ارشيف- أخبار السودان

حزب البشير يعين حكومة جديدة ويحتفظ بمعظم وزراء الحكومة السابقة

الخرطوم (رويترز) – كشف السودان يوم الاربعاء عن مجلس وزراء جديد لاشراك عدد أكبر من احزاب المعارضة لكنه أبقى الوزارات الرئيسية تحت سيطرة حزب المؤتمر الوطني الحاكم بزعامة الرئيس عمر حسن البشير.

ويحاول البشير تشكيل مجلس وزراء جديد ذي قاعدة عريضة لتعزيز قاعدة سلطته منذ أن اصبح جنوب السودان دولة مستقلة في يوليو تموز في اطار اتفاقية سلام وقعت في 2005 أنهت عقودا من الحرب الاهلية.

وكان محللون يتوقعون وجوها جديدة مع تعرض الحزب الحاكم لضغوط للتغلب على ازمة اقتصادية تفاقمت عندما انفصل الجنوب اخذا معه ثلاثة ارباع انتاج البلاد من النفط وهو المصدر الاساسي لايرادات الدولة.

لكن نافع علي نافع مساعد الرئيس السوداني أبلغ الصحفيين أن حزب المؤتمر الوطني سيحتفظ بالوزارات الرئيسية ومن بينها المالية والنفط والشؤون الخارجية والدفاع والداخلية.

ومن بين كبار المسؤولين الذي سيحتفظون بمناصبهم وزير الخارجية علي كرتي ووزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين ووزير المالية علي محمود.

ومنحت مناصب وزارية لاربعة عشر حزبا اخر والوافد الرئيسي الجديد الي الحكومة هو الحزب الاتحادي الديمقراطي. وسيصبح وزير الصناعة الحالي عوض الجاز وزيرا للنفط وهو منصب كان شغله في عقد التسعينات.

وقال نافع بعد اجتماع لقيادة الحزب الحاكم حضره البشير ان الحزب الاتحادي الديمقراطي سيكون له ثلاثة وزراء بمن فيهم وزير شؤون مجلس الوزراء.

وستنضم حركة التحرير والعدالة -وهي جماعة متمردة في اقليم دارفور وقعت اتفاق سلام مغ الخرطوم- الي مجلس الوزراء كما ستنضم جماعتان انفصلتا عن الجناح الشمالي للحركة الشعبية لتحرير السودان الحزب الحاكم في جنوب السودان.

واستبعد تحالف قوى الاجماع الوطني -الائتلاف الرئيسي للمعارضة- أي تعاون مع البشير الذي تولى السلطة بانقلاب في 1989 وتوعد باسقاط حكومته.

ويأمل الائتلاف في الاستفادة من الاستياء المتزايد من غلاء اسعار الغذاء الذي اثار احتجاجات صغيرة في العاصمة الخرطوم وشرق البلاد الفقير.

وتفادى السودان انتفاضة "للربيع العربي" مثل تلك التي حدثت في مصر جارته الشمالية لكن الغضب يتزايد بسبب ازمة يفاقمها القتال ضد المتمردين في ولايات حدودية جنوبية وفي دارفور وهو ما يستنزف الموارد في وقت تحتاج فيه الدولة الي خفض الانفاق. وبلغ التضخم 19.8 بالمئة في اكتوبر تشرين الاول.

ويقول مسؤولون حكوميون ان الانتفاضة الشعبية التي حدثت في كل من مصر وتونس لن تتكرر في السودان لانه سيكون بمقدور البلاد التغلب على فقدان الايرادات النفطية بتوسيع صادرات الذهب وتطوير القطاع الزراعي

تعليق واحد

  1. ثورة-ثورة-ثورة-ثورة-ثورة
    ياعالم هبو علي الشرزمة الظالمة
    الحكومة بتستفزكم مافي اي جديد نفس الحكومة موجودة
    الي منتي ياناس ؟
    \الحكومة قاعدة تتضحك علينا؟
    الي اين انتم ذاهبون يا الشعب المظلوم؟
    كفاية اجرام اخرجو الي الشارع ؟
    تعددت الاسباب والموت واحد؟

  2. ماشاء الله اللهم زد وبارك فيهم وثبتهم في قبورهم الدنيويه واحميهم من اعداء النجاح ربح البيع ربح البيع ويا خيل الله اركبي والله نامت اعين الجبناء منكم

    ونحن في لنتظار البقيه في كشف التنقلات الداخليه والترفيع والترقيع واللزق مبرك علينا وعليكم

    قبضتم الريح

  3. يعني عملتو شنو؟؟؟؟ طيرة دخلت بالباب وخرجت بالشباك !!!!!!!! !!!!!! !!!!!!!!!! طز أس عشرة فيكم
    نفس الملامح والشبه والقدلة ذاتها ومشيتو …كدة سيبو لينا الداخلية والدفاع وقومو لفو بهناك غادي غادي !!!!!!
    بس اجمل حاجة حلاتم اولاد الطهورة وعقبال ما تتحنوا الحنة الكبيرة في الكبجاب او امدافوق ;( ;( ;(

  4. حيكومة الفقر والدمار والكضبن والصهينة خصوصا ان هناك المزيد من اللصوص قد تم ردفهم من الحزبيين التقليديين ليلحقوا بقية وليمة نهب اموال الشعب السودانى ومص دمائه

  5. عوض الماص مص نفط الشعب والسلم الفي بيتو بخمسه الف دولار والديكور بالجبص ب 180 مليون وتاني فرخ الشوايقه داير ايه

  6. ههههههههههههه شر البلية ما يضحك انتو خليتوا فيها شنو اصلا عاملين ليكم مجلس وزراء كمان يا عالم دولة ماشة بالبركة والله حقوا ترجعوا تحكموا تحت ظل شجرة وفروة وسيف
    وبعدين هو البدخل معاكم هسع مش مجنون
    والله وتالله وبالله اغبي الاغبياء ما يقبل يدخل معاكم

  7. ما الجديد ما يسمي حكومة ذات قاعدة عريضة التي نسمع بها منذ استقلال دولة جنوب السودان لا نتوقع إصلاح حال السودان من قريب و لا من بعيد طالما الرئيس نفسه و الدستور نفسه و البرلمان نفسه ( مشكلة السودان كيف يحكم و ليس من يحكم السودان)

  8. هههههههههههههههههههههههههههه هذه هي نتاج الوعود الزائفة من حرقة الالم نضحك
    لاتحسبن ضحكي بينكم فرحا فانمل هو كرقص الطائر المذبوح
    الاقتصاد لم يعتدل مع وجود البترول كيف بعد؟؟؟؟؟ظ

  9. سمعنا فى الاخبار ان الحكومة الجديدة تتألف من 31 وزارة بمعنى 31 وزير اضافة الى 34 وزير دولة ، فهل يعقل هذا ؟ بلد لديها ضائقة اقتصادية و تعانى شحا فى الموارد و يتم تشكيل هذا الجيش من الوزراء ؟ لماذا يا مؤتمر يا وطنى يتم اعادة وزير الدفاع و الجاز و كرتى و غيرهم فكان المفروض و المقنع ان يشكروا على ما قدموا و ان يعين اشخاصا اخرين فقد استنفد هؤلاء النفر ما عندهم من افكار لفترات طويلة و يجب ان تمنح الفرصة لمن له افكار و رؤى جديدة فى ادارة الشأن العام يا ناس قرفتونا بهذه الوجوه المكررة ، نقدر للكل ما قدم و ما انجز و لكن ليس معنى ذلك ان يكونوا الى ابد الابدين و بالبلدى كده كثرة الطلة تمسخ خلق الله فما بالك ان كانت هذه الطلة لعقود ؟

  10. و الزمن ده كلوا عشان ايه فعلا مرتباتكم على الشعب ونهبكم من ماله لذا عليكم أن تتلاعبوا ما طاب لكم اللعب
    استعجلتوا كان شويه كمان عشان الغصة تطعن فى حلق الرجين منكم فايده
    بس معقوله عسكرى يقدر يغير حاجه والتاريخ البعيد والقريب
    المهم الحمد لله نشوف ود الميرغنى والصادق المهدى حيعملوا شنو
    طيب ما نفس الناس ديل حاكمين من زمان
    ما نفس الناس ديل حراميه من زمان
    الماسك الاسمنت والماسك البترول والماسك التقاوى الفاسده ومجنب حسلب بره
    والمجنبين حساب بره ديل كلهم عائلة قاسم النص والنص التانى حق الراس الكبير
    ومرته … التقدروا يغير واحد
    ناس ما بشبع ابدا ولا تتعظ
    انا مهزلة زإستفزاز ما بعده إستفزاز ودراما سيئة الإخراج
    وفعلا يشبه المتأسلمين لانه ليس لديهم اسؤ من هؤلاء وهم لا يصعدون إلا الأسؤ

  11. يا سلام على الانقاذ الفى خلال 23 سنة مروا على البلد ثلاثة رؤساء جمهورية و ثلاثة حكومات منتخبة و كل حكومة مجلس وزراء بوجوه جديدة!! و هم عملوا بيان بالعمل فى عدم الكنكشة مش؟؟؟؟؟؟!!!!! هسع لو قلت الكلام ده لواحد مؤتمر وطنى ح يقول ايوه و يصدق طوالى!!!!:lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool:

  12. (لكن نافع علي نافع مساعد الرئيس السوداني أبلغ الصحفيين أن حزب المؤتمر الوطني سيحتفظ بالوزارات الرئيسية ومن بينها المالية والنفط والشؤون الخارجية والدفاع والداخلية.)
    فالخيل والليل والبيداء تعرفنى -والسيف والرمح والقرطاس والقلم
    ومادا تركت لامير المؤمنين يانافع؟

  13. الساده الوزراء المليارديرات الدائمون .. نذكركم فقط بان اعماركم شارفت على السبعينات وما كنزتموه من مال حرام ستتركونه فى بنوك ماليزيا وترحلون الى جهنم .. اما ابناءكم من بعدكم سيشترون به الهيروين والكوكايين .. طوبى لابناء الفقراء الذين لا يجدون حق سندوتش الطعميه .. والذين انجاهم الله من لعنة المال التى هى اشد مضاء من الفقر ..اما بيوت الوزراء القذره بالمال الحرام لن تنجب بالتاكيد ابناء صالحون ..

  14. الجماعه احتفظوا بالوزارات المهمه والجماعه اخذوا الدعاشيب وبعدين اول مره نشوف وزاره ليها وزير واتنين وكلاء وزاره
    آآآآآآآه يابلد

  15. لكن نافع علي نافع مساعد الرئيس السوداني أبلغ الصحفيين أن حزب المؤتمر الوطني سيحتفظ بالوزارات الرئيسية ومن بينها المالية والنفط والشؤون الخارجية والدفاع والداخلية.
    >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
    بالله حلوة وقوية دى طيب خليت شنو لسيدى وسيدك الناس ديل كنكشتهم فى الضرع زى الورل يكنكش فى الغنماية يمسك الضرع زى يمص الحليب لكن هو يأكل الضرع بحليبه مافى حاجة تانية على الاقل فى الفشل الحصلت فى المالية والنفط والخارجية والداخلية كان تغير هؤلاء بالمعارضين الجدد لكى يثبتو للناس ما سرقتو حاجة الحق على الادوكم شرعية جديدة لتحكمو البلد مرة أخر بالحديد والنار خمو يا أمة وأتحادى ألحسو كوعكم أو أشربو موية البحر لمن تنشقو لو رفضتم الشعب سوف يغرغركم غصب.. الصبر نفد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..