أخبار السودان

وفيات بسبب أمراض غامضة في كندبي بغرب دارفور، ووقفة احتجاجية للاجئين بشرق تشاد

كشف نازحون من معسكر كندبي بغرب دارفور عن تزايد معدلات الوفيات بسبب الأمراض الغامضة التي انتشرت في المنطقة.
وقال نازح من المعسكر لراديو دبنقا إن أعراض المرض تتمثل في الامتناع عن الأكل وعدم القدرة على الكلام، وأشار إلى عدم وجود أي مرفق صحي بالمعسكر. وقال إن المرض انتشر بصورة وبائية منذ الأسبوع الماضي وتسبب في وفيات وسط الأطفال والمسنين والحوامل، كما شهد المعسكر تزايدا لحالات الإجهاض للحوامل. وطالب المنظمات بالتدخل العاجل لإنقاذ النازحين.

من جهة أخرى واصلت عشرات الأسر النزوح من معسكر كندبي بمحلية سربا إلى مدينة أدري في شرق تشاد، وقال النازحون الجدد لراديو دبنقا إنهم نزحوا بسبب عدم توفر الأمن واستمرار الاعتداءات بواسطة المسلحين. ويسكن معسكر كندبي نحو 20 الف نازح.
ووصل إلى شرق تشاد أكثر من 700 الف لاجئ منذ اندلاع الحرب يتوزعون في عدد من المعسكرات ويشتكون من أزمات في المياه ونقص في الغذاء.

وقفة احتجاجية في شرق تشاد

وفي شرق تشاد، نظم اللاجئون السودانيون في معسكر تلم يوم السبت وقفة احتجاجية للمطالبة بتوفير الماء والغذاء والصحة والأمن.
وقالت فاطمة جاسر المتحدث باسم اللاجئين الجدد في معسكر تلم في شرق تشاد لراديو دبنقا إن الوقفة طالبت بتسليم بعض اللاجئين كروت لجوء قالت إنها سقطت لأسباب عديدة، كما طالبت الوقفة بفتح البصمة للاجئين الجديد وانتقدت عدم توفير مستلزمات رمضان مثل البلح والسكر. ويشهد المعسكر أزمة خانقة في المياه حيث يقيم فيها آلاف اللاجئين القدامى والجدد قدموا قبل 6 أشهر جراء الحرب الدائرة.

دبنقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..