أهم الأخبار والمقالات

“رايتس ووتش” تطالب بنشر بعثة لحماية المدنيين في السودان

طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الدولية، الاثنين، من الأمم المتحدة “العمل مع الاتحاد الإفريقي بسرعة لنشر بعثة لحماية المدنيين في السودان، حيث قتلت الأطراف المتحاربة المئات وأجبرت عشرات الآلاف على الفرار”.

وأضافت المنظمة الدولية، في منشور على حسابها عبر منصة إكس، “على الأمم المتحدة العمل مع الاتحاد الإفريقي بسرعة لنشر بعثة لحماية المدنيين بالسودان”.

وأشارت إلى أن “الأطراف المتحاربة قتلت مئات المدنيين بمدينة الفاشر في ولاية شمال دارفور غربي السودان، وأجبرت عشرات الآلاف على الفرار”.

وفي وقت سابق الاثنين، أعلنت الأمم المتحدة أن حوالي 143 ألف شخص نزحوا من الفاشر، جراء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في بيان، إن “السودان لا يزال ينزلق نحو الفوضى، مع تفاقم الأزمة الإنسانية وأثر الصراع المروع على المدنيين في الفاشر وغيرها من بؤر الصراع الساخنة”.

ومنذ 10 مايو/ أيار الماضي، تشهد الفاشر اشتباكات بين الجيش و”الدعم السريع”، رغم تحذيرات دولية من المعارك في المدينة، التي تعد مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور (غرب).

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

الاناضول

‫4 تعليقات

  1. الموت ليس بالمئات ولا النزوح بالالف انما الموت بالالف والنزوح بالملايين ولا الحسابات مقصورة على الفاشر

  2. واجب الامم المتحده ومسئوليته المباشره هي حماية المدنيين العزل المتورطين في حرب الكيزان من اجل السلطه. والمواطن المسكين لا ناقة له ولا جمل في هذه الفوضي العارمه. ما فائدة الامم المتحده والاتحاد الافريقي والايقاد وغيرها اذا لم يعملوا بكل جديه وحزم لايقاف هؤلاء الوحوش الداعشيين الذين وصلوا لدرجة بقر بطون الموتي واكل اكبادهم؟؟ اهل يصعب علي المجتمع الدولي ارسال جيش افريقي متمرس وقوي يدخل البلاد المستباحه بواسطة الاخونجيه عبيد الشريره ايران بالقوة الخشنه ومطاردة قادة الكيزان الرافضين لايقاف الحرب والمحتمين ببورت كيزان وعلي راسهم الخائن بواب نتنياهو البرهان ولجنته الامنيه الهاربه من المعارك في العاصمه والاقاليم المشتعله، ومحرضيهم علي كرتي وفئة السفاحين المجرمه الهاربه من سجن كوبر ان يتم القبض عليهم جميعا وتسليمهم لمحكمة الجنايات الدوليه ، ثم الحاق المخلوع الهارب البشير وعصابته المجرمه لينضموا للمجرم كوشيب لاكمال محاكمتهم جميعا بجرائمهم الشنيعه، والتي ان تركت ستشجع الاخرين لممارسة المزيد من الجرائم ضد الانسانيه ، وسيؤدي ذلك حتما لانهيار السلم والامن الدوليين ويعيش العالم في دوامة عدم الاستقرار. الشعب السوداني المغلوب علي امره يطالب وبشده الامم المتحده والاتحاد الافربقي بالتدخل العاجل فقد بلغ السيل الذبي وتشرد ومات الملايين حتي الان وبدأ الحرب ينتشر في كل انحاء افريقيا المجاوره وتنذر بالدمار الشامل !!!

  3. ملعون ابو عبدالوهاب البرهان الحلاب الحالم النحس النجس وملعون اليوم الذي اخذ فيه ولده لقايد الحاميه وترجاه لقبول ولده في العسكريه..!! انه يوم اسود علي كيان الامه السودانيه باسرها فقد تقرر فيه دمار بلاد السودان العريقه لدرجه لم تشهدها من قبل خلال تاريخها الطويل منذ الازل !!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..