مقالات سياسية

الدبلوماسي مهند عجبنا بسفارة الرياض يقدم نموذجاً رائعاً في خدمة وطنه وشعبه!

إن فوكس
نجيب عبدالرحيم

في حياة كل إنسان أشخاص يمرون دون أن يشعر بهم أحد ولم يتركوا بصمة إيجابية واحدة وهناك من يرحلون دون أن نتذكر لهم موقف مشرف بل هناك من يدخلون دائرة النسيان وركن الأصفار وتلفظهم  ذاكرة الزمن وهناك من تشعر أنهم خُلقوا لكي يؤثروا بعملهم وفكرهم ورسالتهم ومنَ الذين يؤثرون حقاً السفير مهند عمر عباس عجبنا القائم بالأعمال بالسفارة السودانية بالعاصمة السعودية الرياض .. شخصية تحمل مبادئ راسخة أصيلة فهو رجل يجمع ولا يفرق.. صاحب موقف وقرار ويصمد أمام المشاكل والأزمات.. من شابه أباه فما ظلم فوالده السفير عمر عباس عجبنا رحمة الله عليه رجل دبلوماسي بما  تعني الكلمة ويكفي ما قاله البروف عزالدين عمر موسى عنه ووصفه واحداً من أبرع  الدبلوماسيين في نجدة نيجيريا الاتحادية في حرب بيافرا الانفصالية حتى وصف برجل (السودان الصغير) The Little Man of The Sudan صغير سن وحجم ومنصب ، ولما اشتد الكرب على الجيش الاتحادي احتاج لنوع خاص من الطائرات ، وذهب  عجبنا وأبلغ الرئيس عبود ، وعندهم من هذا النوع طائرتان فقط ، وهم في حرب انفصالية مثلنا وأرسل الرئيس إحداهما .وكان دعما سودانيا معنويا كبيرا فتح الطريق لغيره لاسيما المصري.
السفير مهند وطنتيه قبل منصبه وعمله وحبه وإخلاصه لمهمته جعلته يتحرك وسط واقع ملبد بالغيوم وعندما جاء في منصب وزير مفوض كانت هناك تحديات سياسية صعبة بعد  ثورة ديسمبر المجيدة حدثت توترات داخلية وخارجية سببتها الحرب العبثية المدمرة الدائرة الآن لكنه عبر كل هذه المنعطفات واستطاع أن يكون على مسافة واحدة بين أبناء الجالية السودانية  ويشاركهم في كل مناسباتهم العامة والخاصة ويتفاعل معهم وكرس كل وقته وجهده لخدمة أبناء الجالية  السودانية واستطاع في فترة وجيزة ترسيخ مشاعر وطنية ثابتة ومهنية عالية بعد جهد كبير ورحلة عمل شاقة كانت نتاج علاقة قوية بينه وين جموع السودانيين بمواقفه الإيجابية ونهضته بالخدمات القنصلية ولم يجلس في مكتبه  وتجده متحركاً وسط المراجعين حتى منتصف الليل ولا ننسى أركان حربه مدير الجوازات الرجل الإنسان رحمة الفارس والرجل الهميم المستشار عبدالرحمن الحاج والقنصل ونائب القنصل وليد صالح ولا ننسى رعايته لكل الأنشطة والمناسبات التي تخدم الجالية السودانية .

وجود السفير مهند  مع الفريق المتناغم  في السفارة وفي ظل الظروف التي يمر بها السودان  يسهل على السودانيين المقيمين بالرياض  إجراءات المعاملات القنصلية بدون تعقيد أو تأخير  وهذا يدل على أن السفارة بدأت تسير في الاتجاه الصحيح
لك الله يا وطني فغداً ستشرق شمسك

رابط  صورة السفير
https://www.raed.net/img?id=756465

 

[email protected]

‫4 تعليقات

  1. بتلمعوا في السفير !!! فيه ما المقصود. لم يحل مشكلة وان كانت واضحة او صغير . انا عملت جواز فبي يناير قبل الحرب لاستلمه في شهر ابريل. وسدد الرسوم ووردت لوزارة المالية . لم استلم الجواز حتى قامت الحرب في ابريل. اتصلت بهم قالوا ان الجواز لم يصل . لابد من من التصوير مرة اخري عندما ذهبت للتصوير قالوا لابد من تسديد مبلفغ 937 ريال لاصدار الجواز ز قلت انا سددت وكنت منتظر الجواز ولم يصدر من جانبكم . قالوا لابد من التسديد. كل الناس سددوا.قلت لهم هذه غير منطقي انا سددت طيب ما مصير الرسوم التي وردتها في السابق . قالوا لم يصلنا من وزارة المالية بأن كل من سدد في السابق يصدر له جواز بتسديد الرسوم السابقة وفي النهاية سددت الرسوم مرة اخري. لكن الحمد لله تم اصدار الجواز ودة انجاز كبير …. هذي عقلانية من يعملون في السفارات.. والله لم اقل غير… حسبي الله ونعم الوكيل …رغم ان هذه الحسبنة لا تؤثر في قلوب كثير من الناس هذه الايام.

  2. يعني يا أستاذ نجيب ما لقيت الا الموضوع دا يعني فلست وعايز تحسس الناس إنّك موجود الناس كلها عارفة سفارة الرياض وقرف سفارة الرياض وقرف موظفين سفارة الرياض من سفيرهم لغفيرهم. أكتب ليك في موضوع مهم في ناس مدني والجنجويد.(مثلا)

  3. تكذيباً لهذا المقال يشهد الله أنا بالأمس كنت في سفارة الرياض .. والله وضع كارثي ومحزن ومأساوي الذي نواجهه نحن المقيمين بالرياض من هذه السفارة حسبي الله ونعم الوكيل الله لا كسبكم ولا تاجركم نسأل الله أن يعجل بزوال هؤلاء اللصوص المجرمين مصاصي دماء السودانيين .. يا رب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..