من استطاع إليه ..!

«الحكومات لا تحل المشاكل بل تدعمها» .. رونالد ريجان!

الحاجة آمنة خائفة من العوارض، تلهج بالذكر، وتلوك الصبر، وتستعيذ بالله من همزات الشياطين، وقرارات المسئولين، ثم تستعيد خطوات العملية الحسابية الكبرى التي رهنت لأجلها العشر الأواخر من عمرها .. القليل فقط هو كل ما تبقى لها، قبل أن تكمل جمع تكلفة الرحلة .. عوائق الاستطاعة وقفت كثيرا وطويلاً أمام تمام النصاب الغالي .. لكنها اليوم شارفت على الانتهاء .. تحمد الله، تلهج بالشكر، وتستعيذ بالله من شرور الشياطين.. و..!

الحاجة آمنة – التي تخشى عوارض قرارات المسئولين التي تطارد هجعتها وتعيد في كل مرة صياغة فقرها- لا تعلم أن هنالك بلداً اسمه سويسرا، وأن هنالك مسئولاً في ذاك البلد استقال ? يوماً – من منصبه بسبب وردة ? وردة نبتت في شارع الله والرسول! ? مر بجوارها طفل سولت له نفسه أن يقطفها، فوثقت لهذا المشهد عدسة مصور تصادف أن كان شاهداً شاهد عليه ..!

نشرت تلك الصورة في صحيفة محلية، وما هي إلا ساعات حتى أصبح مصير تلك الوردة قضية رأي عام، ناقشها البرلمان، وكال الاتهامات إلى وزير التربية والتعليم، وانتقد مناهج وزارته التي عجزت عن تعليم الأطفال ثقافة المحافظة على حياة الورود، فقدم الرجل استقالته ..!

حق لـ آمنة أن تستعيذ من قرارات المسئولين الذين لا يكترثون لعجزها عن سداد الزيادات، ولا يأبهون إن كان إنفاق بضع مئات من الجنيهات يعني أن تشبع، وادخارها يعني أن تجوع، ناهيك عن مئات الألوف .. المهم أن تمتلئ الخزائن فتنتفخ الجيوب، وفي سبيل ذلك لا يهم إن كان أداء فريضة الحج عند سودانا الأعظم قراراً أسرياً، مصيرياً، تجرؤ الأسرة على اتخاذه بعد جملة مداولات، تنتهي في الغالب باللجوء إلى إستراتيجية الادخار .. ولكن أنى يشعر بـ (وجعة) المائة ألف من انتفخت جيوبه بالمليارات .. ؟!

الحاجة آمنة محبطة من جديد قرارات المسئولين ومفاجآتهم التي تعني المزيد من التأجيل، على الأقل عام آخر، يأتي فيدركها، أو ترحل هي قبل حلوله إلى دار الفناء ..!

مشوار الحاجة آمنة لا يزال محفوفاً بالعوارض، دونه جباة، غلاظ، شداد، يقفون على امتداد طريقها، ويحولون بينها وبين البقاع الطاهرة، ولو تركوها لشأنها لبلغت مرادها منذ زمن .. وهي – كانت ولم تزل – ترفع يديها إلى السماء، تلهج بالذكر، تلوك الصبر، وتستعيذ بالله من همزات الشياطين، وقرارات المسئولين

الراي العام

تعليق واحد

  1. الفهم العقدى الراسخ فى جذور التوحيد عنده من اعظم الجرائم موت الغطاء النباتى وذلك يعنى موت الحيوان وموت البشرية.وانقطاع رحمة الله(الزرع والضراع) وعبادة الطاغوت والشياطين.

  2. اللهم بلغها وبلغ كل من تعلق قلبه بزيارة الكعبه المشرفة حجا او عمرة وزيارة الحبيب عليه افضل الصلاة والسلام ربي تمم لهم بخير احمد الله اني قريب من هذا المكان وياله من مكان

  3. لاحول ولا قوة الابالله حالة الحاجه امنه هي حالة ألوف من السودانيين والسودانيات الذين يحلمون ومنذ الصغر ويعملون ليوم الحج العظيم وتشترك في التجهيز لهذا اليوم كل الاسرة فالأبناء حلم حياتهم ان يلبي والديهم فريضة الحج ويبذلون في سبيل ذلك كل مشقه في جمع المال الحلال ثم يأتي مسئؤل وبكل بساطة ليحطم الآمال والأحلام الجماعية لمجرد ملء جيوبه بالمال لكن كل هذه الأكف لا سبيل لها غير رفعها لله عز وجل ودعوة المظلوم لاترد

  4. المثال في المقال غريب – يعنى نحنا في فهمنا وادراكنا للاشياء مثل الاروبيين عجيب لابد من واقعية يعنى المثل ياتي من دول الجوار الاحسن حالا منا .
    اما الحاجة ربنا يبلغها نيتها – انما الاعمال بالنيات – والنية زاملة سيدا.

  5. السيدة منى او الحاجة منى ابوزيد مثلما قال احدهم انها تبحث عن الحكم والامثال والاقوال عن طريق اداة البحث google ثم تأخذ ما يعجبها وتنسـخه وتلصـقه وتجعله موضوعا لمقالاتها المملة!! المستر ريغان قبل ان يصير رئيسا كان ممثل درجة رابعة يمثل افلام الكاوبويز رعاة البقر!! لماذا لا تحترمين القارئ يا سيدة منى وما وجه الشبه بين امريكا وبين السودان البلد المتخلف الذي تحكمه حفنة من اللصوص.. فكري قليلا قبل ان أن تأخذي وتلزقي ما تجدينه في مواقع البحث.. وشكرا..

  6. السيدة منى او الحاجة منى ابوزيد مثلما قال احدهم انها تبحث عن الحكم والامثال والاقوال عن طريق اداة البحث google ثم تأخذ ما يعجبها وتنسـخه وتلصـقه وتجعله موضوعا لمقالاتها المملة!! المستر ريغان قبل ان يصير رئيسا كان ممثل درجة رابعة يمثل افلام الكاوبويز رعاة البقر!! لماذا لا تحترمين القارئ يا سيدة منى وما وجه الشبه بين امريكا وبين السودان البلد المتخلف الذي تحكمه حفنة من اللصوص.. فكري قليلا قبل ان أن تأخذي وتلزقي ما تجدينه في مواقع البحث.. وشكرا..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..