أخبار مختارة

مقتل 12 شخصا بهجوم طائرة مسيّرة شمال شرقي السودان

قُتل 12 شخصاً وأصيب 30 آخرون بجروح في هجوم بواسطة طائرة مسيّرة في مدينة عطبرة، الواقعة في شمال شرق السودان، والتي كانت بمنأى من الحرب الدائرة في البلاد، وفق ما أفاد مسعف وشهود وكالة فرانس برس.

وتشهد معظم أنحاء السودان منذ نحو عام حرباً دموية بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو.

وقال شاهد في تصريح عبر الهاتف “اندلع حريق بعد هجوم بطائرة مسيّرة خلال إفطار”.

وقال شاهد آخر في تصريح لفرانس برس إنّ الإفطار الذي “أقامته في قاعدة لها مليشيا البراء الإسلامية” التي تقاتل إلى جانب الجيش السوداني “جمَع مدنيين ومقاتلين”.

وأضاف أنّ السكان تملّكتهم “موجة ذعر بسبب صدمة الانفجار” في عطبرة الواقعة على بعد نحو 300 كلم شمال شرق الخرطوم.

وقال مصدر طبي إن “جثث 12 قتيلاً و30 جريحاً” وصلوا إلى مستشفى في عطبرة، من دون تحديد ما إذا كانوا مقاتلين أم مدنيين.

وأدى القتال منذ 15 أبريل 2023 بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى مقتل آلاف السودانيين ونزوح أكثر من 8,5 ملايين آخرين.

وتتمركز في عطبرة التي كانت بمنأى من المعارك، وحدات للجيش لحماية المدينة التي تكتسب أهمية استراتيجية لوقوعها على الطريق المؤدي إلى بورتسودان على البحر الأحمر، حيث تتّخذ الحكومة الموالية للجيش مقرا مؤقتا.

ولم تتبنَّ أي جهة على الفور الهجوم. ولدى قوات الدعم السريع طائرات مسيّرة لكن على بُعد أكثر من 250 كلم من عطبرة.

وتعدّ قوات الدعم السريع امتدادا لميليشيا الجنجويد التي أطلقها الرئيس المخلوع عمر البشير لسحق حركات تمرد في دارفور.

حاليا تسيطر قوات الدعم السريع على جزء كبير من دارفور، وهي منطقة بحجم فرنسا معزولة عن بقية البلاد منذ أشهر.

وقال مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى السودان توم بيرييلو إن طائرات عسكرية أغارت الاثنين على مدينة الفاشر في شمال دارفور “حيث لجأ آلاف المدنيين من كل أنحاء دارفور”.

وجاء في منشور له على منصة أكس أنه في أنحاء البلاد يواصل الجيش وقوات الدعم السريع “عرقلة وصول المساعدات الإنسانية وحرية تنقل المدنيين”.

فرانس برس

‫27 تعليقات

  1. هذا عقاب رباني علي ما يسمي افطار رمضاني الذي نظمه الارهابيون ،قتلة الابرياء العزل في مواكب الثورة وامام قيادة الجيش المؤدلج!! ..

    .هذه البدعة التي ابتدعها الكيزان الملاعين، وسار علي نهجهم الضالين المكذبين، في المرافق الحكوميه،والجيش ، حتي قادة حركات الارتزاق الدارفوريه المسلحه ومالك عقار ساروا، علي هذا النهج الضلالي.

    … هذه الافطارات الرمصانيه يتنافس المتنافسون فيها ،من يفرش المائدة بالذ الطعام وأكثره، وبعد ان تمتلتئ البطون وترتوي الحلاقيم ،تبدأ الخطب الرنانه من تهديد ووعيد لكل من يعادي الكيزان كما شاهدنا انس عمر وصعاليك الكيزان في رمضان السابق..

    ….هذا الصرف البذخي في زمن الحرب والشدة لا مبرر له ،هذا العام هو عام (الرمادة)..

    ،هذه الاموال التي تهدر في بدعة الافطارات الرمضانيه ،يجب أن تكون وجهتها مشردي الحرب،الجوعي الذين يفترشون الأرض ويلتحفون السماء ويتضورون من الجوع،تلدغهم العقارب ولا يستطيعون شراء ترياق سم العقرب…

    …هذه .المسيرات يجب أن تستهدف أي افطار رمضاني يدعوا له الكيزان،وقادة حركات الارتزاق الدارفوريه المسلحه، وقادة الجيش المؤدلج المهزوم، وعلي المواطنيبن تفادي هذه الافطارات الرمضانيه والابتعاد عن مواقعها.

  2. رد كيدهم في نحرهم …
    بأسهم بينهم شديد …
    أضرب الظالمين بالظالمين …
    مشاكل عائلية ونيران صديقة …
    ياربي بهم وبآلهم عجل بالنصر وبالفرج … اشغل اعداي بانفسهم وابليهم بري المرج …
    الاحداث تتسارع … والانقسامات في صفوف المهزومين المتراجعين بدأت تتعمق وتزداد حدة كل يوم … واتهامات التخوين في قمة قائمة الشتائم المتبادلة !!
    فمن الذي سيطلق الرصاصة الاولي هذه المرة !!
    فالنار تأكل بعضها ان تجد ما تأكله ؟؟

  3. من القائل-قبل ايام قليلة- وما المناسبة ؟؟!!

    لقد حذرنا وانذرنا مراراً وتكراراً بأننا لن نسمح برفع اي راية بخلاف راية القوات المسلحة، وقلنا ان المقاومة الشعبية ليست بازار سياسي للخطب والشعارات السياسية.
    واوضحنا للجميع باننا سوف نوجه الجهات المختصة اتخاذ التدابير اللازمة لمنع مثل هذه النشاطات.

    1. كيمو الكوز الكنت بتقصف فيهم بى طيرانك ديل هم أطفال كفار قريش. انت بتبكى الان على قصف المجرمين الحرامية الذين اجتمعوا لملئ كروشهم بما لز وطاب من أكل تم شراءه بأموال الشعب المنهوبة ماتوا بالطخمة وآخر لقمة لقوا بها ربهم من مال منهوب وتفرح لقصف الشرفاء الذين كانوا سيموتون جوعا فكان طيرانكم سباقا فقتلهم قصفا رافة بهم لان ذلك فى مذهبكم اهون عليهم من عذاب الموت جوعا وأراك تبكى ايضا الخطب الرنانة التى حرمتك منها المسيرة فبدلت خطبكم الى صراخ وعويل تمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين كنتم تريدون استفزاز الشعب بخطب من شاكلة مافى ارجل من الحركة الإسلامية وما شابه ذلك من سخف ولكن ارادة الله هى الغالبه فالمكر السيئ يحيق باهله وقد حاق بكم مكركم فبدل الله سخفكم الى صراخ وبكاء وعويل ولكن امثالكم لا يتعظون

  4. مسيرة انتحارية بعد الانفجار تبقت اجزاء منها ويمكن بسهولة التعرف علي نوعها وبالتالي مصدرها لان الجانبين يمتلكات انواع مختلفة من المسيرات ..
    بالاضافة الي المسيرات الايرانية الجيش لدية مسيرات من طراز اغانجي تركية الصنع الجيش بمتلك غدداً منها و تستطيع الطيران لمدة 28 ساعة .. يقال ان الانتحارية التي ضربت افطار عطبرة هي اغانجي …
    الدعم السريع يملك مسيرات مثل طراز boyga تحمل قذيفة هاون 88ML والسعة التدميرية للقذيفة غير قادرة على احداث ضرر زي الحدث في افطار كتيبة البراء!!
    يعني فنياَ كل الاصابع تشير الي اتجاه واحد …
    وحدس ما حدس َ..

  5. فليذق الكيزان الارهابيين ما ظلوا يذيقوه للشعب من قتل وارهاب وتعذيب وضرب منذ قوانين سبتمبر الارهابية والى الان

    لن يستقر السودان ولن تنعموا بيوم واحد من الاستقرار او العيشة الطبيعية الا بذبح الكيزان الارهابيين كوز وكوز ونحرهم جميعا حتى تملا دماهم النجسة ارض السودان وتغرق النيلين وكل البلد ثم التنكيل باسرهم تربية الجوع الذين اكلوا المال الحرام اكلا لما.

    قريبا سيتم تصنيف الكيزان جماعة ارهابية خطيرة ومواجهتها بالسلاح الناري وبس

    لا اله الا الله والكيزان اعداء الله

    لا اله الا الله والكيزان اعداء الله

    لا اله الا الله والكيزان اعداء الله

    الله اكبر يا ارهابيين

    اين الكوز الكلب الارهابي ابراهيم الحورى الشهير ب ابراهيم مخاصي ماشايفنوا في الصفوف الأمامية ليه؟ ماعاوز الشهادة من اجل لص الاراضي الحرامي علي كرتي ولا شنو؟؟؟

    اتحدوا يا سودانين عشان تطبقوا شريعة الكيزان في الكيزان.

  6. انعدام الحس الامني مصيبة كبيرة هل يعقل يتم جمع كوادر لها علاقة باي حرب وفي ظل معرفة الجميع بشغل المسيرات وكمان تقوم بكل غباء تعلن عن الموعد والموقع يا امة ضحكت من جهلها الامم ده اسمه جمع البيض في سلة واحدة ما كل زول يفطر امام بيته مع جيرانه وانتهينا اللهم ارحمهم

  7. طبعا كل اصابع الاتهام تشير الي ان الفاعل هو الكباشي البليد لانو قبل يوميين اظهر حقدو الدفين ضد المقاومة الشعبية وحتي لو ماكان الكباشي هايكون هو الكباشي لانو اعطي فرصة للحاقدين يلعبوا في النقطة دي وجعلت الناس تشك فيه انو وراء هذه الجريمة ومفروض يطلع ويعتزر ويقول انو ماممكن تصل لدرجة دي وانو ليس الزول الغدار الخائن وانو ديل شوية خونة قحاتة في الجيش او من الحركات المسلحة عملوا هذه الجريمة ومن فكر ليهم هو في الخارج طبعا ويجب القبض عليهم ومحاسبتهم غير كدا يتم القبض علي الكباشي لانو هو المحرض الاول للجيش ضد المقاومة الشعبية هو من اشعل النار بينهم وهو من اعطي الاوامر وقال الكلام ضد المقاومة ومابعيد قال للجيش تبلوها ذي الدعامة وحصل

    1. يا للسذاجة ؟
      هل يمكن لكباشي ان يقوم بجمع المعلومات عن برنامج الافطار و تشغيل الطائرة المسيرة و الضغط على الزر و ضرب الهدف وحده ؟

      اذن لماذا استنزف الجيش اكقر من نصف الميزانية ؟

      عموما حتى الان من السابق الحديث عن طرف محدد و خلونا نسال عبدالرحيم بتاع الطيارة جات بالليل , ممكن يقول لينا المسيرة هذه من داخل السودان و لا من دول الجوار و لا من المخطط الوهمي الكبير الذي يتحدثون عنه ؟

  8. كباشي يقول كلمته الفاصلة لا كبير على الجيش حتى لو كان من نهر النيل !!!! وعلى شفع المقاومة الاسلامية ان يختو الكورة واطة

  9. هههههه ياجنجويد وياقحاته خريتو عدييييل كده من من الزبح والسلخ والفتق والمتق بتاع ناس البراء الاشاوس في امدرمان والجزيره
    وبقيتو تضربو النساء والأطفال بمسيراتكم وده بيدل علي نهايتكم يا ملاقيط يا اولاد الحرام ولكن اطمنكم مسلسل الزبح والسلخ حايتواصل حتي نهاية اخر جنجويدي

    1. بطل عوارة . ورينا يا شاطر من ضرب الإفطار التفاخري في زمن الجوع و الحرب!
      من ارسل هذه المسيرة
      لتضرب افطار الكيزان الذي لا يأتيه ألا الكيزان و أتباعهم
      الذبح و الي ان خليهو و انتم ليسو رجاله فلاحتكم في المدنيين العزل
      و لأول مرة تواجهوا مسلحين مثلكم و تفرون من أمامهم كالجرذان
      لا للحرب و نعم للسلام
      و الموت و الدمار لجميع الكيزان

      1. ودي عايزه سؤال يا طه يا دلاهة الذي أرسل المسيره وضرب الافطار هم الجنجويد الكلاب ومافيش غير الجنجويد اللوايق العواليق

  10. ليتها كانت القاضيه.
    يمهل ولا يهمل..
    ،هولاء المجرمين القتله، هم من قتل الثوار في المواكب،والمعتصمين امام القيادة.

    ..هذا هو القصاص الرباني.

  11. هذا عقاب رباني علي ما يسمي افطار رمضاني الذي نظمه الارهابيون ،قتلة الابرياء العزل في مواكب الثورة وامام قيادة الجيش المؤدلج!! ..

    .هذه البدعة التي ابتدعها الكيزان الملاعين، وسار علي نهجهم الضالين المكذبين، في المرافق الحكوميه،والجيش ، حتي قادة حركات الارتزاق الدارفوريه المسلحه ومالك عقار ساروا، علي هذا النهج الضلالي.

    … هذه الافطارات الرمصانيه يتنافس المتنافسون فيها ،من يفرش المائدة بالذ الطعام وأكثره؟ وبعد ان تمتلتئ البطون وترتوي الحلاقيم ،تبدأ الخطب الرنانه من تهديد ووعيد لكل من يعادي الكيزان كما شاهدنا انس عمر وصعاليك الكيزان في رمضان السابق..

    ….هذا الصرف البذخي في زمن الحرب والشدة لا مبرر له ،هذا العام هو عام (الرمادة)..

    ،هذه الاموال التي تهدر في بدعة الافطارات الرمضانيه ،يجب أن تكون وجهتها مشردي الحرب،الجوعي الذين يفترشون الأرض ويلتحفون السماء ويتضورون من الجوع،تلدغهم العقارب ولا يستطيعون شراء ترياق سم العقرب…

    …هذه .المسيرات يجب أن تستهدف أي افطار رمضاني يدعوا له الكيزان،وقادة حركات الارتزاق الدارفوريه المسلحه، وقادة الجيش المؤدلج المهزوم، وعلي المواطنيبن تفادي هذه الافطارات الرمضانيه والابتعاد عن مواقعها ..

    ..يمهل ولا يهمل..

  12. اللهم رد كيدهم في نحرهم اولاد حرام يقسفون شعب دارفور يوميا اها ردها الله لكم يسرقون قروش الدولة وبصرفونة في بطونهم اموال السحت نتمي الجهة التي نفذت ان تنفذها مرات ومرات جزاكم الله خيرا . لله اقسفهم الي الدرك الاسفل؟

  13. على نفسها جنت براقش الكوز الداعشى يشرب من نفس الكوز الآسن الذى يسقى منه هذا الشعب الصابر يمهل ولا يهمل . سيخرج علينا كوز لعين مستنكرا ضرب افطارهم فى رمضان بان لرمضان حرمة لم يراعيها منفذوا الهجوم والله دقستو يا رمم فى إنسان عاقل بيعمل تجمع ذى دا والبلد فى حالة حرب اعتمادا على حرمة رمضان التى لم يعرفها الكيزان انفسهم حينما اعدموا تسعة وعشرون ضابط بالجيش ولم يعرفوها عند فضهم للاعتصام ولم يعرفوها عندما ارتكبوا مجزرة العيلفون ضد طلاب الخدمة الالزامية ولم يعرفوها عند شنهم لهذه الحرب ولكنه النفاق الذى جعلهم يدعون خداعا التأسى بالرسول الكريم فى غزوة بدر الكبرى ضد مشركى قريش فى رمضان فالكيزان فى حربهم هذى يتاسون بالرسول ضد كفار قريش السودانيين اما هذه المسيره التى قصفت افطارهم قد أطلقها كفار قريش على البراء بن مالك وصحبه الكرام فيا له من نفاق وضلال مبين نعود الى إفطار البراء المنكوب والبراء برئ منهم إفطار مناسبته الاحتفال بذكرى ما اسميتوها نفاقا حرب الكرامة ولكم من الله ما تستحقون عديمى الكرامة يا من تستخفون بعقول البشر باحتفالكم بمعركة مستمرة ولم تحسم بعد والكيزان هم الخاسرين فيها يوما بعد يوم اذن ففيما الاحتفال هل انتهت المعركة بانتصاركم المؤزر وعودة الناس إلى منازلهم سالمين بعد ان استلموا ما يستحقونه من تعويضات نظير ما فقدوه بسبب هذه الحرب التى حسمها الكيزان بانتصار مؤزر ام على ماذا تحتفلون انه ضحك على العقول وسبوبه وهمية الغرض منها ملئ البطون بما لز وطاب من طيبات ما رزقناكم على جماجم الشعب واشلائه المتناثرة فى وقت يتسول فيه الشعب لقمة عيشه ويبيت القوى فاى نفاق هذا واى اتحطاط سفالة هذى لكم من الله ما تستحقون على من يضحك هؤلاء!؟ حقا انكم تضحكون على انفسكم ولكن لا تشعرون

  14. للأسف بعض التعليقات تنقصها الحصافه و ينقصها التقدير السليم لأسباب وقوعها و تضج بالفتنه.. يا عالم يا كيزان لا مكان لكم في السودان.. يجب أن تكونوا مواطنين صالحين او ان تذهب ريحكم..

  15. كيمو الكوز والله انكم لا تستحون دمرتو السودان وقلتو دى قحت قلنا ماش وبدون حياء تتحدث عن فتك ومتك كتائب البراء فى ولاية الجزيرة التى هرب منها جيشكم دون ان تسفك قطرة دم واحدة كما هرب البرهان من مكتبه بالقيادة وهرب منها المصباح أبوزيد كما تهرب الجرزان من القط الفتك والمتك شافوهو ناس ولاية الجزيرة من الجنجويد الفتكوكم ومتكوكم لكن الله نزع الحياء من الكيزان ولو كانت بك ذرة حياء لما استطعت ان تنطق بكلمة فيها حرف الجيم فقط لانها ستذكرك بخيبتكم فى ولاية الجزيرة التى بان فيها مدى ضعفكم وهوانكم وازلالكم وانك تعمل ب فان لم تستحي فاصنع ما شئت او قل ما شئت يا كيمو الكوز والله جهل وسخف متناهى وخسارة الواحد يرد عليه انا ما عارف انت عبيط واللا بتتعابط

  16. الموت والقتل والدمار لايشمت به ، التعليقات أغلبها تدل علي قلة العقل ، عقل يعقل عقلا ، الكيزان صفاتهم صفات سودانية اصيلة الكذب والحماقة والهبالة والأن تدينوا بالدين الوهابي ودين الإخوان المسلمين وازدادوا بهالة ، حادثةالمسيرة تؤكد أن الجيش والدعم السريع يجب ان يوقفوا الحرب فورا ودون أي شرط .

  17. الموت والقتل والدمار لايشمت به ، التعليقات أغلبها تدل علي قلة العقل ، عقل يعقل عقلا ، الكيزان صفاتهم صفات سودانية اصيلة الغدر والكذب والحماقة والهبالة والأن تدينوا بالدين الوهابي ودين الإخوان المسلمين وازدادوا هبالة ، حادثةالمسيرة تؤكد أن الجيش والدعم السريع يجب ان يوقفوا الحرب فورا ودون أي شرط .

  18. بسم الله الرحمن الرحيم
    ((ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس و الثمرات وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالو انا لله وانا اليه راجعون))
    إنا لله وانأ إليه راجعون اللهم أرحمهم واغفر لهم واسكنهم فسيح جناتك مع الشهداء و الصديقين و انزلهم مع شهداء بدر و أحد فى الفردوس الأعلى و نحسبهم شهداء بأذن الله و ألهم يا الله أهلهم الصبر وحسن العزاء و لاحول ولا قوة إلا بالله و المجد و الخلود لشهداء الأمة السودانية جيش واحد شعب واحد
    والخزي و العار لمن تأمر على السودان و تحالف مع الأجنبي ضد هذه الأمة الصابرة المعلم
    أخي جاوز الظالمون المدى ..فحق الجهاد وحق الفدا ..
    فجرد حسامك من غمده ..فليس له بعد ان يغمدا
    اللهم أخمد الفتنة في بلادي …
    اللهم أرنا عجائب قوتك في كل من أراد ببلادي شر

  19. اليس شعار الكيزان الارهابيين السفلة فلترق منهم دماء أو ترق منا دماء أو ترق كل الدماء؟ بلا ابقوا رجال يارمم ماتفحطوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..