من حرض علينا … التلفزيون ؟ا

تحليل سياسي

محمد لطيف
[email protected]

من حرض علينا … التلفزيون ؟

دعاني التلفزيون القومي الى نشرته الرئيسة العاشرة مساء الجمعة الماضية .. من اتصل بي كان صريحا وهو يقول لي … نريد مناقشة الهجمة الحكومية على الصحافة .. صدقت الأمر … بل بلغت بي السذاجة حد اعتقاد أن التلفزيون كمؤسسة إعلامية صنو للصحافة يسعى عبر .. خدمته تلك .. الى بناء حائط صد ضد هجمة مرتقبة على الصحافة … أو أنه يخطو خطوة استباقية يعزز بها حرية الصحافة فى وجه أي تغول حكومي … فماذا حدث ؟
بدأ العرض بحديث للسيد نائب رئيس الجمهورية وجه فيه نقدا حادا لأداء الصحافة وعن سعيها لإثارة الفتنة … ثم قدم التلفزيون تقريرا من إعداده يحمل نقدا وهجوما هو الآخر على الصحافة من قبل المكتب القيادي للحزب الحاكم … الخ … ثم استضاف التلفزيون السيد رئيس اتحاد الصحفيين الذي بدا كمن يؤمن على كل ما قيل ثم يتحدث عن خطورة المرحلة ودقتها ودور الصحافة فى الاستقرار ..الخ …!
لا أريد هنا شغل القارىء بما قلته .. ولكني سأكتفي بعبارة واحدة قلتها عقب سماعي لما سبق وأنا على الهواء مباشرة … قلت إن هذا التقرير بالشكل الذي أعد به وبالترتيب الذي وضع به يشي بأن وراء الأكمة ما وراءها … وقد ثبت صدق حدسي وذلك الحوار يمضي متقدما نحو محاصرة الصحافة بل وإدانتها .. لا طرح الموضوع للنقاش فحسب … والدليل على ذلك أن المذيعة التى تولت الربط جردت فى وجهي من الأسئلة التجريمية ما يكفي نصفها لإدانة أي صحفي يمتهن المهنة فى سودان اليوم … وحين خرجت من الإستديو .. على فكرة فوجئت بكلمة للأستاذة منى عبد الفتاح فى أخيرة الأحداث تشير الى أننى كنت أتحدث من خارج الاستديو .. والواقع أننى كنت فى الإستديو ايضا .. ولكن إستديو مجاور … ولم أفهم حتى الآن سر إصرار التلفزيون على استدراج ضيوف الى إستديوهاته ثم إظهارهم وكأنهم يشاركون من خارج الإستديو .. هل يريد التلفزيون أن يخدع المشاهد ويظهر له بغير إمكاناته الحقيقية…؟ كان حريا بالتلفزيون أن يراجع ( بلاويه) عوضا عن التربص بالصحافة ..!
نسيت أن أروي للسيد رئيس اتحاد الصحفيين وللتلفزيون ( وعلى خلفية الإصرار على ضرورة حصول الصحافة على مستندات) واقعتين ..

الأولى ذلك المحرر الذى واجه وزير المالية بوثيقة فكان مصيره الاعتقال الفوري من قبل الوزير .. والثانية تلك الصحيفة التى ظلت تنشر على مدى شهر كامل مستندات تؤكد تجاوزات واضحة فى إحدى المؤسسات فكان عقابها بأثر رجعي حجبها ليومين عن القراء..وبعد الطبع …قال مستندات قال…!

الاخبار

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..