مقالات سياسية

عناقرهم أقصر من هامتك يا (علي)!

يوسف عزت

رأيتك يا علي ورأيت المعنى والمعنيين به، ورأيت فيك أسطورة وبطولة تضاف إلي تلك البطولات التي زينت جلساتنا تحت الأشجار ونحن نستمع للكبار يحكون عن فراسة أسطورية لأبطال الحروب القديمة والمستمرة رجال لا مثيل لهم إلا في كتب التاريخ القديم.

كل حرب خلفت بطولة وأسماء يا (علي يعقوب) ولكنك أوصلت الفراسة ذروتها، وحتماً ستنتهي هذه الحرب يوماً ما، ونتمناها الأخيرة في هذه البلاد التي شربت من دماء مواطنيها حد الغرق، وجموع الشعب في إنتظار أن ينبت هذا الدم غرس السلام المستدام، والطبطبة على جراح النساء الثكالى، وبدء أحلام جديدة لشباب صار حلمهم في المنافي البعيدة، وأصبحوا في سعيهم لتحقيق هذا الحلم طعاماً تتغذى به حيتان البحار العملاقة !

رأيت في وقفتك وأنت تقف بقامتك وهامتك العالية في مكان ليس فيه غير الفخر ، وذلك مقامك وحق لك أن تفتخر وأنت سليل جنيد أبو الراشد، الذي شدت قوافله القادمة من تونس الخضراء بعد حروب البربر وحطت بأرض (ودّاي)، وحين شربت الإبل وامتلأت “القرب” بالماء قال مقولته التي صارت عاصمة لدولة (توّه أنجمينا)، فصارت مقولته عاصمة دولة تشاد الحالية، الجارة الشقيقة، التي يتهموننا بها تسفيها وتقليلا من شأننا وشأنها ، ولا يدرون بان وجودها نفسه هو ذكرى لطريق قوافلنا ونعتز بان حوافر خيول جدودنا وطأت تلك الأرض فأنبتت فيها نسبا ودولة، وأسست لتاريخنا التليد بروابط الدم والتراب وكانت منازل مراحيلنا من شمال أفريقيا في “وادي الدوم” و “البطحة”، هذا هو تاريخنا الذي كتبه الفرسان، بدماءهم الزكيّة مثلك يا (علي).

لم نأت إلى السودان مع ابن أبي السرح وتاريخنا لا يبدأ من دخول العرب السودان ، ولنا في تشاد وأفريقيا كلها أنساب وتاريخ منذ بدء الخليقة، فصلت بيننا حدود لم نرسمها نحن بل رسمها من لا يعرف تاريخنا ولم يقرأ عنه. عبرت مراحلينا “وادي الدوم” و”أوزوا” و “انجمينا” الحالية، ووصلت حتى “مزبد” و”شرنقوا”، قبل قرون وما زلنا نحن بثقافتنا البدوية وسحناتنا ولنا في كل قبيلة في دارفور والسودان نسبا ودم ولكنا نتاج هجرات ورحيل داخل أفريقيا يبحث فيها الباحثين عن سيرة راشد وأبو زيد الهلالي، وما زالت نوقنا في رحلة مستمرة في صحارى أفريقيا، ولسنا شتات ولكن ذلك هو نمط حياتنا ونعتز به ، وسندخل على فرعون من أبواب متفرقة كما أوصانا اخينا يوسف قبل أن يفلق النبي موسى بعصاه البحر.

رأيتك في أساطير وافي أبو صوف، وفي بليّلة جد أولاد بليّلة الذي نادى عليه طفل صغير مهاجري (الناقة في -بتني – يا بليلة ، بتسرح وبتجي فوقي يا بليلة) فشدّن خيول الفرّاس وغارن وأخرجن الطفل والناقة من براثن العدو. رأيتك يا علي تجسد سيرة عشناها جيلاً بعد جيل، سيرة في شفاه الغنايات على أنغام النحاس والمراثي، في صفقة الكاتم وفي أشعار ود أم عز وسالم جودة وود الفكي وحتى جيل عمر جبريل، الذي قال في مجادعة الدم داخل حوش الثقافة العربية وهو يرد علي محمد النوراني الذي توعد أم قرون ( الصيدة أم قرون الفّي حدب جفالة / مجبورين نضحي وبالنفس نسخالا / هي بتركب قلوبنا وما بنقول لها لا لا / ونحن بنركب البذكرها في لسانو قواله)، وتلك حكاية أخرى لي فيها كتابة عن المواجهة بين ثقافة واحدة في بيئتين (حديد يلاقي حديد)، وتلك هي التي قاد الكيزان بلادنا لها وهم منتسبين إلى الثقافة الوافدة، وهذه هي الحرب التي كذَّبت حتى منهج التحليل الثقافي، وأنت يا علي عزيت الجميع بموتك، وعزيت التراب الذي مشت عليه أم قرون وتاجوج وميري وكلتومة وبت عجبنا وكل نساء البلاد، والموت من أجل قضية نصر ، وبموتك أنتصرت للمعنى، وسديت بصدرك الممتليء رجولة ورأي ذخائر موجهة لصدورنا وصدر البلاد كلها.

هذه الحرب جعلتم عنوانها الثبات في الموقف والموت عز حين ينطق شبل صغير الشهادة وهو يواجّه فوهات البنادق المصوبة عليه رافضا الإساءة لشرفه أو قيادته، ذلك هو الموقف الذي يجب أن تقدم فيه الروح، ولكن نحن يا علي للأسف لا نعيش في عصر البطولات والفراسة، نحن نعيش زمن الجبن والانتصار على الشاشات ، حيث نعيش زمن الغدر والخساسة و”الدرون” وتجارة الحروب وبضاعة السوق هي أجسادنا، والذي يغتالك وانت واقفاً منتصبا، لا يعلم انه أداة متحكم فيها ومستغل ليكسر جيشه وبلاده ويعض بعدها أصابع الندم.

منذ بدء هذه الحرب أستشهد لنا فيها فرسان وهم وقوف وصدورهم مفتوحة لمعانقة الرصاص وكان أولهم الشهيد مضوي حسين ضي النور الفارس وسليل الفراس، يعرف قدره حتى التراب الذي مشى عليه ، والشهيد موسى قارح الباسم رجولة ورأي، والجميل الشاب فيناوي، وغيرهم كثر ، حتى توجت أنت بموتك كل المعاني، وأعطيت الكلمة التي ستبقى عنواناً لهذه الحرب الجنونية؛ (نحن بنركب عناقر الرجال)، طبعاً ان وجدو!، لم يرى أحداً كعبك ولم ينظر أحد إلى قفاك في حياتك، اتنبرت وأوفيت الفخر جلاله، وذلك لعمري مجد وشرف لكل البوادي العامرة، بل لكل السودانيات والسودانيين، الذين ينكر أشباه الرجال انتماءنا لهم.
بطولتك يا علي هي بطولة سودانية خالصة وكان مكانها ملاقاة عدو خارجي، ولكن شاءت الأقدار ان تكون بطولة في مواجهة عصابة أشعلت الحرب وهي تتبع فكر وافد هدفه تدمير البلدان وتخريبها، وهم من مخلفات الحرب الباردة التي صنعت معسكراتها (حسن البنا ) وأتباعه للوقوف في وجه تحرر الشعوب المسلمة من الاستعمار والتخلف.

سيكون دمك ثمنا لدولة يشعر كل سوداني فيها بالفخر والاعتزاز، ستكون غنوة في شفاه أم قرون جيلاً بعد جيل، وأم قرون وطن للغرباء والمنفيين عن أوطانهم، ستكون يا علي رمزاً لحرب واجهتم فيها بكل شجاعة وانتصرتم على آلة القتل الجبانة من طائرات ومدافع وكل سلاح جبان غير مرئي، انتصرتم على العنصريين الجبناء في صباح الخامس عشر من أبريل من العام الماضي، حين وسوس لهم شيطان الوَهم والاستعلاء أن يكسروكم بالضربات المحسوبة خطأ، وتغادر التاتشرات العاصمة هاربة تلاحقها طائرات (سارة) وقوات العطا على الأرض، حتى يستقبلها أركو مناوي الذي غادر العاصمة وزيت سلاحه منتظراً وصولها دارفور، ورشاشاته منصوبة (للحك) الذي توعد به والذي ذاق مرارته، لقد هزمتم كل ذلك وهزمتم الموت نفسه.
رأيت فيك يا علي موسى عبودة الذي تحدى الطائرات ودخل الخرطوم بمتحركاته في الأسبوع الأول للحرب ، رآيت فيك أبو الرخا ومصطفى الشريف ابو عامر ، وشباب أجمل من سلام ايادي المستقبلات ، حصدهم رصاص الغدر ولم يولوا هاربين بل زرعو على أرض البلاد بطولها وعرضها قبورا وسقوا بدمائهم هذه الأرض وحتماً ستنبت أرواحهم حباً ووردا يجمل الوطن القادم للجميع.

كنت يا علي قائداً شجاعا وفارساً مهاباً في حياتك وحين استشهادك، كنت الهيبة التي عشت بها وعرفك الناس رجلا واثقا وموثوقا وحكيما في الملمات الكبرى، وإذا كان الصدق يمشي بين الناس على قدمين فأنت الأصدق منا جميعاً في الموقف وتبعاته .

لا اود الكتابة عنك ولا عن الحرب ولا عن الذين رحلوا قبلك أو الآتين، لكن هذه تحية لروحك الطاهرة الغالية، واما الكتابة عن الحرب فستكون بعد أن تضع أوزارها، وبعد أن يتوقف رحيل الشهداء كالشهب، ودماء الشعب السوداني يتوقف ثرثارها، وتتصافح الأيادي غير الملوثة بالدم حباً ومودة، وذلك ما سنعمل له، وستظل بندقية أشاوس الدعم السريع وهي تواجه غول الدولة القديمة مسنوده بعدالة القضية، وهي السعى لتأسيس وطن للجميع وتنتهي الحروب مرة واحدة وإلى الأبد، وفي هذا على البندقية أن تفرز عدوها من صليحها ، وكلنا ثقة بان دماء السودانيين المدنيين غير المتورطين في الحرب أمانة بيدكم حتى يأت السلام الشامل.

لك المجد يا علي يعقوب، وعبرك أحيي أبطالا أنت تجسدهم، وأحيي كل من تمرد على دولة النخبة التي وصلت حدها الأقصى بإنقلاب البشير – الترابي، وانتهت بخيانة البرهان – الكيزان، وبالدم والدموع التي سالت من عيون جميع السودانيين، واذا وصمتكم الدولة التي كانت قائمة كذبا بالمتمردين فذلك شرف لا يدانيه شرف، ومن لم يتمرد على تلك الدولة عليه مراجعة انسانيته.

دمك ودماء شهدائنا جميعا هو امتداد لكل الوسيمين؛ من الشهيد إبراهيم الزبيدي وحتى الجميل فيناوي، وتأبينكم سيكون احتفالاً بالسلام الشامل وتأسيس دولة المواطنة والحرية والعدالة للجميع.

لك المجد يا علي ولشعبنا الخلاص.

‫54 تعليقات

  1. إلى جهنم وبئس المصير ياعلي يعقوب مغتصب وحرامى هكذا هى الفاشر مقبره مغتصبى النساء. شكرا للمشتركه التى هزمت الجنجويد

  2. زولك البتشكر فيه لمان سواق عربيته قتل فتح الباب وقام جاري ولو رجعت لجثته تجده قال وهو مدبر غير مقبل
    قاله ماتشكر لي السروال
    داقني وبلت وخريت فبه

    1. تعلم ياسلمان بخيت كيف يكتب المثقفين اولاد البلد الحقيقين المهمومين بقضايا البلد مقال قطعة ادبية تدرس سردية تذكرك بلوحات بيكاسو وروايات ماركيز .مثلك نريدهم أن يكونوا قادة للسودان لأنهم فخر وشرف وعز
      وانت ياسلمان بخيت تكتب (قاله ماتشكر لي السروال داقني وبلت وخريت فبه) أمر مؤسف ان يسمح لمثلك ان يكتب فى صحيفة
      ولكن ماذا نقول هذه ثقافة وفكر الكيزان ومن يتبعهم من الهتيفة والمنتفعين والارزقية .
      االاستاذ / يوسف عزت ياود العز وأصل العز
      لا تلتفت لمثل هذه التفاهات من مثل هؤلاء الاوغاد والزواحف هؤلاء يكفيهم باقى طعام الموائد الذى يتركه اسيادهم الكيزان تبا لهم.

      1. من يغتصب نساء بلده الحرائر ويقتل العزل وبنهب البيوت ولا يذهب لقتال الجنود في ميادين الوغي أمثال علي يعقوب الذي يمجده يوسف عزت لانه شبيه به ولا يري في أفعاله نقيصه فالجنجويد يتعيشون من السرقات فدمهم ولحمهم وجلدهم وشعرهم تبت من حرام ولعنات المسلمين تطاردهم حتى علي جبل عرفات لو كنت تتابع مناسكه

        1. تذكرنى كتابات يوسف عزت بالسياسين المثقفين الادباء الكبار امثال جمال محمد احمد ودكتور منصور خالد ودكتور جعفر محمد على بخيت هؤلاء قامات كبيرة فى تاريخ السودان ( حليلك يالسودان)
          وآخر الزمان ابتلينا بالسياسين جماعة بل وجغم
          هذا عصر الكيزان
          هذا زمانك يامهازل فامرحى ## قد عد كلب الصيد من الفرسان

        2. ومادخل الكيزان بالحديث عن جرائم الاغتصابات في السودان للنساء والرجال، لان الاغتصاب فضلة خير الكيزان الفسقة وهم من ادخلوه سلاحا للتعذيب في المعتقلات وبيوت الاشباح! نحن لم ننسي كيف قتلوا الشهيد المعلم احمد الخير اغتصابا بسيخة في دبره وكذب اللواء الكوز على الهواء بان سبب الوفاة فول مسموم، وخلال اسوء تلاتين سنة في تاريخ السودان قتلوا اللالالف لاتفه الاسباب حسب اعتراف المخلوع، بل قام المجرم القاتل الطيب سيخة بقتل اخيه في التنظيم الاجرامي الكوز داؤود يحيي بولاد في دارفور حرقا، وقد قتلوا واغتصبوا الرجال والنساء في بيوت الاشباح، بل وظفوا في جهاز امنهم في الدولة الكيزانية ضابط صفته اخصائي اغتصاب وظيفة لم نسمع في تاريخ البشرية. لعنة الله على كل كوز رجيم وكل من ناصرهم ولو بشق كلمة وركمهم الله جميعا في الدرك الأسفل من النار.

      2. لو سألنا يوسف عزت كم نفس مسلمة قتلها على يعقوب بدون أى ذنب اقترفوه من المساليت فقط وجايى تشكر لى السروال يا يوسف عزت عشان حميدتى عينك مستشار له يعنى حيعين بريجنسكى مستشار امريكا ما هو مفكر فى دولة ال دقلو ولعلمك كل من ساعده من قحاتى وقزامى اول ماكان يستلم الحكم سوف يقوم بتصفيتهم بمن فيهم مريم المنصورة
        قولوا شكرا يا جيش

      3. يكتب كما يشاء ولكن عليه ان يذهب إلى بلده الأصلي شاد التي يفتخر بها ونحن نحترم جيرانا ولا نرضى التدخل في شأن بلدنا من دول الجوار

  3. إنشاء مكتوبة بالزبدة تمحوها شمس الحقيقة كتبها جنحويدي صعلوك يرثي قريبه اللص قاطع الطريق التشادي المعتدي ، عاش لصآ قاتلآ خبيث النفس والمنشأ والمنبت والجذور والأصل ، لم يتردد ولم يرعوي من فعل خطيئة حرمها الله وكانت إرادة الله أن يمد له لكي يتوب حتى لا يكون له حجة على الله يوم الحساب ، وقد سبق علم الله أنه لن يتوب وصدق الله العظيم ، فقد هلك اللص قاطع الطريق على سوء الخاتمة خاشع بصره ترهقة ذلة ، هلك وملائكة العذاب يضربونه على وجهه ويُنظِرونه مكانه الأبدي من نار الخلود في العذاب. وقد كنت في ماضي الزمان أتساءل على غير زندقة ولا إعتراض على حكم الله العادل ، كيف بالله يبقي الأشقياء في النار كل الخلود وهم عاشوا يعيثون في الأرض فسادهم بضع سنين؟ ثم جئتمونا ياغربان الشؤم من منافي البشر وحفر الحضيض من تشاد والنايجر وفعلتم في بلادنا كل الموبقات والجرائم ، فأدركت للتو عدالة الله أن يخلد الأشقياء في النار. سوف تنتهي هذه المسرحية الكابوسية وسوف يلفظكم السودان من على ترابه الطاهر ، عودوا إلى جِمامكم في إنجمينتكم وإنجموا مع أشباههكم في مواطنكم في تشاد والنايجر فكل هوام الأرض على أجناسها تقع ، وهناك أعبدوا أوثانكم وتسامروا ليالي فجوركم بحكايات جنيدكم بعيدآ عنا وبعدآ عن سوداننا فلا نحن نشبهككم ولا أنتم تشبهوننا وعنكم نحن نقول حين نبتهل لله في صلواتنا أن يخالفنا وإياكم الدين: ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ، لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ، وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ،وَلا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ ،وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ،لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ) صدق الله العظيم وإياه نسأل أن يباعد بيننا وبينكم كما باعد بين المشرق والمغرب.

  4. كتب مسيلمة الكذاب عزت الماهري
    (لم نأتي الي السودان مع ابي سرح)
    الجهلول لا يدري بأن احد بنود اتفاقية البقط بين جدودنا النوبة و بين العرب هي ان يدخل العرب أرض النوبة (مسافرين غير مقيمين) و كذا الحال بالنسبة للنوبة في أرض العرب هذه واحدة و الثانية كل العرب الذين دخلوا السودان من جهة الغرب جاءوا بعد هزيمتهم من قبل الفرنجة في الاندلس في عام 1490م أي جاءوا الي السودان بعد اتفاقية البقط أو حرب رماة الحدق.

    1. و الان أصبح هؤلاء العرب أولاد بلد و هم حكامكم و تاج راسكم يا ازو Izzo
      قال بقط قال

      البقط كانت تورد 400 عبد سنويا

      تلك أمة قد خلت يا مغفل انت و كاتب المقال و كما يقولون القلم ما بيزيل بلم

      1. الحهلول المدعو سني معادلة ..ذكرك لمسألة العبيد في غير محلها دلالة علي إنك مريض نفسي و ربما تحس بعقدة نقص و شعور بالدونية من آخرين الغير عرب.

    2. وعاد الكوز المطرقع ابوعزو الشهير ب اب عفنة تبا لك من كوز عفن يا اب عفنة

      الارهابي الداعشي الرجعي سليمان بخيت دا لافي برة للان والسلطات غي السعودية ما شايفاهو ولا شنو؟

  5. مسيلمة الكذاب عزت وصف الهالك علي يعقوب بالفارس و الشجاع و هو ليس بفارس أو شجاع و الزول الفارس لا يعتدي علي الابرياء و العزل و لا يمثل بجثة إنسان ولا يقتل الأطفال و النساء… زولك مات فطيس

  6. هههههههها ثم
    ههههها. ثم ثم ثممم ههههها.
    تموتوا موت الضان بس
    تتبلوا لمن النور ينطفي..
    وما تشيل هم يا ثروت يومك جاي…. ارخي جسمك بس والا ما تجي السودان..
    عرفت الفطيسة كما تشاء لكن نحن عرفناكم جبناء هبل منقادين حرامية شواذ افكار واخلاق…
    عرفناكم اجبن البرية فدعك من هرطقاتك والبادية وما ادراك مالبادية.. تقتلون الرجال العزل والنساء وتسرقون الضعفاء فكف عن شجاعتكم ونخوتكم فهذه شيم المحترمين ولم ولن نري فيكم محترم بعد.. لكم بقاياء لحم راس في باقي اطراف افريقيا لا اعتراض في ذلك ولكن اوعدك ان شان لكم بالسودان فعوسوا عواستكم بعيدا عنا لانه لا قبله لكم هنا في سودان العز والكرامة… للسودان رجال يحميه وانت لست منهم ولا ذلك الجيفة ولا البعاتي حميرتي.
    ستذهبون الي مزبلة التاريخ بانكم رعاع تسببتوا في حالة عدم استقرار لبلد ابي وشعب ابي…
    حاتدقوا في راسكم لمن …..
    حا تتبلو لمن تنشفوا..
    وأطمنك يا عزت انه لا مكان لك في السودان .

  7. الحكامة كضاب ذلت الماهري ود الضيفان …علي البتبكي عليهو انجغم وهو معرد وانت مالك ماراجل ما نجي تمشي في دربه القلته ده ولا وادي ام بعار مافيهو البيرة الباردة…حتبكي كتير الايام الجاية وانت في منفاك الكندي مستمتع بفضلات اسيادك بعد كملت مهمتك في هلاك اهلك

  8. عاش رجلا ومات رجلا ولا نامت أعين الجبناء.
    الاشاوس قدموا ومازالوا يقدمون التضحيات تلو الأخري دماء طاهرة مهرا لسودان يسغ الجميع بلا عنصريه ولا قبلية ولا كراهية. سودان دولة قانون بحق وحقيقة.
    كمواطن عادي لا انتماء سياسي لدي البته ايدت وناصرت الدعم والاشاوس لانهم أعطوني وعد بدولة قانون يتساوي فيها الجميع في الحقوق والواجبات وهذا ما أتمناه لانه الطريق الوحيد للحفاظ علي السودان موحدا. هذه قناعتي ورغم اني جعلي ولا افتخر باي قبليه. حتي اهلنا في الشمال هم ضحيه لدولة الاستبداد والظلم والقهر. دولة ٥٦ المشؤومه التي قبرت وللابد ان شاء الله. وصدقت حميدتي والاشاوس عملا بقول المولي عز وجل ( وان يك كاذباً فعليه كذبه وان يك صادقاً يصبكم بعض الذي يعدكم )
    حميدتي رجل بسيط ومتواضع وصادق للغاية مع نفسه ومع الشعب. هذا الرجل فيه من التواضع والشفافية ندر ان توجد في بشر هذه الايام. له وللاشاوس ترفع القبعات. لهم التقدير والاحترام.
    سيأتي يوم والله اعلم ويعرف الشعب عظم تضحيات الاشاوس لاجلهم.
    اسأل الله لللطل علي حسن اللقاء مع ربه وان يزيد في حسناته ويتجاوز عن سيئاته انه سميع مجيب.
    النصر للاشاوس ان شاء الله
    البرهان كوز نتن جبان وسيقتل ان شاء الله
    حميدتي يمثلني

    1. اتقي الله يا ضلالي يا عنصري ارجعوا لبلدكم تشاد او تأدبوا مع شعب السودان يا جهله سوف تدفعوا ثمن غالي عاجلا او اجلا ان شاء الله

    2. دماء طاهرة مهرا لسودان يسغ الجميع – الدماء الطاهرة دى عبد الرحمن بشرى يقصد بها دماء على يقوب
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله طيب لا يقبل الا طيبا
      فهل فى جسد على يعقوب قطرة دم تخلو من الحرام مابين قتل نفس مؤمن ونهب وسرقة واغتصاب فكانت نهايته نهاية قبيحة قتل وهو هارب
      هؤلاء الجهلاء يظنون ان امثال على يعقوب شهداء وسيدخلون الجنة

    3. المدعو عبدالرحمن بشري…بلا عنصرية و قبلية و كراهية شاهدناها في محرقة المساليت و دفن شبابهم و هم احياء و شاهدناها في التمثيل بجثة الشهيد خميس ابكر والي غرب دارفور….اختشوا و اتقوا الله.

    4. لن يكون لكم وجود في المشهد يا هؤلاء الأوغاد الذين ردوا جميل قبول استضافتهم في السودان بالخيانة والسرقة والنهب وقطع الطريق والاغتصاب ـ رص المفردات لن يغطي على عيوبكم التي تكشفت للشعب السوداني ـ تلك سلوكيات اثنيتكم بدأ من خليفة المهدي المزعوم عبدالله ود تورشين وجهديته وليس جهاديته.

  9. المجنون الماهري في اخر تقليعات الحرب واحلام اختلال عرب الشتات ارض النيلين والسودان بعد أن انجميتو في شاد واستخدامكم مرتزقه من قبل البشير كبر راسكم وكبر الحلم
    اثبت انكم لا ارض لكم والان تحاربون أهل الأرض في دارفور
    أما بكاك علي فطيس المحير انكم تستميتو في صناعة البطولات الزائفة فهو مجرد لص ومجرم ومغتصب والطلقه الحفرت رأسه كتيره عليه
    اوجعكم موته ولكن موت خميس ابكر الذي جمعتو عليه اطفالكم وام قرون وسحبه بالسيارات ورجمه بالحجاره وهو ميت لم يحرك فيكم شي وغيرها من تسجيلات قتل للدارفوين بالزخيره وانتم تتخرو
    اعلم ياود ام قرون أن ارض السودان ليست سهله حتي تحققو خلمكم بتجميع أبناء الشحادات ورمم الصحاري وملاقيطها واؤسسو إمارة ال دقلو سيبقي الجيش والشعب وستبقي الزنانه فوق راس كل من عصي وتمرد علي الدوله
    فلا بطولات ولا ابطال لكم فأنتم اخس واقزر من مشي علي هذه الارض حتي باطنها رفض أن يستركم تاكلكم الكلاب والهوام مثل مايحدث الان في الخرطوم ولن نغفر ولن ننسي

  10. سرد متقن لسيرة وتاريخ عرب الشتات, ملاقيط الصحراء ،اللصوص القتله ،الذين هربوا من تونس بقيادة الجنجويدي (جنيد ابو الراشد ), وانجموا في انجمينا ،قبل ان يغزو دارفور وبلدان الساحل الافريقي مالي والنيجر وبوركينو فاسو وشمال نيجريا وافريقيا الوسطي.

    ..عرب الشتات بعد قهرهم وطردهم من تونس غزوا دول الساحل وسلطنة دارفور ،ومارسوا ما جبلوا عليه، اللصوصيه والقتل،والاغتصاب فهولاء القوم رضعوا الجريمة من ثدي امهاتهم ،واصبحت مكونا اساسيا لجيناتهم يتوارثونها جدا عن ابن..

    …عرب الشتات منبوذين في كل دول الساحل الافريقي، كما هو الحال في دولة دارفور ،لفظهم السكان الاصليين في تلك الدول .

    وجد الدجال المتمهدي والكيزان من بشيرهم الي برهانهم ضالتهم في ملاقيط الصحراء،جلبوهم الي بلاد النيلين ومكنوهم في أرض الحضارات وحدث ما حدث..

    ..استاذ يوسف الماهري، عرب الشتات لم يعرفوا التعليم والمدنيه والتحضر الا بعد ان فتحت بلاد النيلين ،ارض الحضارات ابوابها لهم ،لانهم منبوذين أينما حلوا.

    نال بعض عرب الشتات،ملاقيط الصحراء ،اقصي درجات العلم و المعرفة في جامعات أرض النيلين وانت منهم ، وبقيت الاغلبيه في غياهب الجهل والتخلف، لانهم اختاروا ذلك، فضلوا العيش مع عيرهم وبعيرهم وممارسة اللصوصيه والقتل، لان اللص في مجتمعات ملاقيط الصحراء فارس مقدام،يلهم الحكامات شعرا ,ويصدح به المغنواتيه لترقص ام قرون علي انغامهم..

    .وتبقي الحقيقة الماثله امامنا، ان عرب الشتات ملاقيط الصحراء ،لن يحكموا أرض النيلين رغما من خيانة لجنة البشير الامنيه ،ولواءات وفرقاء الجيش الكيزان لوطننا وشعبنا ،سيحل بهم ماحل بالفكي القاتل عبدالله التعايشي ورهطه من عرب الشتات.

    ..ستكون بلاد النيلين مقبرة عرب الشتات ،سيتم دحر المغول الجدد وطردهم مثل الكلاب الضالة الي الصحراء ليعيشوا وسط ابقارهم وبعيرهم،

    .. ويبقي خيار فصل بلاد النيلين من دارفور هو الخيار الذي لا بديل ،حتي تنعم أرض النيلين بالامن والامان .

  11. كيف يسمح لهذا الجنجويدى المجرم الكتابة فى الراكوبة وان يفخر بقاتل سفاح منتهك الاعراض ، لماذا يا اصحاب الراكوبة تكافئون المجرمين المنحطين مهما تحزلقوا فى الكتابة ، لماذا لا تراعوا شعور هذا الشعب المكلوم من الجنجويد الذين يقتلون ابناءهم وآباءهم وينهبون ممتلكاتهم ، لماذا ، لماذا ، هل هذا عمى اخلاقى ام ماذا بالسماح لهذا ( العرة ) بأن يفخر هنا بشخص يداه ملطخة بدماء السودانيين العاديين الذين لا يحملون سلاحا فى ودالنورة وفى الفاشر وفى التكينة وفى الحرقة وفى قرى الجزيرة ألامنة الوادعة ، لا يهمنا قدمت من تونس او من جهنم وبئس المصير لكنك شخص يا عزت ( العرة ) لا تستحى ولم يخلق الله لك ضمير انسانى ينبض مثل البشر ومثلك الهالك على يعقوب الذى جئتنا هنا تفتخر وتتنبر به وهو الان يتلظى فى نهار جهنم ( انشاء الله ) وسوف يلحق به بقيتكم ، انتم لا تقرأون التاريخ وان قرأتموه لا تعتبرون به ، الآن تتسيد على افكاركم ونفوسكم المتعفنة السلطة والمال والرغبة المغروسة فيكم فى القتل والايذاء ، الكلمات المنمقة لا تغسل الدماء الملطخة بها اياديكم وثيابكم ، دماء المواطنين الابرياء العزل ، انه ليست شرف ولا فخر ابدا وليست من الفروسية ان تقابل شخص اعزل من السلاح وانت مدجج حتى اسنانك بالاسلحة وتقتله وتنتهك عرض بناته ، هذا جبن وسفالة ، وليست من المروءة فى شىء ، هذا ان دل انما يدل على انحطاط على يعقوب هذا وتجرده من الانسانية وقيم الفروسية ، انه مجرد قاطع طريق ن وانت تأتى لنا هنا لتضع السكر على هذا الطعام الفاسد المسموم بكلماتك هذه ، انت شريك فى الجرم وشريك اصيل ، لا يجرمنكم شنآن قوم الا تعدلوا ، سوف تذهبون للجحيم طال الزمن او قصر وسوف تلاحقكم لعنات هذا الشعب اينما كنتم وسوف يرمى بكم هذا الشعب فى مزبلة التاريخ ، ترونه بعيدا ونراه قريبا .

  12. كيف يكون اللص السارق ومنتهك العروض وسافك الدماء الحرام ومخرب العمران بطل ؟ الحمد لله ان اصبح عند احكم الحاكمين ورب العالمين
    وسوف تكون انت معه يوما ما طال الزمن ام قصر وسوف يحاسب الله على ما كتبت وعلى ما صنعت يا جاهل ……. ان الحكم الا لله ……… فمن يعمل مثقال ذره ……….. ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون ……….

  13. مجد و اكتب ما يحلو لك ما فعلتموه من افقارنا و قتلنا لن يمحى ابد الدهر الدين لا يبلى و الديان لايموت

  14. كسمك وكسم على يعقوب وكسم كل الجنجويد وكسم كيزانكم الذي تعرصتم لهم في فض الاعتصام في قتل الشعب العظيم وما زلتم تقتلون الشعب وتسرقون قوته… فهل يستحق موتاكم التعظيم أيها الحرامية… العار العار لحيكم وميتكم سبحان الله اخر الزمن القتلة والحرامية يترحمون على فطايسهم… اختشي ياخي قرفتوا الناس

  15. يوسف عزت كاتب المقال حسبتك مثقفا واعيا عصريا و لكني وجدتك موغلا في العنصرية و اجترار التاريخ الذي مكانه فقط ان يوضع في الارشيف و يؤخذ منه فقط ما يخص التعارف و التآلف و صلات النسب و لكنه لا مكان له في الوطنيات و بنية الدول الحديثىة

    و صدق فيك القول يا يوسف عزت : القلم ما بيزيل بلم

    لماذا تجاري اشخاصا مثل ابو النفاق المغطي نفسه ب ( ابو عزو) و الباشمهترش الذي اختفى هذه الايام بعد فضيحة مصباحهم .

    الغريب في الامر هو انه يقال عنك انك شيوعي اي من الذين ينادون بالممية فاذا بك موغلا في القبلية !!

    عد الى رشدك و الى اخلاق الاسلام السمحة و الى قيمنا السودانية الأصيلة نحب كل الطيبين و يحبنا الكل طيبين كانوا أم ثعابين

  16. اولاد الضيف يبحثون عن تاريخ (بالرجاله). عزت الماهري مريض نفسي مسكين.

  17. يوسف ( ود الضيف ) . بصفتى من ابناء النيل كنا مسالمين وعلى نياتنا نعيش فى وطننا على الكفاف . الى ان باغتنا امثال المجرم اللص الهالك على يعقوب وغدروا بنا . نعم خسرنا معركة ولكن لم ولن نخسر الحرب بعد نحن وابنائنا واحفادنا من بعدنا وثأرنا ضدكم يا ابناء الماهرية اولاد الضيف طويل والحرب سجال كما تقول العرب . التعريف الصحيح للحرب هى بين شعب السودان بكل مكوناته ضد عربان دارفور بلا اى تذويق او لف ودوران . واجمل ما رأيت فى هذه الحرب واشفى غليلى جيفة الختزير على يعقوب النتنة تسحق فى الارض . استعدوا يا اولاد الضيف لمواجهة اربعين مليون سودانى يجهزون الاموال والصفوف والسلاح وسكاكين الذبح .

  18. المدعو الصريح من أي مستنقع أتيت، يا ناس الراكوابة والله انه العار، أين المراجعين لمثل هذا العهر وسواقط مواخير قيعان المدن، هل هذا هو الزول السوداني الذي تتفاخر بادبه وثقافته وعلمه الأمم الاخرى، اوصلنا الى هذا الحد من السقوط والعهر المتفشي في قاع المدينة لله درك ياسودان نسأل الله لك التعافي من امثال هذا الصريخ وليس الصريح، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  19. مقال اثبت فيه انكم فعلا عرب شتات بلاء انتماء جغرافي و لأ اخلاقى لهذا الوطن أما هذا العلى فليذهب إلى نار جهنم غير مأسوف عليه.
    مناوى قال عندو تلات حكات و حكة على يعقوب دى الحكة الأولى.
    التحية لقوات شعبنا المسلحة و القوات المشتركة.

  20. معتوه إنتو والكيزان الجابوكم معاتيه بالله عليكم شوفو المعتوه ده وعامل سياسي ومفكر وصاحب رؤية
    ده بعيد من فكرة الوطن وبيمجد في القبيلة وهي عنده رباط اوثق من الوطن بكلامه ده انه ده غزو عديل
    الله يرحمك يا جون قرنق

  21. انت يا يوسف عزت بعد ده شيل ليك عود وغنى اغنية كابلى فى وفاة العرص بتاعك ده “” متين ياعلى تبكر وتشيل حملى “” !!
    تشيلو انت وعلى فى قبرو ناشف ملفوف بسلك شايك

    1. ههههه صدقت اخي Hans… الموضوع تافه والكاتب تافه والاسلوب تافه… والغريب في مطبلاتية معرصين هنا شبهو كتابات الوهمي دا بكتابات جمال محمد احمد ودكتور منصور خالد ودكتور جعفر محمد على بخيت ههههه وواحد اهبل تاني شبهه بغبريال غارسيا ماركيز ههههههه شكلهم ما قرأوا للناس ديل اصلا لان وجه الشبه منتفي.. بعدين ماركيز روائي ان كان لا يعرفونه ههههههه … ان محاولة الموهوم يوسف عزت الماهري مدح هؤلاء اللصوص القتلة مثل رش الكولونيا على الغائط… الله يخلصنا منهم كلهم

  22. يا شباب نحنا فهمنا مسيلمة الكذاب عزت الماهري فهمناه غلط لا هذه هي ثقافتهم يعتبرون النهب المسلح و الاغتصاب و القتل علي الهوية يعتبرونه فروسية و شجاعة لذلك يمجد في الهالك علي يعقوب.

  23. كل ما اقرأ تعليقات السودانيين على بعضهم البعض، اتذكر رد محلل سياسي مصري في إحدى القنوات الفضائية (كيف نحمي السودانيين من أنفسهم)؟

    الفجور في الخصومة هو ديدننا وهذه الحرب أكبر دليل على ذلك، أعوذ بالله

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    نسأل الله صلاح نفوسنا ونفوس حكامنا وأن يأتي السلام على بلادنا عاجلا 🤲

  24. لعنة الله عليك يا عزت يا تشادى يا انقلابى يا مرتزق ياقزم يا ارهابى يا قاتل يا عميل يا حرامى يا غدار يا قذر يا مرحاض. ولعنة الله على كل الجنجويد اللصوص القتلة الارهابين المجرمين المرتزقة الماجورين الخونة الملاقيط. قطعا ستقطع رؤؤسكم وتهزمون هزيمة غير مسبوقة فى التاريخ ايها الجرزان

  25. شنو البيخلي عزت الماهري البيسرد عن اصولهم إنه تشادي لا حق له في السودان، وسناء حمد الحاكمه الجيش السوداني بت بلد واصلها من صعيد مصر ؟الافضل الناس ما تتكلم عن الاصول دي لانكم زي بقول دائما مجموعات اتت من غرب افريقيا واخري من الحبشه واستعربت .

    1. لأنه التشادي تشادي والمصري مصري والسوداني سوداني والفرنسي فرنسي والسودان موش مكب نفايات عبيد وقرود تشاد والنايجر وغرب أفريقيا

  26. نريد ان نعرف المقاييس التي بها يصنف ال محمد احمد مدعي المهديه والنسب للدناقله والذي ترجع اصوله الي قبيلة الفولاني ، ومعه ال الميرغني مدعي نسب النبوه انهم من الساده وعزت الماهري واهله من عرب الشتات لايحق لهم التحدث عن السودان ؟ماهي المعايير التي بموجبها يصبح مبارك الفاضل حفيد مدعي المهديه وهو فلاتي من جهة الاب وجعفري من صعيد مصر من جهة الام ، سياسي يقرر في امور السودان والجنيدي لايحق له ذلك ؟ اولاد راشد قدموا الآلاف الشهداء مهرا لهذا الوطن منذ الاستقلال ومرورا بحرب الجنوب وحين استخدمتهم الإنقاذ لمحاربة متمردين دارفور في ذلك الوقت كنتم انتم تعيشون بامان وتنعمون بالخيرات وتذهبون للاغتراب في الخارج ، الافضل ان نحسن اللغه حتي نصل للسلام في هذا البلد والا فانفصال دارفور هو مقدمه لانفصال جميع السودان .
    البجا والبني عامر ينظرون لاهل الشمال انهم مستعمرين لارضهم فلا يغرك صمتهم ، وجنوب النيل الأزرق والهمج في مقدمتهم يحتقرون الشماليين ولا يرضون بحكمهم ، والاهم من ذلك النوبيين في الشمال لن يعيشوا في دوله واحده مع اهل العوض وهم ينظرون إليهم انهم دونهم مكانة ومنزله وانفصالهم اقرب .

  27. وسندخل على فرعون من أبواب متفرقة كما أوصانا اخينا يوسف ( من أوصى أبنائه هو نبي الله يعقوب ( وذلك لأنه خاف عليهم العين ) .
    بعدين تأدب عند ذكرك سيدنا / يوسف عليه السلام كما وصفه نبينا محمد بانه ( الكريمَ ابنَ الكريمِ ابنِ الكريمِ ابنِ الكريمِ ) . (( حتى انبياء الله عاوزين تركبوا معاهم في سرج واحد ) ….

  28. لمو يحسن المهرجين كالعادة قراءة المكتوب ولا فهموا ماذا قال يوسف عزت في هذا المقال المهم والذي يبدو كمرثبة لكن حوى رؤية اعمق بكثير من ظاهرها. حكاية قتلتونا وسرقتوا ممتلكاتنا المفروض ما تكون هي المحرك لابناء الشمال والوسط الذين اختاروا الحرب من زمن قبل اشتعالها. السخرية من حميدتي كانت لدى الكبار والصغار ، منذ انحيازه للثورة وسخرية عنصري ضد الحركات المسلحة بعد سلام جوبا وهم رافعين شعار السلام سمح ، لم يخرج احد لاستقبالهم بل العنصرية ضدهم كانت في الاعلام علنا. هذه كلها نتيجة عنصرية نظام الكيزان الذي خلق شعور لدى ( الجلابة ) كيزان وغيرهم وغيرهم بأنهم اصبحوا القوة المطلقة وطفحت النعرات العنصرية من قمة جهاز الدولة لاصغر بائع ليمون من الشمال واخذتكم العزة بالاثم ولم تواسوا الذين الاهم الانقاذ خلال ثلاثبن عام من العبادة في دارفور والجنوب وكردفان والنيل الأزرق .. الى اخر الجرائم. عزت في هذا المقال ابان لكم بان وصف الناس بالتشاديبن ليس سبة ، ووصف الناس بالاجانب واحتكار السودان والانتماء هو ما أدى لخراب دياركم وضياع ملككم وبدلا من ان تتواضعوا وتقبلوا بالعيش مع السودانيين بالتساوي وتعرفوا طعم المرارات التي ذاقها الشعب السوداني في عقود حكمكم ما زلتم تتوعدون وسادرون في العنصرية. عزت يكتب لكم عن السلام الشامل و الدعم السريع في حجر العسل وداخل مدينة سنار ، سنار التي تقرأون منها كتاب طبقات ود ضيف الله انجيلكم وقرانكم ومرجعيتكم. الان تقف على ابوابها تاتشرات البيشي وولى جيشكم الدربر.
    يا ناس وصف الاخرين باوصاف عنصرية وكلمة ود الضيف التي تقولونها هي نتانة عنصريتكم بوصف اهل الغرب بإنهم يقدمون العزباء للضيف ، بينما بناتكم الفنوات الان في ديسكوهات دبي بعشرين درهم ، وفي افريكانو بالقاهرة بحق العشاء ، وشرمطة بناتكم في السوشال ميديا كشفت كل المستور بل احرجت السودانيين كلهم. لم يرفع الدعم السريع شعارات عنصرية وفيه كل السودانيين بينما قادة جيشكم لجأوا لمخزون العنصرية واصفين الاخرين بعرب الشتات وغير ذلك ، بينما عزت هنا ذكركم بقصة يوسف وخروج النبي موسى خارج افريقيا ، وقال لكن نحن من هنا من افريقيا ، فإذا كان النبي ابراهيم هو جد عرب اسيا وجد إليهود ، فالعرب الذين ترونهم الان هم اجداد النبي ابراهيم لانه ليس مقطوعا من شجرة. ولم يأتوا الى افريقيا من خارجها ولا نسب لهم في العباس ، او اسماعيل ذاته ولا يعقوب . كدة الحكاية أصبحت اكبر منكم ، وعزت قدم هذه الاطروحة في العام 2004 عندنا عرفت الحرب في دارفور بانها حرب بين العرب والافارقة ، وقصة المستوطنين الجدد. واظنه يشير الى اطروحته تلك حين قال نحن من افريقيا ولنا فيها نسب ودم في كل مكان. ود الضيف منو في الحكاية دي. اقرأوا قرآنكم والناريخ والانجيل ، طبقات ود ضيف الله ليست كافية لتكون مرجعا ، اقرأوا حضارة وادي النيل ، وما الذي جعل هناك قرية اسمها الرزيقات في صعيد مصر عمرها الاف السنين ونصف سكانها مسيحيبن ونصفهم مسلمين؟ حين يقول لكم عزت الماهري لم نأت مع عبد الله ابن أبي السرح افهموا انه يقول لكم لسنا مهاجرين ولا فاتحين وذلك كلام قاله حميدتي من قبل ( نحنا افارقة) منذ اعلان الازهري في خطاب الاستقلال السودان دولة عربية لم يتجرأ حاكم ويقول عكس ذلك ، حميدتي العربي البدوي قال ذلك علنا وهو يخاطب جمع من السودانيين. وحين يقول نحن افارقة فذلك يعني ان أصل العرب في افريقيا وليس في أسيآ واصل ابراهيم في افريقيا ومن حضارة وادي النيل وهنا العودة لا تكون لسنار بل الى كوش وما قبلها ليكون الأمر واضحا. والضيوف هم من وقعوا اتفاقية البغط المزلة وشتتوا شمل حضارة وادي النيل وما زالوا يوصفون الناس بالشتات الذي هم سببا فيه، وتدمير حضارة وادي النيل بدأ بعمر ابن العاص وانتهى بتخريب عمر البشير السودان. عودوا من حيث أتيتم وسيعود الناس لاهراماتهم واصلهم السوداني.

  29. جاك عطالله يانصراني يا أرثوذكسي ياحاقد ياعابد الإله الميت بطل الحركات القردية وبطل شرمطه

  30. الوهم مستشار الوهم الحرامي اللص مستشار الحرامي اللص ومثلك لائق به ان يكون مستشار لمثل حميرتي وكلاكما ينعم في جهله و…. أشياء أخرى تجمعكما حامياني هذا الوهم يفتخر بانه مجرد راعي مترحل من صحراء الى أخرى عرب غجر متخلفين لصوص لا دين لهم ولا اخلاق ولا حضارة = ممارساتهم منذ بداية الحرب حتى اليوم تؤكد على ذلك = ويقول انه لم يات مع عبدالله بن ابي السرح !!! ياهذا … هذا شرف لن تطاله انت ولا وقدوتك الجاهل حميرتي
    هو يقول انه انهم احتفظوا بسحناتهم هههههههههه
    لونك وحده لن يجعل العرب يعترون بك وهنالك تقاطيع الوجه والراس والشعر فتش مكوناتك الاخرى وكيف
    اما حميرتي حتى لونه لا يعترف به العرب الاصلاء
    اما من تبكي عليه كالنساء المدعو علي يعقوب فهذا بعيد خالص خالص هههههههههههههه

  31. انت ماعندك غير علي؟؟؟
    ام قرون حقتكم تاني الا تحملوها صناعي
    طظ فيك وطظ في تشاد وطظ في علي الفطيسة وطظ مرتين في ام قرون حقتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..