أهم الأخبار والمقالات

عشرات القتلى والجرحى بقصف الطيران على كبكابية

قُتل 15 شخصًا على الأقل وأصيب أكثر من 15 آخرين، فجر الاثنين، خلال غارة شنها الطيران الحربي على مدينة كبكابية التي تبعد 136 كيلو متر غرب الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

وقال شاهد العيان يحي إبراهيم داؤود لـ “دارفور 24″، إن الطيران الحربي شن غارات جوية على المستشفى الريفي وسط كبكابية وأطلق عددًا كبيرًا من القذائف على المدنيين في الأحياء السكنية الواقعة شرق المدينة.

وأفاد بأن هناك صعوبة في إسعاف الجرحى إلى مدينة الفاشر لإغلاق الطريق بواسطة مسلحين، ما يقف حائلًا أمام عملية إنقاذ المصابين.

وتوقعت مصادر طبية، تحدثت لـ “دارفور 24″، أن يكون عدد القتلى والجرحى أكثر من 30 شخصًا ودعت حكومة ولاية شمال دارفور للتدخل الفوري وإيصال الأدوية بعد نفاذ المحاليل الوريدية في كبكابية.

وتعد هذه الغارة على كبكابية الثانية من نوعها خلال أقل من شهر، حيث شن الطيران في منتصف مارس السابق غارات أطلق خلاها ثلاث قذائف تجاه مقر قيادة اللواء 21 مشاة الذي تسيطر عليه قوات الدعم السريع وأحياء الحارة والشاطئ، ما أدى لتدمير عدد من المنازل.

وأكد مصدر محلي لـ”دارفور24″ استهداف الطيران الحربي لتجمعات قوات الدعم السريع بمدينة كتم بولاية شمال دارفور.

وفي مدينة الفاشر أطلقت طائرة من نوع سوخوي 8 قذائف على أحياء شمال وشرق المدينة على مواقع تجمعات وارتكازات قوات الدعم السريع وأدخلت الرعب والهلع وسط المواطنين.

وردت قوات الدعم السريع بإطلاق مضادات الطيران بكثافة مع وجود هزات أرضية قوية بسبب قذائف الطيران.

وتعد الغارة التي شُنت ليلًا على مدينة الفاشر الأولي في أبريل الحالي وشهد شهر مارس الماضي 7 غارات جوية و11 هذا العام والـ 14 منذ بداية القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل من العام الماضي.

وأدانت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم”، القصف الجوي الذي يستهدف المدنيين بشكل متواصل منذ اندلاع الحرب، وطالبت بتوقفه وتوقف القصف المدفعي الذي يستهدف السكان.

دارفور24

‫8 تعليقات

  1. حسبنا الله ونعم الوكيل كل يوم تشرق فيه شمس جديده علينا تطالعنا فيه انتهاكات من طرفي الحرب العبثيه و الضحيه دوما مواطن بري . لا للحرب لا حرب

  2. اصبح من الواضح أن الجنجويد يتخذون من المواطنين دروعا بشرية في كبكابية وغيرها من المدن فيجب علي المواطنين عدم الجلوس والبقاء في المدن التي يسيطر عليها الجنجويد اولاد الحرام
    كما أنني اناشد كتيبة البراء وهيئة العمليات وقوات العمل الخاص استعمال اسلوب الزبح والسلخ والشنق والخنق ضد أفراد هذه المليشيا الخبيثه بدلا عن الطيران حتي يكملو جت كم حدث في امدرمان
    لعنة الله على الجنجويد اللوايق العواليق ربنا ينتقم منهم دنيا واخري
    قولو امين يا صائمين

  3. نطالب المدنيين ضرورة الإسراع والإبتعاد عن معسكرات وتجمُّعات والحواضن الشعبية للجنجويد في كل ولاية دارفور الكُبرَي . ستتم عمليات ملاحقة وإبادة والإجهاز علي فلول مرتزقة الجنجويد التشاديين الإرهابيين المجرمين قطَّاع الطُّرق والقتَلة كلاب الصحراء.. ستتم ملاحقتهم والإجهاز علَيهم وإبادتهم في عُقر ديارهم وحواضنهم الشعبية ومعسكراتهم في الفاشر ومدينة الضِّعين ومنطقة الزُّرق والجنينة وزالنجي ونيالا…إبادة الجنجويد مطلب شعبي ومصلحة وطنية. الجنجويد أورَام سرطانية في أطراف الوطن يجب إستئصالهم وبترهم وقطعهم. الذَّ٠بح والموت والفناء والهلاك والعار لمرتزقة آل دقلو الجنجويد الإرهابيين المجرمين. لالتواجد الجنجويد علَي أرض السُّودان .

  4. اها يا الاخوة محرري الغراء الراكوبة الذين ظلوا يحظروا تعليقاتنا التى تنادى بالانفصال والسلام، عاجبكم كدا؟؟؟

    عاجبكم الموت دا؟؟؟

    عاجبكم الخراب دا؟؟؟

    عاجبكم الارهاب دا ؟؟؟

    ماذنب هولاء المواطنين الامنين العزل ليتم قصفهم بطيران الكيزان الارهابيين تجار الدين والمخدرات؟؟؟

    مافائدة الوحدة والناس بتموت وتغتصب وتهجر وتسكن الملاجي؟؟؟

    نخبة دارفور المجرمة تستعمل اهل دارفور لاثارة المشاكل وزعزعة الحكومات وذلك من اجل مكاسب شخصية واسرية ضيقة.
    طول ما هنالك مكافات في شكل مناصب دستورية واستوزار وسكن في الخرطوم وتملك اراضي في ارض النيلين ورتب اونطة ومال سايب وزواج من شمالية والله والله والله والله والله والله والله والله لن توقف نخبة دارفور المجرمة من الاستفادة من المشاكل الحاصلة في دارفور تجييرها لمصلحتها الشخصية بتكوين و تشكيل الحركات المسلحة القبلية واثارة الفتن وزعزعة الامن والاستقرار وذلك من اجل السلطة وشوية مال والدش والساونا والترطيبة في الخرطوم.

    نخبة دارفور ومثقفيها وما اكثرهم وبدلا من العمل علي حل مشاكل دولة دارفور (هي اصلا مشاكل قبلية وعنصرية وكراهية وعدم تقبلهم لبعض بجانب الجفاف والتصحر) استغلوها للوصول الى الخرطوم والعيش فيها علي حساب اهلهم وبلدهم دارفور.

    المستعمر الانجليزى هو من وضعنا جميعا في هذه الخريطة المشوهة الاسمها السودان، الان الاوان لتصحيح الخطا التاريخي باعلان عودة الدول الثلاث والشعوب الثلاث المختلفة في كل شئ.

    رحم الله مواطنى دولة دارفور الابرياء ونحسبهم شهداء باذن الله واراح الاحياء منهم من اجرام نخبتهم المجرمة ونخبة الجلابة الفاشلة التى مازالت تصر علي هذه الوحدة المصنوعة وحدة الحروب والموت بالبراميل المتفجرة والطيران الكيزانى الارهابي.

    الانفصال يجلب السلام.

    دعوتنا هي الانفصال والسلام.

    نرجو من الاخوة الكرام عدم حظرنا لانو فينا المكفينا.

    اخيرا…

    نحن الان في مرحلة اختيار علم دولة وادى النيل وقريبا سترونه يرفرف فوق ارض كوش الحبيبة.

  5. يادعم ياسريع انتو ماقاديرن بعلاقاتكم مع الدول الافريقية الصديقة تتحصلو علي صواريخ بعيدة المدي وضرب بورسودان وسواكن وكسلا . لازم تقسفو بورسودان ولاتتتركوهم ينامون بهددؤ ويرهبون شعبنا. اقسفو بورسودان وكسلا ولاتتركو الكلب جبريل يسرق ومناوي والسكران البرهان والعطاء يعبثون باموال الدولة ويقتلون العزل لازم قسف بوسودان وتدميرة؟ انتم تركتم لهم القارب ببسودان يدخل الدواعش والايرانين والاسلحة لازم تجدو حل سريعيا وتدمير بورسودان عدا ذلكك لن تتقدمو ابدا؟

    1. ههههه وكمان دول أفريقية
      انت عايز الدعامه يتحصلو علي صواريخ بعيدة المدي من افريقيا عشان يخسفو بيها البرهان في بورسودان
      اتلهي يا شيخ ظاهر عليك جنجويدي راسك مطبل
      قال افريقيا قال هههههه

    2. Agmed ياجنجويدي يامرتزق ياكذَّاب ياتشادي الجنجويد ينتحرون ويلفظون أنفاسهم الأخيرة في شوارع وأحياء وأسوار محلِّيات ولاية الخرطوم والجزيرة وكردفان. تم إبادت مئات الآلاف مِن مرتزقة آل دقلو الجنجويد الإرهابيين المجرمين قطَّاع الطُّرق والقتَلة كلاب الصحراء. لازالت جيف وجثث هؤلاء المجرمَين تملأ شوارع وأزِقة محليات ولاية الخرطوم. الجنجويد ورَم سرطاني في أطراف الوطن يجب إستئصالهم وبترهم وإبادتهم.

  6. كيمو الكوز المخنُس ورفاقهم المخنسين ،،،،
    قفلوا بلاعاتكم وأي حاجة تانية مفتوحة عندكم ,,,
    لعنة الله عليكم،،، مليتونا عفن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..