أخبار السودان

حكومة الجنوب ترفض المبادرة المصرية

الخرطوم: محمد بشير :

أعلنت حكومة جنوب السودان رفضها للوساطة المصرية المرتقب طرحها من قبل وزير الخارجية المصري الذي سيبتدر زيارة السبت المقبل إلى كل من الخرطوم وجوبا، بشأن القضايا العالقة بين الجانبين . وقطع وزير الإعلام والناطق الرسمي باسم حكومة الجنوب د.برنابا بنجامين في تصريح لـ(الأخبار) اعترافهم بأي وساطة غير التي يقودها الاتحاد الإفريقي والمتمثلة في الآلية الرفيعة للاتحاد بقيادة ثامبو مبيكي، مشيراً إلى أن زيارة وزير الخارجية المصري ستناقش فقط القضايا المشتركة بين الجانبين فيما يتعلق بالاستثمارات المصرية وقضايا التنمية، وأكد أن وزير الخارجية المصري سيعقد عدداً من الاجتماعات مع مسؤولي دولته سيستهلها بلقاء وزير الخارجية بدولة جنوب السودان، ومن ثم يلتقي رئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت بجانب عدد من الوزراء ، وتابع (أن تلك الاجتماعات لن تتناول بأي حال من الأحوال بأن تكون هناك وساطة مصرية بين السودان ودولة جنوب السودان).

من جانبها جددت الخرطوم تأكيدها على عدم سعيها للوساطة المصرية، وأن مصر هي من طلبت ذلك.

وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير العبيد احمد مروح- في تصريح لـ(الأخبار)- عدم طلب الخرطوم للوساطة المصرية، وقال: (لم نطلب الوساطة المصرية بل هم من اقترحوا علينا التوسط بين الطرفين) داعياً دولة الجنوب- التي تمترست حول التفاوض تحت مظلة الاتحاد الإفريقي- إلى إبلاغ رفضها تلك الوساطة إلى الجانب المصري.

الاخبار

تعليق واحد

  1. يعني طلعوا الجنوبيين بيفهموا في السياسة أكثر مننا بالرغم من فصاحتنا التي ليس لها نظير.
    فهم استبقوا زيارة الوزير المصري برفض المبادرة و لكنهم رحبوا بمناقشة القضايا الاخرى أي أنهم رحبوا بالزيارة و لكن حسب أجندتهم فلا مجاملة في السياسة ,هذا بالرغم من أنها دولة وليدة أما نحن فنقوم طوعا باعطاء المصريين أكثر مما يريدون من مياه النيل و الاراضي الزراعية دون مقابل و حسب شروطهم هذا فضلا عن البقر و الغنم و الذي منه.

  2. ليست من ضروري ان يشترك مصر لحل قضايا العالق بين خرطوم و جوبا ما دام هناك وساطة موجودة من قبل المتمثل في شخية ثامو بيكي وما دام كل طرفين واثقين من هذا الشخص:lool:

  3. السياسة هو فن الممكن لذلك السياسيين الجنوبيين بيعرفوا جيد اين
    مصلحة شعب جنوب السودان اولاً و هذا مهم فى السياسة
    بان السياسة ما فصاح و ذعيت و كلام فارغ و نفاق وعدم
    المصدقية و الكذب .

  4. المحير في الامر انوا لنظام بيتعامل مع المصرين ديل بيكون عندهم متحفظعملة عملوها وكل طرف متحفظ انا ما عارف العملة دي شنو يا ربي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..