أخبار السودان

التجمع الاتحادي يدين انتهاكات الدعم السريع ورحب بتصريحات الفريق كباشي

أصدر التجمع الاتحادي بيانا أدان فيه الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها قوات الدعم السريع بقرى ولاية الجزيرة وغرب سنار وقال البيان إن التجمع الاتحادي رصد خلال الأسابيع الماضية أعدادا متزايدة من حالات الاغتيال والترويع والنهب والسرقات والتهجير القسري للمواطنين الأبرياء في مناطق وقرى ليس فيها أي تواجد عسكري سوى قوات الدعم السريع. إن ما يحدث من انتهاكات يتجاوز وصفه بالتفلتات وهو أشبه بالنهج المنظم.

‏أضاف البيان إن القانون الدولي الإنساني لحماية المدنيين في النزاعات يضع المسؤولية القانونية الكاملة على القوات المسيطرة لحماية المدنيين في مناطق النزاعات، وإن كل هذه الجرائم والانتهاكات التي تحدث في ولاية الجزيرة تقع تحت مسؤولية قوات الدعم السريع.

‏وأشار البيان أن الانتهاكات تمثل خرقا لنصوص اتفاق الدعم السريع مع تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” في 2 يناير 2024 الذي يتضمن الالتزام بحماية المدنيين وضمان سلامتهم، والعمل على إرجاعهم لبيوتهم وأماكن سكانهم.
‏وجدد التجمع الاتحادي، إدانته المغلظة لهذه الجرائم، ودعا لتقديم مرتكبيها للقضاء بعد انتهاء الحرب.
وفي سياق أخر، رحب التجمع الاتحادي بالتصريحات التي أدلى بها نائب القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول شمس الدين كباشي الخميس الماضي والتي عبر فيها عن ترحيب الجيش بالجهود التي تقوم بها القوى الوطنية في الداخل والخارج من أجل إحلال السلام في ربوع البلاد، وكذلك دعوته لضرورة ضبط عمليات تسليح المواطنين باعتبار أن التوزيع العشوائي للسلاح يشكل تهديدا كبيرا لاستقرار البلاد.

ووصف التجمع الاتحادي تصريحات الفريق الكباشي بالإيجابية وأنها تصب في خانة الدعوة لوقف الحرب والقتل والتشريد والدمار ومنع انزلاق البلاد نحو هاوية التفكك.
وطالب قيادة الجيش بربط الأقوال بالأفعال عبر مواصلة الانخراط بجدية في التفاوض القادم لإكمال ما تم التوافق حوله في الجولات السابقة في مختلف المنابر من أجل الوصول لاتفاق وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية تمهيدا لانطلاق العملية السياسية.

دبنقا

‫5 تعليقات

  1. ترحب بشنو يا عصمت؟ بكره بغير رأيه، برضو حترحب بتغيير الرأي؟ يا اخي عليك خفة عقل ما ليها مثيل في العمل العام في اطراف الكون الأربعة.
    كدي روقوا شوية حتى يجف حبر خبر تصريح كباشي

  2. أصدر التجمع الاتحادي بيانا أدان فيه الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها (قوات الدعم السريع) بقرى ولاية الجزيرة وغرب سنار
    القحاتة يكتبون بيانات لرفع الكلفة وذر الرماد في العيون ولم يرد في بياناتهم يوما مصطلح (مليشيا) المليشيا فقط يطلقوها على الجيش اما الدعم السريع فهو قوات!

  3. أخبار ال 64 مليار الفى ماليزيا شنو
    غايتو التجمع الاتحادى ده تجمع اللصوص والعواطلية والمعتوهين

  4. حاجة عجيبة ترحب بكلام شاويش قزم لا يساوي جزمة ولو ما الثوار وثورة ديسمبر كان تلقي النوباوي حارس الشاويش البشير حتى الآن أنتو التذلل والضعف والهوان والرجاء تطلبونه من حثالة المجتمع ومن الخونة والعمالة هؤلاء الكلاب يجب أن يعاملوا بالجزمة هؤلاء الانجاس الخنازير خانو الثورة وقتلوا أجمل الشباب ورموهم في النيل هؤلاء أيها المدعو عصمت دمهم حلال لأي مواطن شريف ووطني بحق وحقيقة وأفضل لك من الرجاء أن تكرب قاش المعارضة وتجمع صفوفهم واستنهاض هممهم والعمل ككتلة واحدة للقبض على هؤلاء المجرمين ووضعهم في ميدان عام ويطلب من أسر الشهداء والثوار رميهم بالحجارة وهم يستحقون أكثر من ذلك بالحرق في جهنم.

  5. يا حاج احمد
    اكيد انك فاقد تربوي
    العنصرية لا يتبجح بها الا جهلول مثلك
    لعنة الله عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..