اشتباكات بين القوات الحكومية والمتمردين في ولاية جنوب كردفان

الخرطوم (رويترز) – اشتبكت قوات الحكومة السودانية مع المتمردين بولاية جنوب كردفان الحدودية المنتجة للنفط أواخر الأسبوع الماضي وزعم كل طرف تحقيق النصر على قوات الطرف الآخر.

وتشهد الولايات السودانية المتاخمة لجنوب السودان المستقل حديثا صراعات منذ العام الماضي وتقول الأمم المتحدة ان هذه الصراعات أدت الى نزوح مئات الآلاف عن ديارهم.

وحذرت هيئات اغاثة من كارثة انسانية في الولايات الحدودية مع تراجع مخزونات الأغذية. وأدى القتال ايضا الى تصاعد التوتر بين جوبا والخرطوم وفاقم الجهود الرامية لحل النزاعات المتصلة بعملية التقسيم.

وقالت الحركة الشعبية لتحرير السودان-قطاع الشمال ان قواتها تصدت “لقوات وميليشيات” الحكومة السودانية التي هاجمت قرية قرب منطقة أبوكرشولا بشمال شرق ولاية جنوب كردفان يوم الأربعاء وصدت هجوما آخر على قرية قرب رشاد يوم الخميس.

وقال المتمردون في بيان ان القتال استمر يوم الجمعة في منطقة الموريب.

وزعم المتمردون انهم قتلوا أكثر من 30 من قوات “العدو” في الاشتباكات واتهمت القوات الحكومية بحرق منازل ونهب ممتلكات للسكان.

ونفى المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد رواية المتمردين لكنه أكد ان القوات السودانية هاجمت مواقع تابعة للمتمردين في الموريب يوم الجمعة.

وقال “قامت قواتنا بالأمس بالهجوم على المتمردين في منطقة الموريب وبعد هزيمتهم انسحب التمرد الى منطقة لبونا”. واضاف أن 20 متمردا قتلوا في حين أصيب عدد من جنود القوات الحكومية.

ودائما ما يقدم الجانبان روايات متناقضة يصعب التحقق منها بشكل مستقل بسبب بعد المناطق التي تجري فيها الاشتباكات والقيود المفروضة على دخول المراقبين المستقلين.

ومن المتوقع ان يستأنف السودان وجنوب السودان المحادثات في أديس ابابا غدا الأحد بشأن أمن الحدود وقضايا أخرى.

وكان الجانبان توصلا تحت ضغط دولي الى اتفاق جزئي هذا الشهر بشأن صادرات النفط لكن السودان يقول انه يريد اتفاقا لضمان الأمن على طول الحدود قبل السماح باستئناف تدفق النفط.

وانفصل جنوب السودان العام الماضي بموجب اتفاق السلام الموقع عام 2005 الذي انهى حربا أهلية استمرت عقودا. وانحاز المتمردون في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق الي الجنوب أثناء الحرب الأهلية لكن التقسيم أبقى عليهم في شمال السودان.

ويقول المتمردون انهم يقاتلون ضد التهميش الذي تمارسه الحكومة ضد جماعاتهم العرقية بينما تتهمهم الخرطوم بالسعي لنشر الفوضى بمساعدة من جوبا. وينفي جنوب السودان والمتمردون تلقيهم هذا الدعم

تعليق واحد

  1. هاك من الفراعنه السود
    تبت يداك أبا الجهالة ….
    .لم ترَّ عزماً منك يقطِّع الأنفاسَ
    تبت يداك أيا أحيمق ….
    .كلما أوغلت سفهاً زدتنا استشراسا
    تبت يداك وزدت خسارةً
    من ظالم في لظى تحمل النبراسا
    تبت رقاب عائلة الكيزان
    الجرزان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  2. لناكر الرسني المعفن دا كان لابد وين, واكيد الجماعة الكاوا في طيارة تلودي في مهمة الحرب دي لحدي ما الله جاب خبرهم, للاسف الكذاب دا ما كان معهم. جاء تاني للكذب, لعنة الله عليه.

  3. ابن الواطيه
    قايل السودان ده بتعاعوااااا!!!!!!!
    ثم ثانيا هم جاييين يقاتلوا منو في جنوب كردفان يعني دي ارضنا يا حافي القدمييين
    ليك يوم ابيض يوم نورييك مين انت?ومن معك يا اشباه الرجال

  4. تانى كمان يالصورامى الصرمة يالناكر الرسمى لمليشيات المؤتمر الوثنى ، ماقلنا قبل كدا انت مازول كاكى ولا بليق معاك ، انت نبت شيطانى مثل مثل البقية التى تسلقت بدقونها لتدخل عرين الابطال ومصنع الرجال لتحيلوها الى مليشيات غير عسكرية لتهرب مع صوت اول طلقة ، لن يصدق احد ترهاتك هذة وسوف تنصلح الاوضاع قريبا مع المحاسبة العسيرة لكم ولكل من شارك فى تدمير وتشليع هذة البلاد وابادة وتقتيل اهلها

  5. تصعيد العمليات العسكرية الغرض واضح ألا وهو أفشال المحادثات القادمة وهذا معلوم للقاصى والدانى !

  6. حذرت هيئات إغاثية .. كارثة إنسانية .. مبعوث السودان ليمان .. مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا .. مبعوث النووية إلى إيران … محادثات فى البيض الأبيض مع الشيطان ..(سوريا تصبح فلسطين أخري) السودان ثلاث دويلات ..(شمال السودان ـ المنطقة منزوعة السلاح ـ دولة جنوب السودان). أهلنا المسيرية يا إما تنضموا إلى دولة الجنوب وبذلك تضمنو حق الرعي والحفاظ على أرواحكم وأبقاركم (إلى حين )أو تكونوا مع الشمال وأنتم ومواشيكم تعيشو فى حدود أبيي فقط (نيفاشا قال)

  7. الكلام بتاع موت الناس دي قاعد يعجب ناس كتار !لكن من هو الخاس الذين يديرون المعركه ام الذين يديرون بهم المعركه الخاس الاكبر هو الشعب السوداني والاكبر منهم خساره من يمتون في هذه المعارك

  8. نظام حقير يقصف السكان المدنيين بالطائرات فما هو واقع وحاصل اليوم بحق جبال النوبة هو عملية إبادة جماعية منظمة، يقودهاسفاح دارفور , فسياسات التجويع, ثقافة الكراهية والتحريض,,تدمير الزرع,والإذلال الشامل تندرج كلها في إطار جرائم الإبادة الجماعية.أليس عيباً وخجلاً على نظام سفاح وجهازه القمعي دون أن يرف لهم جفن. نعمة دولة الشريعة الاسلامية,حروب,جهل,امتهان كرامة الإنسان و للصوص العباءات واللحى التي تخفي وراءها كل إجرام البشرية.

  9. الحمد لله الذي اراحنا من حامد الاغبش وعقبال اتباعه وجماعته.ان مايقوله المنافق الصوارمي فهو نفاق في نفاق والا فكيف يقطع طريق العباسيه رشاد وليس ابوجبيهه من هوفي الموريب علما بان الموريب تقع غرب الجبل بينما طريق العباسيه رشاد يقع شرق الجبل مسافة سته الي سبعه ساعات سيرا” علي الاقدام علما” بانه ليس هناك طريق للعربات فالمنطقه جبليه وقوات الحركه في هذه المنطقه منذ اسر الصينيين فاذا كان البشير وجنجويده يريدون قتال ناس الحركه الشعبيه فالكل يعلم ان ناس الحركه وليس في القري التي يقتلون فيها الابرياء من ابناء النوبه وابادتهم لكي تخلو المنطقه من اصحابها ويتم اسكان البقاره بها بعد ان تم وعدهم بذلك وهم الان يقتلون المواطنيين الابرياء وماوصية الهالك حامد الاغبش ببعيده عنكم في صحيفة المجهر عدد الخميس الموافق2382012ليتاكد الجميع من مخططات الانقاذ الشطانيه

  10. ان ضد المتمردين فانتم ان كنتم سودانيون لكان الاجدى لم اللجوء للتفاوض فهنالك خسارة لابناء السودان من الجهتين ( التمرد / الجيش ) فهم اصحاب بلدواحدة يجب ان يتفقوا
    ، كما ان اهل كردفان هم المتضررين من هذه الحرب فقد هربت الاستثمارات منها وتوقفت التنمية وهذا الامر يضر بسكان واهل كردفان وبالسودان كافة ، فهل نتعقل ونركن للسلام ، فكل شيء زائل والباقي الوطن لنا وللاجيال القادمة وليس هنالك منصر او خسران فاذا كان الحكام ورؤساء التمرد اصحاب فساد اذن لا داعي ان ندعمهم بالحرب لصالحهم ، اما اذا كانوا صالحين فالحرب يخسروا رجالهم وتنميه منطاقهم وبلدهم مما يعني انه في كل الاحوال الحرب خراب ودمار ويكفي العالم وصل وين ونحن نتقاتل من اجل كرسي او مال يا للخسارة ، اللهم اهدي الجميع لصالح السودان القوي العزيز الآمن الغني آمين .

  11. حامد الاغبش وماادراك ما الاغبش الحمد لله الذى قطع راس الحية والقاها فوق جبل النار هذا الكوشيبى الهلالى الاخر الذى زرعته الحكومةفى جبال النوبةومنطقة تقلى بصورة اخص لابادتهم وسيادة القبائل الاخرى.

  12. كل واحد بشتم في السودان لوما يطلع برة السودان يعرف قيمته في اي بلد مشاها لقى نفسه لا يسوى شئ المهم ياخد جواز سفر البد خاصة البلاد الاوروربية ويجي يعمل فيها مناضل وعنده قضية هو اساسا معتمد على جواز سفر يعتبر هو اصلا مواطن درجه رابعة في تللك البلاد خلون بلا لمة وعدم وطنية . دكوم

  13. قايل السودان ده بتعاعوااااا!!!!!!!
    ثم ثانيا هم جاييين يقاتلوا منو في جنوب كردفان يعني دي ارضنا يا حافي القدمييين
    ليك يوم ابيض يوم نورييك مين انت?ومن معك يا اشباه الرجال
    (الزول ده بقول كلام زي الفل)

  14. التحية لثوار الجبهة الثورية وهم يدافعون عن اهلهم وحقهم في العيش وان يكونوا الاخر الذي لايعترف به النظام.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..