار وجغم لا معاناة ولا جوع ولا مرض, بل بس ومن على البعد, حشاشين بدقونهم هههههه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..