الأب سترنينو لوهير قتل مع 28 من حرسه الخاص و هذه في يناير سنة 1967م .
مذبحة واو عندما احاط الجيش السوداني بحفل عرس ضم كل القيادات الوطنيه والسياسيه منهم ممثل البابا اسقف رومبيك والأوامر كانت ماتطلع جداده (دجاجه). من الذين نجوا مجموعه من اشقائنا كانوا في طريقهم للحفل منهم البروفسور في القانون بيتر نجوت كوت المتخرج من جامعة السربون بدرجة الدكتوراة على عكس الترابي الذي يعرف بالدكتور ولم يتحصل على الدكتوراة ابدا . بيتر وقتها كان في نهاية المدرسه الثانويه وفي طريق لجامعة الحرطوم . انهزموا ،،باسنافيك،، في لعبة الوست فاصروا على لعبه جديده وقبل ان تنتهي العشره لعلع السلاح وامتلأت الساحه بالأشلاء والدماء والأسنان التي انتزعتها اعقاب البنادق.
صديقي الذي يقطر رقه ومعقوليه الزراعي مارتن ماجاك والده الذي كان قسا ويجلس امام داره في رومبيك ، تتوقف عربة جيش ويملؤون جسمه بالرصاص ويذهبون كانهم سعاة البريد الذين أتوا برساله. هل يكمنك ان تتخيل والدك يجلس امام داركم وانت طفل صغير ويحدث له هذا؟ .
والذي حدث في بيت الضيافه هل تظن انه كان لعبا؟ انه تصفيه سياسيه. شنق الدكتور محمود محمد طه والشعب والسياسيون صامتون اليس هذا بتصفيه سياسيه؟ .
مذبحة واو عندما احاط الجيش السوداني بحفل عرس ضم كل القيادات الوطنيه والسياسيه منهم ممثل البابا اسقف رومبيك والأوامر كانت ماتطلع جداده(دجاجه). من الذين نجوا مجموعه من اشقائنا كانوا في طريقهم للحفل منهم البروفسور بيتر نجوت كوت وكان وقتها في المدرسه الثانويه فأنهزموا باسنافيك في لعبة الوست فاصروا على لعبه جديده وقبل ان تنتهي العشره لعلع السلاح وامتلأت الساحه بالأشلاء والدماء والأسنان التي انتزعتها اعقاب البنادق . وجلس الابطال للكل والشرب .عرفت من محمد محجوب عثمان الذي كان ظابطا أن احد الجنوبيين قد اختبأ في عرش المنزل وعندما شاهد صديقه الظابط الشمال قام بمناداتنه . نصيبه كان طلقة قتلته.
الأستاذ/ شوقي بدري.
أكاد أجزم بأنك من أشجع السودانيين , وذلك لأن ثقافتنا مازالت متخلفة وما زال كثير من الناس يلتزمون الصمت تجاه أهم القضايا الوطنية وكل ذلك من أجل مجاملة أسرة فلان ,أسرة علان وفي ستين داهية السودان وشعبه. لقد أتاحت لي الظروف بأن أجلس مع ناس عاصروا كثير من الماَسي التي حلت بالسودان ويملكون أهم تفاصيلها, لكنهم يرفضون نشرها بطريقة رسمية وفي نفس الوقت أجدهم يتسلون بحكيها في مجالسهم الخاصة مع تحذير الحضور بعدم نشرها. على العموم تحياتي لك على شجاعتكم في كشف ذلك التاريخ الزائف وتلك الشخصيات الانتهازية التي صارت بطلة في غفلة من الزمن.
على فكرة يا أستاذ شوقي.
في سردك لحفل الزواج بواو الذي أنتهي بمذبحة تاريخية, أريد أن أضيف, أن ذلك الحفل كان عبارة عن زواجين في حفل واحد , ولقد تعمد جيش الحكومة بقتل العريس الأول وترك عروسه على قيد الحياة وقتل العروس الثانية وترك زوجها على قيد الحياة يعني بالبلدي كده تركوا فردة من هنا وفرده من هناك. لقد كان والدي رحمة الله عليه يعمل في تلك الفترة قاضي في منطقة كتم بغرب السودان ولقد رجع لواو خصيصاً لكي يحضر ذلك العرس الشهير , ولقد كان والدي محظوظاً جداً لأنه غادر الحفل مع الوالدة قبل حوالي الساعة من بداية المذبحة الشهيرة.
أن البنية الاجتماعية لدينكا البادانغ لا تتغير وهي تبنى على الاتي:-
1- الدن – الأشخاص المنتمون لنفس القبيلة منتشرون في جميع أرجاء بلاد الدينكا .
2- المنويور – (من= أبناء ، ديور = رجل مقدس ، لتصبح أبناء الرجل المقدس)
والإناث ينديور – بنات الرجل المقدس . هؤلاء هم أبناء وأحفاد أبناء ايويل ديت السبعة وهم كذلك منتشرون في جميع أرجاء بلاد الدينكا وكل أفراد هذه الأسرة يمتلكون قدرات خارقة ويتم اختيار البيني رم لكل قسم من أقسام القبيلة من بينهم .
3- البيني رم – وهو القائد الروحي وهو الوحيد الذي يتمكن من إقامة الأضاحي الضرورية لضمان النجاح والرخاء (مجتمع الدينكا مجتمع ديموقراطي لحد بعيد وفكرة القائد تنفيذي غريبة عليهم).
4- الوت – و هي مجموعة من الدن وغرضها الأصلي هو الحماية ودورها الإداري قليل (بسيط) ولكن في فصل الجفاف عندما يرحل الدينكا إلى النهر ، تقدم كل قطعان الماشية بالرعي في وقت واحد .
الجزء الثاني – المعتقدات الدينية لدينكا البادانق
يعتقد دينكا البادانغ في وجود اله يسمى نياليك ، وهو خالق كل شئ وكذلك يعرف باسم للإله الواحد ويسكن في الجنة بالرغم من انه أيضا يمكن أن تكون اسيك هي الأنثى ونياليك الذكر . اسيك هو مافي الف*ل ساك (يخلق) ونيال تعني “فوق”
كل الأحداث التي تمر بالإنسان في حياته عدا المرض والموت مثل العقم والعمل ، رعاية الطفل في رحم أمه ، إعطائه الحياة ، وزراعة البذور كلها تنسب لسيك وعندما يتحدثون عن السماء والمطر والشمس ينسبون ذلك لنياليك .
جوك يتسبب في المرض والموت ولديهم عنه فكرتين ، بعضهم يعتقد أن جوك هو ملاك يعيش مع ملائكة آخرين بين السماء والأرض ويتحرك وفقاً لأوامر اسيك . عندما يمرض أي شخص ، تقدم sacrifice لنياليك والذي يقدم عند استلامها بإرسال تعليمات بالش*** لجوك ويكون نياليك هو الذي يتسبب في الشفاء وليس جوك الذي يعمل كأداة تنفيذ الأوامر فقط . ولكن عندما **** نياليك الضحايا وتحدث الوفاة يعتقدون أن جوك هو الذي تسبب في ذلك نتيجة لرفض نياليك للضحايا.
يعتقد آخرون أن جوك واسيك هما نفس الكائن وعندما يقوم بخلق يسمى اسيك وعندما يحطم يسمى جوك ولكنهم لا يعبدون جوك ولا يقومون له أي ضحايا . وهنالك من يعتقدون في الاحتمالين معاً .
عندما يتوفى الإنسان فان اسيك يلقى بروحه في الجنة وليس جوك ولكن ماذا يحدث لها بعد ذلك لا احد يعلم ولكنها لا تصبح “جوك” .
يتم الاحتفال بالحدث لمنع روح المتوفى من إزعاج أقربائه الأحياء خاصة أرملته وأطفاله و لكن لا احمد يعلم ما قد يحدث بعد الموت . قبل مهمة ايويل ديت المقدسة والذي يعرف أيضا باسم ايويل لونقار ايويل ديت ، ايويل اقيت _ بوتيب وايويل ابيوك حفيد عنصر ال**** لقد عرف الدينكا النياليك ولكنهم عبدوه بواسطة الملائكة أو مخلوقات روحية أو وسائط . تسكن الملائكة (كوك) بين السماء والأرض وعندما يرسل الله كلمته إلى احدهم يدخل الملاك في جسد شخص مختار ويجعله يرسل كلماته إلى الآخرين . هذا الشخص يسمى تييت ولكن ويمكن أيضا تحقيق وضع التيت بالتمرين والامتيازات الروحية والبشرية الملائكة الذكور أو أبطال الأزواج وهو اسم أفضل وهم :-
– جارانج
– دينق (ابن جارانج المذكور هنا وليس دينق ابن نياليو)
– ارانق
– نقور (يعرف أيضا باسم ادول ريال)- مالك
– لوال ايويل والذي يتمثل في ارض على شكل كوبرا (لوال ديت)
والأثاث :
نيانوير
اجونق
عندما يتملك الإنسان احد هذه الأرواح (الأبطال) ويصبح وسيط يصنع لها معبد في منزل الوسيط ويقدم لها الضحايا هناك وأحيانا **** لأعمال الوسيط على أنها أعمال الروح . حتى ظهور ايويل ديت كان نيالك يعبد عبر هذه الأرواح بالرغم من أن دينكا بور يعرفون قارانج على انه اله (الروح فادانج) الرئيسية ولا يوجد من هو أعلى منه.
عندما جاء ايويل ديت طلب من الناس عبادة الإله الخالق مباشرة دون الحاجة إلى الأرواح كما كان يحدث من قبل .كذلك جاء إليهم بمعتقد جديد وهو أن الإله له ابن يدعى دينغ وأمه تدعى أبوك ودائما يشار إليها بابوك والدة دينغ. وقد طلب منهم ايويل أن يعبدوا الابن دينغ والأم أبوك . الدينكا يصلون لدينغ ويطلبون منه التدخل لدى نياليك عندما يحتاجون لهطول الأمطار لأنهم يعتقدون أن الأمطار والرعد من اختصاصها .
تتم الصلوات في جماعة وفي مناسبات خاصة فقط مثل المطر وهكذا ولا توجد صلى تؤدى كجزء من حياتهم اليومية .
إنهم لا يعلمون بالتأكيد إذا كانت أبوك من البشر ولكنهم يعتقدون أنها الآن في الجنة وهذه الأغنية تحكي عنها :
أبوك هان دينق بال بان نيال كو بالوا باي ريال بانوم دو دينق
وترجمتها .
أبوك أم دينق اتركي منزلك في الجنة واجعلي منزلك في الأرض واملئي منزل دينق بالنور .
بعض الدينكا يعارضون الدين الجديد الذي أتى به ايويل تم الاتفاق بين ايويل ديت ودينق قائد الكيك قبل مجئ ايويل والذي كان ايويل قد تربى في منزله على أن تترك كل المقدرات الروحية الخاصة بهطول الأمطار وهكذا الاويل وأبنائه ويترك البقية لدينق وأبنائه . ولكن دينق وجد صعوبة في تطبيق هذه التوجيهات .
في خلاف بين ايويل ودينق قام ايويل بتثبيت قدم دينق على الأرض بحربته وقد بقي دينق على هذا الحال لمدة من الوقت نسبة لأنه هو ولا أي شخص اخر يستطيع أن يقتلع الحربة . فقام كل سكان الأرض من بشر وحيوانات وطيور بتقديم التماس لايويل والذي اعترف بان مساندة دينق للدين القديم (أي عبادة الإله عبر الملائكة) لا يتناقض مع اتفاقهم وعليه قام باقتلاع الحربة . ولقد سمح للنوعين من المعتقدات الدينية أن تطبق جنبا إلى جنب والآن أصبح الاختلاف الوحيد بين المنديور (القسيس) وال***** ليس فقط بأنه احدهم نوع من رجال الدين وساحر وقسيس وظيفي ولكن الأول يحقق معجزاته عن طريق الصلاة والابتهال للإله والثاني يعمل من خلال الجزور أو عندما تتملكه روح الملاك. هنالك التيات الصالح مثل الذين يعملون في مناطقهم ويحققون الخصب وهكذا والسيئ الذي يريد أن يغنى عن طريق استغلال الآخرين وتهديدهم بسحره.
عندما تتملك المنديور روح الملاك فانه يتغير من وضعه الأول و يصبح تيات. وهذه حالة واضحة من الإلهام الطبيعي وليس المفتعل والذي عندما يحدث يكون مرفوض من المنديور .
يقال أن هذه الأغنية أنشدت عندما قامت الحكومة بتجاهل المنديور وتنصيب احد الكيك دينكا سلطان :
أبوك مان دينق بال بان ينال كو بالوا باي ريال بانوم دو دينق . نامات مي ييك بان دا كوال س سيرن باي مات دينق وار كو مات اكول . منكا كول دينق اس لوك لوا ميث كاكوال اليك باني رير مام اى .
ترجمة
أبوك والدة دينق اتركي منزلك في السماء واجعلي منزلك على الأرض واملأ منزل دينق بالنور . إذا كان لديك منزل بالأرض فان أهل الجزور سوف لا يبقون لأنك ستكونين هنا ليل نهار . لقد تعب دينق من عمل أبناء الجزور والذين أصابوه بالدوار .
المنديور يحترم ويقدر كل أبطال الروح ما عدا دوال ايويل والذي يتمثل على الأرض بشكل كوبرا (لوال ديت) . يسمح الدينكا للكوبرا بالعيش معهم في منازلهم و يعطونها اللبن ويمسحون رقبتها ورأسها بزبدة الأبقار المقدسة . إذا قان الثعبان بعض أي إنسان فان ذلك يعتبر بمثابة عقاب له على ذنب اقترفه هذا الإنسان .
بالرغم من وجود ظاهرة عبادة الأسلاف إلا أن الدينكا أساسا يعبدون روح قيس منديور معروف اوتيات صالح و يتصلون عبرهم بالحياة الروحية ، أحيانا يشيرون لاويل لونقار و دينق الابن على أنهم نفس الشخص كما توضح هذه الأغنية :
ين ابا واك دينق تيار تون ديت لونقار ايويل با باي يتركق دينق لواك . تون ديت لونقار ايويل با باي ايويل با واك دينق بوات .
الترجمة :
لقد استعطفوك بعشر بقرات . أنت لونقار ايويل الثور رجاءً أن تظهر . افتح زريبة الماشية لدينق ايويل لونقار لكي يظهر . انك مستعطف بمائة بقرة .
لا توجد تنبؤات بظهور ايويل ودينه الجديد .
يعتقد البور والنقوك يعتقدون في أنواع أخرى من ايويل مذكورين في أساطير أخرى . وقد ورد أن هؤلاء الايويل ولدوا دون آباء وأنهم أرواح مجسدة وقد كانت لديهم صلة بدينق لابن أو كانوا تجسد جديد لايويل الأول. لكمة ايويل تعني حبة الفول السوداني التي تركت على الأرض فنبتت من نفسها في الموسم التالي وهذا يوضح سبب اعتقاد الدينكا في التجسد أو الاستنساخ .
بعض الدينكا يعتقدون أن الإله خلق السماء أولا ثم خلق الأرض بعدها وقد هطلت أمطار غزيرة فنبت الناس من الأرض تماماً مثل الجيوب . ويقول الآخرين أن لإله أرسل ابنه دينق إلى الأرض فتزوج من فتاة تدعى اجانق ورزقوا بأطفال فتركهم دينق وذهب لأبيه في السماء وبذلك يكون كل البشر على الأرض أحفاد دينق واجانق .
ومع ذلك فان البعض يقول بان الإله خلق رجل وامرأة من التراب وكان اسم أول رجل ابيني-دينق بمعنى دينق التراب .
كلمة يات في لغة الدينكا لديها معان كثيرة ومختلفة فيمكنها أن تعني دينهم أو أشياءهم المقدسة أو ممارسات العبادة مثل التوقفات (الرمح المقدس) وهي أيضا تستخدم بمعنى المعبد الذي يحتوي على أشياء مقدسة أو للحيوانات المقدسة أو الطيور أو القبور .
المنديور لديهم رمز مقدس واحد وهو دينق (المطر) الكيس لديهم عدد من الرموز المقدسة والتي قد تكون حيوان أو طائر . القرابين تقدم للرموز المقدسة والرجل يمكنه قتل الرمز المقدس فقط إذا هاجمه هو أو هاجم ماشيته ويمكن للناسان أكل الرمز المقدس إذا كان قد قتله إنسان له رمز مقدس أخر . الدينكا لا يعرفون الشيطان ، أنهم يتحدثون عن تايا (الظل) ولكنهم يقصدون الشبح أو الروح القلقة للشخص المتوفى ، على أي حال فإنها ليست لها أي صلة بالشيطان في الأديان الأخرى .
العم العزيز القامة ارفع لك قبعتى لكل ما تكتبه هنا من التاريخ المنسى وبالذات عن الجنوبيين لكنى لاحظت وانا طفل يافع أن أغلب الجنوبيين فى العاصمة والغير متعلمين بعد أن ينتهوا من عملهم فى البناء أو فى البيوت يحملون كتبهم واقلامهم إلى المدارس عصرا أو كما كان.يطلق عليها ( محو الأمية ) وهذه من إشراقات نميرى والغريبة الآن الدارفوريين يرددون إزالة دولة ٥٦م مع انهم تعلموا فيها وتعالجوا وسكنوا فيها بل نالوا البعثات إلى الخارج .. تحياتى
العزيز سوداني لك التحية . محو الامية بدأ قبل اكثر من قرن . من ابطاله العم عوض ساتي رجل التعليم ومن مؤسسي بخت الرضا وكان اول سفير لبريطانيا ز.شاركه المفكر ومدير مشروع الجزيرة الاستاذ مكي عباس . كانت لهم ميزانية عربات وامكانيا ضخمة .
الارسالية في حى الشيخ دفع الله كانت عندها مدرسة ليلية لمحو الامية . العم ابراهيم سوميت ومدرسة على عبد اللطيف كانت عندهم محو امية للغة الانجليزية . المدارس الصناعية البريد والبرق الدراسة فيها كانت تحتاج لمعرفة بلغة الانجليزية . الشاعر سيد عبد العزيز كان من المفروض أن يكون حلاق حمير كوالده واعماهة واولاد ايوب حلاقين الحمير . درس الانجليزية في المساء في مدرسة ابراهيم سوميت ثم تعلم الميكانيكة وانتقل الى الابيض .
جعفر نميري اضر بالسودان والتعليم السوداني لمصلحة مصر . حطم مشروع الجزيرة السكك الحديدية الخ .
تحياتى العم شوقى .. شكرا على المعلومات التى دائما مفيدة اما نحن فتاريخنا يبدأ من نميرى وفعلا هو ومعه واحد من الجواسيس المصريين محى الدين صابر اضروا بالتعليم وبكل شيئ والجاسوسان المصريين الاخوان عبدالحليم .. كنا نسكن بالقرب من مدرسة سوميت والمؤتمر . ونحن اطفال قفزنا سور المؤتمر وقبض علينا الغفير وقادنا الى مكتب الناظر ولكن الناظر كان رجلا بشوشا يلبس جاكيت أنيق وكرافته وفى وجهه شلوخ ابتسم الناظر فى وجوهنا وهدأ من روعنا وصرف لنا كراسات واقلام ومحايات وقال لنا يمكنكم الخروج من الباب الرئيسى او اذا أردتم ان تعودوا من نفس الحائط.. الناظر اسمه شبيكة
والغريبة الآن الدارفوريين يرددون إزالة دولة ٥٦م مع انهم تعلموا فيها وتعالجوا وسكنوا فيها بل نالوا البعثات إلى الخارج .. تحياتى
تعليق : افهم أيها الغافل ان التعليم حق اساسي لكل مواطن , كما أن أبناء الهامش عموما ممن نالوا البعثات نالوها بجدارة و استحقاق و بعض هؤلاء ممن هم مؤهلون لذلك حرموا من حقهم في الابتعاث بسبب محسوبية دولة 56 .
انت عندما تقول ( تعلموا فيها وتعالجوا وسكنوا فيها بل نالوا البعثات إلى الخارج .. تحياتى ) تصفهم و كأنهم لاجئون لا مواطنين .
الجهلة لا يعرفون ما هي المواطنة و ما الحقوق المترتبة عليها
يعقوب الزمان الثائر المجدد شوقي بدري الف تحية أحسنت النشر فلقد كان جنوبنا الحبيب علي مر العصور بين منزلتين هما الانتماء والاغتراب الا في عهد المهدية كما تفضلت حيث بلغ انتماءه حد الالتحام يرسي داعائم الدعوة المهدية الرشيد كن بخير وادامك الله زخرا لطائفتك غصبا عن عيون الحساد .
اخوك في الطريق مرزوق
انت يازول مهدية شنو وتور شين بتاع شنو ! معقول انت زول بتكتب وتقرأ ماعارف ماذا فعلت المهدية فى امدرمان وتور شين ولا حتى القرآن الذى ألفه المهدى وبالمناسبة عائلة المهدى يستطيع اى سودانى ان يقاضيها لانتحال اسم المهدى .. جدهم اسمه محمد احمد عبدالله الفحل وليس فى عائلتهم اسم المهدى .. ياخى ارحم نفسك وارحم اسيادك من الاساءة
كان الانفصال امرا فظيعا وترك غصة ى حلق اى سودانى.. لقد ساعدنى الحظ ان اعمل قترة قصيرة فى جوبا وسنحت لى الفرصة للتجوال فى كل ارجاء الجنوب بمديرياته الثلاث انئذ فما اكرمهم وروح الدعابة التى لا تفارقهم والتحامهم فى مجتمعاتهم الصغيرة… كان جون الدينكاوى حارسا بالمبنى الذى استاجرناه وكانت زوجته السيدة(….) نعم الاخت والزوجة وكنت قد طلبت من جون الا يتاخر فى العودة الى مقر العمل مساء سرت زوجته بالتوجيه وقالت له بعربى انت يا جون تذهب لبيوت البنات والعزبات احسن تخلى بالك من عملك… كادت ان تحدث مشاجرة تدخل الزملاء وفضوا الاشتباك… والله بفقد الجنوب صارت الخرطوم لا طعم لها ولا رائجة ..افتقدت السمر الطوال متشابكى الايدى ذوى البناطلين المكوية بعناية والاحذين اللامعة يتقاسمون اللقمة والقفشات فيما بينهم…افتقدت اولئك الذين يغنون فى اعالى العمارات وهم يرددون اغانى الحماسة فيما بينهم…. افتقدت العاصمة اولئك الموهوبين الذين يشكلون الاخشاب والعاج بمهارات فنية خارقة..واخيرا ذهب عن الخرطوم الحرفيون المهرة الترزية ممن يخيطون اجمل البناطلين بمواهبهم …. شكرا يا شوقى على التذكير باخوتنا الذين اجبرهم نازييو العصر على مغادرة مركب السودان واثروا الفرار من صحبة الذين لم ترجف اجفانهم وهم يقتلون الفرح فى مناسبات الاعراس.. ولكن لا زالوا يرددون ( ياريت حسن بشير كان حرقهم)
للأسف كاتب المقال لا يعرف ان الراحل Deng Goc ليس هو جورج بوك
دينق قوج برلمانى فى جنوب السودان وهو من دينكا الرنك وهو مسلم
جورج بوك الذى يكتب باسم دينق عسكري ف الجيش الأمريكي وهو من الجور بحر الغزال من أسرة جوزيف قرنق.
المات هو دينق قوج. جورج بوك يكتب باسم دينق لكنه حى
لك كل الحق يوجد التباس . بدأ الالتباس بمجوعة من كتاب سودانيز اون لاين ونعوا دينق الكاتب الاسفيري في سودانيز اونلاين .
الرنك مسقط رأسنا ولد فيها شقيقاتي ومات اخي يوسف ودفن في رمبيك . عشنا في مريدي ملكال ملوط الخ . شكرا على التوضيح . رحمة الله على الجميع .
استاذنا شوقي رغم علمي بجنوبيتك بس بشكل المنقة الا ان هناك هفوات تعذر عليها بسبب طول المدة وعامل الزمن فما ذكرته في مقالك ليس عليها غبار ان اردنا جبر الخاطر فهي حقائق لا يختلف فيه اي جنوبي او شمالي معك ولكن اعذرني ان اصحح جغرافيا الكوبري الذي اغتيل فيه وليم دينق لم تكن بين تونج ورمبيك بل كان بين تونج وشويبيت اقصي شمال مدينة رومبيك واقصي جنوب مدينة تونج ولا زال الي الان يعرف بكوبري دينق نيال الرابط بين تونج وشويبيت اما بخصوص التعويض والكم الف جنيه هذا ؟ فيتيمه لا زال علي الحياة وهو هنربول نيال وليم دينق نيال وهو من كبارات الحركة الشعبية لتحرير السودان في دولة جنوب السودان يمكنه ان يساعد في في توثيق سيرة ابيه في اضعف ايمانه
الاستاذ فوندو لك التحية . مالك بقيتزي الشماليين تكتب موضوع 20 صفحة ينط ليك زول وبقول كيف تقول محمود احمد المحجوب واسمو محمد احمد المحجوب . كل المشكلة في حرف .ما ورد وتباقله الناس هو التونج التي كان بها معهد لتعليم المدرسين سوي بيت لم تكن معروفة للكثيرين مثل رمبيك . المعروف ان واليم دينق كان في طريقة لرمبيك .والعاصمة رمبيك الحبيبة التي وعيت فيها بالدنيا والدي ابراهيم بدر ي،، ماريل ،، كان المفتش في رمبيك بلد اهلنا الاقر .
في سنة 2009 قدمت محاضرات في واشنقطون عن الهوية وقضية الجنوب . ذكرت ان الصادق طلب من وليم دينق قبل رجوعه للجنوب أن يؤمن على نفسه . من الحضور كان مولانا ولاعب الباسكتبول نيال وليم دينق . لماذا لا تتصل انت بابن البطل وليم دينق …. المشكلة شنو ؟؟
حقيقة استاذ شوقي النطة ليس للتقليل او المناكفة فانت قامة وابن عالم ولكن ما تكتبه عند شرب شاي المغربية علي سبيل خواطر هي توثيق لاحداث وتواريخ له مدلولات في الكيان السوداني جنوبا كان او شمالا فرغم ان رمبيك لها وزنها انذاك كمركزولكن تونج كانت بريقها كاحدي مراكز الاقليم الجنوبي في حقب الانجليز والحكومات الوطنية فيما بعد ويكفيها شرف تاسيس معهد توج الصناعي ومشروع الكناف وامور اخري. فوصفها بالقرية قليل عليها
العزيز قوندو لك التحية . لماذا الاصرار عى الخطأ ؟؟ انا اعرف التتونج ولقد شرحت الكلمة من قبل وهى الارض التي ينسحب مهال النيل وتصير مرعى في فترة الجفاف . مدير المعهد كان اخي واستاذي هلال زاهر سرور الساداتي من اهل الموردة امدرمان . كتب كتابا ايه الطبشير . انا تكلمت عن البلدة الصغيرة نسبيا شويبيت . بالنسبة لنا الجنوب هو الوطن الاول .
Yïn acie raan ë bɛ̈ɛ̈i ke piny ciɛɛm, yïn ee raan ë bɛ̈ɛ̈i ke piny ciëën ku jam në ciɛɛŋ de baai yic, ku tääu yï nhom piny në kä rɛc ke baai yic Kë ye looi ëmɛn ee kë rac.
تمام جميس جون كلام منطقي كان تكتبو بالعربي .لانو الناس ما تعرف لغة دينكا واحتمال ذاتو ما تعرف انو اللغة دي عندها قاموس ومكتوبة اي زول حايز يعرف جميس قال شنو يعمل كوبي بيست للكلام ده من العربية للدينكا في قوقل
الاعزاء جيمس واتونق . ابراهيم بدري تزوج من الدينكا من ام عمر بدري . تعلم لغة الدينكا وضع لها القواعد وكتبها بالحروف اللاتينية . وكان يدرسها في كلية غردون . عاش كدينكاوي واجتهد في تربيتنا وتشبعنا بحب الدينكا وأخلاق الدينكا . الكلام الذي اوردته منقول من دراسة طويلة اجراها ابراهيم بدري او ،، ماريل ،، ونشرت في الثلاثينات من المدونة السودانية ،، سودان نوتز آند ريكوردز . قامت بالرجمة الى العربية بواسطة ابنته المحاضر ة الدكتورة لمياء ابراهيم بدري . الغرض تسليط الضوء عن معلومات قد نسيها الناس أو تجاهلوها .
اربعة من اولادي يملون اسماء اشقاء من الدينكا . كتاب حكاوي امدرمان الواسع الانتشار الاهداء الى روح شقيقي فقوق نقور وابني فقوق نقور . منوا بيج شاركني السكن لاربعة سنوات في براغ . ويحمل اسمه ابني منوا بيج . شيك بيج شاركني السكن في داخلية ملكال الاميرية .جاك يحمل اسم توآم الروح . ماج اسم ابني عثمان او ماج لانه كان مصيبة في صباه . كان نارا بحق وحقيقة .
اسلوبك عاجز تماما عن الحديث عن مشاكل الوطن الراهنة