أخبار السودان

تقرير: مقتل 118 شخصاً بولاية الجزيرة خلال شهر ونصف في اعتداءات من الدعم السريع

كشف المرصد المركزي لحقوق الإنسان عن مقتل 118 من المدنيين ومئات الجرحى في هجمات وانتهاكات مارستها قوات الدعم السريع على 70 منطقة بولاية الجزيرة في الفترة من 3 مارس إلى 19 ابريل الجاري.

وتسيطر قوات الدعم السريع على معظم محليات ولاية الجزيرة منذ ديسمبر الماضي فيما تتواصل المعارك بين الجيش والدعم السريع باتجاه محوري المناقل وسنار.

وأوضح المرصد، في تقريره الذي صدر يوم الثلاثاء واطلع عليه راديو دبنقا، إن التقرير غير شامل لجميع الانتهاكات التي وقعت على محليات وقرى الجزيرة نظراً لصعوبة الرصد والتقصي عنه.

من جانبها كشفت لجان مقاومة مدني، في تحديث ميداني، عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة خمس آخرين يوم الثلاثاء في هجوم شنته قوات الدعم السريع على قرية كمر الجعليين.

كما أشارت لجان مقاومة مدني، في تقرير لها يوم الثلاثاء، إلى أن قوات الدعم السريع هاجمت قرية (ود الابيض) بمحلية أم القرى، مما أدى لمقتل المواطن (الشريف صديق الشريف عبدالله)، مشيرة إلى وجود عدة إصابات جرى نقلها إلى مستشفي الفاو.

ونفى عدد من قيادات الدعم السريع في مقابلات سابقة مع راديو دبنقا الاتهامات الموجهة إليهم بممارسة انتهاكات بالجزيرة ووجهوا اتهامات إلى من وصفوهم بالمتفلتين والعناصر التابعة للنظام السابق.

وذكر المرصد المركزي لحقوق الإنسان في تقريره إن ولاية الجزيرة تمارس تجنيداً قسرياً للشباب وتطلب أموال بالمقابل لإطلاق سراحهم، كما تعرض حياتهم للمخاطر.

وأوضح إن المواطنين يتعرضون لإساءة معاملتهم وتعذيبهم في انتهاك واضح للقانون الدولي الانساني ومواثيق حقوق الانسان. وأشار أيضاً إلى منع المدنيين من الوصول لمراكز الرعاية الصحية، وسرقة الأدوية منها في بعض الأحيان.

ونبه إلى تردي الأوضاع الصحية مما يهدد حياة المدنيين بالخطر. ودعا الاطراف المتحاربة إلى الالتزام بالقانون الدولي الانساني والكف عن استهداف المدنيين. كما دعا المؤسسات الأممية والاقليمية والمجتمع الدولي لاتخاذ تدابير تضمن حماية المدنيين وتعزيز حقوقهم في ظل استمرار الحرب.

دبنقا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..