مقالات وآراء

معضلة الشر المحتمي بجهل العامة

 

ليس مجافيًا للحقيقة إن نحن قلنا: إن تاريخ البشر على وجه الأرض لا يمثل، في جملته، مجرَّد تاريخٍ للشر. وما بارقات الخير التي ومضت هنا وهناك، في كامل هذه المسيرة الطويلة، سوى ومضاتٍ قصيرات. وهناك حقيقةٌ أخرى متَّفقٌ على صحتها، وهي: أن التاريخ يكتبه الأقوياء. والأقوياء، عبر التاريخ، ليسوا من بيدهم المعرفة والحكمة، أو من توجههم نوازع الخير. وإنما هم الذين يمسكون بمفاصل السلطة والثروة بقوة الحديد والنار. لكن، ظل هؤلاء الأقوياء يعرفون أن المستضعفين سوف يثورون. فالرِّق الصراح، ورق الإقطاع، وما يصحبهما من قهر وإذلال لكرامة الناس، يُجبِر الناس، على الدوام، إلى القيام بالانتفاضات والثورات. لذلك، اعتمد الأقوياء، إلى جانب القوة الغاشمة، على الخطاب المُخذِّل للثورات. ولم يكن هناك خطابٌ لخدمة قمع الثورات مسبقًا، أقوى من الخطاب الديني.

جرى في تاريخ الغرب المسيحي، عبر التحالف الطويل بين الأباطرة والملوك والإقطاعيين، ورجال الدين، استخدام الخطاب الديني لتخذيل الناس عن الثورات. وقد كانت حجة التخذيل الأساسية، أن الثورات اعتراضٌ على المشيئة الإلهية، لأن الله قد خصَّ قبيلاً معينًا من الناس بالحكم وبالثروة وبرفاه العيش. ومن هنا جاءت فرية الدم النبيل وحق الملوك المقدس في الحكم. أما الفقراء والمعذبون في الدنيا، فإنهم سيجدون الغنى والسعادة في الآخرة. ولقد خدم هذا الخطاب غرضه إلى حين قيام الاعتراضات المعرفية والعملية، التي انتهت بحدوث الثورة الفرنسية، حين بدأت الجمهوريات تحل محل الأنظمة الملكية، وبدأ الدور السياسي للكنيسة والإقطاع في التراجع.

أما في التاريخ الإسلامي فقد كانت ما سُمِّيت “ثورة الزَّنْج” أخطر ما هدَّد عرش العباسيين. جرت تلك الثورة في الفترة ما بين عامي 869 و883 م. أي، حوالي منتصف القرن الثالث الهجري. وقد بلغت تلك الثورة حدَّ تأسيس نظام حكمٍ منفصلٍ في مدينة تسمى المختارة، جنوب البصرة. قام بهذه الثورة الزنوج المسترقُّون، الذين جِيء بهم من أفريقيا ومعهم أرقَّاء آخرون، جِيء بهم من مختلف أرجاء الإمبراطورية الإسلامية. وقد هلك في تلك الثورة العنيفة عشرات الآلاف. فجنَّد العباسيون كل طاقاتهم للقضاء عليها، ولم يفلحوا في ذلك، إلا بعد 14 عامًا.

تحت ظل مثل تلك التهديدات التي تنطلق من الطبقات الدنيا في المجتمع، نشأ لدى الحكام في الإمبراطوريات الإسلاميات الميل إلى استخدام رجال الدين لكي يخذلوا الثورات بالخطاب الديني. وكان ذلك على ذات النسق الذي جرى في أوروبا، منذ انتشار المسيحية فيها، وإلى قيام الثورة الفرنسية. في هذا السياق، نشأت في التاريخ الإسلامي، منذ القرون الأولى، طبقة الفقهاء الملتصقة بالحكام، التي تدعو إلى طاعتهم، بحجة أن ذلك أمرٌ إلهيٌّ ونبوي. وقد استخدم هؤلاء الفقهاء سلاح التكفير والزندقة لقمع المدركين، وأصحاب الضمائر الحية، والحس الأخلاقي الرفيع والتخلص منهم بالقتل، بعد تأليب العامة ضدهم. بهذا الأسلوب، جرى قتل الجعد بن درهم، وجرى قتل الحلاج، والسهروردي، وكثيرين غيرهم. إلى أن انتهى الأمر، وللغرابة الشديدة، في القرن العشرين، بقتل الأستاذ محمود محمد طه.

على مدى 30 عامًا ضلَّلت الكليبتوقراطية المتلفعة بثوب الدين، باستخدامها الخطاب الديني المخاتل، قطاعًا عريضًا من الشعب السوداني. لكنْ، انفضح هذا الأسلوب بعد أن أزهقت الأرواح بمئات الآلاف، وعوَّقت نمو البلاد، وعزلتها عن حراك العصر، وأهدرت أموالًا ضخمةً، وأضاعت وقتًا ثمينًا. لكنَّ هذه الكليبتوقراطية المجرمة ما لبثت، بعد كل هذا الهدر اللامسؤول، أن وقفت عاريةً أمام الشعب، بحقيقتها الأصيلة، كفئةٍ ضالَّةٍ مُضلِّةٍ، كاذبةٍ، مخاتلةٍ، مخادعةٍ، بلا ضمير، وبلا اكتراث للدم البشري، وبلا شروى نقيرٍ من الوازع الديني والأخلاقي.

من أجل إزالة الاستبداد والفساد الذي زكم أنوف القاصين والدانين، اشتعلت ثورة ديسمبر المجيدة، التي خلبت ألباب العالم، لكنها، كانت ثورةً ناقصةً. فتعثرت، مثلما تعثرت غيرُها من الثورات، في متسلسلة ثورات الربيع العربي. وأيضًا، فيما سبق ثورات الربيع العربي، في مختلف أرجاء الكوكب. وعمومًا، فإن الثورة السلمية مكتملة الأركان لم تحدث بعد، في أي مكانٍ في العالم. وهي، في تقديري، لن تحدث في وقتٍ قريب، لأن الوعي البشري لا زال متخلفًا جدًّا، في كل أرجاء الكوكب. بل إن كثيرًا من الناس لا يزالون قابلين لكي يُساقوا كقطيعٍ، إلى الحد الذي يقفون فيه بأنفسهم ضد مصالحهم. ولو كان الوعي البشري مستحصدًا بحق، لما عاش النظام الرأسمالي إلى يومنا هذا، رغم أن جهود فضح لا إنسانيته قد تكاملت منذ القرن التاسع عشر. فالنظام الرأسمالي تتويجٌ لكل علل الفكر الغربي العلموي المادي، ولنمط التدين الأوكسيدنتالي الزائف. عمل هذان الطرفان الذين يظن كثيرون أنهما متناقضين، على إضعاف الوعي بالحقوق وإطفاء شعلة الثورة بالتضليل الديني وبإغراق الجماهير في التفاهات، وفي اللهو، عن طريق أدوات الإعلام، بغرض حصد الأرباح. وهذا مما تعلمته منهم الكليبتوقراطية السودانية المتلفعة بثوب الدين، ومارسته في السودان بكثافة في عشريتها الأخيرة، حتى تقزز منه كل صاحب وجدانٍ سليم.

بعد أن اضمحلت فعالية الخطاب الديني التضليلي، وضَعُف تأثيره، ولم يعد قادرًا على تصفية الثورة، أشعلت الكليبتوقراطية المتلفعة بثوب الإسلام حرب 15 أبريل 2023. في هذا المنعطف، هجرت هذه الكليبتوقراطية المخاتلة الخطاب الديني التضليلي، واتجهت لتسمية حربها، لاستعادة الاستبداد واحتكار السلطة والثروة، “حرب الكرامة”. وبسبب التعقيد الذي شاب المشهد، وبسبب خلط الأوراق المقصود، الذي تسببت فيه الحرب، نسي كثيرون الثورة وضمُرت تطلعاتهم وتقزَّمت. فقد خلطت الحرب الأوراق بخلقها واقعًا جديدًا، انحصر فيه هموم غالبية الناس في مجرد الحصول على سلامة البدن والمسكن والممتلكات. وهكذا، تحت هذا الضغط المادي والنفسي الهائل، انجر كثيرون إلى الاصطفاف وراء الجيش، متناسين أنه هو السبب الرئيس في مأساة بالغة الضخامة، ظلت تعيشها البلاد منذ ثلاثين عامًا. كل ما في الأمر، أن هذه المأساة والمقاساة المتطاولة وصلت، ولأول مرةٍ منذ الاستقلال، إلى العاصمة وإلى ولاية الجزيرة. فسكان الجنوب ودارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق قد ظلوا يعيشون هذا المأساة المروعة منذ عقودٍ خلت، ولا يزالون.

نجحت الكلبيتوقراطية الفاسدة المفسدة، المتلفعة بثوب الدين في تحقيق انتصار زائفٍ مؤقتٍ على العلماء والحكماء وسليمي الوجدان، مستخدمةً في ذلك قابلية العامة للتضليل، لكنه نصرٌ مؤقت. فسوف يزداد الوعي وترجح كفة المدركين من أهل الضمائر الحية، الواقفين إلى جنب الله، وقوى تأثيرهم. فالمسالة مسألةُ وقتٍ، لأكثر. دعونا ننظر إلى الهزائم العسكرية المتتالية، والخزي الذي مُني بها مشعلو هذه الحرب. وانظروا، إلى التنازع الذي طفا على السطح وسط طغمتهم الفاسدة في بورتسودان. في كل ذلك دلالةٌ على أن الكليبتوقراطية الأمنوقراطية المتلفعة بثوب الدين، قد استنفدت كل طاقاتها، وفقدت آخر أسلحتها، وهو الحرب. وسوف لن تلبث أن تنهار، فيأمن العباد والبلاد من شرها المستطير، مرَّةً وإلى الأبد.

‫11 تعليقات

  1. شكرا حضرة المترجم المتعاقدمع الجيش الامريكي في العراق فقد.كان لك دور مهم وسط المثليين في قوات المارينز ما صدقوا لقوا ليهم كلجة ومترجم خدماتك مميزة دايما …خدمت العلم الامريكاني من فوق وتحت …

    1. كلام ركيك يا ابو رهف و الحذر من العامة مثل ما ذكر المقال، فهم كثر غوغاء و رجرجة حتي لو كانو اكاديميين، الفرد السوداني كائن فريد في اهواءه ، خاصة عندما يكون شأن عام، تجده ذو تفكير سطحي، لذا من الممكن أن يكون ااكثيرون يطربون لتعليق ابو رهف الوضيع فلا تعجب نحن المجتمع الساذج عبر التاريخ

    2. صدقت دكتور النور “الوعي البشري لا زال متخلفًا جدًّا” والوعي السوداني الاكثر تخلفًا، ولولا ذلك لما كان هذا الرد الساقط السفيه على هذا المقال العلمي الفلسفي الاجتماعي/السياسي الراقي الذي يخاطب أصحاب الضمائر الحية، والحس الأخلاقي الرفيع، وهذا الرد لايصدر الا من ذوي النفوس المريضة فاحشي القول بذيئي اللسان فاقدي الخلق والدين والانسانية.

    3. صاحب التعليق نموذج للوعي البشري المتخلف. بدلاً عن اثراء الحوار بتناول ما ورد في المقال والتعليق عليه، يقفز هذا الكائن المتخلف والمشوه الى البذاءة والانحطاط. إنه نموذج انسان الحركة الاسلامية العاري من اي فضيلة، والوالغ في كل رذيلة.

  2. ” الاخوان والاخوات ما يتحركوا ” يثبتوا في مكانهم ، هذه العبارات قالها النور احمد حمد خارج قاعة محكمة الاستاذ محمود محمد طه في بلدية امدرمان ، لحظة نطق القاضي بحكم تنفيذ حكم الاعدام في الاستاذ مجمود محمد طه وهاج المكان بصيحات المهوسيين و تدافع الشرطة لارهاب و فض الناس ، وكنت اجلس امامه تحت شجرة المحكمة ،وكنت انا اول الواقفين ولكن بثباته وعباراته تلك عاد اليه الهدوء و جلست في مكاني ، فدكتور النور بشجاعته وفحولته الفكرية ننتظر منه الكثير ، وياريت يبدأ حوار و نقاش بخصوص طرح قوات الدعم السياسي و الثقافي عن دولة 56 ، وعلاقته بطرح الدكتور جون قرن ،ولماذا توقف مشروع دكتور جون قرنق بعد رحيله وحظ طرح قوات الدعم السريع من النجاح مع ادارة نقاش حول هذا على ضوء الفكرة الجمهورية ويمكن ان يكون ذلك النقاش مفتوح لآخرين من ذوات الاتجهات الاخرى خاصة الاخوان المسلمين ،ولا يعتبر هذا ترف فكري في ظل الاوضاع الحالية ، وقد يساعد هذا الحوار في ايجاد مخرج مما وصل اليه سوداننا الأن

  3. لا استبعد ان المسمى ابو رهف لم يفهم هذا المقال. مثل تعليقه لا يصدر الا من جاهل. الجهلاء دائما يهاجمون الأشخاص لانهم لا يستطيعون مناقشة الافكار و المفاهيم. رد ابو رهف دلالة على صدق ما جاء في المقال

  4. مقال رائع و عميق يناقش واحدة من اهم معضلات البشرية على مدار تاريخها الطويل و هي معضلة الوعي. حتى الان و بالرقم من التطور العلمي الهائل و تعدد المناهج الفلسفية لا زلنا عاجزين عن معرفة ماهية الوعي و لا معرفة حتى ان كان فعل او رد فعل. على ما يبدو فان الوعي مزيج من الفعل و رد الفعل لكن بدرجات متفاوتة تعتمد على المخزون المعرفي و المفاهيمي للفرد. فكلما قل المخزون المعرفي للفرد زادت احتمالية تفسير وعيه على اساس رد الفعل و الذي بدوره ينبني على الاحاسيس و العواطف بما في ذالك العاطفة الدينية التي يستخدمها الأقوياء كما جاء في المقال. الشيء الاخر هو ان مجموعة القيم التي تسود في اي مجتمع تتحكم في و تؤطّر الوعي في ذالك المجتمع. و اعتقد ان هذا واحد من اهم مشاكل مجتمع السودانيين إن اعتبرناهم مجتمعا واحدا. حقيقة نحن في حوجة لدراسة عميقة لمجموعة القيم التي تسود فينا لمعرفة اصولها و دورها في تشكيل الرأي العام لكي نتمكن من وضع الحلول المناسبة لمشاكلنا. لاحظوا ان تراثنا الشعبي مليء بأشعار و أغاني تمجد الشخصية و القيم الانسانية للفرد السوداني على الرقم من وجودنا في موخرة الأمم في قوائم الفساد و الظلم مما يدل على ان هناك مشكلة في مجموعة القيم التي تشكل وعينا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..