الجنينة.. (عقد الزواج) في التاسعة صباحاً!

ارتبطت ولاية غرب دارفور أو «دار مساليت» سياسياً بمدينة الجنينة واتخذتها عاصمة لها تاريخياً بقرية دار جيل.. التي كانت يوماً ما عاصمة لدار مساليت، ودار جيل تقع شرق الجنينة بمسافة «53 كلم.. وكان يقطنها السلطان بحرالدين.. ويروى ان المياه بها اصبحت لا تفى بحاجة السكان يومذاك. فركب السلطان حصانه وذهب يبحث عن مكان به ماء.. فغرس شجرة صغيرة في ذلك المكان وظل يتعهدها بالسقيا حتى صارت شجرة كبيرة وسميت الجنينة عند التامة ورواية أخرى تقول ان للسلطان مزرعة بالقرب من وادي لجا بالجنينة الآن وكانت الناس تقول السلطان ذهب للجنينة..
ويروى التجاني عبدالمالك من أعيان المدينة ان السلطان غادر دار جيل الى موضع المدينة الحالي بعد ان جفت بها المياه.. واستقر بها وأسس المدينة حتى صارت بهيئتها الحالية..
تتنوع التركيبة السكانية في المدينة ومعظم الأحياء تسكنها القبائل المختلفة ولكن نجد مثلاً حي الكفاح الاغلبية التي تسكنه من الفلاتة والمساليت في حي المجلس والتضامن والعرب في حي الجبل والبني هلبة في الشاطيء والقمر في حي النسيم وهكذا، الحياة في المدينة تبدأ في التاسعة صباحاً حيث تفتح المدارس والأسواق والدواوين الحكومية والشمس تفتح عينيها عند السابعة صباحاً..
وتعتبر الجنينة الشيخ التجاني عبدالمالك أحد أبوابها يلج الناس المدينة عبره لعلمه ورجاحة عقله واحترام الناس له فهو كاتب عقود الزواج ورغم كبر سنه ومرضه الذى اقعده عن مواصلة الناس بمزاولة مهنة المأذون الا ان الناس ظلت تمارس طقوس العقد في داره اجلالاً وتقديراً له.. والجنينة – اظنها – المدينة الوحيدة في السودان تمارس عقد الزواج في التاسعة صباحاً..!

الجنينة: خالد البلولة
الرأي العام

تعليق واحد

  1. نحن قبيل شنقلنا أختلاف العادات والتقاليد وتمازج الاعراق والثقافات المختلفة هى الاستدامة للشعب السودانى إنظرو الى أمريكا تجلب كل عا م50000 الف من أعراق مختلفة وأحسن بلد فى العالم بعد بلد الحرمين الشريفين لأن الافكار والابداع نسبتها تكون أعلى من الجنس الواحد . شوفو كرنفال الجمال المكنون فى لون البشرة سبحان الله الخالق هذه الصورة الجميلة موجودة فى الجنوب والشمال والشرق بطرق وأشكال مختلف ده لون بلدى ووطنى الحبيب الله يحفظك من المنتسبين لهذا الوطن والوطن منهم براءة

  2. بلدى يا حبوب الساس والراس وعزتى ان ارى بلدى متحدا بلا دما ولا شكا اننا ابنى ادم من التراب والى التراب ولا ينفع غير العمل الضالح …….

  3. مره ذهبنا لحضور عقد قران احد اصدقائنا في حلفا الجديده ووصلنا في ليله خميس مع كل اصدقاء الجامعه وبعد المبيت قامو بايغاظنا من النوم حوالي الساعه الثامنه صباحا وعندما سالنا عن السبب اخبرونا بان مراسم عقد القران سوف تبدا حوالي الساعه العاشره صباحا من يوم الجمعه-وعندما سالنا احد الظرفاء من ابناء حلفا الجديده لماذا لا يقام العقد في المسجد بعد صلاه الجمعه فقال لنا ان المسجد قد تم تحويله الى مخزن للعيش ولكنها كانت طرفه منه وليست حقيقه-التحيه لكل اهلنا الحلفاويين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..