أخبار السودان

بوتين: مسألة منح اللجوء السياسي للأسد ليست موضع بحث في روسيا

قال الرئيس فلاديمير بوتين، أمس، إن مسألة منح اللجوء السياسي للرئيس السوري بشار الأسد ليست موضع بحث في روسيا، في أول تعليق له على الأزمة السورية بعد انتخابه رئيسا للدولة. بينما دعت روسيا الحكومة السورية والمتمردين إلى وقف «فوري» لأعمال العنف وتسهيل وصول المساعدة الإنسانية ومبعوثي الأمم المتحدة إلى سوريا.

وجاء حديث بوتين ردا على سؤال صحافيين أمس حول إمكانية أن تمنح روسيا حق اللجوء السياسي للأسد، وأجاب بوتين قائلا «نحن حتى لم نتطرق إلى هذا الأمر»، بحسب ما نقلته وكالات الأنباء الروسية.

ويأتي ذلك رغم عرقلة روسيا – كعضو دائم بمجلس الأمن – لقرارين دوليين من أجل إدانة القمع الذي يقوم به نظام الرئيس الأسد ضد معارضيه.. كما أوضحت وزارة الخارجية الروسية أول من أمس أن موسكو لن تبدل موقفها حيال سوريا بعد انتخاب فلاديمير بوتين رئيسا، وذلك على أثر دعوات في هذا الصدد وجهتها بلدان غربية.

ورغم ذلك، دعت روسيا أمس الحكومة السورية والمتمردين إلى وقف «فوري» لأعمال العنف وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية ومبعوثي الأمم المتحدة إلى سوريا. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان بعد لقاء مع السفير السوري في موسكو، بناء على طلبه، «من الضروري أن تتوقف على الفور أعمال العنف من أي جهة أتت».

وأضاف البيان أنه خلال هذا اللقاء مع نائب وزير الخارجية الروسي ميكائيل بوغدانوف «تم التشديد على أن ثمة حاجة حيوية لحل المشاكل الإنسانية الخطرة» في سوريا، موضحا أن الجانبين أعربا أيضا عن دعم مهمة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية في سوريا كوفي أنان، ومسؤولة العمليات الإنسانية للأمم المتحدة فاليري أموس.

الشرق الاوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..