أخبار السودان

50 دولار تكلفة غسلة واحدة لمرضة الكلى بدنقلا

كشف مرضى بالكلى بمركز غسيل الكلى بمدينة دنقلا أن ما لايقل عن 50 دولار تكلفة الغسلة الواحدة وتمثل الأدوات والأدوية المستخدمة مثل الهيبارين والكانيولا حسب وصفهم.

وقال مدير مدير إدارة الطب العلاجي بوزارة الصحة بالولاية الشمالية د. أحمد عبد الرحمن، لـ ” جورنايل “ في تحقيق صحفي ينشر لاحقا :إن  ” علاج الكلى والاوارم متوفر بصورة أفضل حاليا وإمداده مستمر”. كاشفا عن” استلام كميات من الأدوية المصاحبة لمرضى الكلى من دربات وهيبارين وغيرها تكفي لشهور مجانا لمرضى الكلى والأورام”

ويقول أحد مرضى الفشل الكلوي لـ”جورنايل” : “تكلفة غسيل الكلى لمرتين أسبوعيا قصمت ظهري مع المرض”.

ورصدت“ جورنايل مرافقي المريض يأتون حاملين “كرتونة “من الصيدليات الخارجية بها كل مستلزمات عملية غسيل الكلى.

وفي سياق متصل كذب مرضى بمستشفى دنقلا التخصصي توفر علاج الملاريا ، وأكد خمسة مرضى داخل المستشفى ل جورنايل ”أنهم أجروا فحص الملاريا داخل المستشفى وكتب لهم الأطباء العلاج ولم يجدوه متوفرا بصيدلية المستشفى فقاموا بشرائه من الصيدليات الخارجية المنتشرة على طول محيط المستشفى.

في وقت أكد فيه مدير الطب العلاجي بوزارة الصحة في الشمالية د. احمد عبدالرحمن ل”جورنايل” أن الامداد الدوائي في الفترة الاخيرة أصبح افضل من الفترات السابقة من ناحية الوفرة، مشيرا إلى أن علاج الملاريا متوفر بالنوعين حبوب وحقن علي المستوي العلاج الاولي والثالثي للمستشفيات مجانا.

وأعلنت وزارة الصحة الاتحادية مواصلة الدعم الاتحادي لبرامج العلاج المجاني لمرضى القلب والسرطان والفشل الكلوي والجهاز الهضمي.

جورنايل

تعليق واحد

  1. مدير مدير إدارة الطب العلاجي بوزارة الصحة بالولاية الشمالية د. أحمد عبد الرحمن
    كلب وسخ كذاب منافق
    ربنا ينتقم منكم في الدنيا قبل الاخرة اذللتم المسلمين المواطنين الابرياء المرضي و المحتاجين
    فرقك شنو من الدعامة البنهبوا في الجزيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..