د.الجميعابي : حدثونا عن الذين يقودون الاستثمارات الكبيرة في الإمارات وفي ماليزيا وفي مشتريات الدولة ..توجد بينات كبيرة جدا على الفساد وأي مؤسسة سوف تتحرك لإجتثاثه سيطاح بها.

شيخ عبد الحي يوسف عضويته في جامعة الخرطوم أكثر من عضوية الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني،المهدي رجل مفكر وعالم ومطلع و من خيرة قادةالسودان لأنه حكيم وقائد ومميز،أما الشيخ الترابي فهو رجل آخر،وفلتة علمية ربنا سبحانه وتعالى أكرم بها أهل السودان، إما أن يحافظوا عليه وإما أن يدعوا أنصاف المتعلمين وبعض الجهلاء والكارهين والحاقدين أن تمتد ألسنتهم إليه،

القيادي بالحركة الإسلامية الدكتور الجميعابي في حوار ما بعد المذكرة التصحيحية : حدثونا عن الذين يقودون الاستثمارات الكبيرة في الإمارات وفي ماليزيا وفي مشتريات الدولة ،

توجد بينات كبيرة جدا على الفساد وأي مؤوسسة سوف تتحرك لإجتثاثه سيطاح بها والرئيس بيده الحل

الذين خلقوا الأزمات غير مؤهلين لتقديم الحلول، يجب أن يغادروا بالجملة

تغييب الحركة الإسلامية قصد به الانفراد المطلق بالسلطة

حتى الآن أنا لا أرى حديثا ذا ثمرة من قيادات الحركة الإسلامية

طلبوا مني وقف مبادرة تجديد القيادات التي ناديت فيها بإبعاد رؤوس الفتنة من الشعبي والوطني

حوار: عزمي عبد الرازق
[email][email protected][/email]

كانت أسهل الإجابات على الرجل (فليغادروا بالجملة) بينما كنت أنا أتحسس جهاز التسجيل لأكثر من مرة، وضع مشرطه على جسد الحركة الإسلامية بمهارة فائقة وهو الطبيب الذي ضل طريقه إلى العمل السياسي. كان النهار دافئا والقرية التراثية التي تحتضن مشروعه الثقافي والاجتماعي تحدث عن نفسها، وبصوت عنيد سكب المزيد من الإفادات الساخنة والجريئة.

طوال تلك الفترة من عمر الخلاف بين الإسلاميين، ظل القيادي بالحركة الإسلامية الدكتور محمد محيي الدين الجميعابي يلوذ بالصمت تارة، وينشغل أحياناً بالعمل الإنساني، ولكنه في قرارة نفسه كان مفجوعاً بما جرى، ومعتقلاً في زنازين المحنة، وعلى مقربة من ذلك الدخان ظل الدكتور الجميعابي يتأرجح في قوائم التصنيف السرية من (وطني) إلى (شعبي) دون أن يعلن انخراطه في صفوف أحد الجناحين، حتى انفتحت الأبواب للريح بزيارة الرئيس البشير له في دار المايقوما منذ سنوات خلت، تلك الزيارة المفاجئة التي دار فيها حديث طويل يشف عن حال الإسلاميين، وحال الوطن المنهك بالجراح. الدكتور الجميعابي هو كتلة من القلق والبحث الدائم عن هدف يليق بأشواقه، جريء ولا يبالي في قول الحق.. قد كان قيادياً باتحاد جامعة الخرطوم لأكثر من (7) سنوات، وعضواً بمجلس شورى الحركة الإسلامية، ومن ثم أصبح محافظاً لأم درمان و(محافظاً) للدامر على طريقة النفي والإبعاد، ومن ثم كان وكان، حتى التصقت به صفة (مثير للجدل)! وعلى صلة بجراحات الإسلاميين وخلافاتهم المتصلة فقد مسح هذا الحوار على المذكرات التصحيحية الأخيرة وملابساتها وآفاق الخروج من المنعطف الراهن، ودهاليز الفساد، فهل ستعود الحركة الإسلامية من جديد لتخلص نفسها والآخرين في أزمنة الربيع العربي؟ على هذا السؤال وغيره أجاب الدكتور الجميعابي فإلى مضابط الحوار.

{ هناك محاولات اليوم لجمع شمل الحركة الإسلامية بعد أن تفرق دمها بين القبائل والأحزاب. إلى أي مدى هذه المحاولات جادة؟

_ صراحة لا أحسب أن هذه المحاولات سوف تفضي إلى شيء جديد، وهي شكل من أشكال التململ والإحباط الذي أصاب قواعد الحركة الإسلامية بعد الانفصال وبعد قررات أكتوبر التي أقصت زعيم الحركة الشيح حسن الترابي، وهي امتداد لمذكرة العشرة التي كانت بقصد تجريد أيدي الترابي من كل الأدوات التي كانت لديه وبالتحديد أدوات الحركة الإسلامية، القطاع الطلابي، الواجهات الأمنية الشعبية، استثمار الحركة الإسلامية واتصالاتها العالمية والداخلية، وقد نجحوا في ذلك كثيرا.

{ ولكن الحركة الإسلامية الآن موجودة بمسماها القديم؟

_ نعم بعد ذلك تداعوا وأسسوا حركة إسلامية أمينها العام الأستاذ علي عثمان محمد طه، وهي محاولة تجريد وقد نجحت بمستوى كبير جدا، وحقيقة الحركة الإسلامية تم وأدها بإدخال القيادات التي كانت تريدها القيادة، وبالتالي كل الأمانات وكل المجموعات كانت معظمها من المجموعات الخلافية التي قادت وشقت الحركة الإسلامية وشقت المؤتمر الوطني وعزلت الآخرين، وهو تغييب ممنهج ومنظم قادته هذه المجموعة حتى لا تعود الحركة الإسلامية جسما معبرا يمكن أن يواجه هذه المجموعات داخل الحركة نفسها وفي المؤتمر الوطني.

{ لماذا صمت شيوخ الحركة الإسلامية ورموزها طيلة تلك السنوات والآن بدأت أصواتهم ترتفع من جديد؟

_ حتى الآن أنا لا أرى حديثا ذا ثمرة من قيادات الحركة الإسلامية وإنما هناك تحرك من شباب الحركة، وهو مجرد حراك وجداني وأشواق بسبب تكلس القيادات التي تقود الدولة وتقود المؤتمر الوطني والتغييب الممنهج للحركة الإسلامية، والتغييب الممنهج لمعظم قيادات الحركة ووضح ذلك في أن كل القيادات المؤثرة التي تقود الحركة الإسلامية هي التي تقود المؤتمر الوطني، هي التي قادت الانشقاق وهي التي قادت الانفصال في الجنوب وهي التي عزلت الناس واحتكرت القيادة.

{ هل اطلعت على المذكرات الأخيرة وما رأيك فيها؟

_ هذه المذكرات أنا شخصيا ملم بمعظم تفاصيلها وأعرف من صنعوها بالاسم، أنا لم أجتمع بهم ولم أوقع عليها، ولكنني كنت من الذين – لو تذكروا – قادوا مبادرة تجديد القيادات عندما حصلت المفاصلة وحصلت قرارات الرابع من رمضان، قدت المبادرة حتى نهايتها.

{ ما الذي حوته تلك المبادرة؟

_ طالبت في ذلك الوقت بأن يغادر كل الذين قادوا الخلاف من المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي الساحة السياسية وساحة القيادة، وهم في ذلك الوقت لم يرتاحوا لكلامي، وجمعوا لي عددا من الأشخاص منهم الراحل مجذوب الخليفة والطيب إبراهيم والفاتح عبدون والدكتور عبد الرحيم علي والحضري وفتحي خليل، وطلبوا مني أن أوقف مبادرة تجديد القيادات التي نادينا فيها بصراحة أن تغادر كل رؤوس الخلاف الساحة ونجمع الحركة الإسلامية.

{ يبتعدوا من التنظيم أم من الدولة، كيف ذلك وهم قادة الحركة الإسلامية نفسها؟

_ أنا عندما قدت مبادرة تجديد القيادات طالبتهم بأن يبتعدوا من قيادة المؤتمر الوطني، في ذلك الوقت الحركة الإسلامية بشكلها الحالي لم تؤسس، أميرها كان هو الشيخ حسن عبد الله الترابي، ولكن طالبت كل الذين قادوا الخلاف بأن يتراجعوا خطوات للخلف، ولكنهم قاوموا بشدة وظلوا في القيادة، وبعد ذلك كونوا الحركة الإسلامية من ذات القيادات التي قدمت مذكرة العشرة، واستولوا نهائيا على الحركة الإسلامية وألجموها وجعلوها ضعيفة جدا والآن لا نسمع لها أي أثر في السياسة ولا في الحياة العامة وإنما هي جسم تم إحكام اللجام عليه من قيادات الدولة ومن قيادات المؤتمر الوطني النافذة.

{ ما القصد من تغييب الحركة الإسلامية يا دكتور؟

_ تغييب الحركة الإسلامية قصد به الانفراد المطلق بالسلطة.
{ هل أنت على اتصال بالشباب الذين صنعوا المذكرات الأخيرة؟
_ نعم وإن كنت أعني عددا قليلا منهم قد لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة.

{ حسنا.. لماذا أخفوا أسماءهم؟

_ يكفي أنهم يتعرضون للتهديد الآن والمحاسبة، أنا لا أشعر بأنه توجد حرية ولا توجد شورى وديمقراطية لا في الحركة الإسلامية ولا في المؤتمر الوطني وإنما توجد مجموعات الآن تقود الحركة والحزب وتنفرد بالقيادة، هم الذين يقودون لأكثر من عشرين عاما لم يتغيروا، يتجهون من وزارة إلى وزارة ومن موقع إلى موقع، ومن قيادة إلى قيادة داخل المؤتمر الوطني وداخل الجهاز التنفيذي وداخل الحركة، هم لم يتغيروا أبدا ولا يقبلون بالتغيير ولا يقبلون بالتجديد، والآن هناك محاولات منهم لاحتواء هذا التململ والخروج ولكنها لن تكون المذكرة الأخيرة ولا الغضبة الأخيرة، أؤكد لك تماما أن معظم شباب الحركة الإسلامية وقياداتها الحقيقية والأصيلة هي تحمل ذات المفاهيم وأكثر من ذلك، عندما ينفجرون وعندما يعبرون لن تجد هذه القيادات المتمكنة في الساحة، سوف يخرجون عليها وسوف يخرجون على المؤتمر الوطني.

{ المؤتمر الوطني قال إنه لا يقبل أية وصاية مما يسمى بالحركة الإسلامية، دعني أسألك هنا المشروعية لمن؟

_ المشروعية للحكام، المشروعية للذين احتكروا قيادة الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني والجهاز التنفيذي السياسي للدولة وهي مجموعة واحدة، وإذا الحركة الإسلامية أصبحت تنظيما حقيقيا فاعلا لكانت الآن في السجون.

{ هناك حديث عن أن دولة قطر بدأت اتصالات ببعض الشخصيات لإحياء الحركة الإسلامية بفعاليتها من جديد وبقيادة الدكتور الترابي ما صحة هذا الحديث؟

_ هذه مجرد شائعات ولكننا كلنا ندرك دور قطر الآن في الساحة العربية وأمركة الأنظمة العربية وإقصاء الواجهات الثورية التي تقود التغيير، نعم هذه ثورات ومعها تجد الكثير من المؤامرات لأمركة القيادات الموجودة للسيطرة على الثورات وإن هي خرجت عن الخط يحركون مجموعات بعينها لإضعافها كما يحدث في تونس ومصر وليبيا.

{ هناك زعم بأن الثورة في السودان لن تحدث لأن القصد من وراء هذه الثورات غير الشعارات المرفوعة تمكين الإسلاميين في الحكم، والإسلاميون يحكمون في السودان؟

_ ربما كان في هذا قدر من المعقولية، ولكن لا يمكن أن نطلق هذا الحديث على عواهنه بشكل مطلق ونثق فيه.

{ مذكرة العشرة أطاحت بالدكتور الترابي فبمن ستطيح المذكرات التصحيحية الأخيرة؟

_ هذه المذكرات الأخيرة ضعيفة جدا ولن تطيح بأي شخص، ربما تطيح بأصحابها أنفسهم، والآن الدولة عبر أجهزتها على درجة عالية جدا من الاستطاعة بأن تكمم وتحجم كل الأفواه التي تتحدث، لكن عندما تقوم الثورة الحقيقية سينتهي كل شيء، وسيعود الأمر للشباب.

{ هؤلاء الشباب والشيوخ الذين وقفوا خلف المذكرة هناك من يتحدث عن إحباطاتهم الخاصة لأن قطار التوزير والتنصيب تجاوزهم بماذا تعلق؟

_ القضية ليست قضية أن يجدوا مناصب، بالرغم من أن قيادات الحركة الإسلامية يحتكرون كل المناصب ولا يقبلون أن يختلف معهم شخص في الرأي وإلا أقصوه، هذه هي الكارثة والأكبر من ذلك الحديث عن الفساد الذي كثر ولا نجد من يحرك هذا الملف، والآن قضية واحدة تدوخ الناس، أنا في تقديري قضية الأقطان لا تساوي شيئا في قضايا الفساد الموجود الآن في الدولة ووسط قياداتها
.
{ شيخ صادق في حوار أجريته معه قبل أيام قال إنه عايش كل الحكومات ولكن الفساد الذي وجده في هذه الحكومة لا مثيل له، فهل هو على حق؟

_ صادق عبد الله عبد الماجد كان ممثلا في هذه الحكومة، والفساد حقيقة نحن ما محتاجين ننظر إلى تقارير المراجع العام، الفساد الذي يتحدث عنه أهل السودان خارج هذه الأطر.

{ ولكن لا توجد بينات ووثائق؟

_ توجد بينات كثيرة جدا جدا، ولكن هل توجد سلطة تتجه إلى اجتثاث الفساد والسلطات التي وجهوها لمصلحتهم، الناس يتحدثون عن بناتنا وعن أصهارنا ويتحدثون عن إخواننا الذين يقودون الشركات الضخمة والاستثمارات، ولكن يجب أن يفتح هذا الموضوع كاملا حتى لا يكون الضحية دكتور عابدين ومحيي الدين، هذا الموضوع يشمل كثيرين جدا والجهات المختصة في السودان لديها كل المعلومات، ولكن هل يوجد من يجرؤ ويفتح تلك الملفات؟ حدثونا عن أبناء بعض المسؤولين الذين يقودون الشركات الكبيرة، حدثونا عن الذين يقودون الاستثمارات الكبيرة جدا، في الإمارات وفي ماليزيا وفي مشتريات الدولة، هل هذه الشركات يديرها أبناء القيادات من الحركة الإسلامية ومن المؤتمر الوطني ومن قيادات الدولة أم لا؟ فليحدثوننا كيف دخلوا إلى السلطة هل كانوا يملكون شيئا؟ وماذا يملكون الآن هم ونساؤهم وأصهارهم وأبناؤهم، هذا هو السؤال، الشعب السوداني يتحدث عنا كثيرا، الفساد لا يمكن أن تكافحه مؤسسة تابعة للدولة لأنها إذا تحركت أطيح بها.

{ إذن ما الحل دكتور الجميعابي؟

_ الأمر بيد السيد الرئيس، وأنا لا زلت أكن للرئيس قدرا من الاحترام وهو الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يفتح هذه الملفات وأن يمكن للجان مستقلة تماما أن تتحرك في طريق اجتثاث الفساد الموجود وليس النائب العام، النائب العام ربما كان جسما مساعدا، ولكن معلومات الفساد موجودة لدى الأجهزة الرسمية وما على الرئيس إلا أن يطلب منها أن تأتي بالمعلومات المتاحة لديهم.

{ طيب إذا كان الواقع بهذا السوء لم لم تتحركوا؟

_ نحن لسنا بقيادات، أنا شخصيا لا أوجد في أي شكل من أشكال الدولة والحزب وكل القيادات التاريخية الآن أبعدت تماما ومقصود هذا الإبعاد، ولأكثر من عشر سنوات نحن خارج الجهاز التنفيذي وغير مرغوب فينا، ولا نريد أن نقود الفتنة، فإذا انطلقنا ونزلنا للشارع والرأي العام ربما نقود انشقاقا جديدا وربما نقود فتنة جديدة وهذا شيء لا نتشرف به، نأمل أن يكون التغيير تغييرا هادئا حتى لا نطيح بالدولة وحتى لا نطيح بالقيم وحتى لا نطيح بسمعة الحركة الإسلامية.

{ كيف تتوقع مخرجات المؤتمر العام للحركة الإسلامية المرتقب في غضون شهور؟

_ إذا كان هذا المؤتمر تحت هذه القيادة الموجودة فلا رجاء منه (والفي يده القلم ما بيكتب نفسه شقي) هذه النوعية من القيادات لا يمكن أن تفتح أبواب التغيير وأن تجتث الفساد وأن تحدث التغيير الذي ينتظره الناس وشباب الحركة الإسلامية وأهل السودان، أنا شخصيا غير متفائل وإنما هي محاولة لتجاوز هذه المرحلة (أنا أتحرك أنا أتنفس أنا موجود)، وحتى الأصوات الناقدة لا أثر لها، ولكن الذي أخاف منه أخي الكريم هو ثورة الجياع وثورة المهمشين وثورة البطالة، خريجو الجامعات والشوارع التي تعج بالعطالى عندما يتحركون وعندما تنضم إليهم المجموعات الناقمة ربما كان الأمر قبيحا لا يمكن أن نتصور مآلاته وكيف سينتهي.

{ ما الذي سيتغير حتى وإن خرجت الحركة الإسلامية وأمسكت بزمام المبادرة، نفس الشعارات (هي لله لا للسلطة ولا للجاه) (وفلترق كل الدماء) والإنقاذ كتجربة حية وشاهدة؟

_ هذه ذهبت مع الريح أخي الكريم، انظر للجامعات الآن، التيار السلفي، ربما تجد شخصا واحدا مثل شيخ عبد الحي يوسف عضويته في جامعة الخرطوم أكثر من عضوية الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني، وهما الآن لا يمثلان أي تيار فكري في الجامعات، يمثلان تيارا سلطويا يستطيع عبر آلياته وماله وإمكاناته أن يأتي بالاتحاد.

{ دون مقاطعة _ هناك أصوات تكفيرية ومجموعات متشددة بدأت تكفر السيد الصادق المهدي والدكتور الترابي هل هم على صلة بالواقع؟

_ الآن الدولة فتحت لهذه المجموعات السلفية والسلفية المتشددة، وعلى نفسها جنت براقش وحقيقة (الذي يزرع الشوك لا يجني العنب) هم الذين حضنوهم وهم الذين مكنوهم وأدخلوهم إلى أجهزة الدولة، غدا سيكفرون بقية علماء السلطان أو الواجهات الرسمية، أما الحديث عن حسن الترابي وعن الصادق المهدي فهذا إسفاف، الصادق المهدي رجل مفكر ورجل عالم ومطلع وهو من خيرة قادة أهل السودان لأنه حكيم وقائد ومميز، أما الشيخ حسن عبد الله الترابي فهذا رجل آخر، هذا فلتة علمية ربنا سبحانه وتعالى أكرم بها أهل السودان، إما أن يحافظوا عليه وإما أن يدعوا أنصاف المتعلمين وبعض الجهلاء والكارهين والحاقدين أن تمتد ألسنتهم إليه، حسن الترابي كل الذين يتحدثون عنه أنا أدعوهم أن يناظروه في التلفزيون القومي في كل القضايا التي أثارها، لن يثبت منهم شخص، الترابي حتى ولوا اختلفنا معه سياسيا لا بد أن نحترم تماما علمه ومكانته، ولو كان الترابي في السلطة لما تطاول عليه أحد.

{ هل تتوقع أن يكون للدكتور الترابي دور في المرحلة القادمة؟

_ لو ظلت الحكومة بآلياتها وبمنهجها لا أتوقع له دورا كبيرا، ربما سيكون له أثر لو كان الجو فيه قدر من الحريات، ولكنني الآن لا أتوقع للمؤتمر الشعبي دورا كبيرا في المعارضة ولا الحزبية الموجودة، لأن الدولة والحزب الحاكم يمتلكان معظم أدوات التغيير والحسم والردع.

{ إذن كيف الخروج من المأزق الراهن؟

_ ربما يكون حديثي غير مقبول لكثير من الناس، الآن منهج التغيير ومنهج الإصلاح الشخص الوحيد المؤهل ليقود حركته هو السيد الرئيس عمر البشير، ياخ ما ممكن يحكمني وزير ومسؤول أكثر من عشرين سنة من وزارة إلى وزارة ومن إدارة إلى أخرى، لو الرئيس عايز يحصل على مزيد من التأييد فليستغن عن معظم هذه القيادات، والآن القضية ليست قضية خليفة للبشير القضية قضية منهج الحكم، هذه المجموعة التي تتحرك في كل مكان وفي كل زمان لن تتنازل. والشخص الوحيد الذي يستطيع أن يهزها هو السيد الرئيس، أخي الكريم نحن الذين فصلنا جنوب السودان وفي عهدنا حدثت أزمة دارفور، ونحن الذين اشتعلت الحروب في عهدنا ووصل الدولار إلى (5) جنيهات، نحن عايزين نقعد لمتين؟ الذين خلقوا الأزمات غير مؤهلين لتقديم الحلول، يجب أن يغادروا بالجملة، ساعتها سيلتف الشعب مرة أخرى حول الإنقاذ، يجب أن يغادروا حتى ولو قالوا إن (فلان) من أميز الناس، أميز الناس عشرين سنة ولم يحقق شيئا ولم يجعل له خليفة، فليغادر غير مأسوف عليه.

الأهرام اليوم

تعليق واحد

  1. عاجل .. عاجل … عاجل
    نداء عاجل لكل الناشطين\ات والمدافعين\ات عن حقوق الانسان بالمساهمه فى اطلاق سراح:
    ابراهيم مجذوب علي فى بدايه العشرينيات من عمره، حديث التخرج من جامعة امدرمان الاسلامية .. كادر خطابي في رابطة الطلاب الاتحاديين الديمقراطين , عضو امانة الشباب الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل …
    في بداية شهر يناير 2012 شارك في ركن للنقاش بجامعة وادي النيل بعطبرة بعد نهاية الركن خرج من الجامعة فتم القبض علية بواسطة الشر…طة ،ومن ثم افرج عنه ,فتم القبض عليه من امام قسم الشرطة مرة اخرى من قبل جهاز الامن.
    وبعد مضي ايام تدهورت حالته الصحية فتم نقله من عطبرة الى شندي لاجراء عملية ازالة الزائدة الدودية .
    ورغم خطورة الموقف رفض اجراء العملية قبل اطلاق سراحة فتم تحويله الى مستشفى الامل التابع لجهاز الامن بالخرطوم بحري واجريت له العملية الجراحية.
    وبقي بالمستشفى لايام قليلة ،وقبل اكتمال شفائه تم ارجاعة الى المعتقل ،ومن ثم انقطعت اخباره الى ان خرج احد المعتقلين واكد بانه قابل ابراهيم في سجن كوبر وكان بالسجن لاكثر من عشرين يوم، وطوال هذه الفترة لم يسمح لافراد اسرته بمقابلته او تحديد مكانه.
    تدهورت الحالة الصحية بشدة فتم ارجاعة اليوم الى المستشفى ولسؤ الحالة سمح لوالدته بزيارته فلم تتعرف عليه من الوهلة الاولى … واكدت ان ابنها ليس بخير …وقالت بأنه اخبرها

  2. فلتذهب انت وجربوعك البشير الى الجحيم غير ماسوفا عليكم.
    اما الصادق والترابى . ماذا استفاد الوطن والمواطن من علمهم وفكرهم ؟ بل بالعكس كل الخراب والدمار الذى اصاب البلد هم مساهمون فيه .
    كفاية نفاق ودجل …. المسرحية دى خشيناها ..

  3. كنا لنتفق مع الجميعابي لو كان البشير (بشرا سويا أو عاقلا) لكن للأسف الرجل مريض و لا فائدة ترجى منه إلا إذا تم علاجه من الإضطراب الضلالي (Delusional Disorder) و هذه الأخرى للأسف مستحيلة الإمكان لأن المجنون لا يعترف بأنه مجنون و لا سبيل لعلاجه إلا بالقوة …

    و عليه يا سيد جميعابي أي تنظير يتعلق بإصلاح النظام هو عبارة عن أمنيات لن تتحقق إلا بعد فوات الأوان و لك في معمر القذافي أسوة حسنة ( مجنون ) ظل يحكم بلاده قرابة الأربعين عاما .. فهل تري في البشير غير ذلك ؟؟؟هذا الرجل يحكم منذ 23 عام و فكره هو نفس الفكر و لو كان يدير أسرته فقط لبرز إليه عقلاء الأسرة و لقاموا نحوه بالواجب لكن قدرنا أن يكون هو حاكمنا … Omar the delusional …:mad: :crazy: إنظر يا أخي لكل خطبه و ليته كان ( يضحك في سره) لكنه مقتنع بصحة كل ما يطلقه من عبارات لكنا قلنا عنه بأنه ( سايكوباتي ) لكنه تبدوا عليه كل علامات الإقتناع بأن كل ما يدور حوله عبارة عن مؤامرات و للأسف لم يقل ( أطباؤنا) رأيهم بعد في هذا الرجل و أنتم في الحركة الإسلامية عليكم الإعتراف بأن الرجل ( مريض ) و يحتاج ( للعلاج) و حتى يتم ذلك فهو فاقد للأهلية ناهيك عن حكم قطر بأكمله ..
    عليكم بمواجهة الواقع و أتحداكم أن تعرضوه على طبيب نفسي …

  4. هل هم على عهدهم الاسلاميون ؟ ام انهم الضعفاء الطامعون في اموال الشعب
    انتم والله لم ولن تكن لكم عقيده غير منهج الخراب والفساد حتى مساجد الرحمن في زمانكم صارت دون هيبه- لا حياء ولاخشيه من العواقب – اذهبوا بخباله دينكم اتركو الامر لعارفيه – فلاسلام لم ياتي لسرقه اموال الناس والاسلام لم ياتي للخداع واشباع البطون بالشهوات ولكنكم اشبعتم البطون وصرتم لا تستطيعون النظر الى موطئ اقدامكم –

  5. والله وإن منطقك غريب ايها الدكتور !!!!
    تقول ( في عهدنا حدثت أزمة دارفور، ونحن الذين اشتعلت الحروب في عهدنا ووصل الدولار إلى (5) جنيهات، نحن عايزين نقعد لمتين؟ الذين خلقوا الأزمات غير مؤهلين لتقديم الحلول، يجب أن يغادروا بالجملة، ساعتها سيلتف الشعب مرة أخرى حول الإنقاذ )

    أي « إنقاذ » تقصد ؟؟
    اليست هي ذات الذي حدث في عهدها كل تلك الكوارث التي ذكرت ؟؟
    اليست (الانقاذ) بتاعكم دي هي السيد (الرئيس) وشيخ علي ودكتور الجميعابي ؟؟ ام هي واحده تانيه ؟؟
    يا دكتور نظامكم الذي تسمونه زوراً بالانقاذ هو من خلق الازمات وهو الذي كان غير مؤهلاً لتقديم شيئ للبلاد منذ عشيه انقلابكم المشوم .
    يا سيدي من يجب ان يغادر (النظام) جمله ، وليس الاشخاص .
    .. يصف اخونا الجميعابي ، ثورة الجياع والمهمشين والشباب بـ (القبيحة) ، والله ما القبـح الاّ ما فعلتموه و تحاولون إعادة إنتاجه مره أخرى !!!!

  6. ثانى حركه اسلاميه وجه جديد للفساد ولحن جديد للعهر والله حرام عليكم

    الذين تشرزموا وشظوا الوطن ليسوا مؤهلين للاصلاح ولا جديرون بالثقه

  7. ( الشخص الوحيد المؤهل ليقود حركته – التغيير – هو السيد الرئيس عمر البشير ) ! .. ( ياخى ماممكن يحكمنى وزير ومسؤل أكثر من عشرين سنة من وزارة لوزارة ومن إدارة لأخرى ) ! شوفوا الفهم دا كيف ! يعنى راضى برئيس 23 عاماً أما الباقين فلا!
    لعنة الله عليكم لقد عرفنا الأسلام الآن جيداً فشكراً لكم !

  8. نعم القول من خلص القوم ،،،، الجميعابي وان كنت منهم فقد أوفيت وكفيت في إجاباتك عن الحاله السودانيه الراهنه ولكن ما لا أفهمه تمجيدك للإمام و نسيبه ،،، فالمفروض تتحدث عنهما كعقول علميه لا سياسيه ،،،،،

  9. يادكتور الجميعابى عمر البشير مسير وليس مخير رجل احب السلطة ويعتقد بان عصابته هى الحاميه من غضبة الشعب وربنا عامى بصيرته وليس من حوله ممن يسق فيهم رجل رشيد حتى يقدم له النصح ويزكره بان الله سبحانه وتعالى حرم الظلم على نفسه وجعله بين الناس حراما ياعمر البشير اتقى الله فى نفسك واهل بيتك كم تبقى لك من العمر وانت لا تتعظ من الحكام الزين سبقوك بالموت وهم ظالمين لانفسهم وهم الان بين يدى ملك الملوك الزى يمهل ولا يهمل فانجو بنفسك من نار وقودها الناس والحجارة واصلح ما افسدته يداك وكل هذه السنيين التى قضيتها وانت فى نعيم القصر والسلطة لا تساوى لحظة من نعيم الاخرة او جحيمها وتخيل كل الشعب السودانى يوم الحساب امام الله يطلبون حقوقهم منك بما فيهم اهل بيتك وبقية العصابة الحاكمة معك وسوف يقولون انا كنا لكم تبعا يعنى انت الخاسر الاكبر بسم الله الرحمن الرحيم ان زلزلة الساعة شئ عظيم صدق الله العظيم

  10. هووووي يا ناس ما تقربو لي ماليزيا (حدثونا عن الذين يقودون الاستثمارات الكبيرة جدا، في الإمارات وفي ماليزيا وفي مشتريات الدولة) زي ما بعض الاغبياء بيقولو انا براقب استثمارات الكيزان في ماليزيا فبالله خلوني قاعد اكل عيش هنا كمدير ورافع كراع فوق كراع :lool:

  11. والله يالجميعابى الليله مرقت من علبك… بعد ماشبعتو خلاص بقيتو تتكلمو يااسلاميون كلكم سواء فى الهواء من بشيركم لترابيكم.. … انتو كلكم زفت فى زفت ماعايزين اسلاميين عايزين علمانيين ينصفو الشعب ..افصلو الدين عن الدوله ..وانت شركاتك بتاعت الادويه واخوانك برضو حنحاسبك عليها وناس الوطنى ديلك…. بلا جميعابى بلا بطيخ كلهم وسخ واياديهم ملطخه بالدماء وحراميه مين قبل الانغاذ كان عندو قروش اتحداكم من بشيركم لى غفيركم.

  12. بسم الله الرحمن الرحيم

    أخ الجميعابى … ألسـلام عليكم ورحمة ألله ..

    الذين وقّعوا على مذكرة ال(عشره) هم أل(10) ألكرام (بهاء الدين حنفى) (سيد الخطيب) (إبرهيم أحمد عمر) و(نافع على نافع) (غازى صلاح الدين) (على كرتى) (مطرف صديق) (حامد تورين) (أحمد على الإمام) و(مجذوب الخليفه) وبرعايه كريمه من ألمهندس والمخطط (أحمد عبدالرحمن محمد) أين هـم الآن .. ماذا فعل بهم ألدهر والأيام .. أين هم وماذا فعلوا بمذكرتهم .. وضد من فيهم ومنهم المذكرات والعرائض الجديدة ذات الأف توقيع .. بعد أن حولوه لبلد السجم والرماد ..

    ليت (الجميعابى ) دلف إلى ما يفيد القراء .. ولجوهر (الأشياء) .. وأوقد مع ألناس (شموعاً) و(كف) فى ذات الوقت عن لعن ظلام ألنظام .. ليته وصف للناس ما يرونه (هم) بعين فاحصة ناقدة واعية من أرباب ألنظام .. لا ضير فى أن يحدثنا نحنُ معشر السودانيين عن (انطباعاته) عن ألفسـاد .. ورجاله ويعطينا نماذج لبعض من كل هذا (ألعطاء) فى (الإمارات) و (ماليزيا) .. وحولوه لجهنم (صُغرى) ..

    أتمنى على (الجميعابى) أن يُركز فى أطفال (ألمايقوما) حيث وقائـع ألمـوت .. غيــر ألمعلــن للأطفال .. فالمحصلة محزنة جداً .. فالأطفال (مجهولى) ومهجورى ( ألهويه) ألمولودين سِفاحاً … هم أبناء ألخطيئه حيث الأنفلات الأخلاقى .. فدولة المشروع الحضارى صارت دولة (الفشل) الحضارى على مقياس ريختر..

    ليس عيباً أن يكون فى بلدنا داراً أو عشرات ألدور لايواء الاطفال مجهولى الابوين فاقدى السند ..
    ولكن العيب أن تُوكل مهمة رعايتهم لمن (لا) يرعاهم على الوجه الاكمل ..العيب أن يموتوا لاسباب تافهة يمكن تلافيها ..العيب ألكبيرأن يشتكى راعى المايقوما من عدم وجود (حضانات) و (سيارات) مجهزة لنقل الاطفال المستشفيات فى بلد تُصرف فيه الاموال ببذخٍ ..العيب ان ترفض المستشفيات استقبالهم خوفاً على (سُمعتها) ..
    والعيب أن يسكت بعض العالمين ببواطن الامور خوفاً على مصالحهم …. وخلونا مع ملف ألفساد بالاقطان

    وكفى ..

    وللحـديث بقـيـه … مادام فى العُـمـر بقـيـه …

    الجـعـلى البعـدى يـومـو خنـق ..

    من مدينة ودمـدنى السٌُــنى .. ألطـيب أهلها … والراقِِ زولا …

    .

  13. والله العظيم كلكم منافقين وانتم شيء وااااحد لا ينفصل عن بعضه وهذا اسلوب توزيع الادوار انتم هم حركة الزبالة اذا كنتم في الحكومة او المؤتمر الوطني او الشعبي او السلفي كلكم حاجة واحدة وزبالة ومشكلة السودان الاوللى والعالم اجمع – لعنة الله عليكم اجمعين – اراحنا الله منكم نحن لا نحتاج الى حركات ولا الاسلام يحتاج الى حركات وبطلوا حركاتكم دي وخلونا على فطرتنا وسجيتنا

  14. هذا هو بيت القصيد وبإختصار شديد ( حدثونا عن أبناء بعض المسؤولين الذين يقودون الشركات الكبيرة، حدثونا عن الذين يقودون الاستثمارات الكبيرة جدا، في الإمارات وفي ماليزيا وفي مشتريات الدولة، هل هذه الشركات يديرها أبناء القيادات من الحركة الإسلامية ومن المؤتمر الوطني ومن قيادات الدولة أم لا؟ فليحدثوننا كيف دخلوا إلى السلطة هل كانوا يملكون شيئا؟ وماذا يملكون الآن هم ونساؤهم وأصهارهم وأبناؤهم..)..والدلدول الكبير بتاعكم دا إجي إقول ليك مافي فساد..الحرامي دا الا إتلب بي الحيطة ولا شنو ؟؟ يا اخوانا اتمني ان نبدأ حملة رصد لهؤلاء السواقط أين كانو قبل الإنقاذ والي ماذا صارو..وكل زول بس إشوف اقرب جار ليهو مع الجماعة ديل او زميل جامعة او دراسة وين كان وين اصبح ..انا شخصيأ الأمثلة الإستحضرتها مثيرة للضحك ..

  15. انت واحد من حرامية الكيزان لكن اصبحت مهمش من الكروش الكبيرة وليس لك مكان بينهم عشان كدة زعلان لو اعطوك منصب حينقطع كلامك عن الفساد

  16. والله العظيم كلكم منافقين وانتم شيء وااااحد لا ينفصل عن بعضه وهذا اسلوب توزيع الادوار انتم هم حركة الزبالة اذا كنتم في الحكومة او المؤتمر الوطني او الشعبي او السلفي كلكم حاجة واحدة وزبالة ومشكلة السودان الاوللى والعالم اجمع – لعنة الله عليكم اجمعين – اراحنا الله منكم نحن لا نحتاج الى حركات ولا الاسلام يحتاج الى حركات وبطلوا حركاتكم دي وخلونا على فطرتنا وسجيتنا

  17. رجال لا تستحى ابدا ابدا … حرامى … والظاهر سنشهد تبادل فى الخانات الشعبى فى الحكومة
    والوطنى فى المعارضه .. عمى اعميك انت والترابى

  18. وشهد شاهد من أهلها -نحن نتفق مع الدكتور على شعار (ارحلوا … كفاية …ارحلوا … كفاية … ارحلوا كفاية ) اتقوا الله يا (كيزان) في هذا الشعب اتقوا الله يا من يدعوا الاسلام والاسلام منهم برئ براءة الذئب من دم ابن يعقوب

  19. # لو كنت فى السلطة ماكنت بتقول الكلام دة !!!!!!!!!!!!

    # إنت لمن كنت فى المحافظة مش زوجتك هى البدأت حكاية الاستثمار( ألحميراء) وإستغلال نفوذ الزوج !!!!!!!!!!!

    # دى حلقة من المسلسل الخبيث بطولة الافندى و الطيب زين العابدين باقناعنا بان هناك مازال يوجد إسلامين أطهار, و ألصحيح ان هناك إسلاميين تم فطمهم من الرضاعة ولذلك يصرخون ويتباكون !!!!!!!!!!!

    # أعظم حسنات الانقاذ كشف حقيقة الاسلاميين وانهم يتاجرون بما قال الله وقال الرسول !!!!!!!!!!!!

    # سؤال… هل لو الحزب الشيوعى هو الذى تولى السلطة فى1989 ,علما بانة لاينادى بما قال الله وقال الرسول كان سوف تحدث مثل هذه السرقات المنظمة للمال العام…؟؟؟؟

  20. دكتور الجميعابى فى عهدك اختفى 300 طفل من دار المايقوما من الاصحاء ما قولك طالما انت فى حالة تجلى واعتراف بالاخطاء التى ارتكتبوها طيلة سنوات قيادتكم للبلد عايزين تورينا اين اختفوا هل تم بيعهم لجهات اجنبية اما ماذا؟

  21. يا أرباب كان في واحد في الحلة الجماعة أطلقوا عليه اسم سراويلوا لأنه كان سمين وسروالوا كبير ودايما نازل من صلبوا دخل مع الجماعة أصبح راكب لا ندكروزر آخر موديل قال أيه قال ده حقني .

  22. احد المعلقين كتب يقول

    الكيزان ثلاثه انواع

    موهومين

    سزج مخمومين

    محتالين حازقين

    الجميعابى ده هو من الصنف الاخير

  23. كفانا تلاعب بالالفاظ والاستخفاف بالعقول يا دكتور .. هذا الترابى الفلتة وعقليته الاقصائية هو سبب كل ما يجرى الان من تمكين ومشتقاته ( ازمة دارفور – فصل الجنوب – الانحطاط الاخلاقى والاجتماعى – مفسدة قمة الحكم واستنزافهم لثروات البلاد لمصلحتهم الخاصة – الاستخفاف بالدين و جعله سلعة دنيوية للدرجة التى جعلت جل الشباب ينفر منه وهذه الطامة الكبرى والسبب الرئيسى فى كل ما حاق بنا من بلاء …
    اما عن صهره حفيد الامام المهدى وحكمته .. فحدث ولا حرج فهو مجبول على الزعامة منذ الستينيات حينما زجوا به يافعا لكرسى الوزارة .. اما بعد انتفاضة ابريل 85 فقد شكل ثلاث وزارات لم نجنى منها سوى يتحكمون ويلقفون و بستبشرون ثم يهتدون ويهربون الى ان سلم الراية على طبق من ذهب الى من هم يتمكنون الان .. عن اى حكمة تتحدث يا هذا ؟؟؟ فما عاد القوم فى غفلتهم يعمهون

  24. ما تكلم مساعد الحلة ود الميرغني ده يفكو ليكم بدل جاي تعمل لينا زحمه هنا !!! قال اتحادي اصل انتو مش جزء من الحكومه يعتقلوك م كيف ؟؟ تحية لمن حمل السلاح في وجه الكيزان وبس !!!

  25. اقتباس:

    (((( نأمل أن يكون التغيير تغييرا هادئا حتى لا نطيح بالدولة وحتى لا نطيح بالقيم وحتى لا نطيح بسمعة الحركة الإسلامية.))))…..

    سمعه يا حليلك …يا سمعه وهل بقيت سمعه ….. ان الانقاذ اصبحت كالعاهرة التي لا تبالي بالناس…..
    ضاع الضمير وضاع الشرف………. وضاعت البلد….. ويبدو ان الرجل مازال يحن الى التمكين …. تمكين البدريين الخلص…. حتى يفنوا العباد …. ويبيعوا الهواء…..ويقسموا ما بقي من الوطن…….آخخخخخخخ

    اقتباس:

    ((( أما الشيخ حسن عبد الله الترابي فهذا رجل آخر، هذا فلتة علمية ربنا سبحانه وتعالى أكرم بها أهل السودان، ))))

    حسبنا الله ونعم الوكيل…….. هو مفكر مجتهد خليهو يجرب فيكم من المنبهرين به… وربما يصيب او يخطيء …. ولكن من سوءاته التي لن تغفرها له الاجيال…. صنعه لمصيبة الانقاذ…

    (((الأمر بيد السيد الرئيس، وأنا لا زلت أكن للرئيس قدرا من الاحترام وهو الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يفتح هذه الملفات)))).

    ان الساكت عن الفساد لابد انه ……. مستفيد بصورة او اخرى………….. فماذا تأمل فيه …. وقد ابعدتم بعلمه………….. لانكم لا تجلسون ولا توافقون على قسمة السلطة والثروة بين الذين في ايديهم الاقلام ….. ولن يكتبوا انفسهم اشقياء؟؟؟؟؟ وما علموا ان الشقاء شقاء الاخرة…. ( احصاه الله ونسوه…) يوم تاني كل نفس تجالد عن نفسها……………

    حاربوا الشمولية الفكرية…………………….
    حاربوا العنصرية………………………….
    حاربوا الجهوية………………………………….
    حاربوا ….. تقديس الشخصيات……………..
    حاربوا الكاكي في السياسة……………………
    حاربوا البووووووووووووووووووت

    لا ترتقي امة قيادتها….. بندقية
    لا تصنع حياة …. بالرصاص
    لا ترجوا املا ممن لا يفقه حتى في حسن الكلام.
    لا ترجو من الانقاذ شيئا غير الفساد والافساد

    واهم من يظن بامكانية الاصلاح……. فات الاوان …………….

    الا ان النصر ات لامحالة ……….. والله اكبر على الفاسدين المفسدين

  26. نعم مسيلمة لوكان في السلطة لما تطاول عليه أحد لأن مصيره سيكون بيوت أشباحكم ياجزم يامنافقين

  27. يا رجل اتقي الله كفايه كذب كلكم تبحثون عن السلطه والشهره والمال اتي المال اخيرا علشان نهبتوه من زمان الله ينتقم منكم

  28. هذه هي لعبة الاحلال ياكيزان النفاق أن يقوم من دمر السودان عمر البشير بتنحية المتكلسين والمتشبثين البالسلطة لمدة 23 سنة بعد أن شبعوا وأهلهم وأبناءهم وأصهارهم وكل من يمت لهم بصله ليأتي إلينا أمثال الجميعابي أحرار الحركة الاسلامية ونزهائها ليأخذوا دورة ربع قرن في الهط والشفط والسرقة وسياسات اتلذات والأنا ثم بعد ذلك يقول الرئيس بعد عمر طويل هؤلاء ما نافعين نجيب الرعيل الأول مرة أخرى وهكذا يصبح الشعب السوداني من يد حرامي الى آخر حتى يسلموها للمسيح عيسى بن مريم كما زعموا

  29. يا دكتور جميعابي 00 والله كلامك دا كلها حقائق ونحن عارفنها 00 ولكن الجديد في حديثك إنك أرجأت الخروج من المأزق للسيد الرئيس 00 والله أمرك غريب !! وعليك أن تعرف بأن السيد الرئيس مكتف بالعشرة ولا يستطيع تحريك شيئ وهو ما باقي ليهو إلا يعمل خلف دور وينبطح لذلك انت تطلب المستحيل وفاقد الشيئ لا يعطيه .
    ولكن الحل الوحيد أن يذهبوا جميعاً إلى مزبلة التاريخ وإن غدا لناظره قريب .

    وإذا اراد البشير شخصيا المخرج أن يسلم البلد للشعب بدعوة مرتبه بينه وقوة الاجماع الوطني وكل المهمشين !!

    وفي هذه الحالة أقول لك يا الجميعابي أشهر إحترامك للبشير سيحترمك أنت الآخر الشعب السوداني الفضل من نار جهنم البشير .

    سلام

    الريس

  30. ظهر الثعلب يوما في ثياب الواعظيا يمشي في الارض يهدي ويسب الماكرين
    و الكل يتكلم في الفساد وهو قرقان ف الفساد الي حد كبير
    نرجو من المدعو الجميعابي ان يخبر الشعب السوداني المقلوب علي امرة في هذا البلد و خارج البلد كم عدد شركاتو في السودان خارج السودان ؟
    كم عدد الشركات التي يديرونها اولادك في الخارج
    (كم كبرية في ماليزية يمتلكونة و يديرونة اولادك الصعاليق
    اخبر الناس عن اولاد نافع في ماليزية مذا يفعلون و اين يسكنون و اين يدرسون
    تحدث عن ابن مكاوي و الجاز مذا يفعلون في روسا و اكرانية
    وزوجتك سامية شبو عندها كم شركة للدعاية و الاعلام
    (انتو عارفين الجميعابي قال البشير هو الوحيد الذي يقود الثورة لية عشان بكرة البشير يتنفخ ويقول تعال مطالبك شنة للحملة دي و يقو الجميعابي انا داير اخت صورتك في كل شارع وزقاق في السودان و الوعطاء يكون الي سامية شبة للدعاية و الاعلان وهي مرت الجميعابي) هي دي كل القصة
    كم طباخ عندك يا الجميعابي
    والله الواحد يمرق برة السودان يعرف جنس فضائح عن السجم ديل

  31. فعلا انت واحد مغفل نافع .. كايس الحل عند ديك العدة ؟؟.. وهو اس البلاوى دى كلها .. وفاقد الشئ لا يعطيه.. والله صحيح الاختشوا ماتوا ..

  32. نحيك دكتور الجميعابي نعم اوافقك الرأي بأن التغيير يجب يأتي به البشير نفسه لأننا اولا ملينا كشعب سوداني هذه الوجوه المستوزرة الذي لاتأتي بجديد إلينا كشعب هم الآن سبب في عزماتنا منز عشرون سنة في مناصبهم هذه ومن روائح فسادهم الذي يزكم الانوف يجب ان يقيلهم الرئيس بل ويشكل حكومة قومية لانقول حكومة من المؤتمر الوطني او الأحزاب السياسية بل من سودانيين وطنيين اكفاء اياديهم نظيفة وهم كثر منهم من هو خارج السودان فلنأتي بهم لبناء هذا السودان .

  33. الجميعابي كوم و الترابي كوم و البشير كوم لكن الوجعني هملة جامعة الخرطوم البقا فيها شيخ عبدالحي استاذ. رحمة الله عليك يا جامعة الخرطوم.

  34. لم تأت المصائب و النصابين و الحراميه و المفلسين دينيا وسفاكى الدماء و القتله المأجورين من جهاز امن النظام الا فى عهدكم وكيف وانت من يستقبل يوميا الاطفال فاقدى الابوين انه من فساد المتنفذين ومن هم على شاكلتهم لان المواطن البسيط صدقنى لا يقوا على اشباع رغبته او رغبت زوجته لانه منهك وما ليه نفس وكل همه ان يربى الذين اتوا الى هذه الدنيا فى عهد الرقاص الفاسد الجاهل بابسط الحقوق وهو المنقذ واى انقاذ هذا و اى قرار نفذ له اكيد انت فى غيبوبة دائمه افق وانظر الى هذا البشير وما لديه من املاك و مال و شركات باسماء اخوته و اهله ؟
    هل يعقل هذا ان يقدم نفسه الى العداله اذا ما تجرأ وفتح ملف الفساد و المفسدين و هو على رأسهم ؟
    لا يوجد شخص نزيه ولا شريف ولا يملك من الوطنيه مثقال خردله انهم سرق وكل همهم البقاء على النظام خوفا من المحاكم و الاحكام التى سوف تصدر بحقهم و المصادره لكل ما اكتنزوه من مال الشعب .
    لقد اغلقت كل الطرق واوصدت ابواب المتأسلمين فى وجه كل من يدعى انه من الاخوان المسلمين تبا لكم ولاسلامكم
    ايها المفسدين فى الارض وربنا اخلصنا منكم و من فعالكم ونرى فيكم يوم انشاء الله وانه لقريب .

  35. يالجميعابي أظنك اشتقت للاعلام وزهجت من العيشة في الضلام بعيد عن التلفزيون والجرايد

    عيب عليك تقول البشير هو ال قادر على الاصلاح
    انت الظاهر عليك جنيت
    البشير دة ما قادر على وداد بابكر والدليل على كلامي قارن بين حالتا في حياة المرحوم ابراهيم شمس الدين الكان مطلع ميتين أهلها بالعواسة وبي خدمة الضيفان جاء العوير الجنو رقيص دة خلاها تملك ملايين وسياحة لدول أوربا
    وداد اللقت الريس ماعندو موضوع وما عندو راي هي ريموت البشير هدا العوير

  36. ًًًًًًًً"""""الأمر بيد السيد الرئيس، وأنا لا زلت أكن للرئيس قدرا من الاحترام وهو الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يفتح هذه الملفات …. ولكن معلومات الفساد موجودة لدى الأجهزة الرسمية وما على الرئيس إلا أن يطلب منها أن تأتي بالمعلومات المتاحة لديهم.""""
    …….
    هذا الرئيس بطة عرجاء لايستطيع ان يفعل شيئا تجاه الفساد لانه الفاسد الاكبر والفساد يتجسد في بيته ويمشي في صورة اخوانه واخواته وزوجاته واصهاره وارحامه ولانه يدري انه اذا فعل فسينكشف وينهار ويباد في لحظة واحده بواسطة الشعب السوداني بحكم انه فقد سنده الاكبر والوحيد من الفاسدين

  37. هذا الذى يتكلم عن الفساد وعن الاسلام عندما كان محافظا للدامر فى منتصف التسعينات تحرش بزوجة زميله فى التنظيم بمكتبه بمحلية عطبره وكان زوجها مغضوبا عليه خارج السودان لا استطيع ذكر الاسم حتى لا ناذى من تاذوا فعلا من هؤلاء. طلب منها ان تطلب الطلاق منه وسيتزوجها وكانت امراه جميله .عندما تمسكت بكبريائها هددها بان زوجها لن يدخل السودان مره اخرى واذا دخل فانه سيقطع رجليه. لا استطيع ذكر المزيد لكن اقول الله سيسالنى عن ما ذكرت والله على ما اقول شهيد.

  38. عفوا يا دكتور – أنا لا اتفق معك في أن الحل عند البشير ، بالرغم من أن البشير يمتلك كل السلطات في يديه – والسبب أن البشير (ما عاقل ) – ومطلوب للعدالة الدولية – راجل (مخرمج) – غير عفيف اللسان بالرغم من أن عمره تجاوز (76) عاما إلا انه لا يجد نفسه إلا في الرقيص مع مراهقات على أنغام تجرحني ليه وأنا كل جراح

  39. طيب وبيوت الاشباح الاسلاميه . هل سيتم تطويرها ومدها بميزانيات اكبر لتقوم بمسؤلياتها الرساليه فى تعذيب واغتصاب الشرفاء ؟

  40. نموج مقرف……………….. المصدر صحيفة السودان الآن من جريدة الوطن
    اقرأ وتأمل عزيزي المفجوع ……..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    ( استدعت نيابة المال العام الدكتور خالد حسن إبراهيم، مدير هيئة مياه ولاية الخرطوم السابق، في اتهامات موجهة ضده حول ظهور حسابات لمشروع وهمي.
    وتعود التفاصيل إلى أن المراجع اكتشف أن هناك مبالغ كبيرة صرفت وحينما طلب من الهيئة الأوراق التي تخص هذا المشروع، كانت موقعة باسم مدير الهيئة السابق. بيد أن المراجع اكتشف أنه لا يوجد مشروع على الأرض، وإنما «شهادة إنجاز» تدل على صرف كبير موجود ضمن الحسابات. وتشير تحريات «الوطن» إلى إن إدارة الهيئة كانت قد أخذت تمويلاً من أحد البنوك.)
    ……
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  41. كلكم يالكيزان طينة واحدة وقد سمعت منك يوما ما وانا راكب خلفك فى سيارتك اللاند كروزر تنصح صاحبك وتقول يهو بالحرف الواحد نفسى نفسى نفسك اهم شى !!!!!!!!!!!! لو ما ادوك وضع كويس ماترضى فالرجل ناس الهلال الاحمر عائز يتوظف معاهم وخبروه انو المنظمة طوعية وما بقدرو كيلو ليهو المال كيل وهذا كان فهم كل الكيزان نهب فى نهب ………..وهذا القول اصابنا بالقرف منه انا وصدىقى الذى يميل لتاييدهم.

  42. اى واحد طرفو مبلول من بموية الكيزان عايز يعمل فيها اصلاحى ،،،،،،، كلهم كانو مؤيدين للنظام و لو اتيحت ليهم الفرصة ما بقصرو فى الفساد ،،،،،،، انتا واحد ناس لما كنتا ماسك الهلال الاحملهرالال اراحمر ،،،، كنتا ما بتعينالامانظمظمين منالاخوان و الا نس

  43. المرحوم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عبقري استفاد من أموال البترول وكون دولة من عدم دولة متطورة بكل المقاييس دولة الأمارات العربية المتحدة ؟ وشيخ الترابي والأمام الصادق المهدي والحسيب النسيب الميرغني والمشير البشير عباقرة السودان الفطاحل وجدوا أكبر دولة في أفريقيا من حيث المساحةجاهزة بمشاريعها وسكة حديدها وشركة طيرانها وجامعاتها ومستشفياتهاومتعلميها الخ وفلحوا في تدميرها وفرطوا في اراضيها ومياههاوتجويع اهلها وتطفيش خبرائهاوعلمائها وتقاسموا الغنيمة والآن يتصارعون في التهام ما تبقي قاتلهم الله اللصوص الخونة مغتصبي الرجال والنساء ؟؟؟

  44. الذين خلقوا الأزمات غير مؤهلين لتقديم الحلول، يجب أن يغادروا بالجملة، بما فيهم البشير

    0912923816

  45. اين كنت يا الجميعابي عندما كنا نعذب في بيوت الاشباح .. كنت آنذاك من النافذين ام كنت تبحث عن المرأة الثانية ..

    0912923816

  46. بسم الله الرحمن الرحيم

    الأخ ألحبيب صـــلاح .. ألســـلام عليكم ورحمة ألله ..

    شُـــكــــراًً للمرور .. وللتعليق .. دمت أخــاً حبيباً من رواد وزوار ألراكوبا ألرحيبه ..

    تحياتى لك ولمن معك .. آملاً عودتك ألقريبه للبلد الأمين .. ســـالماً … غـــانماً … معافى ..

    وشـــــــــكـــــــــــــراً ..

    الجـعـلى البعـدى يـومـو خنـق ..

    من مدينة ودمـدنى السٌُــنى .. ألطـيب أهلها … والراقِِ زولا …

  47. يا الجميعابى كم ربحت من الدولارات من منظمة انا السودان والتى حولتها لمنفعتك الشخصية برغم من صرف الدولة عليها من مقر واصول واعفاءات ومرتبات جاى بعد دا كلو تعمل فيها الشريف الرضى نسيت عين القط العملتوها فى شوارع الخرطوم والكسبتم من ورائها ملايين الجينهات بالقديم ومنها اسست زوجتك مملكتها الاسثتماريةا وبدعتك انا السودان ورعاية الاطفال فاقدى الابوين على حسب تعبيرك انت وزوجتك سيدة الاعمال سامية شبو كل ما لديكم من شركات ومؤسسات ومنظمات ملك لهذا الشعب الذى تحالون بكل الطرق اقناعهم بانكم شرفاء ولكن هيهات

  48. الجميعابى ده كان مسؤول عن الحفل الإفتتاحى لدورة الشان الأتلعبت فى السودان 2011 .. جانا فى عالم الرياضه ووعدنا بإففتاح وختام ماحصل بعد أن تحصل عى أكثر من 3 مليار … جانا فى الإفتتاح والإختتام بكم لعبه تاريه وكان الله فى عون الشعب الذى تسرق أمواله بإسم الدين

  49. اقتباس ( الذين خلقوا الأزمات غير مؤهلين لتقديم الحلول يجب أن يغادروا حتى ولو قالوا أن فلان من أميز الناس ( أميز الناس وعشرين لم يفعل شيئا )
    هذا كلامك يا دكتور فإذا لم يستطع الشخص أن يقدم شيئا خلال عشرين سنة فليذهب حالا . هذا يعني أن أول الراحلين يجب أن يكون هو عمر البشير ليس لأنه لم يقدم شيئا بل لأنه أدخل البلد في نفق مظلم وسد بعد دخوله بصخرة عظيمة .
    أما شيخ الترابي والذي اعتبرته فلتة علمية وهدية ربانية من العلي القدير فهذه الهدية لم يفرح بها أي شخص سوداني ولم يذق طعمها لا السابقون ولا اللاحقون . فنحن في غنى عنها . لقد أبدلنا ربنا سبحانه وتعالى خيرا منها ألا وهي الذهب ولو رأيت كيف فرح الشعب السوداني بظهور الذهب لعرفت أن الهدية لها طعم ورائحة . لذلك لم يذق الشعب السوداني طعم هديتك التي ذكرت ( قال أيه قال فلتة علمية فليحافظوا عليها قال ) على فكرة يا دكتور جميع الشعب السوداني يعتبر أن ما حل بنا سببه هذا الفلتة العلمية )

  50. هو الحل كان عند بشبش طيب هو كان مافى وجا ولاشنو وانت الجميعايى كنت وين من زمان والشعب لو راجى منكم الحل حنتظر كتير خلاص بس انامتاكد العملتو فينا حيعود عليكم عاجلا ام اجل اصلو الحرب اولها يعنى حتموت فى بعض

  51. لقاء موجه ويقع ضمن مجموعة خداع الشعب بالاسلامويين الهمج ود الجميعابى فى لقاءه هذا يوكد بما لايدع مجال للشيك بانه اسلامى سياسى بحق وحقيقة وليس لديه زرة من الشجاعة فى التعامل مع قضايا امه ان تكون او الا تكون ويفضح نفسه كبقية اقرانه بعدم المسولية السياسية . لقد عرف اصغر طفل سودانى بان ذكاء الترابى وتعليمه هى اكزوبة كبرىخدع بها عوام الشعب واذا كان الترابى ذكيا ومتعلما الايعرف بان دوافع النفس البشربة من الطمع والجشع قد تكون موجوده لدى اى بنى ادم وحتى من يدعون التدين وليس هناك من مناص لكبح جماح رجال الدولة من التسلط والنهب غير الدولة الديمقراطية اخيرا يا ايها الجميعابى ياخى ما ممكن يحكمنا رئيس فوق العشرون عام مع تحياتى.

  52. ما الذي جعل أتباع عبدالحي أكبر بكثير من أتباع شيخك المتناقض الترابي؟ هل لأن الحكومة ساعدت عبدالحي في حين حاربت الترابي كما يبدو لي أنك تريد أن تحاجج؟ لماذا لا تكون أنت منافسا لعبد الحي وأنت أصغر منه؟وهل كانت الحركة التي خدعها وقادها الترابي بكل الوسائل الماكرة محمية من دولة أم هي معارضة في غالب سنواتها؟أظن لو كان عبد الحي معارضة للحكومة لزاد أتباعه. ثم سؤال آخر من الذي أبعد الحركة التي تتاجرون بها ليل نهار ؟ ألم يكن شيخك الاستئصالي هو الذي حلّ تنظيمها ليكون في حل عنها؟ لماذا لا يتطاولون عليه إن كان في السلطة؟ ما السبب الذي يمنعهم؟لماذا أنت تفضح نفسك وتكشف لنا أن شيخك دموي ولا يقبل مخالفا له؟ تأكد إذا كان الترابي يهزم أنصاف المتعلمين فتأكد أنك منهم. الترابي ميكافلي في ثوب متأسلم لا يكاد يغطي عوراته إلا أمام الذين في قلوبهم مرض. أقول هذا وأنا ضد الذين يطلقون الفتاوى ويكفرون الناس ويلغون بهذا مهام المحاكم ويدخلون البلد في فتنة أكبر من فتنة الإنقاذ. وضد البشير الذي حكم 23 عاما وضد معارضة المليشيات ضرورة. ومع استبعاد الجيش النظامي عن السياسة وبالقانون. ومع نماذج التغيير التي تقوم بها الشعوب من حولنا ليأتي من يحكمهم وفق انتخابات نزيهة.

  53. الجميعابي اكبر صعلوق عرفته زقاقات ام درمان كان مشهور بمطارة البنات ليلاً في الشوارع .. جاي الآن يتحدث عن الفساد ؟ قايلين الفساد ده الا يكون سرقة قروش ؟

  54. هذا الرجل الذى يتحدث عن الفساد هو راس الفساد هذه عن تجربه شخصيه معه ومع زبانيته فى منظمة انا السودان

  55. أو ليس هو نفس الجيمعابي الذي هددن من قبل بإنقلاب قابض ؟ أين الإنقلاب يا دكتور؟ إذا أنتم نسيتوا نحن ما نسينا إذا سرقتم من الشعب السوداني ما سيفله كما سرقتم أبريل و قبلها أكتوبر فهو شعب يستحق البطش به إن سمح لكم

  56. ياصبرى فخرى بيقول ليك المحرر إنو كان معتقل فى زنازين المحن وطبعآ دية آصعب بكثير من بيوت الأشباح .
    حاجة تقرف …. مشروع تافه ومدمر وفاشل بكل معنى الكلمة … دهية تخمكم كلكم .

  57. 😮 😮 لا اعتقد ان بيد البشير ولا حتى محاولة تغير–لانه محاط بشبكه او طوق قوي من المفسدين—-

    التغير ياساده ياكرام–والله يستر ويسلم —لا ياتي الا من من المؤسسه العسكريه وخاصه صغار الضباط -من مقدميين وجاي –وهذا التغير لن يتم من الخرطوم —بل من الوجدات العسكريه الكبرى بالولايات كالمدفعيه وغيرها يعني عصيان عسكري جزي مصحوب بعصيان مركزي مدني0بالخرطوم بس وين الضباط الجدعان ديل —غدا لناظره غريب

  58. اين ستذهبون من ربكم ماذا ستفعلون في يوم الحساب بهذه الاموال التي نهبتوها باسم الدين ؟؟؟ اليس لكم ضمائر وقلوب تحسابكم ؟؟؟ نحن ننتظر انتقام الله فيكم في الدنيا قبل الاخره …ولن نعفيكم نريد انتقاما يشفي صدورنا وغليللنا نريدكم ان ترجعوا كما كنتم قبل 1989 فقراء جيعانين حسالة مجتمع وقبل ذلك حساب شااااااااااااامل كامل لكل اذيه في حق هذا الشعب الصابر المحتسب وان الله علي نصرنا لقدير وسنري بام اعيننا اي منقلب ستنقلبون انشاءالله انتم وابنائكم وابناء ابنائكم لانريد ان نستثني احد منكم امولانا في الخارج سنسترجعها بالقانون بالقوه

  59. سبحان الله ياجميعابى الترابى هدية من الله ياراجل اتقى الله . انصح شيخك يعمل ليهو عمل باقى عمره الفضل ده ربنا يلعنو دنيا واخرة دمر السودان الله ينتقم منو .

  60. دكتور جميعابى فى حوار مفبرك يريد ان يمثل دور الشريف لكن ليعلم ان فساده وفساد اهل بيته و اخوته معلوم للكافة من بيعه للادوية والحقن الفارغة عن طريق اخوه الصيدلى طارق بصيدلية العمال بحرى مرورا باكلهم السحت و تاسيسهم لشركة فاست باموال الشعب المنهوبة من بنك النيلين فى عهد اللص الكبير المدعو السعيد ووووووووحتى القصور بكافورى والمهندسين والمعمورة و الرياض و لكن ساعة الحساب قد ازفت وسوف ينالون جزاؤهم فى انفسهم وفى ابناءهم اكلى السحت وفى يوم الموقف العظيم ان كانوا يؤمنون به او يكفرون

  61. لا أحترم من هؤلاء المتأسلمين الذين يدلقون حبرا كثيفا على صحائقنا هذه الأيام – سوى التجانى عبد القادر-

  62. حدثنا دكتور قيادي في المعارضة ان الجميعابي كان يزور بيوت الاشباح و يرقض تقديم العلاج للسجناء (الشرفاء) ضاربا عرض الحائط بشرف مهنة الطب و الشينة منكورة خليك في المايقوما و محاضرات الاعياد لان الناس بتكون مجتمعة للصلاة فرصة لا تضيع

  63. للاسف يا دكتور الجميعابى …أن كنت تعتقد أن الجوع والقهر والذل الذى أصطلى به الشعب السودانى فى عهد الانقاذ أثر على عقليته وتفسيره للواقع السياسى…فأنك مخطى……… وسوف تحاسبون جميعكم ..كل الذين شاركوا فى حكومة الانقاذ من زمن الانقلاب على الشريعه الدستوريه ..سوف يحاكمون….. وانت شخص يريد أن يلمع نفسه…….وبشكيرك ومشيرك ده كان منتظر من شئ أحسن تأمل على حلول أخرى

  64. قال هذا الدعي المنافق:
    وأنا لا زلت أكن للرئيس قدرا من الاحترام وهو الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يفتح هذه الملفات وأن يمكن للجان مستقلة تماما أن تتحرك في طريق اجتثاث الفساد الموجود وليس النائب…………
    الرئيس هو رأس الفساد اما اخوته ناس علي ووداد بابكر وراءهو بمراحل احارب فساد شنو .. بعدين انت نفسك فاسد كيف تزوجت زواج مشهود وانت طالب ومن بيت مزارعين في الجزيرة

  65. الفساديادكتور انت المفروض من اوائل الناس تتكلم عنو لاكن فضلت الصمت وبديت تتكلم لما ودوك المايقوما وعندها بالذات عرفت بأن الفساد هو أمر مربوط بسلوك الانسان فالعلاقة بين استثمارات ماليزبا هى نفس العلاقة بأسرة المايقوما والفكرة يادكتور مااسلامية الفكرة بأنك اسلامى وعايز ترمى فشلك انت اولا وغيرك على اليوم اللى سرقتو فيه الفكرة بفكرة حتفضحكم انتو اولا قبل الاخرين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..