تفشي زواج القاصرات بالخرطوم

كشف تحقيق أجرته مصادر عن تفشي ظاهرة زواج القُصر بمنطقة المويلح شمال امدرمان . ودافع أهل المنطقة بشدة عن تزويج البنات في عمر مبكر وإعتبروه عادة لن يتخلوا عنها . ورفض شيخ بالمنطقة من أهل الحل والعقد وصف الزواج بأنه غير قانوني وقال : ( ياتو قانون !!! نحنا قانون ربنا ما بنخالفوا ، وعاداتنا ما بنخالفها ، وعايزين نحافظ عليها وعلي بناتنا وأولادنا .. في مانع !! ؟

وألتقت مصادر بطفلة تزوجت في الصف الخامس اساس من إبن عمها البالغ من العمر (17) سنة وأكدت أنها غير نادمة على قرار والدها ، وأشارت إلى أن والدتها تزوجت وعمرها (11) عام .
وحصلت المصادر في جولة ميدانية 23 حالة زواج ، 7 منها لطفلات و6 أطفال تزوجوا في أعمار أقل من 15 سنة . وقال احد مواطني الحي لمصادر ان اكثر من 90% من السكان تزوجوا وخلال سنوات مختلفة في مثل هذا السن واصغر منها ، وأنهم لا يزالون يدأبون على هذا التقليد بمبدأ ( الخلى عادتو قلت سعادتو ) .
وكان الشيخ عبد الجليل الكاروري قد إعتبر الزواج من الصغيرات اصلاً في الدين ومؤيد من الكتاب والسنة ، مستدلاً بتزويج ابو بكر الصديق لابنته عائشة وهي بنت 9 سنوات . واضاف خوف ممارسة الجنس قبل الزواج حمل الجاهليين على وأد بناتهم ، لذلك فالإحصان كان هو الضامن .

صحيفة حكايات

تعليق واحد

  1. السؤال المهم هو ,,, كم تبلغ نسب الطلاق وسط هذه الزيجات ؟؟؟؟ حتى نستطيع تقييم الأمر بصورة علمية وعملية , وحتى نصل الى رؤية أوضح !!!! الرجاء أفيدونا عشان اللسان ينطلق بفصاحة أكتر !!!!

  2. رجال والله كلام صاح ;)
    يلا بلا قاصرات بلاء كلام يهود وكلمه قاصرات دي جبتوها من وين؟
    ماجبتوها من الانقليز !!
    يعني هسي دايرين تقولو لي بتعرفو مصلحه البشريه اكتر من الرسول صلي الله عليه وسلم !!؟؟ لو كان فيها مشكله لما تزوج وهو قدوتنا .
    (لن تقوم الساعه حتي تحدو حدو اليهود والنصاري حتي اذا دخلو جحر ضب دخلتموه )
    قال قاصرات قال بالمناسبه الكلمه دي مش جديده علي السودانيين؟؟:confused:

  3. *** يا الجماعة العلما ء قالوا ليكم هذه الحكاية له أصل في الدين

    ** وزواج القاصرات خير من الزنا والحرام ..

  4. يا اخي الفاضل عماد الدين ….زواج القاصرات حماية لمنو ؟ للرجل ولا للمرأه ؟…

    إذا قلنا حماية للرجل …ترضي تزوج بنتك أو اختك في مرحلة الاساس ….لماذا تضحي باختك أو بنتك ؟

    إذا قلنا حمايه للفتاه …هل الفتاه في هذه المرحلة مؤهلة لتصبح مسوؤلة عن بيت وأسرة ….هل اكتمل نضجها حتى تطيق العلاقة الزوجيه ؟…هل وصلت اساسا مرحله البلوغ ؟….هل هي وصلت لمرحلة اتخاذ القرار … علما بأن الشرع يشترط موافقة العروس ….

    وكونها الحاجه دي حصلت في زمن اشرف الخلق والمرسلين , صلي الله عليه وسلم …فهذا لا يعني انها عاده دينيه …بل هي اقرب للعادات الإجتماعيه السا’ده في ذلك الوقت …وهنالك عادات كثيرة لم تنمحي الا بعد مده ميز جاء الإسلام …مثلا الغزوات وسبي النساء , وما يعرف بما ملكت ايمانكم …هل يمكن ان نفعل هذا الان ….بالطبع لا ….

    نحن الان في زمن يمكننا فيه التعليم من فهم التكوين التشريحي للمرأه , وكلنا نعلم اضرار الزواج المبكر والحمل المبكر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..