أخبار السودان

حزب الأمة القومي يحذر من مجاعة وشيكة عقب فشل الموسم الزراعي

أم درمان: الراكوبة

حذر حزب الأمة القومي، من نذر مجاعة عقب فشل الموسم الزراعي نتيجة الحرب التي تسببت في خروج أكبر المشاريع الزراعية بالسودان.

وقال حزب الأمة في بيان إن المشاريع الزراعية في السودان مرت هذا الموسم بظروف صعبة للغاية؛ نتيجة انعدام الأمن والاستقرار جراء النزوح والتشريد والانتهاكات الجسيمة التي سببتها الحرب.

وأوضح أن الوضع بمشروع الجزيرة الذي يعد من أكبر المشاريع المروية في العالم وصل الى مستوى غير مسبوق من التدهور هذا الموسم.

وقال إن تسعة أقسام زراعية فقط تمكنت من حصاد محصول القمح الإستراتيجي لهذا العام، بينما لم تتمكن بقية الأقسام الزراعية من الحصاد بسبب الحرب والتي شملت معظم مناطق الزراعة بمشروع الجزيرة وإمتداد المناقل.

وأضاف أن الحصاد هذا الموسم تم بالطرق التقليدية لعدم توفر الآلات وانعدام الوقود مما انعكس سلباً على الإنتاجية بشكل كبير.

وتابع “تفيد معلوماتنا أن جملة أقسام المشروع المختلفة حصدت 10% فقط بالآلات الزراعية، وأن 20% تمت بطرق تقليدية لم يعرفها المشروع منذ تأسيسه، وأن 30% قد أتلف بواسطة الماشية، وأن 40% إنتهى نتيجة الإصابة بالجفاف وإنعدام مياه الري”.

وقال إن الوضع في الزراعة المطرية والمشاريع المروية ينذر بخطر انزلاق البلاد نحو المجاعة مما يستوجب تدخلات عاجلة لمحاصرة هذه الكارثة.

ودعا إلى ضرورة السماح للمزارعين وبصورة عاجلة بالعودة علي قراهم وتوفير الحماية لهم وتمكينهم من العمل الفوري في مزارعهم والاستعداد للموسم الزراعي الجديد.

وناشد المجتمع الإقليمي والدولي والمؤسسات الزراعية العالمية بتوفير مدخلات الإنتاج والتحضير الجيد للموسم الزراعي وتوفير الوقود وآلالات الزراعية وتمكين المزارعين من إكمال عملية التحضير.

كما ناشد طرفي الحـرب بسحب كافة المظاهر العسكرية من القري والمناطق الزراعية وإيقاف الحرب فيها وحسم التفلتات والتعديات علي المواطنين لتفادي وقوع المجاعة.

 

تعليق واحد

  1. دا القدرتوا تقولوهوا ؟

    أحزاب وكيانات سلبية عديمة الرأي والجدوى والحيلة . ما عندها غير المتاجرة بكل أزمة . والوقوف موقف المتفرج.

    على الأقل حزب الأمة وكيان الأنصار كان مفروض يعمم فتح تكايا بإسمه وتقديم وجبة وااااحددة بس في اليوم . وووووو ما قلنا شاي صياح بي لبن وزلابية وفطور وقهوة وغداء وعشاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..