أخبار مختارة

“منزلق خطير”.. هكذا تصاعدت مجازر القتل العرقي في السودان

في مشهد وصفه حقوقيون بالصادم، تداول ناشطون سودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُظهر مجموعة من المسلحين بأزياء عسكرية، يقومون بتصفية أشخاص يرتدون أزياءً مدنية.

وفجّرت الحادثة موجة من الجدل في الأوساط السياسية والشعبية والعسكرية السودانية، بينما ندد قانونيون بالواقعة، محذرين من “انحدار السودان إلى مزيد من عمليات القتل والتصفية على أساس عرقي”.

وقالت قوات الدعم السريع، في بيان، إن “عناصر مسلحة تنتمي لمليشيا البرهان المُسماة زوراً بالقوات المسلحة، وكتائب الحركة الإسلامية الإرهابية، نفذت مجزرة إعدام بشعة بحق شباب عُزّل في أم درمان، بدواعي انتمائهم لمكونات جهوية وإثنية بعينها”.

وأضاف البيان “جرى تنفيذ الجريمة النكراء، بإطلاق وابل من الأعيرة النارية، وسط عبارات التهليل والصياح الهستيري للقتلة، الذين وجهوا إساءات بذيئة وعنصرية للضحايا، في مشهد يجافي حقوق الأسرى المدنيين”.

وتابع البيان أن “جرائم التصفية على أساس الانتماء العرقي والمناطقي لمكونات اجتماعية بعينها، يمثل تعدياً خطيراً يستوجب المساءلة، وفقاً للقوانين والأعراف الدولية”.

وجاءت الحادثة بعد أيام من مقطع فيديو آخر تداوله ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي، يُظهر عناصر ترتدي أزياء الدعم السريع تقوم بتصفية أشخاص يرتدون أزياء مدنية.

تمددت رقعة المواجهات بين قوات الدعم السريع وبين الجيش السوداني وحلفائه من حركات دارفور المسلحة، إلى مناطق جديدة في ولاية شمال دارفور، بعد أن كان القتال محصورا في مدينة الفاشر، عاصمة الولاية.

وبدوره، نفى الجيش أي علاقة له بالحادثة الأولى، واتهم قوات الدعم السريع بإختلاق وفبركة مقطع الفيديو.

وقال الناطق باسم الجيش، العميد نبيل عبد الله، في بيان الأحد، إنه “ظهر بمواقع التواصل الاجتماعي فيديو مفبرك من قبل ميليشيا آل دقلو الإرهابية وأعوانها، يظهر من خلاله جنود مزعومون يقومون بقتل أسرى بعد معاملتهم بشكل لا يتسق وقوانين وأعراف الحرب”.

وأضاف البيان “هذه الممارسات لا يمكن أن تصدر من أفراد القوات المسلحة التي تلتزم بالقانون الدولي الإنساني، على النقيض لما تقوم به ميليشيا آل دقلو الإرهابية، التي يشهد العالم يوميا، انتهاكاتها الممنهجة، وغير المسبوقة في تاريخ الحروب”.

واتهم البيان قوات الدعم السريع بتصفية عدد من عناصر الجيش الذين وقعوا بالأسر في مدينة الفولة بغرب كردفان.

وتابع قائلا إن “عملية تصفية أسرى مدينة الفولة السبت، وتدمير محطة بحري الحرارية لتوليد الكهرباء الأحد، نموذج لنهج ميليشا آل دقلو الإرهابية في حق البلاد ومواطنيها”.

وسيطرت قوات الدعم السريع، السبت، على مدينة الفولة عاصمة ولاية غرب كردفان، القريبة من دارفور، بينما تدور معارك بينها وبين الجيش في محيط حامية بابنوسة الرئيسية بالولاية.

وخلال الشهور الماضية، تداول ناشطون مقاطع فيديو تظهر تعرُّض مدنيين ومسلحين لعمليات ذبح وقطع للرؤوس، أثناء أو بعد المواجهات التي تحدث بين الجيش وقوات الدعم السريع، بينما أكدت مراصد حقوقية “تزايد عمليات تصفية الأسرى وتقطيع جثثهم إلى أجزاء”.

وذكرت عضو لجنة محامي الطوارئ، رحاب مبارك، أن “قوة من الدعم السريع نفذت جريمة إعدام جماعي لمجموعة من أسرى الجيش، في أحد جبال مدينة بابنوسة بولاية غرب كردفان”.

وقالت مبارك على صفحتها في موقع فيسبوك، السبت، إن “أحد عناصر الدعم السريع، تحدث في مقطع فيديو في غاية البشاعة، قائلا إنه انتقم لأبناء الدعم السريع الذين تمت تصفيتهم، وإن التصفية ستكون مصير كل أسير يقع في قبضة الدعم السريع”.

وأشارت عضو لجنة محامي الطوارئ إلى أن “هذه الجرائم الشنيعة تخالف المواد 2 و3 من معاهدة جنيف الخاصة بمعاملة الأسرى، المتعلقة بحظر الاعتداء على الحياة والسلامة البدنية والقتل بجميع أشكاله والتشويه والمعاملة القاسية وتعذيب الأسير”.

وأضافت أن “هذه الحرب، حال استمرت بهذه الوتيرة المخيفة من التصفيات العرقية والقبلية، فإن السودان سيكون إلى زوال”.

قالت منظمة العفو الدولية في تقرير، الأربعاء، إن مصر اعتقلت بشكل جماعي آلاف اللاجئين الفارين من الحرب في السودان ورحَلتهم بشكل غير قانوني.

وأثار هذا التقرير تساؤلات بشأن مدى قانونية اعتقال وترحيل مصر اللاجئين الفارين من الحرب، وكيفية تنظيم القانون الدولي لأوضاع اللاجئين في الدول المستقبلة لهم.

وبحسب مراصد حقوقية، فإن “عمليات التمثيل بجثث قتلى المعارك الحالية، بدأت مع حادثة مقتل والي ولاية غرب دارفور، خميس أبكر، في يونيو الماضي بمدينة الجنينة”.

وأظهر مقطع فيديو جثة الوالي القتيل يجرها بعض الأهالي على الأرض وهي موثقة بالحبال، بينما يقذفها آخرون بالحجارة، في حضور مئات من المواطنين بينهم نساء وأطفال.

وفي حين نفى الناطق باسم قوات الدعم السريع، الاتهام بتورط قواتهم في مقتل أبكر والتمثيل بجثته، يصر الجيش على أن “قوات الدعم السريع ضالعة في الحادثة، لأن الوالي كان يقود عمليات الدفاع عن الولاية بمواجهة هجمات الدعم السريع”.

وفي منتصف يونيو الحالي، أعلن الجيش مقتل قائد قوات الدعم السريع في ولاية شمال دارفور، على يعقوب جبريل، بعد معارك في مدينة الفاشر عاصمة الولاية. بينما أظهرت مقاطع فيديو مجموعة من الأشخاص وهم يجرون جثة جبريل على الأرض.

وكان ناشطون بمواقع التواصل الاجتماعي تداولوا في فبراير الماضي، مقطع فيديو يُظهر عناصر يرتدون أزياء الجيش، وهم يقطعون رؤوس بعض الشباب، قائلين إن “القتلى من مسلحي الدعم السريع”.

وعقب تداول مقطع الفيديو، أعلن الناطق باسم الجيش عن لجنة للتحقيق بشأن الحادثة، متوعدا بمحاسبة المتورطين فيها حال ثبوت انتمائهم إلى الجيش، مؤكدا التقيد بـ”قوانين وأعراف الحرب وقواعد السلوك أثناء العمليات الحربية”. لكن الجيش لم يعلن عن نتائج التحقيق حتى الآن.

ويرى أستاذ علم الاجتماع بالجامعات السودانية، الطاهر إبراهيم، أن “الحرب في السودان تحوّلت إلى حرب أهلية بامتياز، ولم تعد صراعا على السلطة أو النفوذ”.

وقال إبراهيم لموقع الحرة، إن “نشر المشاعر العدائية وصعود خطاب الكراهية في مواقع التواصل الاجتماعي، ساهم في تأجيج النعرات القبلية والعنصرية، مما حوّل الحرب إلى حرب أهلية”.

وأشار إلى أن “الانتهاكات التي نفذتها قوات الدعم السريع تجاه المدنيين في عدد من المناطق، مُضافا إليها قيام عناصر من الجيش بتصفية مدنيين، وقطع رؤوس آخرين، لمجرد انتمائهم إلى القبائل العربية في دارفور، عجّل أيضا بتحويل القتال إلى مواجهات ذات طابع أهلي”.

وأشار أستاذ علم الاجتماع إلى أن “الحل السلمي التفاوضي لأزمة السودان، يكاد يتلاشى في ظل صعود النبرة القبلية والإثنية، وارتفاع خطاب الكراهية، وفي ظل المنزلق الخطير الذي وصلت إليه البلاد”.

ولفت إلى أن “السودان بحاجة ماسة إلى مصالحة وطنية، تعيد رتق النسيج المجتمعي الذي تهتك بفعل الحرب، وبفعل الخطاب العنصري والجهوي الذي استشرى بصورة غير مسبوقة في البلاد”.

وشدد على أن “أي اتفاق سياسي لا يضمن معالجة جذور الأزمة من منظور اجتماعي، فإنه سيكون اتفاقا هشا، لن يصمد كثيرا، وسينهار سريعا، لأن حالة الغبن والغليان الاجتماعي وصلت مرحلة غاية في السوء”.

وأسفرت الحرب، التي اندلعت في 15 أبريل من العام الماضي عن مقتل عشرات الآلاف، بينهم ما يصل إلى 15 ألف شخص في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، وفق خبراء الأمم المتحدة.

لكن ما زالت حصيلة قتلى الحرب غير واضحة، فيما تشير بعض التقديرات إلى أنها تصل إلى “150 ألفا” وفقا للمبعوث الأميركي الخاص للسودان، توم بيرييلو.

كما سجل السودان أكثر من 10 ملايين نازح داخل البلاد، بينهم أكثر من 7 ملايين شخص نزحوا بعد اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع العام الماضي.

ودفعت الحرب حوالي مليونين ونصف مليون شخص إلى الفرار إلى الدول المجاورة. كما دمرت إلى حد كبير البنية التحتية للبلد الذي بات سكانه مهددين بالمجاعة.

الحرة

‫36 تعليقات

  1. الاكاذيب ما بتنفعكم واصلوا الحرب في صمت
    طبعا لو استخبارات الجيش قبضت علي مواطن خاين تسبب في قتل ناس أبرياء جزاه اكيد حيكون تصفيته حفاظا علي أرواح اناس أبرياء اخرين ونحن في زمن حرب وطواري مافيش اي عمل غير التصفية الجسدية وقد يكون هذا الشخص هو المتسبب في موت أكثر من مائتين فرد فى قرية ود النور وقتله هو بحفظ انفس المئات في قرى أخرى ونقول للقحاتة والقزامة اي معلومة زي دي احتفظوا بها وبعد أن تضع الحرب اوزارها تقدموا بفتح بلاغ وسيتضح لكم ان تصرف الجيش قانونى وحفظ أرواح كتيرة وحفظ البلاد ولو مفتكرين كتابات وي دى علي الراكوبة سوف توقف عمل الجيش تكونوا واهمين
    قالوا معليش معليش ما عندنا جيش ورجعوا يبكوا

    1. مهندس البلاعات مهرب المخدرات الكوز سلمان بخيت الشهير ب سلمان قنيط عدو الانسان والانسانية عدو الوطن عدو الشعب السودانى

      لعنة الله تغشاك في الدارين ياكوز يا ارهابي يا تربية المال الحرام
      اتفووووو عليك يا تاجر المخدرات

      1. عدو الانسان والانسانية عدو الوطن عدو الشعب السودانى
        تقصد مين بالأنسان والأنسانية اوع تكون تقصد حميدتى أو جماعته الذين قتلوا خميس ابكر وبسعوا بجثمانه
        انت عبد كلب تافه لا شىء يربطك بهذا الوطن
        إسمك ( الكوز لم يصبح كوزا الا من اجل كل شئ ممنوع وحرام ) فما معنى هذا
        هنالك جماعة متخصصة للوصول لكل الأسماء المستعارة ستفاجأ بان يتم الأتصال بك لو كنت داخل او خارج السودان وبعد كده حتشوف سروالك مليان كله وسخ
        انصحك تلزم الأدب
        او لو كنت راجل وعاوز تواجه خصومك اكتب اسمك رباعى زى ما نحن بنكتب اسمنا

    2. المهندسين اساس علوم الاداره التى تعتبر الانسان كريم
      انت متورك ودخيل على السودان ابهدا عنا لاتشبح ابناء السودام

    3. أيها المهترش الباغي انت تدافع عن القتل ظلما و انت بعيد خارج السودان .
      يعني أبت نفسك الظالمة الا ان تشارك في الاثم و العدوان
      الاستخبارات لها جرائم تقشعر منها الابدان و أنت تدافع عنهم , عليك من الله القوي العزيز سبحانه و تعالى ما تستحق أيها الشرير
      طالما انك بعيد عن الساحة فالتزم الصمت و لكن يبدو أن هناك اناس يسعون الى النار سعيا

    4. نسأل الله ان يسقيك من نفس الكأس لتعلم مرارة الظلم,,, سبحان الله رجل تجاوز السبعين من العمر وما زال بلا دين ولا اخلاق ولا انسانية!!!!!

  2. انتو قايلين دا دواس مع مليشيا متمردة زيكم اضرب اخطف اجرى وانت جارى انهب اسرق اتصب وانحاش
    لا يا حبيبى دا جيش عمره اكثر من قرن وله مهنية عالية
    اتبع معكم سياسة النفس الطويل وهى فلسفة من سياسة الحرب اليابانية التى اعجزت امريكا واضطرتها لضرب هيروشيما ونجازاكى بالذرية
    اها ياحميدتى لو عندكم قنبلة ذرية ممكن تفكوها والا احتملوا القادم

  3. كثيرا ما نسمع بمهنة (الخبير الأستراتيجى) من مقدمي البرامج التلفزيونية السودانية فمن هو الخبير الأستراتيجى ؟ وهل كل من قدموا لنا أنفسهم هم فعلا خبراء إستراتيجيون ؟ وهل توجد كليات فى الجامعات للتخصص كخبير إستراتيجي وما هى الإستراتيجية ؟

    بقلم المهندس /سلمان إسماعيل بخيت على

    الاستراتيجية : هي الخطة الموضوعة لتحقيق الرؤية والرسالة ويتم صياغتها عبر تحديد أهداف قصيرة وطويلة المدى وشرح طريقة تنفيذها ، بينما الرؤية تُعطي تصوٌر عن ما تطمح المؤسسة من تحقيقه والوصول اليه خلال عدة سنوات ويتم صياغتها من قبل الإدارة العليا في المؤسسة وينبغي أن تكون مُحفّزة وملهمة وواضحة وسهلة التذكر ، أما الرسالة: فهي بيان عن الغرض من وجود المؤسسة وعن الاعمال التي تقوم بها وفوائدها وكيف تقوم بها من هم عملائها .
    كتب الأستاذ عبد الناصر سلامة على ( المصرى اليوم ) بتاريخ 8/1/2017م موضوعا عن – الخبراء الأستراتيجيون ـ فقال لا أدرى ما هو تعريف الخبير الاستراتيجى ؟ أى دراسة درسها ، وأى كلية ، وأى جامعة ، وأى تخصص ؟ هل هو خبير فى كل شىء وأى شىء ؟ هل هو علمى أم أدبى ؟ هل من حقه أن يفتى فى كل كبيرة وصغيرة ، فى السراء والضراء ، فى السياسة كما فى الاقتصاد ، فى الدولار كما فى السحتوت والسحتوت ماهى إلا عملة قديمة سادت ثم بادت كالتعريفة والمليم والشلن ، فالخبير الأستراتيجى قد تكون موهبة، ربما تكون منّة من الله ، ربما تكون مهارات متوارثة ، ربما تكون فهلوة ، وهل الخبير الأستراتيجى فى الزراعة يصلح أن يكون خبير إستراتيجى فى الصناعة وهكذا ، لم لكل منهما منهجه الدراسي وتخصصه ، لذا نجد الخبراء الأستراتيجيون يظهرون فى برامج تلفزيونية آخر الليل ويطرحون قضايا لا يستوعبها المشاهد ويخرج صفر اليدين ، إلا أن هذا أيضاً لا يمنحه حق الفتوى والتنظير ، ذلك أن الجن ليس مطلق السراح ، هكذا يفعل ما يشاء ، فقد يتم تحجيمه بالمعوذتين، وربما بآية الكرسى مثلاً .
    هذه مقدمة لما كتبه الأستاذ عبد الناصر سلامة عن ( الخبير الأستراتيجى ) واضعا العديد من الأسئلة دون إجابة لها ، وأظنكم تذكرون رجلا سودانيا يطلق على نفسه لقب بروفسير محمد حسين ابوصالح ، كثيرا ما يطل علينا من خلال شاشة تلفزيون جمهورية السودان الفضائية ويقدم نفسه كخبير استراتيجى دون ان نفهم منه شيئا أو فى أى تخصص صار هو خبير إستراتيجى ، فهو لايقدم ارقام أو حسابات تبين العلاقة بين الدخل والمنصرف مثلا أو عدد السكان بمدينة ما فى فترة معينة وحاجتها لحجم مياه الشرب وكم يبلغ المتاح منها وهل تغطى حاجة السكان وكم يبلغ الفاض أو العجز بينهما وهل لهذه المدينة أو لهذا القطر خطة إستراتيجية تطرح العلاقة بين الطلب والمتاح SUPPLY AND DEMAND والى أى فترة زمنة يكفى المتوفر حاليا ومتى على وزارة أو مصلحة المياه بهذا القطر أو المدينة إدخال منشآت مائية حديثة ، وهل يكفى هذه الأسرة دخلها الشهرى ، هل تحدث فائضا أم عجزا نهاية كل شهر ؟ وكم يبلغ؟ بل ما يقدمه البروفسير أبو صالح لا يتعدى كونه حديثا شفهيا مطولا لا تخلص منه الى نتيجة لأرقام ، وفى القاموس العربى يفسر النثر بالكلام الفني الجميل ، المنثور بأسلوب جيد لا يحكمه النظم الإيقاعي – كما هو حال الشعر – تميزه اللغة المنتقاة والفكرة الجلية ، والمنطق السليم المقنع ، المؤثر في المتلقي ومن فنون النثر القصة والمقالة والخطبة والمسرحية النثرية وفنون النثر الوصفي كالنقد الأدبي وتاريخ الأدب والأدب المقارن والنثر أدب إنشائي ، وكثيرا ما أن ينهى هذا الخبير الأستراتيجى حديثة حتى تجد أنك لم تفهم منه شيئا ولو طلب منك شرح لكلمة الأستراتيجية تجد نفسك تجهلها تماما ، ومن الأمثلة المضحكة المبكية التى قدمها لنا هذا البروفسير ، أن نقل لنا صورة لسوق خضار بحي الموردة الأمدرمانى عبارة عن رواكيب تظتظل بالبروش والجوالات ، ثم إنتقل بنا لنقل صورة سوق خضار حضارى فى سنغافورة ، فكان الفرق شاسع ، كيف أحدث كل ذلك التطور دون أن يوضح لنا كيف أحدث هذه الطفرة ولم يتطرق حتى لأداء الرئيس لي كوان يو مفجر سنغافورة الحديثة ومقارنته مع أداء عمر البشير مدمر السودان الحديث .
    فكيف يتحول مهندس مساحة أرضية ( الفترة من 1973م والى 2002م ) الى مختص فى إعداد ورسم ( الخطط الأستراتيجية الشاملة طويلة المدى لمياه الشرب بوزارة المياه والكهرباء بالمملكة العربية السعودية ) خلال الفترة ( من 2003م الى 20018م ) ؟ وبعرض هذه الدراسة على معالى المهندس عبد الله الحصين وزير المياه والكهرباء فى العام 2010م وجه بتغيير الأسم ليكون ( الخطط الأستراتيجية الشاملة طويلة المدى للمياه البلدية بوزارة المياه والكهرباء بالمملكة العربية السعودية ) وإستبدال عبارة مياه الشرب بعبارة المياه البلدية تعنى أن هذه الخطة الأستراتيجية تشمل إنتاج وتوزيع مياه الشرب ، تجميع ونقل ومعالجة مياه الصرف الصحى الخام التى تصل الى مابين 75% الى 80% من حجم مياه الشرب ، وتجميع ونقل وتوزيع مياه الصرف الصحى المعالجة وإستخداماتها فى مجال الزراعة المقيدة لأنواع معينة من ألأشجار ومسطحات النجيل الخضراء بالمدن والجزر الوسطى بالطرق والشوارع وإستخدامات صناعية كصناعة البلك أو فى التبريد ، بل أن البعض ذهب لأكثر من ذلك حين طالب بفصل مياه الصرف الصحى السوداء ( مياه المراحيض ) عن مياه الصرف الصحى الرمادية ، فالمياه الرمادية تأتي من الاستخدامات المنزلية اليومية مثل الحمام ، والمطبخ ، والغسيل والوضوء ويشمل ذلك المياه المستخدمة في غسالات الصحون وغسالات الملابس وغسل المنازل السيارات ورش الحدائق وهذه تشكل مانسبته 80% ، بينما المياه السوداء تأتي من المراحيض والمجاري ومناطق أخرى تحتوي على مواد تلوث عضوية عالية ولا تتجاوز 20% من إجمالى من مياه الصرف الصحى .
    ويبقى السؤال : فكيف يتحول مهندس مساحة أرضية ( الفترة من 1973م والى 2002م ) الى مختص فى إعداد ورسم ( الخطط الأستراتيجية الشاملة طويلة المدى لمياه الشرب بوزارة المياه والكهرباء بالمملكة العربية السعودية ) خلال الفترة ( من 2003م الى 20018م ) ؟ كما قال الأستاذ عبد الناصر سلامة قد تكون موهبة ، ربما تكون منّة من الله سبحانه وتعالى ، ربما تكون مهارات متوارثة ، ربما تكون فهلوة ، لكن فى تجربتى سوف تكتشفون عناصر ومرتكزات أخرى تتعلق بالمعرفة ، دعونا نطلع على تجربتى فى وضع الخطط الأستراتيجية لمشاريع مياه الشرب بالمملكة وكانت تجربة تكللت بالنجاح ، حيث تم وضع خطة إستراتيجية مدتها 40 عاما ، فأنت حين تضع خطة يكون الغرض منها تغطية فترة زمنية قد تكون قصيرة ؟ متوسطة ؟ أو طويلة ؟ وتكون هذه الخطة لمتابعة حجم المتاح اليومى من مياه الشرب فى مقابل حجم الأستهلاك اليومى ، وتحديد حجم الفائض أو العجز ، وفى حالة العجز فكيف يتم تغطيته ؟ ومتى ؟ ومن أى مصادر ؟ وكل هذا يرتبط بالميزانية السنوية للوزارة أو المصلحة .
    كيف كانت البداية مع التخطيط الأستراتيجي :
    دراسة علم المساحة الأرضية ذات علاقة وطيدة بعلوم الحاسوب ، خاصة فيما عرف بنهاية الستينيات من القرن الماضى بنظم المعلومات الجغرافية
    A Geographic Information Systems (GIS) is a system that creates, manages, analyzes, and maps all types of data . GIS connects data to a map, integrating location data (where things are) with all types of descriptive information (what things are like there). This provides a foundation for mapping and analysis that is used in science and almost every industry. GIS helps users understand patterns, relationships, and geographic context. The benefits include improved communication and efficiency as well as better management and decision making.
    نظام المعلومات الجغرافية (GIS) هو نظام يقوم بإنشاء وإدارة وتحليل ورسم خرائط لجميع أنواع البيانات. يقوم نظام المعلومات الجغرافية بربط البيانات بالخريطة ، ودمج بيانات الموقع (مكان وجود الأشياء) مع جميع أنواع المعلومات الوصفية (كيف تبدو الأشياء هناك). وهذا يوفر الأساس لرسم الخرائط والتحليل الذي يتم استخدامه في العلوم وفي كل صناعة تقريبًا. تساعد نظم المعلومات الجغرافية المستخدمين على فهم الأنماط والعلاقات والسياق الجغرافي. وتشمل الفوائد تحسين التواصل والكفاءة بالإضافة إلى تحسين الإدارة وصنع القرار.
    تذكرون فى الماضى حين تدخل لمكتب داخل وزارة او مصلحة تتبع للوزارة أو القطاع الخاص تجدون دواليب حديد (خزانات) واجهتها زجاجية بها أرفف وبهذه الأرفف ملفات مرقمة وكتب على بعضها ( وارد IN ) وعلى الثانى ( صادر OUT) وعلى الثالث ( إنتظار PENDING ) هذه كانت قاعدة بيانات تلك الفترة لإدارة الملفات ، ولو ذهبت لتاجر التجزئة فى الحي تجد لديه كراسة يسجل فيها مديونية العملاء ، ثم بظهور باقة خلفية مايكروسوفت اوفس MS BACKAGE والتى تشتمل على WORD , EXCEL , POWERPOINT AND ACCESS ليصبح فى مقدور كل مالك لجهاز حاسوب أن يفتح مجلد Folder ويعطيه مسمى خاص ويحفظه وفى داخل هذا المجلد يمكنه فتح ملف وورد أو أكسل أو بوربوينت ويحفظ بداخله كل بيانته وحساباته فقد بدأ مجال نظم المعلومات الجغرافية (GIS) في الستينيات مع ظهور أجهزة الكمبيوتر والمفاهيم المبكرة للجغرافيا الكمية والحاسوبية ، اشتمل العمل المبكر لنظم المعلومات الجغرافية إجراء الأبحاث المهمة من قبل المجتمع الأكاديمي ، في وقت لاحق ، قام المركز الوطني للمعلومات والتحليل الجغرافي ، بقيادة مايكل جودشيلد، بإضفاء الطابع الرسمي على الأبحاث حول موضوعات علوم المعلومات الجغرافية الرئيسية مثل التحليل المكاني والتصور فأشعلت هذه الجهود ثورة كمية في عالم العلوم الجغرافية وأرست الأساس لنظم المعلومات الجغرافية .
    وفى أثناء دراسته في جامعة نورث وسترن عام 1964، أنشأ هوارد فيشر أحد برامج رسم الخرائط الحاسوبية الأولى المعروفة باسم SYMAP في عام 1965، أسس فيشر مختبر هارفارد لرسومات الحاسوب وفي أثناء إنشاء بعض برامج رسم الخرائط الحاسوبية الأولى وتطويرها في المختبر ، فقد أصبح المختبر أيضًا مركزًا بحثيًا للتحليل المكاني والتصور . تم تصور العديد من المفاهيم المبكرة لنظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها في المختبر من قبل مجموعة موهوبة من الجغرافيين والمخططين وعلماء الكمبيوتر وغيرهم من العديد من التخصصات .
    مواكبة لزيادة فعالية الحوسبة ، قامت ESRI بتطوير أدوات برامجها . أدى العمل في المشاريع التي حلت مشاكل العالم الحقيقي إلى ابتكار وتطوير أدوات ومنهجيات نظم معلومات جغرافية فعالة يمكن استخدامها على نطاق واسع . وقد حاز عمل ESRI على اعتراف المجتمع الأكاديمي كطريقة جديدة لإجراء التحليل والتخطيط المكاني . وبناءً على حاجتها إلى تحليل عدد متزايد من المشاريع بشكل أكثر فعالية، قامت ESRI بتطوير ARC/INFO – كأول منتج تجاري لنظام المعلومات الجغرافية . تم إصدار هذه التقنية في عام 1981 ومن بعدها بدأت رحلة تطور ESRI إلى شركة برمجيات تمنح نظم المعلومات الجغرافية الأشخاص القدرة على إنشاء طبقات الخرائط الرقمية الخاصة بهم للمساعدة في حل مشاكل العالم الحقيقي . ففى خريطتك تكون البحار والمحيطات طبقةLAYER ، والأنهر طبقة ، والتضاريس طبقة ، والمدن ومسمياتها طبقة ، وما سيضاف بواسطتك حسب دراستك انت طبقة ، ويمكنك حذف اى طبقة تريد والأبقاء على ماتريده .
    تطورت نظم المعلومات الجغرافية أيضًا إلى وسيلة لمشاركة البيانات والتعاون في إنتاجها والاستفادة منها ، وأوحى هذا برؤية سرعان ما أصبحت الآن حقيقة ألا وهي قاعدة بيانات نظم معلومات جغرافية مستمرة ومتداخلة وقابلة للتشغيل البيني لكل العالم ، تتناول جميع الموضوعات تقريبًا . اليوم ، تشارك مئات الآلاف من المنظمات عملها وتنشئ مليارات الخرائط كل يوم لرواية القصص وكشف الأنماط والاتجاهات والعلاقات حول كل شيء ، ومن خلال انتقالها إلى الويب والحوسبة السحابية ، والتكامل مع المعلومات في الوقت الفعلي عبر إنترنت الأشياء ، أصبحت نظم المعلومات الجغرافية وجهة رائدة ذات صلة بكل مسعى بشري تقريبًا – الجهاز العصبي للكوكب . ونظرًا لأن عالمنا يواجه مشاكل مثل زيادة عدد السكان وفقدان الطبيعة والتلوث ، فإن نظم المعلومات الجغرافية ستلعب دورًا متزايد الأهمية في كيفية فهمنا لهذه المشكلات ومعالجتها وتوفير وسيلة لتوصيل الحلول باستخدام اللغة المشتركة لرسم الخرائط .
    إن العمل الرائد الذي قام به روجر توملينسون في بدء نظام المعلومات الجغرافية الكندي وتخطيطه وتطويره أدى إلى ظهور أول نظام معلومات جغرافية محوسب في العالم في عام 1963. وقد كانت الحكومة الكندية قد كلفت توملينسون بإنشاء مخزون يمكن التحكم فيه لمواردها الطبيعية . فقد تصور استخدام أجهزة الكمبيوتر لدمج بيانات الموارد الطبيعية من جميع المحافظات . ابتكر توملينسون تصميمًا للحوسبة الآلية لتخزين كميات البيانات الضخمة ومعالجتها ، مما مكّن كندا من بدء برنامجها الوطني لإدارة استخدام الأراضي وهو من أعطى نظم المعلومات الجغرافية (GIS) هذا الاسم.
    في العام 1969 قام جاك دانجرموند – أحد أعضاء مختبر هارفارد – وزوجته لورا بتأسيس معهد أبحاث النظم البيئية Environmental Systems Research Institute ESRI طبقت الشركة الاستشارية رسم الخرائط الحاسوبية والتحليل المكاني لمساعدة مخططي استخدام الأراضي ومديري موارد الأراضي على اتخاذ قرارات مستنيرة . أظهر العمل المبكر للشركة قيمة نظم المعلومات الجغرافية في حل المشكلات . واستمرت ESRI في تطوير العديد من طرق رسم خرائط نظم المعلومات الجغرافية والتحليل المكاني المستخدمة الآن . أوجدت هذه النتائج اهتمامًا أكبر بأدوات برامج الشركة ومهام سير العمل التي أصبحت الآن أدوات قياسية في نظم المعلومات الجغرافية.
    فيما يتعلق بعلاقتى بهذا العلم الذى يعتبر من أحدث العلوم فى العالم ، فإبتكاره كعلم حدث أواخر الستينيات من القرن الماضى فى الفترة التى كنا نحن من انقلاب عسكرى لديمقراطية فاشلة تقودنا لانقلاب عسكرى وفترة عملى الأولى بالسعودية كانت مابين 1974م و 1988م قضيتها مابين تدريس مادة المساحة بمعهد الفنين للمساحة التابع لوزارة البلديات وكانت تلك الفترة بعيدة عن الحاسوب وعلومه لأمضى الفترة من 1988م وحتى 2002م بالسودان نسبة لظروف تتعلق بدخول ابنائى للمدارس بالسودان لأعود فى أوائل العام 2003م للسعودية والعود احمد ، فجلست مع كفيلى وصديقى المهندس سعود البليهد الذى جهز لى مكتب وسكن فاخر بعمارة برج الكمبيوتر بحى العليا بالرياض ، وكان تفكيره يتجه أن نعمل سويا فى مجال المقاولات أو التجارة ، فقلت له أنا لن أعمل فى أى من هذين المجالين لأن فى التجارة ربح وخسارة والمقاولات بها تجاوزات تدخل الأنسان فى الخطأ وكليهما قابل للربح والخسارة ، قال لى وفيم سيكون عملك إذنا ، قلت له سأعمل فى مجال تجارة البيانات ومعالجة البيانات على الحاسوب وبيعها كمعلومة لم يرغب . لم يقتنع بفكرتى وهو مهندس ولم يقابل أحدا يبيع بيانات وعن اى بيانات تتحدث يا سلمان ، ولكنه كان يحترمنى ويقدرني ولا يعترض على أى رأى أقدمه له منذ ان عرفته وكان صديقى وصديقه وسبب هذه العلاقة الحميمة هو الدكتور المهندس ناصر بن محمد السلوم وزير النقل الأسبق يرحمه الله وحينما وصلت للرياض كان المهندس البليهد فى ألمانيا ولم اتردد فى زيارة الدكتور ناصر بمكتبه والذى مشكورا سهل لى مهمة العمل بعد 48 ساعة من وصولى للسعودية فكنت اقضى فترة العمل الصباحبة مع شركة المقاولات والفترة المسائية خصصتها لتعلم نظم المعلومات الجغرافية لأنى بدأت اشعر بالتقدم فى السن حيث وصلت الـ 55 من العمر ولم يعد العمل كمساح يناسبنى خاصة وانى أكتشفت أنى مريض سكرى من الدرجة الثانية وكان لا بد من أن أستعجل فى فهم بناء قواعد البيانات على نظم المعلومات الجغرافية لترك مهنة المساحة الشاقة والتى تحتاج لقوة بدنية .
    غادر صديقى البليهد مقر سكني بحى العليا وهو خارج سألنى هل تحتاج أى شىء قلت له نعم ، أحتاج لجهاز حاسوب بمواصفات عالية مع طابعة LAZERJET وانترنت واسكنر scanner وورق طباعة A4 ، كنا بعمارة حراج الكمبيوتر فأتصل بصديقه واعطاه رقم الشقة ومسميات كل ما طلبته فوصلت لى خلال 24 ساعة ، فأصبحت أسابق الزمن فى التعلم بكل ما هو جديد كيف لا وأن فترة التسعينيات التى شهدت مولد باقة مايكروسوفت اوفس من وورد واكسل وبوربوينت واكسس وخلافه كنت خلالها فى السودان والسودان حرم من كل جديد اتى من امريكا جرا حكم جماعة الأخوان المسلمين الذى ادى للمقاطعة ، ففى الفترة الصباحية كنت انفذ اعمال سفلتة طرق ومواقف سيارات فى عدد من أحياء مدينة الرياض شمال الدائرى بأحياء الغدير والصحافة والعقيق والأزدهار واحياء اخرى لانى احتاج الراتب كى ارسله لاسرتى بالسودان المكونة من 6 افراد ، وفى المساء ابحث عن مكان اجد فيه من يعلمنى ال GIS وقد أهتديت الى ان وكيل ESRI بالسعودية هى شركة المعمر لنظم المعلومات الجغرافية والتى كانت بالعمارة التى تقع شمال عمارة حراج الكمبيوتر بالعليا ويفصل بيننا شارع 12 متر وذلك من محاسن الصدف ، فسجلت لها زيارة وعلمت أنى احتاج لمبلغ كبير حتى اكمل الدورة التدريبية لديهم مع التفرغ الكامل وبعد ان اكمل التدريب أحتاج لمبلغ يتجاوز المائة الف ريال لشراء نسخة من البرامج التى تمكننى من ممارسة عملى ، فخرجت من شركة وكيل ESRI وانا محبط جدا وانا على بعد خطوتين من المغادرة لمحت شاب يجلس خلف جهاز حاسوب ذهبت وسلمت عليه واظنه قد احس بحجم الالم والمعاناة التى احملها واسمه على ما اذكر احمد عيسى وهو اردنى من اصول فلسطينية ومختص فى ال GIS ، هذا الشاب يختلف عن كل انسان قابلته فى حياتى ، سريعا استوعب ما اريده ولم يرهقنى بالأسألة وقال لى هل تعمل فى الفترة المسائية قلت له لا وهل تعمل فى الفترة الصباحية ، قلت له دوامى ينتهى الساعة الثانية بعد الظهر ، قال لى هل تستطيع ان تحضر لى يوميا هنا فى مكتبى الساعة الثالثة مساء ، قلت له نعم ، ومن يوم الغد كنت منتظم مع أحمد عيسى فكان يجلس ساعات اضافية ليعلمنى لفترة قد تمتد حتى السابعة والثامنة مساء وقد لا تصدقون حجم الأشخاص الذى وقفوا فى طريق تسهيل كل مهماتى ومن بينهم احمد هذا ، وكان اى درس يعطينى اياه لا انام الا اوأطبقه مرتين او ثلاثة بجهاز الحاسوب بغرفة نومى ، ومن يقول العلم فى الكبر كالنقش على البحررجل جاهل ومحبط ومريض فالعلم ليس له علم مادام الذاكرة موجودة ، اكتشفت ان درجة الأستيعاب عندى وانا ابن 55 تجاوزت استيعابى وانا فى العاشرة ، لم تمتض فترة شهرين الى ثلاثة اشهر حتى كنت اصمم قواعد بيانات على نظم المعلومات الجغرافية بعد أن زودنى أستاذ أحمد بالكتب وسيديهات لبرمجيات تعمل لفترة لا تتجاوز ثلاثة لأربعة اشهر صممت خصيصا للمتدربين بواسطة ESRI ، فمتى ما توقفت هذه السيديهات عن العمل اعود اليه وكان لا يبخل علي بنسخة اخرى مفعلة كهدايا مجانية حتى حصلت على نسخة كاملة لا حقا ، ومن اسباب نجاحى كانت الأستفادة من خبراتى العملية السابقة كمساح فى شبكة برنامج تشغيل وصيانة مياه الرياض فبدأت أجمع البيانات المكانية SPATIAL DATA لمواقع منشأت المياه من ابار وسدود ومحطات تنقية ومحطات تحلية وهذه تحتاج لمختص فى حصر الأحاثيات الجغرافية وانا امتلك جهاز GPS لهذا الغرض ، الى جانب البيانات الوصفية ATTRIBUTE DATA وأنا أكاد أحفظ كل مواقع المنشآت المنتجة للمياه بالمملكة من حقول ابار ، وابار متفرقة ، وسدود لأغراض الشرب ومحطات تنقية ومحطات تحلية وخطوط نقل وتوزيع مياه الشرب وما عليها من غرف صمامات تحكم وغرف صمامات طرد الهواء وغرف صمامات غسيل وصمامات بوابة وطفايات حريق وكل شى حتى الوصول للتوصيلة المنزلية عند خزان كل مستهلك بجميع مدن وبلدات وقرى المملكة التى تبلغ 15556 مستوطنة ، وحتى أتمكن من بناء قاعدة بيانات على نظم المعلومات الجغرافية GIS DATABASE فأننى أحتاج لجهاز حاسوب بقدرات عالية الى جانب البيانات المكانية والوصفية ، الى جانب حاجتك لمعرفة لغة البرمجيات Structure Query Language أى لغة الأستفهام الهيكلية ..
    ما أن أتقنت بناء قاعد البيانات على نظم المعلومات الجغرافية حتى أتيت بسيرتى الذاتية القديمة ومزقتها كمساح فى الماضى حيث عدت غير صالح لهذه المهنة ، وتحولت لخبير مختص فى بناء قواعد البيانات على نظم المعلومات الجغرافية ، وخلال مدة لم تتجاوز الأسبوع اتصل بى صديقى لافوزا وهو تشادى يعمل بجامعة الملك سعود يطلب منى مقابلة بروفسير المعتاز من معهد الملك عبد الله لأبحاث المياه ، وكانت ضربة البداية موفقة وحين سئلت اين درست كل ذلك قلت لهم مابين السودان والسعودية ، طلب منى عمل نفذته بكفاءة عالية مما فتح شهيتى لمزيد من التجويد .
    ثم بدأت نعم الله تنهمر على عبده الضعيف سلمان ، فكان فى تلك الفترة شخص يسمى عبد العزيز السبيعى لديه مكتب دراسات استشارية للمياه ( الدار العربية للإستشارات الهندسية ) تمت ترسية مشروع مياه تبوك عليه وكان معه مكتب دراسات إستشارية ألمانى أضطرتهم بعض الأعمال الأرهابية للعودة لوطنهم فى تلك الفترة وقرر المهندس السبيعى ان ينفذ مشروع الدراسة منفردا ، فذهب وقابل اخينا المهندس عبد الله السبكى مدير التشغيل والصيانة بجامعة الملك سعود وابدى له رغبته فى البحث عن مهندس يساعده فى تنفيذ هذا المشروع والسبكى كان رئيس المباشر مابين 1977م وحتى 1988م ، فقال له المهندس السبكى لحسن حظك ان الشخص الذى تبحث عنه موجود حاليا بالرياض ولكن وقوده الأحترام لو غلطت معه سوف لن يتجاوز وانت رجل طباعك حاده ، فعليك أن تحترمه فقط ، واعطاه رقم جوالى ، اتصل بى وارسل لى موقع مكتبه بحى المؤتمرات بالرياض شمال فندق انتركونتينتال ، حضرت له فى المكان والزمان الذى حدده لى ، طلبت المشروع لأطلع على حجم الأعمال المطلوبة ولأقرر ان كنت قد استطيع مساعدته أم لا ، وطلبت ان اطلع على عقود المشروع ومبلغ ترسية المناقصة ، ومن واقع خبرتى السابقة أن مشروع بهذا الحجم يحتاج لمبلغ لا يقل عن 25 مليون ريال بينما الترسية كانت اقل من تسعة مليون ريال ، سألته هذا العمل اول تعامل لك مع الوزارة ، قال لى نعم ، قلت له هذا المبلغ لا يغطى نصف ما سيصرف على المشروع خاصة وأن هنالك حفر أبار تجريبية وأختبارية تحتاج للكثير ، ولو لك رغبة ان تستمر فى التعامل مع الوزارة مستقبلا ان تأتى من مالك الخاص بمبلغ لا يقل عن 7 الى 10 مليون ريال وتنفذ هذا المشروع بدون اى ارباح والوزارة سوف تقدر لك ذلك وتعوضك فى مشاريع مستقبلية اما لو ذهبت للبحث عن ارباح فسوف تضطر لخفض نوعية العمل وسوف تخسر علاقة مستقبلك مع الوزارة والمشروع لن ينفذ ، وسوف تطرد عاين لى وقال لى دا الفهم الجابك من السودان ، قلت له قلت ادب ماعاوزها والله تكتر تقلل ادقك لحد ما تمشى لاهلك زاحف على صلبك ، وقد يكون كلمة أدقكك لم يفهمها ، كنت منتظر منه ردت فعل غاضبة ، لكنه ضحك ضحكه شديدة لم اكن اتوقعها ، وقال لى ، فعلا المهندس السبكى حذرنى منك وقال لى لو غلطت معاه ممكن تخسره ، وفى هذا الوقت كنت قد تركت مجلسي وتوجهت نحو الباب ، فنادانى تعال يا سلمان ، قلت له عاوز شنو منى ، قال لى المهندس عبد العزيز الجبر مدير عام ادارة تنفيذ المشروعات بوزارة المياه والكهرباء طلب منى شخص بمواصفاتك هذه لازم تجينى يوم السبت نمشى نقابله سويا ، قلت له مافيش مانع وتواعدنا ثمانية صباحا امام مكتبه بحى المؤتمرات .
    حضرت فى المكان والزمان المحددين وتحركنا لوزارة المياه والكهرباء بحى المحمدية بطريق الملك فهد غرب اسواق العويس ببرج البابطين ، دخلنا على المهندس عبد العزيز الجبر رجل وسيم ومؤدب ومحترم يختلف عنه كثيرا ، سلمت عليه وجلست بينما أستأذن المهندس السبيعى وغادر المكتب ، قال لى المهندس الجبر أن هذه الوزارة حديثة التكوين لم تكمل شهرها الثالث والوزير غازى بن عبد الرحمن القصيبى فى اول اجتماع له مع وكلاء الوزارة والمدراء العموم طلب منا ان نستعرض معه الخطة الأستراتيجية الخاصة بالوزارة للسنوات القادمة ، فرد عليه وكيل الوزارة لشئون المياه دكتور على الطخيس ان قطاع المياه كان موزع بين وزارة الزراعة والمياه والبلديات ومصالح المياه وليست تقع تحت إدارة واحدة تمتلك كل البيانات التى تمكنها من وضع خطة إستارتيجية ، لذا لم يحظى قطاع المياه بأى دراسة من هذا النوع ، هنا رد عليه معالى الوزير القصيبى اذن إجتماعنا ينفض حتى نكمل اعداد الخطة الأستراتيجية ثم نجلس ونناقشها سويا فيا سلمان نحن عرفنا من المهندس السبيعى بان لديك اجتهادات تتعلق بدراسات فى مجال المياه والحاسوب وقاعدة البيانات على نظم المعلومات الجغرافية GIS وعاوزين منك ان تعد لنا ( الخطة الأستراتيجية الشاملة طويلة المدى لمياه الشرب من 2010م الى 2050م )
    كدت ان أعتذر واقول له انا ليس لى سابق خبرة فى اعداد الخطط الأستراتيجية ولكن تراجعت وقلت يا سلمان اعطى نفسك فرصة قد توفق بعون من الله ، قلت له احتاج لاسبوع حتى اصفى عملى مع الجهة التى اعمل لديها حاليا ، ثم انى احتاج لمكتب لوحدى ، لانى لاحظت ان المكاتب لديكم عدا رؤساء الأقسام عبارة عن تجمع لاكثر من موظف ، قال لى اليوم السبت تأتى يوم الخميس القادم تستلم عملك ، قلت له سوف أتى بخطاب رسمى من كفيلى لشكل العلاقة التعاقدية بين المؤسسة التى انا على كفالتها وبين الدار العربية للإستشارات الهندسية لمالكها المهندس عبد العزيز السبيعى إستشارى الوزارة دون الحاجة لنقل كفالتى اليه أو أليكم وأنا أفضل ان أكون على كفالة مؤسسة الجزيرة للتقنية الحديثة التى إستقدمتنى من السودان ، وحدث توافق بيننا أن أحضر خطاب من كفيلى موجه لإستشارى الوزارة الدار العربية لمالكها السبيعى ، تسلم السبيعى الخطاب وختم نسخة منه بختم شركته مع صورة مختومة للوزارة ، وكانت كل مخصصاتنا المتفق عليها مع الوزارة والأستشارى كانت تصلنا من شهريا من استشارى الوزارة فذهبت وسلمت السيارة وجهاز المساحة ( توتل استشن ) لمؤسسة المقاولات وشكرتهم للشهور التى قضيتها بينهم
    وجئت للعمل بالوزارة لأجد المهندس الجبر قد أعد لى مكتب صغير مع جهاز حاسوب ولاب توب وطابعة واسكانر وتلفون وكل شىء يحتاجه العمل ، وكانت فترة الأسبوع التى قضيتها وحيدا فى غرفتى بحثا عن العناصر الأساسية والمرتكزات لبناء خطة الاستراتيجية لمياه الشرب ، فجئت لسعادة المهندس الجبر وانا مرتب وفاهم عاوز شنو ، فقلت لسعادتة أن الخطة الأستراتيجية الشاملة طويلة المدى لمياه الشرب بالوزارة تحتاج لهذه العناصر الأساسية وسلمته نسخة منها مطبوعة :
    1/ نحتاج لقوائم بجميع مسميات المستوطنات Settlements التى بالمملكة من مدن اكبرها مدينة الرياض وكان فى تلك الفترة عدد سكان يزيد عن 5 مليون نسمة وبلدات وقرى وهجر وبوادى كان اقلها بادية او مركز امنى به شخص واحد ، حسب إحصاء ومسميات وزارة الداخلية مع ربط كل مستوطنة لمنطقتها وهذه المتطلبات تكون مضمنة بالنتائج الأولية لأى تعداد سكانى ، فمسميات المناطق وما تشتمل عليه المناطق من مسميات محافظات وما تشتمل عليه كل محافظة من مسميات CITY , TOWN , VILLAGE , NOMADS AND HIJARS وذلك لعدد 13 منطقة تشتمل على 15,556 مستوطنة ( المصدر الهيئة العامة للإحصاء ) .
    2/ النتاج الأولية لأحدث تعداد سكانى ( التعداد اللاحق ) صادر من الهيئة العامة للإحصاء والبيانات تكون مطابقة بنسبة 100% للقوائم الصادرة من وزارة الداخلية وهيئة الأحصاءات العامة فى عملها تتمشى بالمسميات المعتمدة لجميع المستوطنات السعودية حسبما صدر من وزارة الداخلية التى تتبع لها جميع إمارات المناطق السعودية والبالغ عددها 13 إمارة تشتمل على 15,556 مستوطنة سكانية ( المصدر الهيئة العامة للإحصاء ) .
    3/ النتاج الأولية للتعداد السكانى السابق والصادر من الهيئة العامة للإحصاء والبيانات تكون مطابقة بنسبة 100% لقوائم المسميات الصادرة من وزارة الداخلية والبالغ عددها 15,556 مستوطنة ( المصدر الهيئة العامة للإحصاء ) .
    4/ نسبة النمو السكانى السنوى لكل منطقة مستخرجة من التعدادين السابق واللاحق والفترة الزمنية بينهما ( المصدر الهيئة العامة للإحصاء ) .
    5/ حصة الفرد اليومية من مياه الشرب كل حسب فئته – لتر/للفرد/اليوم – ل/ف/ي – L/C/D ، وحتى نحصل على حصة الفرد قمنا بإجراء دراسة حصر فى أكثر من 60 لوحة POWER POINT 60 SLIDES على مايكروسوفت بوربوينت لحصة إستهلاك الفرد من مياه الشرب فى عدد من دول العالم ( مرفق الدراسة ) .
    6/ التكلفة التقديرية لإنتاج وتشغيل وصيانة المتر المكعب من مياه الشرب والتى تشتمل على المياه الجوفية ومياه البحر المحلاة والمياه السطحية من السدود لأغراض الشرب
    7/ حصر المنشآت المائية التى تغذى كل مستوطنة من جميع مستوطنات المملكة العربية السعودية البالغة 15,556 مستوطنة على أن تشمل هذه المنشآت من ابار مفرقة ، حقول ابار ومحطات تنقية ، محطات تحلية لمياه البحر ، مياه السدود السطحية لأغراض الشرب على أن تشتمل على إنتاجيتها م3/يوم ، تاريخ بداية الأنتاج ، تاريخ الخروج من الخدمة ؟
    8/ أينما اظهرت نتيجة الخطة الأستراتيجية فجوة ( عجز فى الأمداد ) يجب أن يسبقها بفترة كافية دخول منشأة مياه شرب حديثة تغطى هذا العجز
    9/ ومن محاسن الخطة الأستراتيجية طويلة المدى ( 2010م مثلا الى 2050م ) تعطى رؤية بعيدة المدى لواضعى القرار بحجم الطلب وكم سيبلغ سكان المملكة مثلا بعد 40 سنة . وفى موضوعنا هذا جات نتيجة الدراسة تبين أن تعداد سكان المملكة العربية السعودية فى العام 2050م قد تتجاوز الـ 96 مليون نسمة .
    وفى إجتماع بمقر هيئة الكهرباء والأنتاج المزدوج بطريق الملك فهد بحى المؤتمرات بمدينة الرياض حضره معالى وزير المياه والكهرباء السابق المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين لاحظ معاليه أن المجتمعين بدعوة من المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة قد توصلوا فى دراستهم بأن تعداد سكان المملكة فى العام 2050م سيبلغ حوالى 51 مليون نسمة ، أى أن الفرق بين الدراسة التى اجريتها انا بتكليف مباشر من سعادة المهندس عبد العزيز الجبر والدراسة التى شارك فيها الى جانب المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وشركة المياه الوطنية وشركة الماء والكهرباء وهيئة الكهرباء والإنتاج المزدوج ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وجامعتي الملك سعود والملك فهد للبترول وجهات أخرى ، فطلب معالى الوزير من جميع الجهات التى شاركت فى إعداد الدراسة التى أوضحت ان سكان المملكة فى العام 2050م سيكون فى حدود 51 مليون نسمة أن يجتمعوا فى يوم السبت القادم مع الشخص المكلف بإعداد إستراتيجية الوزارة ليبين لكم كيف توصل للرقم 96 مليون نسمة بينما دراستكم تتحدث عن 51 مليون ، والفرق45 مليون نسمة وهو فرق كبير .
    إتصل لى سعادة الدكتور محمد بن ابراهيم السعود وكيل الوزارة لشئون المياه أن أحضر الدراسة وأكون يوم السبت بعد غد فى قاعة الأجتماعات بمكتبه لتوضيح الكيفية التى توصلت بها للرقم 96 مليون نسمة فى العام 2050م ، بينما المجتمعون بمقر هيئة الكهرباء والأنتاج المزدوج توصلوا الى الرقم 51 مليون نسمة فى العام 2050م .
    فى المكان والموعد الذى حددهما سعادة وكيل الوزارة لشون المياه حضرت مصحوبا بجهاز المحمول وبعد ربط الجهاز مع الكشاف الضوئى PROJECTOR أوضحت للحضور وكانت جمهرة كبيرة ضاقت بها غرفة الأجتماعات مع إتساعها ، أن جميع العناصرالتى أستعملتها فى إعداد الدراسة تسلمتها بموجب خطابات رسمية من سعادة مدير عام الهيئة العامة للإحصاءات والبيانات السعودية وكانت تتعلق بعدد السكان حسب أحدث نتائج لتعدادين هما التعداد الثالث الصادر فى العام 2004م والتعداد الرابع الصادر فى العام 2010م بينما النسبة المئوية السنوية لمعدلات النمو السكان بجميع مستوطنات المملكة البالغة 15,556 مستوطنة قد تمت عدادها بواسطة هيئة الأحصاءات العامة والبيانات من واقع نتاج تعداد السكان الموضحة بالتعدادين الثالث والرابع ، وكل ما فعلته أنا قد قمت بوضع معادلة المجهول فيها تعداد السكان للعام 2050م بينما الطرف الأخر من المعادلة كله معلوم وموثق من هيئة الأحصاءات ، بينما علمت أنكم قد أجتهدتم فى معادلات لإحصاء إستنتاج عدد السكان والتى ترتب عليها استخراج نسبة النمو السكانى السنوى ثم توجهت نحو سبورة بجانب شاشة العرض وكتبت المعادلة الموضحة أدناه :
    P KSA2050 = PKSA2010(1+r)^n
    P stands for population r stand for growth rate
    n stand for the period from 2010 to 2050

    فى هذه اللحظة أستخدم كل الحضور الالة الحاسبة المتوفرة فى جوالاتهم ليجدوا النتيجة 94 مليون نسمة قلت لهم انتم استخدمت المتوسط للمملكة وقدره 0.32 ولكن أنا أستخدمت متوسط معدل النمو السكانى لكل منطقة من مناطق المملكة البالغ عددها 13 منطقة وسأزودكم بكم ، وما أن كتبت عليهم حتى أقتنعوا بصحة الدراسة التى أعددتها ، وبعد 48 ساعة إتصل بى مكتب معالى الوزير للحضور ومقابلة معاليه ، علمت منه أن بالغرفة المجاورة شخصية VIP سوف يوجه لى بعض الأسئلة ما تعرفه تجب عليه وما لا تعرفه لا تجب وقل لا علم ، وفعلا قابلته وكان غاية فى التهذيب وشرحت له جميع الأعمال التى نفذتها وقال لى أنك بشهادة جميع من حضورى الأسبوع الماضى اشادوا بعملك وهو عمل صحيح حسب ما تسلمته من هيئة الأحصاءات العامة ولكن هذا الرقم 96 مليون نسمة رقم كبير ، ونريد تخفيضة الى رقم دون 55 مليون نسمة ونريدك تخفض عدد السكان فى كل مستوطنة من الـ 15556 مستوطنة ، قلت له لايحق لنا التغيير أو التبديل فى نتائج التعداد السكانى لأنها صادرة بمرسوم ملكى ولكن بمكن لهيئة الأحصاءات العامة خفض نسبة النمو السكانى السنوى بما لديها من صلاحيات ولكن ان نفعل ذلك نحن فى وزارة المياه والكهرباء فلايجوز ، شكرنى وودعته وعرفت منه أنه مسئول كبير لدى بترومين وان رفضهم لنتائج الاستراتيجية التى اعددتها لم يأت من فراغ ولكن نحن فى تلك الفترة كان عدد السكان مابين مواطن ومقيم لم يتجاوز 28 مليون نسمة والمملكة تستهلك قرابة ثلاثة مليون برميل نفط فكيف لو وصل عدد السكان للرقم 96 مليون نسمة ، وعلمت وقتها معنى الأية الكريمة ( أفمن يمشى مكبا على وجهه أهدى أم من يمشى سويا على سراط مستقيم ) وقد تلاحظون أن العناصر التى أستخدمتها فى إعداد إستراتيجية طويلة المدى ( 40 سنة ) لمياه الشرب تختلف عن عناصر إستراتيجية قتالة تريد وضعها لادارة الحرب الجارية فى السودان ، عن إستراتيجية لإدارة مشاريع الأنتاج الزراعى فى السودانى ، فالمخطط الإستراتيجي لا يمكن أن يكون
    Jack lf all trades , master of none , is a figure of speech used in refrence to a person who has dabbled in many skills , rather than gaining expertiseby focusingon onl one .

    أعتذر للإطالة ولكن هذا ما يتطلبه تكملة الصورة عن الخطة الأستراتيجية لمياه الشرب وقد قمت بالإكتفاء بهذا القدر دون الدخول لمعالجة مياه الصرف الصحى وإعادة إستخدام مياه الصرف الصحى المعالجة نفعنا بالله واياكم بالعلم …………

    1. هههههههههههههههه

      شر البلية ما يضحك

      صاحبكم صدق نفسه و بعد كذبة المهندس
      سوف تقر}ون غدا كذبة ( الخابور) الاستراتيجي

      1. طبعا يارعد أنت ما فهمت ولا كلمة مما انا كتبته عن التخطيط الأستراتيجى
        أقرأ ماذا كتب الكنانى عشان تعرف الفريق بين الكنانى الأنسان ورعد الحمار
        ( نفعنا الله بعلمم وخبراتك اخي باشمهندس سلمان حفظك الله ونستأذنك في تطبيق افكارك علي ولايات سودانية لعد الحرب…البيخلي الزول يواصل في قراءة الراكوبة هي مثل هذه الافكار وربنا بجنبنا ساقط القول )
        هذا علم حديث اكتشف مابين 1960م الى 1980م ولا اظن ان كل زول مركب مخ حمار زي رعد يكون مقصود بفهم هذا العلم
        أنا أمضيت اخر 20 سنة من عمر ادرس وابحث فى هذا المجال العلمى الحديث وبعض الناس لم تسمع حتى باسمه
        بدأت الدراسة وكان عمر 55 سنة واليوم عمرى 76 سنة اى لى 21 سنة مع خبرات تراكمية عديدة فى مجالات اخرى واقول لمن لديه صبر وقدرات البداية لازم تكون باتقان MICROSOFT OFFICE BACKAGE WHICH CONSIST OF MS WORD , EXCEL , POWERPOINT , ACCESS AND SO ON
        ولكل من يريد التواصل معى لتعلم بناء قاعدة البيانات على نظم المعلومات الجغرافية GEOGRAPHICAL INFORMATION SYYSTEMS GIS ان يراسلنى على هذا الرقم 00966508074847 واتساب وخدماتى لابنائى فى السودان وغيره ستكون مجانية لاننا مقبلين بعد هذا العمر لملاقاة ربنا ونسال الله ان ينفعنا وينفعكم به ولا تلتفتوا للمسبطين ناس رعد بدون مطر

    2. اصبحنا بالصباح والرب الفتاح الزول دي مهووووووووس وملحووووووووس مالنا وكل هذا !!!!!!!!!!!!!خلاص بعد الحرب تقيف نعينك بدل ربيع عبدالعاطي.

      1

      1

    3. نفعنا الله بعلمم وخبراتك اخي باشمهندس سلمان حفظك الله ونستأذنك في تطبيق افكارك علي ولايات سودانية لعد الحرب…البيخلي الزول يواصل في قراءة الراكوبة هي مثل هذه الافكار وربنا بجنبنا ساقط القول

      1. نحن نكتب لاننا نثق ان امثالك مازالوا بالسزدان
        انا حاليا ابن ٧٦ وما اعرفه ساضعه علي صفحات الراكوبة القائدة الكرام من امثالك يا سيد كنانى ولدى مشروع دراسات تفصيلية لتعم القائدة

    4. مهندس سلمان , اولاً ارجو منك حذف هذا الرد المطول بخصوص إستراتيجية حتي لو كانت قيد الدراسة لأنها تعتبر من الأمن القومي للمملكة . ثانياً لا تكن (سبهلل) والظاهر عامل السن أثر كثيراً عليك لترد علي زيد او عبيد بهكذا , علي العموم زي ما ذكرت ليك من قبل خفف من الكتابة الردود لأن رد فعلك بتجيب ليك الكبوة ويكون الضرر عليك اكبر مما تتصوره .
      وكمان جايب ليك اسامي كبيرة !!!

  4. الجيش جيش قومي لا يستهدف مكون عرقي معين لكونه يتكون من كل الوان الطيف الاثني العرقي السوداني
    عكس المليشيا الارهابية الدقلوية المجرمة المتكونة من قبيلتين او ثلاث من جهة واحدة =90% منها حتى لايقول لي واحد كيكبل وتيتل =التي وثقت في الفترات السابقة مقاطع فيديو على اساس عرقي
    تذكرون كيف تم قتل اسرة لمجرد انهم ذكروا انهم من نهر النيل حتى الرجل العجوز والمراة والاطفال تمت تصفيتهم
    اما الذي تم لو تاكد ان من نفذوا ذلك فعلا من الجيش هذا يعني انه قد تاكد لديهم انه خونة متعاونين مع المليشيا الارهابية المجرمة وذاك جزاؤهم وجزاء كل خائن للشعب والوطن وقواته المسلحة
    والمليشيا اخر من تتحدث عن الانسانية والتطهير العرقي لانها الجهة الوحيدة التي تقتل على اساس عرقي

    1. تذكرون كيف تم قتل اسرة لمجرد انهم ذكروا انهم من نهر النيل حتى الرجل العجوز والمراة والاطفال تمت تصفيتهم

      تعليق : لقد تم قتل العشرات و ربما المئات بأيدي قتلة الشمال النيلي فقط لأنهم غرابة و منهم من هم ليسوا من القبائل العربية بل من الزرقة الذين لا مع هذا و لا مع ذاك

  5. اصلا دى حركات وافعال عصابة الكيزان الارهابية واصلا الكيزان جماعة ارهابية معروفة وافعالها الارهابية معلومة للجميع وخير مثال تفجيرات السفارات المريكية ومحاولة اغتيال الرئيس مبارك
    ايضا من اجرامهم وارهابهم تعليقات جدادة الالكترونى امثال الارهابي مهرب المخدرات سلمان بخيت هذا الاخوانى اللرهابي التكفيري
    وجب علي السلطات السعودية القبض علي هذا الارهابي المجرم نطفة الشيطان

    لعنة الله تغشي الكيزان الارهابيين وعبيدهم الانجاس كوز كوز وعبد عبد

    1. الكيزان بيعتقدوا أن ذاكرة الشعب السوداني سمكية
      لا لم ولن ننسي ولن نغفر جرائم الكيزان وجيشهم

  6. للأسف للجيش السوداني تاريخ طويل من ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي. بدءا بحربه الاولى في جنوب السودان التى استمرت لحوالي 17 عاما ثم حربه الثانية هناك في الثمانينيات والتسعينيات مارس ما يسمى بالجيش السوداني أبشع جرائم القتل والتصفيات ضد المدنيين العزل كما أنه لم يحتفظ بأي أسرى إذ قام بتصفية أسراه جميعا بدم بارد. أما ما حدث في دارفور وجبال النوبة وما زال يحدث على نطاق واسع في ساحات الحرب القذرة التي تجري حاليا فهو بكافة المقاييس نوع من الإبادة التي لا تفرق بين مدني وعسكري وينشط في هذا الجيش والدعم السريع على السواء إضافة إلى الحركات المسلحة ومليشيات المتاسلمين الإرهابية.
    الجيش السوداني لا علاقة له بالمهنية على الإطلاق. هو جيش متخصص في الانقلابات العسكرية والإبادات الجماعية والفساد المالي فيما تلقى الهزائم العسكرية في كافة الحروب التي خاضها سابقا أو يخوضها حاليا.

  7. بعيدا عن المزايدات والكذب ياعالم ياكذاب ، الدعم السريع أطلق سراح الآلاف من أسرى الجيش والمستنفرين والحركات الدارفورية لم نرى أسير واحد من الدعم السريع أطلق سراحه الجيش

  8. الدعامة دقشوا حجر العسل … وشندي فركة رجل …
    وربنا يسهل الامور …

    https://x.com/i/status/1805416599073210817

    والخبر من شندي وعطبرة الضباط مرقوا اسرهم لي مصر والواحد فيهم طرف جلابيتو في خشمو … نوم الجداد في الحبل
    بقوا جاهزين استعداداً للتصييح والهروب شمالاً مع دقة اول دانة في نص المدينة ..
    وربك يسهل الامور … لكن ضاعق تب !!

  9. جيش قاطعي الرؤوس أكلي الأكباد جيش الكيزان ومن خلفة البرهان المواطن الذي يؤيد هذا الجيش و يقول وطني هو كوز مندس بين المواطنين او عنصري مخموم باعلام الكيزان المضلل.
    امنيتي ان يتمكن الدعم السريع من القضاء علي ميليشات الفاشر وبابنوسة وتحرير كل أرض السودان من جيش الهوان. البرهان وكضباشي والعطا ديل كان مسكوهم تربوهم مع الحمير و البغنم لمن برأهم يقولوا بااااع

  10. المشكلة في اهلنا الغرابة دائما اداة لتعطيل كل مشاريع التحرر والقضاء علي وكر الظلم. لما قامت الحركات المسلحة بقيادة عبدالواحد و الشهيد خليل وهم من امزرقة وهي كلمة تطلق علي القبائل الغير عربية استخدمت دولة الظلم العرب بقيادة ابو الجنجويد موسي هلال و فعل بدارفور ما لم يفعله هولاكو ببغداد. و الان تحرر الدعم السريع من قبضة دولة الظلم ودعي كل اهل الغرب للوحدة فهمست دولة الظلم الدعم و الان تدعم قبائل امزرقة للقضاء على العرب. اصحوا يا اهل دارفور و زاكروا كتاب دولة الظلم

    1. ظن المهندس سليمان ان سوف يهرب بمقالتة الطويله والطةيلة جدا و التي اشك في انه كتبها وإنما هي وسيله للهروب من الهجوم عليه لكن هيهات

      1. يا Meed علي الطلاق الكلام الذي كتبته انا وعمري ٧٦ سنة لو جلست تقرا فيه ٧٦٩٨٠ سنة لن تستوعبه

      2. هجوم لو من رجال يمكن أن يؤثر لكن امثالك انت لن يهز لنا شعره لانك مش راجل
        مافيش راجل يسب جيش وطنه مقابل درهم اماراتي

  11. لا يستبعد من هذا الجيش الخايب ان يوجه اتهامه لله نفسه، اليس هو نفس الجيش الخايب الذي اتهم فولكر والامم المتحدة وايقاد وكينيا ويوغندا وليبيا والامارات وامس القريب اتهم اثيوبيا بالاعتداء، كيف لا يتهم اي مواطن سوداني؟؟
    للذين يقفون مع هذا الجيش الخنيث، وييؤيدين جرائمه في كل انحاء السودان، يوما ما سيقفون امام الجيش نفسه متهمين بالخيانة
    كورس، ومصفقي الكيزان سيجدون انفسهم امام بنادق الاجرام الاسلامي قريبا

    1. الاسلاميون والاسلام العدو الابدي للسودان والسودانيين:

      اسمع يا كلب لو كان جيش بهذه المواصفات يهزم 35 من حرسه الرئاسي المئات من جيش مليشيا الجنجويد المتمردة يكون العالم كله لايوجد فيه جيش
      وانت كلب وجبان لو راجل ود راجل اكتب اسمك كامل وبكره حتشوف كل هذه الأسماء المستعارة سيتم الكشف عنها

  12. تخيل سقطت الفولة واحتاح الجنجويد جبل موية …
    ودخلت طلائغ الدعامة حجر العسل وانسحابات الجيش التك تك تكتيكية مستمرة !!
    ماذا يفعل عباقرة كلية القادة والاركان والضباط الملهمين المتفلهمين … اتلموا حول قطعة قماش معلقة وعليها صورة الحارث ادريس في نص الشارع في كرري … تخيل الحارث ادريس ارزقي حزب الامة والمتتطفل علي كل الموائد !!
    من يهن يسهل الهوان عليه …
    مقطع احتفال ضباط الجيش بيافطة الحارث في كرري

    https://x.com/i/status/1804911882081370579

  13. ………. هذا من كذب الميلشيا وابواقها من تقزميين واتباعهم العميان بعد الانتصارات الجسورة من الجيش وبعد السحق العظيم الذي تعرضت له المليشيا في الفاشر ومناطق مختلفة ……. هذا (في مشهد وصفه حقوقيون بالصادم، تداول ناشطون سودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُظهر مجموعة من المسلحين بأزياء عسكرية، يقومون بتصفية أشخاص يرتدون أزياءً مدنية. ) ……… لن تعودو يا خونة يا تقزميين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..