أهم الأخبار والمقالات

“تقدم” ترحب بقرار مجلس الأمن حول الفاشر

أديس أبابا: الراكوبة

أعلنت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” السبت ترحيبها بقرار مجلس الأمن الدولي رقم ٢٧٣٦ الخاص بوقف حصار قوات الدعم السريع للفاشر وخروج المقاتلين من المدينة.

وقالت تقدم في بيان إن القرار الذي قدمته المملكة المتحدة وحظي بتصويت ١٤ عضواً وامتناع روسيا عن التصويت، احتوى على نقاط إيجابية للغاية أهمها مطالبة قوات الدعم السريع بإنهاء حصار مدينة الفاشر، والدعوة لوقف فوري للقتال وانسحاب جميع المقاتلين خارج المدينة.

وأشار البيان إلى أن القرار طالب أيضًا جميع أطراف الصراع بحماية المدنيين والسماح بمغادرة من يرغبون الخروج من الفاشر إلى مناطق آمنة، والنص على ضرورة فتح معبر أدري الحدودي لتوصيل المساعدات الإنسانية وتعاون جميع الأطراف مع وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية لضمان وصول المعونات للمحتاجين.

كما أكد القرار على دعوة جميع الاطراف الخارجية عن الامتناع عن التدخلات التي تؤجج النزاع، وشدّد على ضرورة تنفيذ إعلان جدة ودعوة أطراف الصراع على وقف فوري للعدائيات والتزامهم بحل مستدام للنزاع عن طريق الحوار.

وأكد البيان أن “تقدم” تشيد بهذه الإنتباهة الدولية لخطورة الأوضاع في السودان، داعية قيادتي القوات المسلحة والدعم السريع بضرورة وضع السلاح جانباً والالتزام بالجلوس لإيجاد حل سلمي عاجل يحقن الدماء ويحافظ على وحدة البلاد وسيادتها، وينهي مآسي الموت واللجوء والنزوح والجوع، ويعيد بناء البلاد بعد ان دمرتها الحرب ومزقتها ارباً.

وأضاف ان “المسار لسلام مستدام في السودان يمر عبر استكمال ثورة ديسمبر المجيدة وعدم السماح بإجهاضها وقبرها كما يريد من أشعلوا هذه الحرب ومن يرغبون في استمرارها”.

 

الأمانة العامة

١٥ يونيو ٢٠٢٤م.

‫4 تعليقات

  1. ثورة ديسمبر المصنوعة قُبرت وشبعت موت والثوار فاقوا من الغيبوبة ويقاتلون في الصفوف الأمامية مع الجيش، يعني اصبحوا ثوار مسلحين.

    1. منو قال ليك قيرت الحرب بتوقيف والبل الصاح يجيك . تقدم تتقدم والمؤسس عبدالله ادم حمدوك امل السودان. شكرا حمدوك.

  2. مطالبة قوات الدعم السريع بإنهاء حصار مدينة الفاشر، والدعوة لوقف فوري للقتال وانسحاب جميع المقاتلين خارج المدينة.
    لكن بت الصادق ما معاكم في الكلام ده قالت الجنجويد مساكين طيبين بس خايفين من الطيران يا حرام.
    الواحد عشان يكون قحاطي لازم يكون مخو مخ عجل صغير او عجلة صغيرة.

  3. اها يا تنسيقية رحبتو بالقرار و الدعم السريع ما التزم يلا نشوفكم تدينو الدعم السريع

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..