مقالات وآراء

استغلال الهامش لفرض التهميش والفوضى

شوقي بدري

 

كثيرا ما يرفع شعارا عطاء الهامش المظلوم حقه في تقاسم الثروة السلطة وكل شئ . نعم للهامش حقوق لم يتحصل عليها . حتى في سويسرا واسكندنافية يحس اهل الهامش انهم مظلومون ويجأرون بالشكوى . في اغنى الدول واكثرها تحضرا لا يمكن ان تعطى نفس المستوى المعيشي للجميع. حتى شعار الاشتراكية العلمية يقول ….. من كل حسب مقدرته لكل حسب عمله . عمل جراح القلب قد يكون اسهل كثيرا من عمل السمكري ، الا أن القيمة الاقتصادية والعمل الاجتماعي المضمن في عمل الجراح قيمتة السوقية اكبر من السمكري الذي يصنع ،،الشرغرغ،، وابريق الوضوء . حسب الاقتصاد الماركسي العرض والطلب لا يحددان قيمة البضاعة المقدمة للسوق. وهذه البضاعة قد تكون انتاج جراح القلب او السمكري . الا أن قانون العرض والطلب له تأثير قد يقل او يزيد .

على الحكومات العادلة والمتطورة اعطاء الجميع منفذا الى التعليم المجاني الوظيفة العلاج المجاني المسكن المعقول والندية عند الوقوف امام ممثل جهاز القمع في الدولة ممثلا في الامن والشرطة ، القاضي او الدستور . كل هذا يحتاج للمال الذي من المفروض أن تكسبه الحكومة من الرسوم الضرائب الجمارك على الجميع واستثمارات الحكومة . من المفروض أن يدفع الغني اكثر من الآخرين .في الحكومات الفاسدة مثل الانقاذ يدفع الاغنياء اقل او لا يدفعون تماما كما في زمن الكيزان . الحكمة تقول ….. الضرائب مثل الموت يتعرض لها الجميع . في زمن الانقاذ كان الكوز لا يدفع الضرائب ، بل ينهب الضرائب مال الزكاة ويسرق مال الحجاج !! .

السيدة نيامكو صابوني مولودة في الكونقو كانت وزيرة الاندماج والمساواة وهى في العشرينات من عمرها ، ثم صارت رئيسة الحزب اللبرالي الحاكم في السويد .. اتت الى مدينتنا للحوار انبرى لها الاجانب وخاصة العرب وتكلموا عن التهميش في السويد . فالوا انهم لا يتحصلون على الشقق في الاحياء الفاخرة . ردها كان ….. الشركات تستثمر فلوسها لتتحصل على الربح . لايمكن للحكومة ان تتدخل ، عليك ان تتحصل على الدخل العالي ويمكنك شراء اى شقة تريد . شاب عربي في الثلاثين من عمره قال انه تحصل على التزام من الاعانة الاجتماعية بدفع اجار الشقة التي يتحصل عليها . بعض الشركات لاتريد أن تعطيه شقة في الاماكن المميزة !! الجواب كان لماذا يحتاج شاب في الثلاثين للمساعدة الاجتماعية ؟؟ توجد دائما عند مكتب العمل وظائف شاغرة . الدولة تتكفل بتعليم الجميع حرفا تسعدهم على الحصول على وظائف جيدة .

عندما وصل الكيزان الى السلطة قالوا مفتخرين نحن نتشرف باننا لسنا من ابناء العاصمة .نعم العاصمة …. تصور . من اتوا من الهامش هم اول من اضر بالهامش . لقد حاربوا التعليم المجاني حاربوا العلاج الحكومي الذي وطن العلاج في الهامش في شكل الحكيم مساعد الحكيم الشفخانات القابلات القانونيات بعقائدية عالية . تخلصوا من الخطط الاسكانية حيث يملك المواطن قطع سكنية حسب النقاط التي يتحصل عليها المواطن . مشاريع الاعاشة لاهل الاقاليم صارت اثرا بعد عين . لم يعد النظام القضائي ملزما بتوفير محامي للمتهم على حساب الدولة كما كفله القانون السوداني . والغريبة هى أن المحامين لايعلمون طالب مساعدتهم بهذا الحق . لأن ما تدفعه الدولة اقل من ما يحلبونه من المساكين .

الهامش هو من حارب الديمقراطية بشراسة وروح عدائية . من الذي اتى بالحكومات . اليوم قد يوجد 20 الى 25 % من سكان السودان في مديرية الخرطوم . قديما كانت مديرية الخرطوم وهذا يشمل امدرمان كرش الفيل بحري وما حولهم تمثل ب9 دوائر انتخابية . دارفور وحدها رفدت البرلمان ب اربعين دائرة ذهبت الى حزب آل الدجال ود الفحل ،،المهدي،،. نائب توريت في جنوب السودان فاز ب12 صوتا ، لأن كل من صوتوا في دائرته 20 شخصا . دارفور كردفان الشمالية النيل الابيض شرق السودان كانت مقفولة للطائفية التي كانت ولا تزال اليوم وغدا تتحكم في سياسة السودان . من المفروض أن يحس اهل العاصمة جنوب السودان وجبال النوبة جنوب النيل الازرق واماكن اخرى ان عندهم حق ضائع عند الهامش .

اورد المفتش الانجليزي في كتاب حكاوي كنتربري السودانية ….. حسب القانون ابتعد المفتش من مكانة الاقتراع . الشاويش المسؤول عن النظام لاحظ أن احد المرشحين كان يدفع 20 قرشا للناخب . يدخل النائب وبدلا عن وضع الورقة في الصندوق يضعها في جيبه ويسلمها للمرشح بعشرين قرشا . المنافس الثاني رفع السعر لخمسة وعشرين قرشا . قام الشاويش بالقبض على المرشحين وهددهم بالسجن سلموه الاوراق ومبلغا كبيرا لاطلاق سراحهم . باع الشاويش كل الاوراق للعمدة بمبلغ كبير. عرف المفتش من مفتش آخر أن الشاويش قد اشترى اراضي كثيرة في المركز المجاور . ويتكلمون عن التهميش .

اكثر من تهمش عن قصدهم اهل الجنوب . لان الجنوب بالنسبة لى كان الوطن الاول فقد كنت كل حياتي ادافع عنه . بالرغم من كل الظلم القتل التشريد ، اثبت الجنوبيون انهم انبل واكرم من الجميع …. طوبى لاهل الجنوب .

التمكين كان المقصود منه انتزاع حق الاغنياء وساكني المدن بدون وجه حق. في كثير من الاحيان تم اعتقال من يمتلك وكالة الشركات العالمية ولم يطلق سراحه او سراح احد ابناءه والتهديد بالاغتصاب وتم تنازله عن الوكالات . تم تغيير العملة . حرموا اصحاب المال من مالهم واعطوا اهل الهامش المال ب ،،الطرناتة،، .اضطر اهل المدن لبيع مساكنهم وشركاتهم بعد ان ورطهم اهل الهامش في مزالق منصوبة .

اهل الهامش لم تكن عندهم المقدرة أو الخبرة على ادارة الشركات . تعلموا الحلاقة على رأس الشعب المسكين . كان هنالك اكثر من 257 تاجر جملة يستوردون حسب القانون . صار الكوز الذي اتى من الهامش يكون المنظمات مثل منظمة الشهيد دمعة الجريح … الخ وسمح لهم بالاستيراد بدون رسوم اوجمارك ، وحتى بدون رخصة استيراد. تم اخراج تاجر الجملة من السوق وافلاسه المتعمد . لم يبق سوى 27 تاجر جمله مروض!! رجل الاعمال الناجح حتى ولو صاحب كافتيريا يأتيه كوز ،،واصل،، يخيره بين الشراكة او الافلاس . اذا رفض رجل الاعمال ، يسلطون عليه رجال الضرائب النفايات ومصلحة الصحة ….. ويتكلمون عن الهامش !! اهل الهامش لم يرجعوا ابدا لاستثمار المال المسروق في الهامش . استثمروا في ماليزيا اوربا او الامارات … الخ .

يخلط الاغلبية بين الحكومة الدولة والمجتمع . الكثير من يرفعون شعار الليبرالية الاشتراكية الشيوعية … الخ يتكلمون عن فصل الدين عن الدولة هذه غلطة كبيرة . الصحيح هو ان يكون طرحهم عند ما يصير واضحا ان الدين يستغل بطريقة خاطئة في الحكم ، هو منع الحكومة من اسائة استغلال الدين كما حدث في زمن المهدية طائفة الختمية والكيزان . كانت عندنا لعنتين الانصار الختمية واليوم لا يمكن حصر هذه الكوارث .

المجتمع هو من يحدد النظام التشريعي القضائي التفيذي في الحكومة او السياسة . التجارة الزراعة التعليم الرياضة الصيد السياحة الترفيه الاديان كريم المعتقدات الفنون الموسيقى النقابات العلاج التعليم الثقافة العادات … الخ لا يمكن فصلها عن الدولة . قد يتم تأطير مراقبة العادات الضارة مثل الختان الفرعوني الدجل الخرافات من ظار كجور وتقديس رجال الدين والغناء الهابط وما لايلتزم بالذوق والاخلاق المطبوعات التي تضر بالنشئ والشباب الرياضة ترصد التفلتات التى تسئ الى الدين وكريم المعتقدات … الخ .

القوانين المكتوبة لا تساعد تماما في تعافي المجتمع . المجتمعات تكونت قبل الحكومات . المجتمعات تضع القوانين الغير مكتوبة التي لا يمكن للقانون المكتوب ان يتطرق لها . رفض ترك المقعد في الحافلة لحامل ، معاق او شيخ طاعن في السن لا يعرض الانسان للعقوبات القانونية مثلا . الشخص الذي يبحلق في النساء بطريقة متواصلة وغير كريمة يتعدى على القوانين الغير مكتوبة . عندما يموت الجار قد يؤجل الجيران حفلات زواجهم ويخفضون صوت المذياع الذي يصدح بالاغاني .

العادات والاعراف قد تطغى على العبادات والشرع. اذكر أن جداتنا ينظرن بحب الى ما يعرف بالنجم القطبي ،وهو اول نجم يظهر في السماء بحجم كبير وواضح . يطلقون عليه …. نجمة الضيف .ولا تنطفى النيران الا بعد اختفاء نجمة الضيف في نهاية العشاء . ويحق للضيف أن يحصل على اكل ساخن طالما نجمة الضيف ظاهرة في السماء . وبعد اختفاء نجمة الضيف يحق للضيف بعض اللبن القرقوس ، الرقاق والتمر او ما تيسر … الخ . من المتعارف عليه قديما أن لا يسمح لاهل الميت من اشعال النار وعمل الطعام في اليوم الاول . عند الانتقال الى دار جديدة يتكفل الجيران باطعام الاسرة القادمة لانها تكون مسشغولة بتنظيم الدار الجديدة . من لا يهتم من الجيران يلفت نظره واذا تكرر الغلط قد يجد الانسان نفسه معزولا .انها القوانين الغير مكتوبة .

من يتعدى على القوانين الغير مكتوبة يتعرض له الحضور بالنقد وابداء عدم رضاءهم وربما الضرب . شعارهم هو ما يحدث في البيت شئ خاص ، ما يحدث في خارج البيت مسؤولية الجميع . المجتمع يعاقب ألمتعدي على قانون المجتمع في سجن من العزلة والرفض . من القوانين الغير مكتوبة قد تتحول الى قانون مكتوب عندما ادى الامر الى الجروح والموت . كان متعارفا عليه أن يترجل الناس عن جمالها عند دخول الحلة او البلدة حتى لا يكشفوا البيوت وساكنيها . تجاهل بعض اهل البادية الامر وربما بسبب الفضول للاطلاع على طريقة سكن اهل المدن الكبيرة ، واحساس اهل البادية ببعض الروح العدائية وربما الحسد لاهل المدن الكبيرة ، لانهم مختلفون . انتهى الامر بمعارك في امدرمان . تم سن قانون طبقه البوليس بواسطة بطل امدرمان ومفتشها ،،برامبل ، يمنع الناس من ركوب الجمال في حرم المدينة .وانتهت المشكلة .

الحكومة السودانية كانت تتحصل على 50 % من دخل مشروع الجزيرة العملاق مصانع السكر محالج القطن مزارع الخروع العيش الفول السمسم مشاريع الكناف مصانع النسيج المناجم مثل الكروم الذهب النقل النهري الطيران بانواعه المواني النهرية البحرية والبرية . النقل النهري السكك الحديدية الفنادق النقل الميكانيكي المخازن والمهمات المستشفيات المدارس التعليم العالي وكل ما يخطر على البال !! كل هذا يحدث تحت مراقبة لصيقة وتحت الاورنيك 15 .

من الذي قضى على كل هذه الروعة والابداع ، انهم من اتوا من الهامش وهم يرفعون راية التهميش كقميص عثمان رضى الله عنه . انهم الكيزان الذي افتخروا بانهم ليسوا من رجس وكفر اهل المدينة !!قضوا على الاخضر واليابس. بعد التعدي على ممتلكات الحكومة لم يعد عند المواطن استثمارات ليدفع عليها رسوما ، جماركا وضرائبا . الكوز معفي من الدفع ومصرح له بالنهب ومطاردة ممتلكات الامة حتى خارج الوطن. خير مثال هى العمارات في اغلى المواقع في عاصمة بريطانيا التي لا تغرب عنها الشمس . المؤلم ان ،،الكفار،، قد اكرموا صدقوا واوفوا ، والكيزان ومن اتى من الهامش سرقوا نهبوأ وغدروا . البريطانيون هم من اشترى تلك الكنوز وسجلوها وحافظوا عليها لشعب السودان .

من سيطر على السياسة السودانية منذ عهد الحكومة الانتقالية وقبل الاستقلال ؟؟ انها الطائفية اللعينة واتباعها المغيبون . كره الميرغني خصمه عبد الرحمن المهدي ، خاف الميرغني من تنصيب عبد الرحمن المهدي ملكا على السودان كما سعى له الانصار من الهامش بحرابهم وسيوفهم . قال الميرغني ….. انا عشت في التركية والمهدية والتركية كانت خيرا من المهدية . وانا اقبل هايلاسلاسي ملكا على السودان ولا اقبل بعبد الرحمن المهدي ملكا على السودان . باع الميرغني نفسه واتباعه لمصر . قامت مصر بسمكرة الحزب ،،الاتحادي،، طبعا الاتحاد مع مصر ام الدنيا في اكتوبر 1952م في بيت محمد نجيب رئيس مصر الجديد بعد الاطاحة بالملك فاروق .

غضب عبد الرحمن محمد احمد عبدالله ود الفحل . استدعى عبدالرحمن 4 الف من اهل الهامش لقتل محمد نجيب وكل من تواجد في القصر الجمهوري احتفالا بافتتاح البرلمان السوداني في الأول من مارس 1954م . من الغرائب انه تم ذبح ميرغني عثمان صالح وهو الابن الاكبر لعثمان صالح رجل الاعمال ومن اكبر الانصار وداعمهم ، فقط لانه كان قد عاد من مصر ويرتدي طربوشا كالعادة مع البدلة.

عندما اتى عبد الرحمن المهدي باربعة الف من اهل الهامش الى امدرمان كان عدد رجال الجيش في كل السودان يتكون من 7 الف جندي وظابط فقط . البوليس لم يزد تسليحه عن عصا صغيرة . انها جريمة بشعة ، احضار آولائك المساكين ليتحولوا الى قتلة سيحاسبوا يوم القيامة ، وضحايا ماتوا وهم مخدوعين بانهم شهداء في طريقهم الى النعيم !!من هو المسؤول ويتحمل اوزارهم ؟؟ ولا يزال آل المهدي والميرغني يسيرون حياة البسطاء ويمتصون دماءهم .

بالرغم من كل الجرائم والذنوب التي ارتكبها حميدتي الا ان جرائم محمد احمد عبد الله ود الفحل ، عبد الله التعايشي والميرغني يتفوقون عليه بسنين ضوئية . هؤلاء قد مارسوا الدجل سفكوا الدماء اباحوا الاغتصاب استعباد زوجات وبنات المسلمين . ود الفحل افتى بأن كل عقد نكاح حتى اذا كان امام شهود بواسطة مأذون او قاضي ، لا قيمة له لانه كان قبل زمنه . وكل ما هو قبل زمن ود الفحل باطل . حتى المذاهب الاربعة قد حرمت . قال ود الفحل …. هؤلاء رجال اجتهدوا وهو ياتيه الامر مباشرة من الرسول صلى الله عليه وسلم . التعايشي يقول ان سيدنا حبريل يزوره ويصلي على فروته . الميرغني يكتب انه ،،الختم،، او خاتم الاولياء ولا ولى بعده .

هنالك سجن في وسط امدرمان عرف في المهدية بسجن الساير . ادريس الساير كان لصا ، قاطع طريق سكير زاني … الخ . يقول ان المهدي قد انقذه من الضلال وجعله اميرا على السجن . كان يطالب المساجين واهلهم بدفع المال والا مات المساجين جوعا . يقول … انا لا عندي تجارة ولا زراعة انتو تجارتي وزراعتي . اورد هذا ابراهيم فوزي في كتابه السودان بين يدي غردون وكتشنر . ابراهيم فوزي باشا هو الذي قضى سنينا في السجن مع تشالز وينفيلد الالماني الخليفة شريف ابن عم المهدي الباشا الياس امبرير اول من ناصر دعم المهدي بماله واشهر لص في السودان المصري الملقب ب،، زغبير ،،. ادريس الساير كان يطلق اللصوص للسرقة ويعودون الى السجن ليعطوه المال . اشهر اللصوص كان ،،زغبير،، المصري . كلمة زغبير صارت مرادفة للهروب الاختفاء وسرعة الحركة في قاموس السودان .

عندما كثرت سرقات زغبير حكم عليه بالقطع من خلاف . هنالك صورة فوتوغرافية له بعد دخول الانجليز وهو في سجن الساير وهو مقطوع . الغريب انه صار تاجرا ثريا ومعروفا في امدرمان .

عرف ادريس باسم الساير . من العادة عند قبيلته ان تتزوج الفتاة بعد أن تضع طفلا . الزوج لا يتزوج فتاة لم تؤكد انها قادرة على الانجاب . يعرف الطفل ب ،،ود خالو .

عندما تقدم رجل للزواج بخالة ادريس التي لم تنجب . اصرت والدة ادريس على تطبيق ،،الساير،، وهو القانون المتفق عليه في زواج ام الطفل قبل من لم تلد .

الجحافل التي صحبت المهدي والخليفة في هجومه على المدن والقرى في السودان ، اغلبها كان يفكر في النهب السرقة والاغتصاب . كما يحدث اليوم فقد صاروا اثرياء وبعضهم امراء يسيطرون على الحياة ومصير الآخرين . يكفي ان 60 % من سكان السودان قد ماتوا بسبب المهدية. حتى دول الجوار لم تنعم بالسلام بسبب المهدية . مئلا الآلاف من اتو من ،، الهامش عادوا الى ديارهم. الكثيرون منهم كالعادة حملوا معهم ما نهبوه من ذهب ومال . صاروا ملئ السمع والبصر . حكوا عن انتصاراتهم نهبهم وعن دار صباح التي يسهل قتل اهلها نهبهم واغتصاب نساءهم .

بعد هزيمة التعايشي وهروبه من امدرمان عاد اغلب من اتى الى القتل النهب والاغتصاب الى ديارهم . صاروا يتباكون على الاندلس الذي فقدوه. تربصوا انتظروا وحلم حتى احفادهم بالعز الثروة السلطة … الخ في دار صباح .

اورد يوسف ميخائيل القبطي المولود في الابيض والذي صار مقدما عند الخليفة على المسالمة ، انه بعد سقوط الابيض وقف النساء في طابور لمدة ثلاثة ايام. تم تفتيش النساء …. بت الريف تفك السروال والسودانية تحل القرقاب . نهبوا كل الذهب والمال.

بعد موت محمد شقيق المهدي في الجنزارة في الهجوم الاول الفاشل على الابيض صار التعايشي الاقرب الى المهدي . الفكي المنا كان الرجل القوي وله حليف في شخص محمد اخ المهدي المقتول . الفكي المنا من ساعد المهدي في احتلال الابيض ومن شجعه منذ البداية . تحصل الفكي المنا على قدر كبير من الاموال الذهب والغنائم وعاد الى اهله . اوغر التعايشي صدر المهدي على الفكي المنا من الجوامعة ومدير كردفان محمد سعيد واحمد ود دفع الله والبقية الذين عفى عنهم المهدي بعد استسلامهم .تم قتلهم بعد تسليمهم الى الغديات. سمعنا ان المسلم لا يكذب ولا يخون العهد …. تصور ! .

ارسل التعايشي من لحق بالفكي المنا وتم قتله واستردت الاموال والغنائم التي كانت بيت القصيد عند اغلبية من انضم الى ،،المهدي،، من اهل الهامش. سلم محمد سعيد ومدير مكتبه مصطفى وود دفع الله والآخرين الى الغديات الذين قتل زعيمهم عندما انتفضوا ضد الحكومة عندما صار الباشا الياس ام برير الجعلى حاكما على دارفور ورفضه الغديات وغيرهم ، لأنهم لا يدفعون الطلبة للجلابي . واستبدل الياس ام برير بمحمد سعيد باشا التركي . غضب الياس ام برير واتصل بالمهدي ليحتل الابيض ، .

تمت مذبحة المتمة البشعة ومذبحة الزيداب التي ارتكبها على فرفار وقتل فيها حتى الاطفال بعد قتل عبد الله ود سعد وآلاف الجعليين . واستبيح العرض والمال الدم … الخ . صار كل الجعليين واهل الوسط مدانين في نظر اهل الهامش . انتهى الباشا الياس ام برير محمولا على عنقريبه بسب مرضه وتقدم عمره سجينا في سجن الساير بعد مصادرة كل ماله . قال الباشا وقتها نادما مثل الاغلبية على مناصرة المهدي والتعايشي …. من ناصر ظالما سلطه الله عليه . تم قتل الاسرى بالرغم من وعد المهدي بالعفو عنهم عند التسليم!! ويقولون عنه مهدي الله .

بعد هزيمة الشايقية تحالف شاويش مع اسماعيل باشا. وحارب معه الجعليين بعد قتل اسماعيل باشا . الجيش الغازي مارس الاغتصاب لان هذا ما وعدهم به الباشا وكانوا يدفعون لهم خمسين قرشاً علي كا أذن سودانية يقطعونها بعد قتل صاحبها . بل لقد قطعوا اذان من لم يكن قد مات. وعندما انتقم محمد الدفتردار لصهره اسماعيل باشا قتلوا كل من وجدوه امامهم واغتصبوا الرجال والنساء.

وبما إن اهل بربر وملكها قد تضايقوا من غارات الشايقيه وقطعهم للطريق ومنافسه شندى والمتمه فلقد استدعوا الباشا لاحتلال السودان . وشاركوا وشمتوا عندما تعرض الجعليين للقتل والاغتصاب والاسر . وقام الدفتردار بارسال سبعه ألف من الجعليين كرقيق الى مصر بعد هزيمه المك نمر . وأتبعهم بأربعه ألف بعد هزيمه المك مساعد . وشارك الشايقيه فى الحرب ضد الجعليين بعد ان تحالفوا مع الاتراك .

ويذكر يوسف كاتب الخليفه وكاتم اسراره فى كتابه انه بعد كتله ود سعد فى المتمه ان الانصار وجيش محمود ود احمد قد جردوا النساء من ملابسهن وساقوهن امامهم كالقطعان وعندما كانوا يسمحون لهم بورود الماء كانوا يسخرون منهم ويشتموهن . وذكر ان اهل بربر قد شمتوا فيهم لان الجعليين قد شاركوا فى كتلة بربر والقتل والاغتصاب فى بداية المهديه .

يوسف ميخائيل ولد فى الابيض وقد انضم هم واخويه للمهدى فلقد ذكر كذلك انه بعد استسلام الابيض . ان النساء وقفوا فى صف لمدة ثلاثه ايام فى الحر والهجير وقام الحاج خالد ورجاله بتفتيشهم لنزع اى ذهب او اى نقود مخبيه وكانوا يجبرون النساء على خلع القرقاب وبنات الريف يحلون السروال .

ويذكر كذلك كتلة ابو حراز وكيف استباح الانصار العرض والمال . وبعد هزيمه أهل التياره وقتل اهلها من تجار ودناقله واولاد ريف ومغاربه وخواجات ان وضع النساء أسياف رجالهم على نحورهن وسقطن عليها حتى يتجنبوا الاغتصاب .وستعود لمذبحة ابو حراز والتيارة .

الغريبة أن حاج خالد الذي صار اميرا لبيت المال كان ختميا . ابنه خلف الله خالد والد زميل الدراسية في امدرمان وشرق اوربا الخير خلف الل خالد كانوا ختمية . خلف الله هو ممثل الختمية في الحكومة الاولى كوزير للدفاع لانه كان ظابطا. عندما اختلف الميرغني وتحالف مع عبد الرحمن المهدي ترشح العم خلف الله خالد العمرابي ضد الازهري في الدائرة التي فاز فيها عبدالخالق محجوب فيما بعد .

من موضوع حميدتي ودق البلد بالولد بتاريخ 18 مارس 2020م.

اقتباس

ويشيد حميتي بالمناضل الحلو ويصفه بالوطني . عن اى وطن يتكلم حميدتي الم يكن حميدتي يحارب لقتل شعب النوبة بعد ان حرق دارفور ، كما طلب منه ؟ هذا لايعني ان حميدتي يعرف انه كان يحارب الوطنيبين في جبال النوبة . الوطنية والوطن كلمة مطاطة في السودان . الجنوب كان وطنا للجميع لقد فصله من كان حميدتي يحارب لهم وباسمهم . وحميدتي لن يستطع ابدا ان يسيطر على كل جنجويده لانهم ،،لحم راس،، . والحال لا يمكن ان يستمر هكذا ، سيتمرد جنوده بعد فترة . حفظ الله ما تبقى من السودان .

كركاسة

لا تيأس او تحزن عندما تتساقط اوراق الاشجار وتتعرى الاغصان . اوراق الاشجار ستعود اكثر خضرة وجمالا . الاشجار تعيش اكثر منا . بعض الاشجار تعيش لآلاف السنين . حياة الانسان قصيرة . كل يوم نضيعه لن يعود ابدا . الغد يوم جديد له اجندته وظروفه . فلنستفد من كل ساعة المن يومنا !! .

 

[email protected]

‫10 تعليقات

  1. لقد عانى الجنوبيين من الظلم والعنصرية والاحتقار منذ استقلال السودان وقد ادركوا ذلك منذ تمرد توريت 1955 ولكن ظل الجنوبيين انقياء بلا احقاد تجاه الشمال النيلى الاستعمارى وهذا يؤكد طيبه وسماحه الجنوبيين الذين عانو من التهميش والاضهاد وظلم الدوله وظلم الحكومه وظلم المجتمع الذى يصفهم بعبيد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وتحرر الجنوبيين من الشمال النيلى الاستعمارى بعد حرب ضروس سطر د. جون قرنق قيم اخلاقيه برزت في دخوله همشكوريب حيث يقول لجنودهم شكرا لانكم ما تعديتو للمواطن وماسرقتو ومن ثم تكلم عن شرف الجنديه وكذلك عندما وقع جون قرنق تيفاشا سلم اسرى حرب والجيش بلا فضيحه قام الجيش بتصفيه الاسرى ———————————-ومن مفارقات القتال ———–عندما تم تحرير توريت ودخول الجيش بعد هزيمه الحركه الشعبيه في نققلا ———–وجد الجيش السودان مسجد توريت نظيف جدا ومبخر ومصاحف القران مرتبه ومنظمه بصوره مدهشه —————– وقد تفاجا مقاتلى الدفاع الشعبى الذين يطلق عليهم مجاهدين ولاسيما ان ان خطابهم كان استغلال للدين وتوظيفه للقتال تحت مسمى الجهاد باعتباريه ان الجنوبيين كفار ضد التوجهه الاسلامى !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    الجنوبيي شعب مفارق لايشبه تلوث الشمال النيلى العنصرى الاقصائى ————–وحرب الدعم السريع قد كشفت مدى حقاره المجموعات الاسنعرابيه من قبائل العطاوة حيث ينتهكون عرض المواطن وينهبوه حقدا وحسد بلاذنب ( ما حدث في الاجزيره عار تاريخى وعار عروبى وعار اسلامى لادعياء الدين والتدين) + ما تقوم به تقدم قحت والمعارضه العميله من الصمت على انتهاكات الدعم السريع فضيحه وعار وعدم اعتباريه للمواطن تجاه انتقاماتهم الذاتيه تجاه الكيزان ولو على حساب المواطن المغلوب على امره………………………
    اما توصيف الأمير حميدتى للحلو بانه وطنى فالوطنيه بمعياريه الأمير حميدتى بانها من يقاتل من اجل مشروع سياسى ولا يخضع للكيزان , فقد علم حميدتى ان المندكورات ديل الكيزان ديل ليس همهم الوطن —————————-ومتى قاتل حميدتى شعب جبال النوبه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    قتال حميدتى كان ضد الحركات الدارفوريه المسلحه وهذا له أسباب موضوعيه ترجع للقبائليه وترجع لاسباب متعلقه بالنهب حيث حميدتى كتاجر ابل وقماش تعرض للنهب من الحركات المسلحه ومن ثم اصطف تحت قوات حرس الحدود بقياده موسى هلال الى اعتقاله 2007 ثم استغلاله كقائد بديل الشيخ موسى هلال الذى تمرد على المنكورات الكيزانيه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    لازم اعتبار السلطات الثلاثه:::::::::::::::::::::::::::
    لازم اعتبار السلطات الثلاثه ::::::::::::::::::::::::::::::
    سلطه الضمير+ سلطه المجتمع + سلطه الدوله
    كما اسلفت في تفسيرك العميق —المجتمع هو أساس تحديد النظام التشريعى :::::::::::::::::::::::::::
    وتظل الدوله عباره عن علاقه عقاريه جوهرها التعاقديه والشرعيه مرجعها سلطه المجتمع ———اما الدين فهو في سلطه الضمير ولا دخل لسلطه الدوله فيه ………………………………..

  2. ياشوقى ماالمطلوب التساوى فى الدخل ? فان الدول التى تعدها انت مقياسا للرقى فهى ليست كذلك ? مابين الشيوع والرأسمالية كانت الوسطية فى الشريعة الإسلامية فى فريضة الزكاة لردم الهوه بين الفقرآء والأثريآء فى المطلوبآت الاساسية فى الحياة

  3. خلاف ملاقيط الجنجويد المترزقة الذين فتح لهم ذراع الدولة الخائن عمر البشير هل في راجل يقدر يواجهه او ينتقد او يبرر سلوك عبدالواحد محمد نور وعبدالعزيز الحلو .. قامت الثورة بدماء السودانيين لم يساعدوها ؟؟؟؟؟؟ تم فض الاعتصام لم يساعدوا الثوار ؟؟؟؟ فقط لبسوا بدل وتحضروا لادارة وحكم والتحكم في موارد وثروات السودان مع الكفيل اليوم الشعب السوداني امامهم يقتل ويشرد يقولون نحن محايدون . كذابين انت ليس محايدين انتم لا تملكون اي ارادة انتم بيد الكفيل وشعب جبال النوبة ضحية مصالحكم الشخصية للكفيل هل عبدالعزيز الحلو يمثل النوبة وكيف وصل لهذا المنصب ؟؟؟؟؟؟؟؟

    1. انت داير عبدالواحد محمد نور وعبدالعزيز الحلو يعملوا شنو ؟
      يقيفوا و يحاربوا مع الجيش أم مع الدعم السريع و لا دايرهم يشتغلوا حجازين يحجزوا بين طرفي المكون العسكري المتحاربين

  4. المؤسف يا شوقي انو قضية الهامش والمركز حينما تم تناولها واصبحت جزء من مرتكزات فكرية عميقة لتيارات سياسية وادبية في السودان ؛ تم تناولها بشكلين كارثيين
    1- جدلية الهامش والمركز تناولها العقل السوداني السياسي بواسطة السياسين للأسف وهي منزوعة من كل السياقات التي افرزتها ؛ لم يتم النظر لطبيعة النظام المركزي الذي تم ورثه السودان من الانجليز وهو نظام يفرز بالضرورة مركز سلطة واقتصاد و هامش سلطة واقتصاد ويعالج القصور في حزم تسمي بتنمية المناطق الاقل نموء ..وبالمقابل اذا كان الحل هو تبني نظم إدارية غير مركزية يكون الألم اكبر للمناطق الاقل نموء اذا لا يوجد في هياكل النظام الغير مركزي مثل هذه الحزم .
    2- علي مستوي النظير في السياق الأدبي او الثرديات الفكرية أضر من كان يكتب وينظر في قضايا الهامش ضررا بالغا بضحايا الهامش إذ لم تكن كتاباته اكثر من تحريض علي الكراهية والغبن والاحساس بالنقص ولم تكن تحمل اي وصفات علاجية تحض علي سلوك تعويضي ايجابي يساعد الضحايا علي القفز بواقهم اقتصاديا واجتماعيا نحو سماوات آمنة تعيد لهم امل الندية والمساوات كانت كل السرديات تقول هلم الي هدم المركز واحتلال مؤاىد المترفين وقذفهم الي الهامش انتقاما .

  5. كويس في مرحلة سودان المستقبل هل يمكن أن تنقسم اقاليم السودان ويكون كل ما يجمعنا هو اتحاد اقاليم واتفاقيات إقامة و مرور مؤقت ؟ وكل إقليم يكون تحت ادارة ذاتية مسؤل عن ادارة موارده وتوفير الخدمات لسكانه علي ان يكون هنالك حرية تسمح للاقاليم بحرية الاندماج الاقتصادي او الاصرار علي الادارة الذاتية اعتقد ان ذلك افضل بكثير من الصراع والنزاع وابرأ للغبن والغل عشان تاني ما نسمع كلمة الحق التي اريد بها باطل الهامش والمركز ونتخلص من فتنة قميص عثمان الي الابد اي اقليم اشوف مشاكلو بقي واحلها كفاية ضياع زمن وتخلف .علما بأن كثير من الدول عاشت استقرار سياسي بعد ان انفصلت .عايزين رايك يا استاذ شوقي وفي لهفة لسماع تعليقك علي هذه الجزئية

    1. شكرا الا ستاذ البروق انا شايف انو احسن لينا كسودانين التفتت واي منطقة تشيل شيلتها وبما حباها الله من خيرات والقسمو ليها الله تدير مواردها بدل نعيش دائرة جهنمية لا تنكسر من الغبن القبلي والثأر من الماضي والحاضر . اذا كنا ما قادرين نتعايش مع بعض احسن وأكرم لينا إدارة عملية تفتت اختياري نحنا ما احسن من الامبراطورية الرومانية الي اتفتت لدول تسمي دول الاتحاد الاوروبي او جمهوريات الاتحاد السوفيتي .عاشو نفس صراعاتنا وحلوها بالتفتت الاختياري فما نقعد نتمسك بوحدة ما جابت لينا غير الحروب والتخلف ولا نتسبب بعدم عدالة في توزيع السلطة والثروة عشان ندخل في حروب نحنا في غني عنها .

  6. يعقوب الزمان الثائر المجدد شوقي بدري تقبل الله طاعتكم في قول الحق في حق الآخرين وحق طائفتنا فلقد قدمت وضربت أروع الأمثلة للانصاري الناقد الذي لا يصح عنده إلا الصحيح ونحن هنا في المهجر ندعمك بكل قوة وسوف نوجه لكم زيارة ان شاءالله سر وعين الله ترعاك ذرية بعضها من بعض

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..