أخبار السودان

محكمة بالاكوادور تؤيد حكم ضد شيفرون لدفع تعويضات بقيمة 18 مليار دولار

لاجو اجريو (الاكوادور) (رويترز) – أيدت محكمة استئناف في الاكوادور يوم الثلاثاء قرارا يلزم شركة شيفرون كورب بدفع 18 مليار دولار تعويضات للمدعين الذين يتهمون شركة النفط الامريكية العملاقة بتلويث غابة الامازون وتدمير صحتهم.

وكان قاض محلي قد أمر شيفرون في فبراير شباط الماضي بأن تدفع 8.6 مليار دولار تعويضات عن اضرار بيئية لكن المبلغ تضاعف الى أكثر من 18 مليار دولار بسبب فشل شيفرون في تقديم اعتذار علني مثلما طلب منها القرار الاصلي.

وقالت محكمة الاستئناف في قرارها الذي صدر يوم الثلاثاء وحصلت عليه رويترز "نحن نصدق على الحكم الصادر في 14 فبراير 2011 بكل اجزائه بما في ذلك عقوبة التعويض المعنوي."

وسارعت شيفرون الى شجب القرار ووصفته بانه "غير شرعي" وقالت انها ستواصل اجراءات قانونية متعلقة بالقضية خارج الاكوادور.

وقد تطلب شيفرون ايضا تدخل المحكمة العليا في الاكوادور وهو ما قد يفتح فصلا جديدا في المعركة القانونية التي بدأت قبل 18 عاما.

وكان المدعون قد اتهموا تكساكو -التي اشترتها شيفرون في 2001- بالقاء مخلفات التنقيب عن النفط في حفر غير مبطنة مما ادى الى تلويث غابة الامازون وتسبب في امراض ووفيات بين السكان المحليين. واستأنفوا حكم المحكمة الاصلي قائلين ان عملية ازالة التلوث ستحتاج الى المزيد من الاموال.

وتجادل شيفرون بان تكساكو نظفت جميع حفر من المخلفات التي كانت مسؤولة عنها وقالت ان القاضي الاكوادوري في القضية الرئيسية تجاهل أدلة على الاحتيال من جانب المدعين.

وتعليقا على قرار محكمة الاستئناف قال الرئيس الاكوادوري اليساري رفائيل كوريا انه سعيد ووصف النزاع بانه مثل معركة "داوود وجالوت".

وقال كوريا للصحفيين في مدينة جواياكيل الساحلية "اعتقد ان العدالة انجزت. الضرر الذي سببته شيفرون للامازون لا يمكن انكاره

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..