مقالات وآراء سياسية

المسار القاتل للسودان: القاعدة الروسية وحكومة على النمط الليبي

محمد عمر

Deadly Path for Sudan: Russian base and Libyan-style government

طريقان لإطالة أمد الحرب والحكم على السودان بالإعدام : السماح للروس بفتح قاعدة في بورتسودان وتشكيل حكومة في الفاشر على النموذج الليبي.

ياسر عرمان

لقد كان الصومال في الأصل شعباً واحداً وأرضاً واحدة ، وأمة تربطها علاقات قوية بالسودانيين ، وتتحدث لغة واحدة ، وتدين بنفس الدين ، ومتجانسة عرقياً. ولكن على الرغم من ذلك ، عاثت الحرب الأهلية فساداً في الصومال ، وقسمت شعبها وأرضها. فماذا ستفعل إذن بالسودان ، البلد الغني بالتنوع؟ .

الأطراف المتحاربة غير قادرة على التوصل إلى حل عسكري. وفي الواقع ، حتى لو كان هذا ممكنا ، فإنه لن يحقق السلام المستدام أو يوحد الشعب والبلاد. ويستعد الجانبان لتقطيع أوصال وطنهما من أجل مصلحتهما المباشرة. الجيش الذي يعاني من نقص في المشاة ، لا يبحث عن حلول ، بل عن أسلحة جديدة مثل الطائرات بدون طيار والمقاتلات الحديثة والمدفعية الرقمية لتعويض نقص المشاة. إنهم لا يهتمون إذا قاموا بتدمير سكان البلاد بالكامل والبنية التحتية في هذه العملية. وفي نهاية المطاف ، ومن المفارقات ، أن الجيش يريد أن تصبح قوات الدعم السريع شريكًا صغيرًا له! وقال اللواء ياسر العطا إنه مستعد للتضحية بـ 48 مليون مواطن من أجل تحقيق ذلك. وبالتالي ، إذا كان عدد سكان السودان 45 مليوناً ، فهذا يعني أنه سيضطر إلى استعارة 3 ملايين ضحية من دول الجوار! .

ويدرك قادة الجيش التغيرات الجيوسياسية في البحر الأحمر ومنطقة الساحل والقرن الأفريقي والشرق الأوسط. وسيكون تفضيلهم الأول هو الحصول على الدعم من الولايات المتحدة والدول الغربية. لكن إذا لم يتوفر ذلك ، فسوف يسعون إلى إقامة تحالفات مع دول الساحل التي تمردت على الغرب وتحولت إلى الروس ، ومع دول أخرى معادية للغرب ، في هذا الوقت الذي يشهد تغيرات وتوترات عالمية. وهم بذلك يجرون السودان ، وهو في أضعف حالاته ، إلى صراعات إقليمية ودولية. هذه قواعد اللعبة المألوفة التي بدأها واستخدمها البشير وحزب المؤتمر الوطني ، والتي توقفت بسبب ثورة ديسمبر.

ومن المعروف أن التدخل الروسي في سوريا بدأ بالاستحواذ على قاعدة بحرية. ومن شأن هذه التحالفات المرتقبة أن تثير غضب العديد من الدول المجاورة التي لا ترغب في رؤية قواعد أجنبية على البحر الأحمر. في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المنقسم ، سوف تصطف زمرة بورتسودان مع أولئك الذين يمكنهم توفير الحماية لهم، وبالتالي خلق أصدقاء وأعداء للجيش وتحويل الصراع بين الأطراف المتحاربة من التنافس على السلطة والموارد إلى صراع جديد. الطريق المؤدي إلى تقسيم السودان نفسه. وكما يقول المثل: “الطريق إلى جهنم مفروش بالنوايا الطيبة”.

الفاشر والنموذج الليبي:

وفي سعيها للحصول على الشرعية، ألمحت قوات الدعم السريع إلى أنها إذا سيطرت على الفاشر ، فإنها قد تشكل حكومة خاصة بها ، مستقلة عن بورتسودان ، وهو ما يعني تقسيم أراضي السودان وحكمه وسلطته وموارده. ومن ثم ستسيطر مثل هذه الحكومة على الحدود الدولية مع خمس دول: ليبيا وتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى ، بالإضافة إلى جزء من مصر وجنوب السودان. الحدود الدولية هي مصادر العلاقات والتجارة والأسلحة. وكشف القتال في الفاشر عن انقسامات قبلية واجتماعية بين مؤيدي الجيش وقوات الدعم السريع ، وإذا قامت قوات الدعم السريع بتشكيل حكومتها الخاصة ، فسوف تواجه نفس الانقسامات السياسية والقبلية. وسيكون هذا أقل استقرارًا من النموذج الليبي بسبب التركيبة المعقدة للسودان ، التي لا توفر سوى القليل من الشرعية ، وتخلق المزيد من الانقسامات الداخلية ، وتتطلب مسؤولية أكبر تجاه المدنيين ، مما يؤدي إلى تقسيم السودان ودارفور نفسها.

التنافس على الشرعية والسيادة:

وتتقاتل الأطراف المتحاربة على الشرعية والسيادة التي تآكلت بالفعل وانهارت تماما عندما تحولت عاصمة البلاد ورموز الدولة ومبانيها إلى بيوت أشباح. لقد نزح أكثر من 11 مليون لاجئ ونازح داخلياً ، وهم الذين يمثلون سيادة الشعب وإرادته. الشعب السوداني اليوم مشرد ويتعرض للإذلال في المطارات ونقاط الدخول ، ومن المفارقات داخل بلده أيضًا. وعندما تُسحق قيمة الإنسان يضيع معنى السيادة والشرعية. إن تآكل شرعية بورتسودان هو شرعية الدولة وليست شرعية الحكومة ، وهي نابعة من رغبة المجتمع الدولي في الحفاظ على الدولة السودانية دون دعم الحكومة. إذا أعلن المجتمع الدولي أن السودان دولة عديمة الجنسية أو تفتقر إلى السيادة ، فإن ذلك سيخلق مشاكل والتزامات على المجتمع الدولي ؛ بدءاً بوثائق الهوية والمواطنة ، الأمر الذي يتطلب إجراءات ومسؤوليات لا يرغب المجتمع الدولي في القيام بها. ولذلك فهي تتعامل مع بورتسودان باعتبارها الممثل الفعلي للدولة السودانية. ومع ذلك ، حتى الاتحاد الأفريقي ، وهو الأقرب إلينا ، علق عمل الحكومة بعد انقلاب أكتوبر 2021م .

فالشرعية والسيادة الحقيقية لن تتحقق من خلال رهن السودان بالمصالح الإقليمية والدولية وإقامة قواعد خارجية ، وهو الأمر الذي رفضته الحركة الوطنية منذ البداية. والمثير للدهشة أن البعض في مدينة بورتسودان يقرعون جرس المزاد ويرحبون بكل الدول الراغبة في إنشاء قواعد على ساحل البحر الأحمر أو النهر. وكل هذه القواعد ضارة ، كما يظهر من النموذج الليبي ، الذي يحاول الشعب الليبي الحبيب التخلص منه ، لتوحيد الدولة الليبية وبناء جيش ليبي واحد. وفي كلتا الحالتين ، يعني التوجه نحو إطالة أمد الحرب ، ومزيد من معاناة المدنيين ، وتضحية المزيد من الجنود من أبناء وبنات الوطن في الجانبين.

الحل هو وقف الحرب وتسريع العملية السياسية لتحقيق السلام المستدام:

وما تحتاجه بلادنا لخدمة مصالح كافة أبنائها هو ربط المسار المدني السياسي بالمسار العسكري. كما يجب أيضًا ربط دعوة الاتحاد الأفريقي للمدنيين ودعوة مصر للمدنيين بالمسار العسكري في جدة ، ثم تنسيقهما لاحقًا مع المسار العسكري في جدة للتوصل إلى وقف إطلاق نار إنساني طويل الأمد ، مع مراقبة إقليمية ودولية على الأرض. وهذا من شأنه أن يخلق بيئة مناسبة لعودة المدنيين إلى منازلهم ، وإيصال المساعدات الإنسانية ، وفتح الطرق ، وحماية المدنيين ، ومشاركتهم النشطة في فضاء سياسي مفتوح. معالجة جذور الأزمة من خلال إعادة بناء الدولة ، وإنشاء جيش محترف واحد، واستكمال ثورة ديسمبر في عملية واحدة مترابطة تؤدي إلى الحكم الديمقراطي المدني والاستقرار والتنمية والمواطنة دون تمييز. إن السير في طريق فتح القواعد الأجنبية أو اتباع النموذج الليبي لن يؤدي إلا إلى إطالة أمد الحرب وسيكون قاتلاً للسودان.

[email protected]

‫4 تعليقات

  1. عافيين ليهم للجيش .. روسيا دولة كبرى كل دول الاقليم فيها قوات اجنبية بالاف وقواعد للدول الكبرى السودان لن يكون بدعة
    كلام مواطن السلاح اهم شيئ ومرحبا بالروس والصيينين وايران .
    ابواق ماجورة المواطن السوداني تجاوز العفن وسواقة الخلاء

  2. هاكم هذه الفضيحة !!
    يبدو انو مالك دبايب استعجل الامور ، الزول دا قعد يلولح في كرعينوا قبل ما يركب ؟؟

    علي هامش المنتدي الاقتصادي في سانت بطرسبرج في روسيا التقي وفد السودان بمعبوثين من الخارجية الروسية ..!!
    وليس وزير الخارجية الروسي لابروف والذي التقي مالك عقار لمدة دقائق لاستلام رسالة خطية من البرهان، بعدها طلب لابروف من بعض مساعدية عقد اجتماع مع الوفد السوداني …

    التقي الوفد السوداني بالروس وهم مقرمين وناس قمة في الغتاتة … وليته لم يفعل !!؟؟
    من المفاجئات في اجتماع الخارحية الروسية مع وفد عقار وتابعه فكي جبريل … حدث موقف طريف ومحرج جداً لمالك عقار …
    وضح من بداية الاجتماع المقتضب القصير ان الروس غير راضين تماماً وانهم جاءوا للاجتماع لغرض واحد هو الاحتجاج … تقديم احتجاج شديد اللهجة حسب الاعراف الدبلوماسية !!

    كشفوا لوفد الجربندية والهواة عن قائمة توضح عدد واماكن توزيع وتفاصيل واسماء 250 جندي أوكراني موجودين ومنتشرين في بورتسودان وادي سيدنا وكنانة …

    مالك عقار ابلغ الاجتماع بانه تفاجأ بهذه المعلومات .. ولا علم سابق له بوجود قوات -وكما خاصة-اوكرانية في الاراضي السودانية !!
    فبهت الذي كفر … مالك وجبريل … واسقط في يدهما ؟؟!!
    وقعدوا يوسوسو مع بعض وهذه من المحظورات في اداب المفاوضات الدبلوماسية !!
    لانها من مؤشرات ضعف الطرف الوسواس الخناس !!

  3. مرحبا للروس وان كنت امغتهم.
    لماذا هذا الهرج والمرج وكل من حولنا له تحالفات حتي مع الشيطان ذاتوا..
    مرحبا بهم في بورتسودان في الواق واق في عبري في القصر الجمهوري ذاتوا..
    عرمان مين وكيزان مين.. انتم لسة في سنه تولي سياسة او رضع لا اسنان لكم.
    عرمان لا يملك حتي راية الشخصي. الكيزان لابد ان يسحقوا من كوكب الأرض الجنجويد لابد ان يزالوا من خريطة العالم ..
    اما الان الحصة وطن

    1. انه المسار القايل يا اخ عبد الوهاب
      دي بلاهة عينة ولا حد لها …
      الروسي -او الروسية- لمان يطشمو ويسكروا …
      بظهروا علي حقيقتم !!

      ونوعلك دا يضحكوا عليهو كأنه عبلانج وبقولوا عليه:
      شوف الفريخ الطبلة دا بالله !!
      والكلام دا معناهاو “بالله دايرنا نكاتل لي عينتك دي” !!

      شيرنا مازي !!
      شيرتفوسكي قلوبي نيييقر !!
      черномазый
      чертовски глупый Нигер

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..