أخبار السودان

داعية سلفي: وجه المرأة كفرجها

القاهرة: تسيطر حالة من الغضب على الأوساط النسائية في مصر، بعدما وصف أحد قيادات السلفية "وجه المرأة كفرجها". وتعرض الشيخ أبو أسحاق الحويني أحد أشهر شيوخ السلفية في مصر لانتقادات شديدة، فيما دافع عنه بعض أنصاره.

وجه المرأة كفرجها

يتداول النشطاء على موقع التواصل الإجتماعي الفايسبوك وتوتير ويوتيوب مقطع فيديو للشيخ أبو أسحاق الحويني الداعية السلفي الشهير يصف فيه وجه المرأة بأنه مثل فرجها، من أجل التدليل على وجوب ارتداء النقاب، ويبدو الحويني في الفيديو وهو يقف على منبر، ويتحدث في جمع من الناس عن وجوب إرتداء المرأة النقاب، وفي هذا السياق تطرق إلى الحديث عن هدى شعراوي قائدة ثورة تحرير المرأة في نهاية القرن التاسع عشر، وبداية القرن الماضي في مصر. وقال إنها سافرت إلى فرنسا للدراسة، وكانت ترتدي النقاب، وأرسلت إلى والدها "علي شعراوي باشا" تخبره أنها عائدة عبر ميناء الإسكندرية، مشيراً إلى أنها رجعت وقد هيأت للقيام بدور، ذهب والدها "كبراء البلد" أي قيادات مصر، لإستقبالها، وأضاف "وإذا بالبنت تنزل سافرة، ولما رآها أبوها كذلك أشاح بوجهه عنها" ولم يستقبلها، وتساءل الحويني: أديانة فعل؟ ويجيب: لا ما فعل ديانة. وتابع: لكن العرف آنذاك كان يقضي بهذا، فالعرف في ذلك الزمان، أنه قد تكون امرأة منتقبة ولا تصلي، العرف أن تكون منتقبة، ولا تخلع برقع الحياء، هذا عيب. ويتساءل مجدداً: ما هو البرقع؟ ثم يجيب: البرقع هو القطعة التي تغطي وجه المرأة، فكان وجه المرأة كفرجها.

واستطرد: الرجل "أي والد هدى شعراوي" أستعظم أن تنزل البنت كاشفة لوجهها، فأنفرط رعاية للعرف، لأن مخالفة العرف شديدة وقوية، ما يتحملها أحد.

سيل من الإنتقادات

ووجه النشطاء وزائرو المواقع الإجتماعية ولاسيما الفايسبوك وتويتر ويوتيوب، سيلاً من الإنتقادات ضد الداعية السلفي ومنها: "من العيب أن يتحدث عن المرأة بهذه الطريقة، لأنه من فضلة القلب يتكلم الفم"، "الشيوخ الدجالين سبب نشر الخرافة و الفتن والخزعبلات"، "أنتم كل شيوخ السلفية لا تفكير أو تشبيه لكم إلا في الجنس.. بس نفسي أقول حاجة ليك فى ودنك: أنتم يا شيوخ السلفية وشكم زى آخر سلسلة ظهركم.. مع إني عارفة إنك أنت بالذات مش حتفهم"، "أبو اسحق الحويني رمز الإسفاف الفكري"، "أنت رجل سيس"، "يا راجل عيب عليك، وعيب على شيبتك، انتو حتفضلوا تفتوا بالكلام الفارغ ده لغاية امتى؟ حقيقة طول ما هو فيه ناس بتتكلم بالشكل ده المصريين حيفضلوا فى الحضيض على طول… يا عم غيروا من العالم المتقدم شويه، شوفوا العلم والعلماء، طلعوا القمر واحنا لسه شاغلنا الأول والأخير الكلام الهايف ده"، "وأسفاه على خليقة الله الذى سواها فى أحسن تكوين، ونرى بعيوننا ماذا يفعل الشيطان واتباعة لطمس هذا التكوين وتحقيره … اقول لهذا الشيخ يرحمك الله مما أنت فيه، وينجى اتباعك منك ومن افكارك هذه، فهم أخوة لنا فى الانسانية، ويجب علينا افاقتهم ومساعدتهم على استرداد عقولهم الذي سلبها منهم أمثال هذا المدعو شيخاً"، "أنتم ماعندكمش كلام مؤدب ومحترم تقولوه عن المرأة"، "شوية ختان وشوية حجاب وشوية نقاب ثم وجهها مثل فرجها! وبعدها يأتي وأد البنات"، "الفيديو هيفضل موجود لحد ما الشيخ يعتذر عن اللي قاله، لأن ده حقنا عليه كمسلمين إنه ما يشوهش الدين بالكلام المستفز ده"، "المصيبة مش في الجاهل دا (وصف وليس سباب) المشكلة في أنصاره اللي لو طلع في فيديو وقال وأد البنات حلالٌ حلالٌ حلال، هيردوا ب3 حاجات بس: الفيديو دا متفبرك … لحوم العلماء مسمومة …

لا حول ولا قوة إلا بالله الشيخ يقصد أن دفن البنات حلال أنتوا بس فهمتوا غلط"، "خانك المثال و التشبية يا حاج، لم ولن يكون وجه المرأة كفرجها لا في الماضي منذ خلق آدم ولا في المستقبل الى يوم الدين"، "هذا أول فيديو أشاهده للشيخ الحويني، وإن كنت أكن احتراما له، كما أكنه لكل العلماء لفضلهم على العامة، و لكن شيخنا قد جانبك الصواب في التشبيه… أحسست بالإهانة الشديدة، شيخنا الفاضل مع إني منتقبة … سامحك الله"، " الكارثة هي إن أي كلام ممكن يتقال والناس تقول آمين، بيقول إن أبوها علي شعراوي باشا!! أبوها اسمه محمد سلطان … وعلي شعراوي هو زوجها، و اسم هدى شعراوي كنية لزوجها"، "يا شيخ الغفلة… إذا كان وجه المرأة كفرجها، فهل وجه الرجل كإربه أي عضوه الذكري؟ أفدنا أفادك الله ياشيخ المَنصر". " أسوأ ما في حرية التعبير، أنه عليك تحمل ما يتفوه به الجاهلون"، "السلفية والوهابية هم صداع الأمة.. ربنا يخلصنا من الورم دا".

أنصار الحويني يدافعون

فيما دافعت بعض التعليقات عن الحويني، متهمة البعض بتصيد الأخطاء للعلماء، ومحاولة تشويه الإسلام، ومنها: "المسألة التي أراد الشيخ الإشارة إليها هي الستر وليس التشبيه الواقعي. وللأسف سوء الظن والفهم الخاطئ من سلوكيات الإنسان المتعصب، فلو أننا التزمنا بمبادئ النظر إلى الغير بطريقة إيجابية لما وقع ما وقع من سوء تفاهم"، " فكان وجه المرأة في ذلك الوقت كفرجها، وشوف الافلام القديمة، وأنت تعرف، ولم يقل هذا هو الشرع، هاتوا فيديو يستاهل عشان نعرف نقول الكلمتين، وبطلوا تاخدوا كلام التشبيه على إنه شريعة، هذا الفيديو للفاهمين فقط"، "من الواضح طبعا أن الرجل يتكلم عن العرف فى ذلك الزمان، لكن صاحب الفيديو يصطاد فى المية العكرة"، "أنا بحب الشيخ أبو سحاق الحويني، لكن حبي ليه ما يمعنش إني أنتقده لو قال كلام غلط، وعلى فكرة الشيخ كان بينقل فعلاً العرف ده ومستحسن التشبيه ده"، " الشيخ بيبين الحكم عندهم حسب عرفهم كان عامل إزاي، يعني كان عندهم أن تظهر المرأة وجهها كأنها أظهرت فرجها من شدة حيائها… أنا مش عارف إيه المشكلة والغلط في كده".

"الشيخ يتكلم عن عرف ذلك الزمان، لكن حسبي الله على كل متصيد في الماء العكر… عكّر الله صفو أيامه من يريد أن يشوه دين الله وشريعته السمحاء". " يا جماعة الخير الله يهديكم، هو بيقول إن في الماضي كان وجه المرأة زي فرجها، الاتنين مستحيل يظهروا… ده تشبيه طبيعي جدا عشان يدل على شدة تمسك المرأة بالنقاب فى العصر اللي هو بيتكلم عنه، اللي نزل الفيديو ده بقى وكتب عنوانه كده حسابه عند ربنا، وكل واحد سب الشيخ حسابه عند ربنا، أنا ماقدرش أقول غير حسبي الله ونعم الوكيل فى مسلم بيساعد أعداء الدين على تشويه صورة الإسلام وعلمائه".

مغالطات تاريخية

ووفقاً للدكتور جمال عبد العظيم أستاذ التاريخ الحديث في جامعة القاهرة، فإن حديث الداعية السلفي يحمل الكثير من الأخطاء أو المغالطات التارخية، وقال لـ"إيلاف" إن هدى شعراوي لم تكن سافرة، ولم تخلع الحجاب، وظلت ترتديه حتى وفاتها، لكنها تبنت دعوة لخلع البرق أو غطاء الوجه وكانت أول من خلعته، مشيراً إلى أن والدها ليس علي شعراوي باشا، بل هذا اسم ابن عمتها وزوجها الذي تزوج بها وهو يكبرها بأربعين عاماً، وأوضح أن والدها اسمه محمد سلطان باشا رئيس مجلس النواب المصري في عهد الخديوي توفيق. وأكد عبد العظيم أن العرف المصري في نهاية القرن التاسع عشر أو في أي تاريخ سابق أو لاحق لم يكن ينظر لوجه المرأة كفرجها، على الإطلاق، رغم أنه كان يستحسن ألا تكشف وجهها.

للتذكير، ولدت هدى شعراوي في مدينة المنيا في صعيد مصر، في 23 يونيو 1879، واسمها الحقيقي نور الهدى محمد سلطان، وكانت من الناشطات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة وحقوق الإنسان، واستقلال مصر عن الإحتلال الإنجليزي، وحصول الشعب الفلسطيني على حق تقرير مصيره، وضد تهويد فلسطين.

كانت هدى شعراوي أول من دعا إلى تعليم المرأة وممارسة حقها في العمل السياسي، ووضع قيود للطلاق من طرف واحد، وأول من دعت إلى وضع قيود على ظاهرة تعدد الزوجات، وفي العام 1908 نجحت في إقناع الحكومة بتخصيص قاعة للمحاضرات النسائية بالجامعة المصرية، وشاركت في قيادة مظاهرات السيدات في ثورة 1919، في العام 1921 تبنت الدعوة لرفع السن الأدنى للزواج للفتيات ليصبح 16 عاما، وأنشأت الإتحاد النسائي في 1923، وشاركت في العشرات من المؤاتمرات الدولية من أجل الدفاع عن حقوق المرأة.

ايلاف

تعليق واحد

  1. الويل لمصر من هذه الجماعات ان استولت على السلطة ولو فعلوا لمارسوا الرزيلة جهرة دون حياء ولصالحوا اسرائيل ولافتوا الناس بما تهواه انفسهم من المحرمات والفظائع التى يمليها عليهم ابليس والخواجات الذين هم اساس نشاتهم لهدم هذا الدين القيم والسمح وما الحجاب الذى ينادون به الا وسيلة رخيصة لاستمالة الناس نحوهم الى حين تمكنهم من اخذا السلطة وبعدها لا شان لهم بالناس ولا لباسهم بل الهم تحسين العلاقات مع امريكا واسرائيل والسلام معهم وتحقيق جميع مطالب الخواجات بما فيها تسليم بنى فكرهم وجلدتهم لهم وبيعهم بفقه الضرورة اما مسالة الدين والفتوى فيتركونها لغيرهم

  2. يا رب تحمي مصر من السلفين والمتخلفين ويا رب تنتقم من كل مزيف للدين
    الله يحرق جميعاالسلفين المتخلفين الرجعين الجهلاء

  3. اذا" فليجب الشيخ وكل من لف لفه لماذا أمرت المرأة بكشف وجهها فى الحج، اذ يحرم عليها وضع البرقع على وجهها، اتقو الله فيما تقولون فالله قد خلقنا جميعا" ذكرانا" واناثا" فى أحسن تقويم، فكيف لك أن تشوه حسن التقويم بأوصاف قذرة، وهل طريقتك هذه طريقة مثلى لشيخ يحترم دينه لتوصيل الرسالة……………

  4. هذا الشيخ فعل مثل أحد الشعراء القدامى وهو علي بن الجهم حين مدح المتوكل فأراد وصف المتوكل بالوفاء فشبهه بالكلب حيث قال
    أنت كالكلب في حفاظك للود — وكالتيس في قراع الخطوب

    و قال أحدهم:بل لو رأتني أخت جيراننا — إذ أنا في الدار كأني حمار
    يعني أنه جلد و قوي مثل الحمار

    با جماعة الكلام في المنابر العامة يختلف عن الكلام مع مجموعات صغيرة من الناس.
    و المعلقة الصندلية: ما في داعي للسب و الشتم الجماعي

  5. إن شاء يالمصريين يحصل ليكم الدخلوا فينا الكيزان , وإن شاء الله يجلدوا بناتكم , ويسودوا عيشتكم زى ما سودوا عيشتنا ,, وتذوقوا الذل والمهانه من الاسلاميين ,, والله يكرهوكم الدنيا ,, وإنتوا شفتوا حاجه يا أولاد بمبه ؟؟؟؟؟:D 😀

  6. الشيخ ابو اسحاق رجل عالم ومحدث ولا اذكي على الله احدا وانا واثق ثقه تامه انه يقصد بقوله ان وجه المراة مثل فرجها فقط في كونه عوره ويجب تغطيته اما هذه الاتهامات الشنعيه من كاتب المقال في حق هذا الرجل الفاضل وانه هو والشيوخ السلفين لا تفكير لهم الا في الجنس فهذا افتراء وظلم …وحسبي الله ونعم الوكيل على كل من يريد ان يشوه رموز الدين …وادعو الله من كل قلبي ان ينصر شيخي الفاضل وان يجعل كيد هؤلا في نحرهم وان يدمرهم ويمكر بهم

  7. يا محب الحق:
    حتى بالنسبة لمن يرون أن وجه المرأة عورة فلا يجوز تشبيهه بالفرج لسببين على الأقل:
    1. أن وجه المرأة في كل المذاهب ليس عورة على أبيها و أخيها مثلا بينما الفرج عورة على الكل ما عدا زوجها
    2.اسماء الاعضاء الجنسية يحسن عدم ذكرها في الاحاديث الجماعية الا لضرورة و أين الضرورة هنا
    وازيدك من الشعر بيت :الورة درجات فهناك عورة مغلظة وغير ذلك

  8. من الواضح أن العلمانيين بعد خسارتهم الكبيرة في مصر بدأوا بمحاولات النيل من رموز الإسلاميين. الشيخ الجليل المحدث أبواسحاق الحويني , من خيرة أهل هذا الزمن, نسأل الله أن يجزيه عنا خيرا مما يفعله بحفظ سنة النبي (ص). و بالعود للحديث أعلاه, يتضح خطل ما ورد فيه , و خطل عنوانه , مما ورد فيه اصلا !! هل قال الشيخ الجليل أن رأيه هو شخصيا كما يفهم أن وجه المرأة كفرجها ؟ قال بكل بساطة (العرف في ذلك الزمان كان يعتبر أن وجه المرأة كفرجها), أي في زمان قبل أكثر من قرن كان الناس يعتبرون ذلك و كان ذلك عرفا عندهم , فهل هذا يعني أن هذا رأيه ؟ سبحان الله ! مالكم كيف تحكمون ! . الكلام واضح تماما أن كشف الوجه كان فعلا معيبا , في شدته و سوءه كمن كشفت عن عورتها من عظيم ذلك عندهم و ليس عند الشيخ !
    و هذا يمكن تصوره فعلا , فكلنا سمعنا قصة المنذر و قد أهدر دم النابغة لما رأي يد زوجته بالخضاب , و هي تستر وجهها لما سقط نصيفها (لاحظ أنه رأي يدها و ليس وجهها), فكيف إذا كان رأي وجهها !!
    و الشيخ له رأي معروف بوجوب النقاب و يصرح به , لكنه من انصافه , يذكر صراحة أن الجماعة المعتبرة من أهل العلم , تري بعدم وجوبه , و هذا موجود و هو يصرح به, و يمكن لأي واحد أن يراه في اليوتيوب.
    فيا أخوة أطلب منكم التحقق من الأمر , و تذكروا قول الله تعالي (لولا اذ سمعتموه ظن المؤمنون و الموءمنات بأنفسهم خيرا) , و لكل واحد تجرأ على الشيخ أقول تذكروا قول السلف أن لحم العلماء مسموم.

  9. غيرتى على دينى تدعونى للرد على هذا الشيخ الدجال القذر الذى يعرض الاسلام وكانه دين للتخلف وتداول ساقط القول .. هؤلاء الشيوخ اللصوص يحفظون كل حرف فى دين الله للاستهبال والتجارة به لاغواء البسطاء .. وهل يعمل اللص والنهاب بدون عدة شغل ؟ سارد عليه بلغة اخرى ..
    ماذا يشبه وجهك انت ………….. ..؟؟؟

  10. فعلاً من فضلة القلب يتكلم الفم .. أما صاحب القلب الأعمى مثل هذا الدعيّ المتمشيخ فويل للعامة منه .. أولاّ هو ليس بمحدث ولا يحزنون .. أي لا يستطيع أن يتحدث بحديث واحد بسنده .. وبالتفصيل لمن دافع عنه بغير حق هذا المدعو الحويني لا يملك أن يقول حدثني فلان عن فلان عن فلان عن الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم .. أما إن قلتم مطلع على علم الحديث فللحق نعم .. وإن قلتم عالم في التدليس على الناس فنعم .. وأكثر ما استفزني قوله أن المرحوم والد هدى شعراوى أشاح عنها إنتصاراً للعرف وليس ديانة .. أيعلم هذا المتمشيخ ما في نفوس الموتى أم يرجم بالغيب .. أوليس حسن الظن بالمسلمين مما تعلمه أم هو كالحمار يحمل أسفاراً .. خذله الله وحمى المسلمين من فتنته .

  11. لا تستغربوا .. هذا عمل منظم ضد الاسلام لاظهاره بانه دين متخلف ولا يساير العصر .. وللذين يعبدون الاشخاص وحديثهم الناعم عليهم بمراجعة موقفهم .. فتاجر الدين مثل المحتال .. المحتال له المقدره على اقناعك باعطائه اموالك وانت راض وفرحان .. وكذلك تاجر الدين يجعلك تتبعه وانت مغمض العينين .. هذا الرجل قذر وتافه ولا اخلاق له وهو ايضا يحفظ كل كتب الدين الاسلامى وخطيب مفوه .. وهل يعمل اللص والنهاب بدون عدة شغل ؟

  12. هذا شيخ منافق وهذا تشبية قذر من انسان قذر ليس لة علاقة مع الين لعنة اللة علية وامثالة الذين ينافقون فى الدين والدين بعيد عنهم وبعدين النقاب او البرقع كان يلبس هذا فى زمن الجاهلية وهذا النقاب او البرقع ليس فرض واذا كان فرض لماذا المراءة عند الصلاة تخلع النقاب وعندما تكون فى طواف الكعبة تخلع النقاب هذا منافق مسيلمة الكذاب مثل التراب تجار دينوهم ايس لهم علا قة مع الدين

  13. القيتو بجنس الكلام ده بخت ناس اسحق فضل بتاع قطار الليل بسجم الانباهة و رجاء حسن خليفة

  14. سبحان الله لا ورع ولا تقوي الله تردكم مذا قال هذا الرجل الجبل في العلم لكي سبوه هذا السب والله عند الله تجتمع الخصوم بعدين الفهم الفهم هو شبه العورة وفي العرف ناهيك عن الدين فتوبوا الي الله ودايما خلو تعليقكم علمي منطقي اذا تكلمتم في الحكومة سب وتوعد شر واذا في السافيين وهابية وبياعين دين ما هكذا تورد الابل الي اعرفو عنكم انكم متعلمين ناقشوا بموضوعية وصحيفتكم عالمية انتبهوا لما تقولوا وما يلفظ من قول الي فالحذرمن الاتهام خاصة الي علماء الامة

  15. الاخوة والاخوات
    فليعلم الجميع الدين الحق هو دين السلفيين،كل المعلقين يجب عليكم ان تفرقو بين السلفيين والاخوان المسلمين،الاخوان المسلمين يستخدمون الدين للوصول لمايريدون،بالله عليكم هل رايتم مرة سلفي حرامي،اوفاجر،الشيخ الحويني،عبر بطريقة بسيطة،عن عورة المراة المسلمة،انا لا افتي،ولكن عليكم ان تنظرو للانحلال الخلقي في العالم

  16. بالمناسبة الراجل دا وأقصد الحويني هو رمز السلفية في العالم العربي الآن
    ومع هذا ينحط إلى أسفل سالفي لغة قاع المدينة
    شيء محبط للغاية
    يا حليلك يا مصر
    روحتي في الرجلين

    والله الناس ديل ح يعضوا اصابع الندم على حسني مبارك
    والايام بيننا

  17. هولا الاسلاميين الدين عندهم فرج المراة وكل مايتصل به من امر وهم الاكثر شغفا بالنساء وهم كما ذكروا زوجاتهم انهم الاضعف فى الاداء واكثر المتنصلين عن اداء حق المراة فى حق العده ونفقة الابناء وايضا توزيع الزكاة حمانا الله منهم ومنهم مدعى نصرة السنه وتخصصهم فى زواج اصغر المنتسبات اليهم سنا وتطليقها بعد اول طفل ورجفتهم فى السوق وعدم مخافة الله ثم الجهل بالاسلام من اوضع ضفاتهم وماخفى اعظم.

  18. هذا الرجل فاجر والمفروض ان يجلد فى ميدان عام هؤلاء هم المتدينون باللحى اذا كان وجه المرأة اشبه بفرجها فكيف له ان يشاهد وجه اخواته وامه وكأنه يشاهد فروج اخواته وامه . هذا الرجل شيطان فالعنوه وضربوه هؤلاء هم اعداء الدين وهؤلاء هم المتطرفين وهم اخطر من الكفار على هذا الدين . اتمنى من الحكومة المصرية ان تقوم بجلد هذا الشيخ وااستتببابه امام ملا من الناس فهذا هو راس الفتنة والشر قاتله الله . هل انت اغير من رسول الله وصحابته على هذا الدين حتى تقول مثل هذا القول الفاحش البذىء لم نسمع مثل هذا الكلام من سلفنا الصالح الطيبين المؤمنين حتى يفاجأنا هؤلاء السلفيين بقبيح القول والافتاء . تبت يداك ايها الشيخ العين أنت راس الفتنة لعنة الله عليك وعلى امثالك .
    حذارى ان يحكمكم امثال هؤلاء ايها الشعب المصرى مفجر الثورات وشعلة العلم والمعرفة للمسلمين .

  19. متخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلف يا راكوبة ما لكم علينا دة خبر تطرشونا بيهو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..