أهم الأخبار والمقالات

“تقدم” ترد على مذكرة نسوية شككت في موقفها من جرائم الاغتصاب

الخرطوم: الراكوبة

ردت الهيئة القيادية لتنسيقية القوي الديمقراطية المدنية (تقدم) على رسالة مجموعات نسوية وآخرين بخصوص إفادات للناطق الرسمي حول جريمة الإغتصاب.

وأكدت (تقدم) أن الموقف من جرائم العنف الجنسي هو الإدانة المغلظة والدعوة لمحاسبة المنتهكين وهو موقف لم تتزحزح عنه يوماً، مشيرة إلى أن المذكرة أتت من منطلق الحرص علي امن وسلامة وحفظ كرامة الانسان السوداني.

نص البيان

أطلع رئيس واعضاء الهيئة القيادية لتنسيقية القوي الديمقراطية المدنية (تقدم) على رسالة من مجموعات نسوية وآخرين، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تتعلق بحديث للناطق الرسمي بإسم (تقدم) د علاء نقد الذي ورد في احدي مجموعات التواصل الاجتماعي الخاصة.

نود التأكيد هنا ان رأي د. علاء نقد الذي تشير اليه مذكرتكم هو رأي شخصي بحت وقد ورد خلال نقاش في مجموعة تواصل اجتماعي مغلقة، وعلمنا ايضاً بتواجد أعضاء من تقدم في تلك المجموعة وقد عارضو بشدة راي د علاء نقد، وهذا يعني ان رأي د. علاء نقد رأي شخصي وغير متفق عليه حتى داخل هذه المجموعة الصغيرة المغلقة.

ان جرائم الاغتصاب والعنف الجنسي التي قام بارتكابها عناصر من الدعم السريع تعد من الانتهاكات الخطيرة للقوانين الإنسانية، و(تقدم) تدين بشدة هذه الجرائم وتدين بقوة كل أنواع الجرائم والانتهاكات الأخرى التي ارتكبت في حق المدنيين سواءاً من الدعم السريع أو الجيش دون تمييز، وموقفنا من جرائم العنف الجنسي هو الإدانة المغلظة والدعوة لمحاسبة المنتهكين وهو موقف لم نتزحزح عنه يوماً. لقد دفع المدنيون في هذه الحرب ثمناً باهظاً، ومن العار ان يتم التغاضي عن ذلك او التعامل معه كأن شيئاً لم يكن، لذا فأننا نؤيد لجنة التحقيق الدولية للتقصي في كل جرائم الحرب ومن جميع الأطراف.

نود ان نذكر هنا بحجم التحدي الذي تواجهه (تقدم) ككتلة متشابكه ومعقدة تسعى للتوافق على أجندة مشتركة عريضة تجمع بين قوي سياسية متباينة من أحزاب وحركات كفاح مسلح ومجتمع مدني ومهنيين ونقابيين ولجان مقاومة، وغيرها، لكل منها فلسفته ونهجه الخاص الذي قد لا يتفق بالضرورة مع الآخر، ورغم إدراجنا تلك العوامل في خندق المعوقات لكننا نرى في هذا التباين اثراء للحوار الساعي لتحقيق السلام وتعميق الممارسة الديمقراطية داخل التنسيقية.

لذا فإننا نسعى إلى فتح وتقوية جسور الحوار مع القوى السياسية المختلفة وعدم اقتصاره على النخب السياسية، والعمل على استيعاب النوع الاجتماعي، وإدماج الشباب، والأقليات، ومنظمات المجتمع المدني، والجهات الفاعلة الأخرى، للتوصل إلى إجماع حول مجموعة من المبادئ المؤسسية التي تساعد على توجيه عملها والتقيد بالأطر التنظيمية لعملها والتركيز على القضايا الرئيسيـة، دون إهدار الطاقات في الانقسامات الحادة بشأن التفاصيل.

لا يشوبنا ادني شك في أن المذكرة التى تلقتها (تقدم) أتت من منطلق الحرص علي امن وسلامة وحفظ كرامة الانسان السوداني، ونؤكد أننا نأخذ هذه القضايا بطريقة جادة وهذا هو ديدن عملنا الذي يرمي لوضع حد لهذه الحرب وإحلال السلام في وطننا المنكوبة.

اللجنة الإعلامية “تقدم”

30 مارس 2024م

‫26 تعليقات

  1. انت يا بتاع تقدم اهلك واخواتك وبناتك بترحلن لي مناطق الجيش ولا الدعامة، قال الطرفين قال.

    1. الجيش بدأ هذا السلوك الخبيث في دارفور بشهادة الترابي على البشير في حديثه المشهور عن اغتصاب الغرباوية…إنت قاعد وين؟

      1. و هل عشان الجيش او اى جهة قامت بمثل هذا العمل سابقا وجب علىّ ان أتقبله الان يا ديك مختصرة بالدال؟
        ربما يكون عمره لم يعاصر تلك الفترة او قلت الوسائط حينها لم تسعفه اللحظة بالتعبير ضدها، فهل مطلوب منه السكوت عما شاهد عليه الان يا موهوم؟

        من المعروف ان التاريخ لأخذ العبر و والحاضر لتصحيح اخطاء الماضي و تعزيز إجابياته و المستقبل للتخطيط!

        اما منطق ما جيش عمل فهو لا منطق الجنجويد أشياعهم من القحاتة و ما دون ذلك منطق الديكة المختصرة “الدال” امثالك!!!

        1. اي منطق هذا هل من الانصاف محاسبة الجيش قبل محاسبة الدعم السريع كان مسيرا وليس مخيرا عندما كان تحت اشراف جيش الكيزان واجهزتهم الامنية القذرة الذين دربوهم على الاغتصاب و القتل على الهوية في دارفور وهل من تدرب على هذا السلوك هو المذنب ام من أسسه واشرف على تدريبه كيف تحكمون يا رجل فالمعلم اولى بالمحاسبة من التلميذ الذي وقع ضحية لتنشئة خاطئة قائمة على الكراهية والقتل والاجرام

  2. انشغالات ( ان صح التعبير) طفولية بكائية لزجة، ليس تقليلا او إيجاد مبرر للانتهاكات! و لكن من يقف على مثل هذه الأمور غير مدرك للحالة البشرية الان و عبر التاريخ، ان هذه الجرائم تحدث في الحروب، خصوصا في السودان فيه من البشر من لا ينتمي للحاضر بأي صلة بل ترك لنصيره كأنه يعيش في القرون الوسطى!! يزيد بن معاوية استباح المدينة و قتل ٧٠٠ صحابي، و ما زال هناك من يستبشع انتهاكات جنجويد و جن ازرق!! أثناء الحرب لا تطالب غيرك ان يبكي معك او يدين او يولول مثلك.

  3. لاتقدُّم ولاتأَّخُر…الشعب السُّوداني الصًّابر تجاوزكم ولن يُلقِي إليكم بالاُ ،يا مرتزقة ياعُملاء السفارات الأجنبية وبائعي الذِّمم. لا للمدنِية التي ينادِي بها سُفهاء اليسار السُّوداني الفاشل والضعيف. لا لعودة أحزاب الفوضي والخراب. كل التجارب الحزبية السابقة في تاريخ السُّودان كانت فااااشلة بإمتياز وقادت الي إنهيار أُسس الدولة السٌّودانية. الشعب السُّوداني الصًّابر يفوِّض قيادة الجيش الظافر والمنتصر بعون الله وتوفيقه يفوِّضه بإدارة شؤون البلاد والعباد. الجيش وبس الجيش سِيد البلد عسكرية الي الأبد. من أجل مستقبل أجيال السُّودان حاضرا ومستقبلاً الجيش يتولي السُّلطة في البلد. لا مدنِية ولابطيخ .

      1. عبد البوت احسن من يكون عبد الجنجويد الراضي باغتصاب اخواته.لان اللابسين البوت رجال اولاد بلد ابطال و شهداء والداتهم سودانيات مقنعات يا عبيد حميرتي.

  4. لم تكن تقدم موفقة في اصدار بيان بشان نقاش في مجموعة واتسابية محدودة سرب احد أعضاءها ما تم تداوله وابتسر بخبث راي عضو بالقروب. و نتسائل: هل ستضيع تقدم وقتها في اصدار مثل هذه البيانات و متابعة ما يصدر من اراء لعضويتها في قروبات اىواتساب . والله مهزلة .

  5. الحمد لله ..ردكم يا جواسيس يا اشباه الرجال ( و الغريبة فيكم نساء) هو توثيق اخر لخوركم و ذلكم و انكم جميعا عار على هذا الشعب. ادانة خجولة بعد (التحريش) فيها محاولة لتغطية سوأتكم و مجموعة مفردات قحتية شيوعية من نوع لغة الخمسينيات التي عفا عليها الدهر مصحوبة بالانتهازية و التدليس الذي هو شيمتكم ..حتى في هذه الظروف همكم هو مساواة الجيش بجنجويدكم المغتصبين الغاصبين و تأكيد مواقغكم المثلية ..(النوع الاجتماعي ) و الادهى قال محاولة الوصول لاجماع مؤسسي !! يعني خلي نتفق انو في اغتصاب و نثبته باورنيك ٨ صد الاشاوس الملائكة! و ان رأي الناطق الرسمي رأي شخصي!! و أن مجموعة من قحت كانت ضده!! معناها مجموعة اخرى من من قحت مع كلام (الدكتور) الناطق الرسمي.
    يا قحاتة خيانتكم للشهداء و المنهوبين و المشردين و اخيرا المغتصبات و كل الشعب السوداني هي عورتكم المتسخة التي تصرون على كشغها و في نفس الوقت تحاولون تغطيتها بأوراق التوت ..قحت انتم نكبة السودان و يستغرب المواطن السوداني هل هؤلاء فعلا من هذه الامة؟؟؟؟

    1. من الاشيا المثير للدهشة انو في تقاريرعند وجود البرهان ولكباشي في القصر محاصرين من االدعم السريع والدعامه مصرين علي قتلهم تدخل قحت ومجموعته واتصلو بحميدتي وطلبو منه بان لايقتلهم ويتركهم ليخرجو ؟ هذا هو قحتكم فماذا ترجون منه؟ والا كان الدعامة كان قتلهم ؟ اها هم قحت صبو حبل المنشنقه بعد خروج البرهان والكباشي كل يوم نبذووعيد اها قمو وسرو ؟ لو تركتو الدعامة دفنههم في القصر ماكان ارتحنا منهم؟

  6. كويس يا قاهر القحاته والجنجويد نظام الانقاذكان محكوم بي شنو؟ والمسيطر عليه منو؟ ما الحركه الاسلاميه والمؤتمر اللاوطني وهم مناكبر الاحزاب الفاشله في السودان مثل نديداتها حزب الامه، الاتحادي، الشيوعي وهم الحزب الوحيد اللي دمر البلد منذ ثلاثين سنهحتى الان ، قل لي من هو اللي اشعل الحرب العبثيه اللعينه اللي قتلت وشردت وجوعت السودانيين؟ هم الكيزان الفسده الفجره وتبعهم اذيالهم الجنجويد الفسده الفجره كذلك؛ يا زول ما تتكلم ساكت قل الحق ولو على نفسك ، واقرا الواقع السياسي في السودان وحدد من هو عدو الشعب والوطن الاوحد ، هم الكيزان الفسده الفجره كما ذكرت انفا؛ اذكر لي موقفا واحدا من بقية الاحزاب اعلاه افسدوا وفجروا في السودان كما فجر الكيزان؟ هل هذه الاحزاب اعلاه قتلت الشعب هو جوعت الشعب هل شردت الشعب؟ كلا والف كلا ، انا لا اؤيد هذه الاحزاب اعلاها لكنني اقول الحقيقه في الحياه السياسيه السودانيه منذ ١٩٥٥ ولانقول الاستقلال لاننا لم نستقل بعد…

  7. نعرف ان الكيزان يقومون بنجر الاكاذيب و وتزوير الحقائق لصالح مخططهم و برنامجهم وهم يدركون ما يمارسونه بأنه محض اكاذيب كحرب ضد عدوهم قحت وتقدم وقوى الثورة يعنى الكيزان عارفين انو شغلهم ده (عدّة) حرب وصراع وهم يرون ان هذا الأمر مشروع ، ولكن ما بال البلابسه والمغفلين والمتكوزنيين والمشجعين وكيزان المدرجات ، مالم متورين نفسم و مستميتين في دفاعاتهم !!!

    1. والله الواحد مشرد ومنهوب ومسروق وكل أمواله ضاعت والمشكلة بلا وطن او عشيرة يبحث عن حلول لمشكله ومشكلة وطنه
      والسياسيون شغالين بصرلع كباشي مع العطا وتبرئه الجنجا من مجازر دارفور والجزيرة وبطولات السياسيين واداتهم لجراىم الحرب وظهور الانصراف
      ودبابيس ود الشريف ومعاناة فريق الهلال والمريخ
      انتبهوا مرة وادة الملايين من النازحين والجوعي والمشردين ورمضان كريم

      1. انتبهوا مرة وادة الملايين من النازحين والجوعي والمشردين ورمضان كريم هههههه هل هؤلاء السياسيين لديهم 80% من ميزانية البلاد والعباد و رفضوا الصرف على البلد هل لديهم بنك السودان هل في ايديهم السلطة القضائية هل في ايديهم السلطة العسكرية او الشرطة او الاجهزة الامنية ما هو المطلوب منهم غير المطالبة والعمل والتحرك وسط المجتمع الدولي لايقاف الحرب إلى متى الوساخة واللف والدوران والمزايدة على السياسين وكانهم خدم وعبيد لابهاتكم هؤلاء السياسين لا يشتغلون عند احداً منكم لديهم مسؤولياتهم نحو اسرهم واهلهم وتصدوا للعمل العام من حر مالهم ووقتهم وإنت لو ما عاجبك شغلهم أنتقدهم انتقاد منطقي وبناء يا تفرغ أنت بنفسك واعمل أفضل منهم

        1. تعرف ياعثمان اسلوب المهاترات مابحل اي مشكلة علينا الاعتراف بأننا في وضع كارثي ولهذا يتوجب علينا التالف والتازر لحل ماتيسر من مشكلنا الانية الشاقة جدا ولهذا تتعدد المنابر والاطروحات ولكني اميل الي التركيز علي المشاكل الحياتية والامنية التي يصطلي بها المواطن السوداني اليوم يعيدا عن العمل السياسي انا لثمن كل جهد لإيقاف الحرب بيد اني اتوجع واتالم لمعاناة شعبنا
          عشان كده موضوع هجومك لايخدم غرضا واللساءات لا ترفع قدرك تحياتي

    2. هههههه قال قحت
      و تقدم
      و قوي الثورة
      و ممكن تضيف لها عشرين مسمى اخر لكن كلها مجموعة الخونة و السفلة و اساليبكم الساذجة لا تفوت على فطنة الشعب السوداني.
      الله لا اقام لكم ذكرا و ابادكم عن آخركم.

  8. ليس المطلوب فقط الاكتفاء بعباره تدين تقدم انتهاكات الدعم السريع و الجيش المطلوب واضح هل واجهتم حميتي عند لقاءكم به بانه الحرائر اغتصبن و تم ترحيل البعض بالقوه الي الخارج هل قلت له ان السيارات نهبت من العاصمه و غيرها هل وهل طالبتم بمده محدده للتحقيق و الا كذا و كذا هذا هو الموقف المطلوب الكثير الادانه وحدها فقط لاتكفي ايضا ببساطه يمكن ان تقول قيادة الدعم السريع اننا ندين الانتهاكات اي واحد ممكن يقول ندين و ندين

    1. يا عزيزي اللف والدوران لا تجعل من باطلكم حق ولا من كذبكم حقيقة وأنت واحد من اثنين يا اهبل أو تستهبل كعادة تربية الكيزان تقدم لم تأسس المليشيات لحمايتها او خدمتها من شعبها و تقدم لم تحتكر 82 في المائة من أموال علاج الاطفال وتعليمهم وكل ذلك بحجة الدفاع عن الوطن والمواطن وفي النهاية اكتشفنا أن الجيش مؤسسة فارغة من الداخل لايوجد داخلها غير الخردة من الاسلحة ويراسها اللصوص والكذبة والمنافقين من الكيزان يا عزيزي حمدوك لم يفرض في حلايب وشلاتين ولم يقوم بتحية عسكرية لمحتل وطنه يا بابا تقدم لم تدخل المليشيات للخرطوم ولم تطلق اللصوص والمجرمين من السجون و تقدم ليس في يدها السلطة القضائية او النيابة العامة لتوجه تهمة لاحد وغير مطلوب منها غير رفض وادانة الانتهاكات والمطالبة بايقاف الحرب

  9. تعبيرات مثل ندين ما ارتكب من انتهاكات من الطرفين هذه انحياز اعمى وخبيث للمليشيا المتمردة
    صحيح قد يقول قائل طيب يعني ا ندين انتهكات الجيش ؟
    الاجابة لا فعلا اي انتهاك لابد من ادانته مهما كان الفاعل
    ولكن
    انتهاكات الجنجا انتهاكات غير مسبوقة وكبيرة جدا جدا ولو حدثت لخطاء من الجيش اثناء الضرب بالطيران وراح ضحيته مدنيون فعلا قد اخطروا وكل يوم يخطرون بالابتعاد عن اماكن تجمعات الجنجا هذه الاخطاء لا نبررها لكنها لا تساوى قطرة في بحر انتهاكات الجنجويد
    والتعبير في هذا الوقت عن انتهاكات الطرفين هو تعبير جنجويدي وتعبير مناصر للجنجا والهدف هو التقليل من حجم انتهاكات تاجنجا وتبريرها بان الجيش ايضا ينتهك والحديث الاخر عن ان الحرب اصبل فيها انتهكات وكوارث وعشان كدة نحن قلنا لا للحرب هذه كلها تعبيرات للطتابور الخامس للجنجا التي تعغمل ضد الشعب
    انتهاكات الجنجويد انتهاكات تزن الجبال وانتهاكات كثيرة ومقززة ولم ترتكب من متفلتين منهم ابدا بل حدثت منذ اول يوم من ملشيات الجنجويد تحت قيادة قادتهم انا حضرت الخرب من اوله في الخرطوم وريت كل شئ
    اللهم يا حنان يا منان اهلك الجندجا ومن يعاونهم حتى ولو ببيان ملغم

  10. الوهاء العريض الذى يعول على التراص المتين المكلوب لكنازلة اعداء الثورة ليس بالضرورة الى ان تكون به تباينات حول التفاصيل وهذا أمر طبيعى .

    المتجدث الرسمى عليه التقيد بما يلزم الافادة به دون اقحام رائه الشخصى وكن الطبيعى ان يستغل اعداء الثورة مثل تلك الحالات لضرب القوى المدنية الساعية قيادتها الى بلورة المواقف الوطنية لمنازلة اعداء الحياة المخربين للوطن.

    1. ثورة شنو انت كمان يا وهم انت لسة من زمن الثورة اللي ضاعت لعدم وجودج قيادة كفؤة

  11. القحاتة والتقزميين حين يدينون الجنجا يسمونهم (قوات الدعم السريع والقوات المتحالفة معها) يعني الاتنين قوات الدعم السريع والقوات المتحالفة معها التي لا نعلم عنها شيئا فهي
    تعتبر قوات حتى لو كانت قادمة من مالي والنيجر وبوركينافاسو وتشاد، اما في ادانات القحاتة للجيش فهو يسمى مليشيا! مليشيا كرتي ومليشيا الكيزان وجيش الكيزان!
    اتحدى اي احد ان يجد في بيانات قحت وتقدم ومناصريهم المغفلين النافعين وهي بيانات هدفها ذر الرماد في العيون وتتم بالاتفاق مع الجنجويد انفسهم، اتحداهم ان يجدوا كلمة مليشيا في اي بيان لهم منذ قيام الحرب وحتى الان..
    الجيش عندهم مليشيا والمليشيا عندهم قوات يعني جيش!

  12. يا سمير ايوة قوات ومن رحم الجيش ههههه ياخ اخجل علي نفسك الشباب قالوها ليكم زمان العسكر للثكنات والجنجويد يتحل كتلتوهم وطلعتو دينهم عارف ليه؟ لأن الكوز لا يؤمن بالوطن وهمه السلطة والجاه والتحكم في رقاب خلق الله بأي طريقة كانت وكان فهم الشباب متقدم جدا ولانه وببساطة لا يمكن أن تترك تورين في زريبة واحدة الكيزان ومن لف لفهم يريدون من الناس إدانة الدعم السريع ولكنهم لا يعترفون بمسوؤليتهم عن تكوين هذه المليشيات والان يجعرون ويصرخون تبا لكم وتبا للجنجويد صناعتكم دمرتوا البلد ….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..