أهم الأخبار والمقالات

قيادي بـ”المحلول” يعقد اجتماعاً طارئاً وينتقد البرهان والآلية

قال حزب المؤتمر الوطني (المحلول)، إن مكتبه القيادي عقد اجتماعاً طارئاً، للنظرِ في الخطاب الذي أصدره رئيس مجلس السيادة في الرابع من يوليو الجاري وتقييم ردود الفعل المختلفة حوله.

وأوضح المؤتمر الوطني انّ أهم ما ورد في ذلك الخطاب هو الجزم بأن القوات المسلحة لن تكون مطية لأي جهةٍ سياسيةٍ للوصول لحكم البلاد وأنها ستلتزم بتنفيذ مخرجات هذا الحوار.

وقال الوطني في بيان له: “فبهذا التأكيد القاطع يتضح أنّ القوات المسلحة قد أدركت جسامة الخطأ الذي وقعت فيه في أغسطس 2019م حين وقعت الوثيقة الدستورية التي مكنت بها قلة مستأسدة لا وجود لها بين الجماهير ولا نصير، وجاء ذلك خصماً على حِيادِ المؤسسة العسكرية التاريخي وقوميتها الراسخة في الوجدان، وإذا كان الشعب السوداني قد ذاق الأمرين ودفع ثمناً باهظاً بسبب ذلك فإن أشد ما كان يوجعه هو أنْ من سلط تلك الفئة عليه هي قواته المسلحة التي يستأمنها على دينه وعرضه وأرضه ويشدو بفخرٍ أنها الحارس مالنا ودمنا”.

وأضاف: “بإعلانها في ذلك البيان النأي عن السياسة والإحجام عن الخوضِ فيها مع المُتفاوضين، فإنّ قيادة القوات المسلحة لا تختط طريقاً جديداً وإنما تنتهج نهجاً ابتدرهُ قادةٌ عِظامٌ، فهي تسير في درب الفريق إبراهيم عبود والمشير عبد الرحمن سوار الذهب، فالبعدُ عن السياسة من أشراطِ حِيادِ المؤسسة العسكرية ومن ضمانات عدم انزلاقها للوقوف مع فريق ضد غيره، وإذا كان الابتعاد عن السياسة مطلوباً، فإن عدم تنازل القوات النظامية عن ما يدخل في اختصاصها مطلوب كذلك، ونعني بذلك أنه لا يجوز لقيادة الجيش أنْ تتنازل عما يتعلق بأمن البلاد أو يتطلبه الدفاع عنها، فلا ينبغي أنْ تستجيب القوات النظامية لمن يطالبونها بالتنازل عن واجبها الوطني المقدس، فمثلما أنه لا كلمة لعسكري بشأن السياسة، فلا كلمة لمدني بشأن العسكر”.

وشدّد المحلول، أنه إذا صار الحوارُ للمدنيين وحدهم فلا بد من التشديد على أنْ تبتعد عنه الآليةُ الثلاثية “فشرعية الآلية الثلاثية في إدارة هذا الحوار تُستمد من أنها مخولة بواسطةِ الأممِ المتحدةِ والاتحاد الأفريقي للتباحث مع القيادة العسكرية لضمان تسليم قيادة البلاد لحكومة مدنية، فإذا ما وافق الجيش على ذلك ابتداءً فإنه ينتفي أيُ مُبررٍ لوجود وسطاء أجانب في مفاوضات تضم القوى السياسية وحدها، وإذا ما احتاج الأمرُ لميسرٍ فيوجد من بين بني السودان حكماء مقبولون من الكافة وعلماء مُدخرون لمثلِ هذا اليوم، وما لقاء أم ضواً بان بالأمس القريب إلا خيرُ دليلٍ على ذلك، وإنْ ما كان لا بد من وجودٍ أجنبي فليكن ذلك الدور للاتحاد الأفريقي الذي يمثل القارة الأم، ولا ينبغي أن يتجاوز ذلك الوجود دور المراقب الذي يطّلع على ما يجري دون أن يتدخل في مساره أو يكيف مخرجاته، ويكفي هذه الآلية سواء ما انكشف من فسادها، وافتضح من تزويرها، وما صدع به الاتحاد الأفريقي الذي هو طرف فيها من فقدانها الحياد، وما تأكد من اتخاذها من قِوى الحرية والتغيير حصان طروادة الذي تنفذ أجندة الأجنبي من خلاله الى السودان، ولو كان في وجه تلك الآلية حياءٌ لاستقالت بعد حديث سفير الاتحاد الأفريقي”.

ومضى الوطني في بيانه: “ذهبَ الناسُ مذاهب شتى في مغزى خلو البيان من عبارة (إلا المؤتمر الوطني)، فقرأها كل على شاكلته، لكننا نفهم ذلك الغياب في السياق المنطقي الوحيد الذي يتماشى وانسحاب القوات النظامية من الحوار السياسي، فإذا كانت القوات النظامية قد انسحبت فعلاً من الحوار، فلا يجوز لها بعد انسحابها أن تُحدد أطرافه، فضلاً عن أنْ تحجر على أحدٍ منهم، بل إنّ غياب تلك العبارة من البيان هو أحد شروط إعلان القوات المسلحة أنها تلتزم بأن تعمل مع جميع مكونات الشعب السوداني من أجل الوصول الى توافق وتراضٍ وطني”.

وشدّد الوطني على ضرورة إطلاق سراح قياداته بالسجون والذين مضت على اعتقالهم ثلاثُ سنواتٍ ويزيد، وعلى ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها الذي حُدِّدَ في يوليو 2023م ليختار الناخب السوداني البرامج والأحزاب التي تحكمه.

وأعتقد المحلول ما أسماه تراخي الرئيس البرهان في تنفيذ قراره الصادر في 25 أكتوبر، وقال: “التراخي في تنفيذ ما وعد به ذلك البيان قد أدخل البلاد في تيهٍ لم يكن بأقل خطراً مما كانت فيه قبل الخامس والعشرين من أكتوبر، اليوم وقد استقر رأي رئيس مجلس السيادة على هذه الخطة الجديدة للخروج بالبلاد من أزمتها، فإنه لا يصلح مع هذه الخطة إلا المضي قدماً في تنفيذها، وليتذكّر الرئيس البرهان قول أبي جعفر المنصور (إذا كُنتَ ذا رأيٍ فكُن ذا عزيمةٍ فإن فسادَ الرأيِ أن تتردّدا)”.

السوداني

‫23 تعليقات

  1. بالله شوف الناس دي قال الشعب السواني ذاق الأمرين في خلال اقل من ثلاث سنوات من حكم الوثيقة الدستورية. كدي طيب ورونا الشعب السوداني ذاق شنو خلال ثلاثين سنة من حكمكم البغيض والله تاني ما تمسكوا بالبلد دي لو نزلتوا لينا المن والسلوى من السماء.

    1. هؤلاء الديوث نسوا كل ما فعلوه في الشعب لثلاثه عقود من بيوت الاشباح ، وقتل ، وتهشيم ادمغة العلماء، وادخال السيخ في مؤخرات المعلمين ، والظلم الذي لا حدود له… نسيوا كل ذلك وظهروا مرة اخري كالاشباح يستجدون عواطف ضحاياهم… ليفهموا انه سوف لا ولن يسمح لما يسمي المؤتمر الديوثي بممارسة السياسه بعد ان طردتهم ثورة ديسمبر المجيده، فقد ثبت انهم لصوص ، قتله، تجار دين وسبابين دين في نهار رمضان وفي داخل المحاكم وعنصريون “العب اب نخره” مقولتهم الشهيره وهكذا يتحدثون!!!

    2. والله ۳ سنوات ورتنا انو كنا في نعيم ال ۳٠ سنة الفيها اي زولبقدر يشتري خبز ووقود ويتعالج ويقري اولادي ….الناس اسي نسو التعليم ۳ سنوات جامعات قافلة

  2. شوف الكلاب السفله …٣٠يونيو١٩٨٩ خلاص الشعب السوداني نساهو اغصي البشير العسكري حتي الشجر والحجر متحالفا مع الكيزان بقيادة المغبور الترابي كان ب رسالة من السماء انا انكم اتفه من جابت بيع البشريه ٣٠عام ما العذاب نسوها..

    1. فمثلما أنه لا كلمة لعسكري بشأن السياسة، فلا كلمة لمدني بشأن العسكر”. بينما ينادي الشعب بدولة مدنية موحدة أنهم يكرسون لتفتيت البلاد بوجود عدة مراكز للسلطة ليكون الجيش سلطة موازية لسلطة الشعب وبذلك يكون لهم نصيب دائم من السلطة بواسطة اللجنة الامنية الكيزانية وموازية للسلطة المدنية انهم ملاعين وخبثاء مثل شيخهم

      1. والله حكومة حمدوك اظهرت ضعف الاحزاب والقوي السياسية في ادارة البلاد ….عشان كدة خلو الكيزان يحكمو بي فسادهم دا كانت البلد مدورة وساسيات الحياة مدعوة للجميع من خبز ووقود وعلاج وتعليم …اسي وين الناس كلها عطالة ورفع الدعم وانعدمت الخدمات….

  3. تدخل الترابي… في الجيش…. و تقويضه للنظام الدستوري… ماذا يسمى…

  4. عبارة إلا المؤتمر الوطني و العسكر للثكنات و الجنجويد للحل فرضها الثوار البواسل و هم من يقرر بسحبها أو الاضافة عليها.

    1. بالله شوف المهزلة دي حزب داعشي كيزاني قاتل مجرم لصوصي محلول صوريا يعقد اجتماع حمرة عين امام اعين اللجنة الامنية وبل بموافقة منها لم يتعرضوا للمضايقة ولا البمبان ولا اي مساءلة في حين الثوار يقتلون عشان كده البرهان ولجنته الامنية الكيزانية بجنجويدها وجهاز مخابراتها النت لازم يمشوا مهما كلف من تمن.

  5. لو ان القوات العسكرية الاسلامية اعتدت بالوثيقة الدستورية ، لما كان تسنى لكاتب المقال ان يرى النور ناهيك عن حروفه بما اجرموا فى حق الشعب لثلاثين عاما ماضيه.
    و لكنه دليل مفضوح و غبى اخر ، يعلن بأن القوات المسلحة ما زالت مرهونة لقبضة الاسلاميين حتى الساعة.

  6. حديث المحلول هو حديث العاهرة عن الشرف..
    بعد امتطوا ظهر القوات المسلحة وحولوها لخزب الجيش الانقاذي هاهم يشيدون بكذبة البرهان..(وهو مركوب من الكيزان) ويرفض ان يكون مطية (لعله يقصد لغير الكيزان)..
    الدايرك مطية منو؟؟؟ تشتغل شكلك (العسكري البحت) دا بس المطلوب يا برهان.. يا مركوب الكيزان..

  7. سبحان الله الكوز كائن غريب !!!! الكذب والنفاق والتزيف واللف والدوران عنده كشرب الماء

  8. هؤلاء الديوث نسوا كل ما فعلوه في الشعب لثلاثه عقود من بيوت الاشباح ، وقتل ، وتهشيم ادمغة العلماء، وادخال السيخ في مؤخرات المعلمين ، والظلم الذي لا حدود له… نسيوا كل ذلك وظهروا مرة اخري كالاشباح يستجدون عواطف ضحاياهم… ليفهموا انه سوف لا ولن يسمح لما يسمي المؤتمر الديوثي بممارسة السياسه بعد ان طردتهم ثورة ديسمبر المجيده، فقد ثبت انهم لصوص ، قتله، تجار دين وسبابين دين في نهار رمضان وفي داخل المحاكم وعنصريون “العب اب نخره” مقولتهم الشهيره وهكذا يتحدثون!!!

  9. الكيزان الفسده الفجره كعاهره تتحدث عن الشرف والطهر، ارد واقول لهم كيف ايها المنافقون الغير منطقيون كيف بدات نشاتكم السياسيه ؟ اليس بانقلاب يونيو ١٩٨٩ بتنفيذ ضابط كيزان في الجيش بتخطيط من كبار قادتكم الفجره الفسده كالترابي وعلي عثمان ونافع وغيرهم من قادة الحركه الاسلاميه فقد جندتم عددا كبيرا من ضباط القوات المسلحه والشرطه في الحركه الاسلاميه وحتي الان يتضرر الشعب السوداني من هذا الخازوق اللي غرز في كيان الشعب السوداني

  10. كم في الساحة اليوم من أمثالكم؟!؛ يدعي الحكمة والنزاهة والذود عن حوزة البلاد، ولا يفكر أو يرى سوى السلطة والمناصب!
    مثلكم كثير اليوم من الأحزاب والقحاتة والمرتزقة، وليس لبلادنا غير الله!…، هو وحده القادر على أن يجتثنا من ظلمات “العوام قراط” إلى نور الرشاد، ومن فوضى الإباحية إلى ضبط الشرعية.

  11. لو عايز تعرف المعني الحقيقي لعبارة (ليّ الحقيقة) اقرأ هذا الكلام.. الكيزان يلوون الحقيقة كما تلوي عمة الراس حينما تريد عصرها بعد الغسيل لتجفيفها..آه يا اولاد ام ز……. ليكم يوم

  12. مهما حاول الكيزان الظهور والايحاء بانهم موجودين وفاعلين فلن تقوم لهم قايمه.ارتعت معنوياتهم بعد ان نفض عنهم البرهان الضعيف الغارق التراب علهم يكونوا طوق نجاته ولكن هيهات ستسقطوا مره اخري مع البرهان الساقط لا محاله وسوف تختنقوا وتختفوا الي الابد، (فأما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض) ،تلك سنة الله في كونه.

  13. بما أن الكزب يتنافي مع الإيمان بالله ، لان الانسان يكزب لجلب منفعة مادية أو معنوية أو دفع ضرر مادي أو معنوي وفي كل الحالتين اذا كزبت أو لم تكزب فإن قدر الله هو الذي يصير ، فالاخوان المسلمون (الكيزان) لايتورعون عن الكزب حتي أن أحدهم شاهدهم يطرحون المصاحف في المراحيض ثم نشروا خبر أن الحركة الشعبية الكافرة عدوة الله هي التي فعلت ذلك .

  14. الحركة الإسلاموية المسيلمية الكذوبة الحقودة علي الوطن أعوذ بالله منكم يا ملاعين ، دينكم هو السلطة و المال الحرام

  15. قال حزب المؤتمر الوطني (المحلول)، إن مكتبه القيادي عقد اجتماعاً طارئاً…… يا أخوانا هو حزب محلول و عنده مكتب قيادى و بيعمل إجتماع دى نفهمه كيف؟؟ الحزب ده كان لازم يكون محظور و مش محلول و الحظر يعم الهيكل و الاشخاص دى هفوات القحاطه القاتله و عدم الخبره و الجاهزيه لعمل الفرق فى ألتغيير المنتظر . البلد فاقده عقول دى بقت واضحه.

    1. تستحقو ياسودانين بطيبتكم العمياء بعد الثورة الناس كان تريد حرقهم في اجتماعهم قولتو لا هؤلاء اخوانكم وكلو بالقانون؟ حاكم القانون دا؟ رجعو عليكم وقتلو ابنائكم ومثلو بجثثشم ورموهم في النيل ومازالو يقتلو فيكم في كل مليونية؟ هو لاء قوم ابو جهل همهم القتل والسرقة بوجود غطائهم العسكري ؟ الناس لازم تعرف اين يجتمعون وحرقهم؟ هؤلاء هم قتلو ابنائكم وسرقو موارد بلدكم واشترو بها عقارات في تركيا وجوازات وامنو مستقل ابنائهم في دولة مستقرة امن وصحة وحياة وفيها كل مقومات الرفاهية اما انتم لاماء لا كهرباء ولا امن ولا صحة؟ اضافة لذلك لم يكفيهم مارسقوهو الان رجعو لينهبو اكثر واكثر ولايهمهم السودان ان يدمر اويحرق الي الابد؟ اي حقد وانانية؟ لامفر ياسودانيين لا اعتصامات ولا كثرة مليونيات مليونية واحدة والا نرد بلدنا والا نفقده الي لابد اتعلمو من سيرلانكا وابقو رجال وان تعدي علينا اي عسكري وقتل اي ثائر احرقو لهم مقراتهم واحرقو القصر الجهوري لانريد ان نري الوسخان وحميرتي وجبرين فيها وكفي؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..