أخبار السودان

بسبب تسرب نفطي .. حالات إجهاض وسط حوامل ونفوق حيوانات بشرق دارفور

 

أدى تسرب خام النفط من أنابيب البترول إلى العراء في منطقة جاد السيد التابعة لمحلية أبوكارنكا بولاية شرق دارفور، إلى تعرض سبع نساء حوامل إلى حالات إجهاض، بالإضافة إلى نفوق عدد من الماشية.

وقال المدير التنفيذي لمحلية أبوكارنكا، زكريا هارون، لراديو تمازج، “الاثنين” إن التلوث البيئي الناتج عن تسرب خام البترول من الأنابيب أدى إلى حالات إجهاض لحوامل ونفوق حيوانات.

ولفت هارون إلى أن التسرب حدث نتيجة للتلف الكبير في آبار البترول وخطوط النقل تلف كبير في آبار البترول، مما أدى إلى تلوث بيئي.

في 6 مايو الماضي أقدم مجهولون على إشعال النيران في أكبر حقل بترول بولاية شرق دارفور ليتسبب الحريق في تسرب كبير لخام البترول .

ونوه المدير التنفيذي للمحلية إلى وجود أمراض جلدية حديثة وسط سكان القرى المجاورة لحقول البترول، بالإضافة إلى إحساس جماعي لدى السكان بالشعور بالتعب والفتور منذ الصباح.

ومن جانبه لفت المواطن الفاتح اسماعيل حسن، في حديث لراديو تمازج ، إلى اختلاط البترول المتسرب بمياه الصرف الصحي ، وهو الأمر الذي قال إنه أحدث تلوثاً بيئياً كبيراً.

وطالب حسن السلطات المحلية و الولائية بزيارة المواقع المتأثرة بالتلوث البيئي وإنشاء مركز علاجي مع توفير عربات إسعاف لنقل المصابين إلى عاصمة الولاية مدينة الضعين.

وقطع الطبيب البيطري حامد محمد عبدالنبي وجود علاقة مباشرة لحالات الإجهاض وحالات النفوق وسط المواشي بالتلوث الناتج عن تسرب البترول.

وزاد في حديث لراديو تمازج أن وجود خام البترول على الأرض يؤدي إلى تلوث النباتات التي يتغذى عليها الحيوان.

وأضاف “عندما يأكل الحيوان نباتاً ملوثاً يسبب له تسمم قد يؤدي إلى النفوق”.

يذكر أن ولاية شرق دارفور يوجد بها نحو  13حقل نفطي أشهرها حقل سفيان وزرقة أم حديد.

راديو تمازج

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..