أخبار السودان

سلفيو اليمن يشكلون حزبا سياسيا لأول مرة

صنعاء (رويترز) – شكل سلفيون متشددون في اليمن أول حزب سياسي لهم لمطالبة الرئيس اليمني المنتخب حديثا عبد ربه منصور هادي بتطبيق الشريعة الاسلامية في جميع مجالات الحياة ورفض تدخل القوى الخارجية.

وكان السلفيون وهم الأكثر تزمتا حتى بين الاسلاميين الأصوليين يتجنبون السياسة عادة. غير أن نجاح حزب النور السلفي في مصر الذي احتل الترتيب الثاني من حيث عدد المقاعد في أول برلمان جاء نتيجة انتخابات ديمقراطية في البلاد منذ عقود ربما غير ابتعاد السلفيين عن السياسة.

وقال سلفيو اليمن ان حزبهم السياسي الجديد سيحمل اسم اتحاد الرشاد اليمني.

وقال المؤسسون في بيان يصف المشاركة كواجب ديني في ختام أعمال المؤتمر السلفي العام في العاصمة اليمنية ان المشاركين “بعد مشاورات عدة أشهر قرروا المشاركة في العملية السياسية من خلال تأسيس حزب اتحاد الرشاد اليمني.”

ودعا المشاركون للحوار مع جماعات إسلامية سُنية أخرى ومع المتمردين الشيعة في شمال البلاد لإنهاء الاضطرابات السياسية التي دفعت اليمن الى حافة الحرب الاهلية.

وقال عبد الوهاب الحميقاني أحد زعماء التيار السلفي “من الضرورة فتح حوار مع الجماعات المسلحة كأنصار الشريعة والحوثيين لاخراج اليمن من دوامه العنف.”

واستغل كل من المتمردين الشيعة الذين يعرفون بالحوثيين وجماعة أنصار الشريعة ضعف سيطرة الحكومة المركزية للاستيلاء على مساحات كبيرة من البلاد خلال العام المنصرم.

ويتوقف مصير الحكومة الانتقالية في اليمن على الاقل في أحد الجوانب على كيفية التعامل مع هاتين الجماعتين.

ورغم أنه من غير المقرر ألا تجرى الانتخابات اليمنية قبل عام 2014 الا أنه سيكون في مقدور حزب اتحاد الرشاد المشاركة في الحوار الوطني.

واتفق على الحوار في إطار اتفاق تم التوصل اليه بوساطة خليجية أتاح للرئيس علي عبد الله صالح ترك منصبه بعد عام من الاحتجاجات المناهضة لحكمه.

وإشارة السلفيين للتفاوض مع الحوثيين أمر غير مألوف لتمسكهم بعقيدة متشددة تنظر للشيعة باعتبارهم زنادقة. وكان هناك قتال بين الحوثيين والسلفيين على مدى شهور في شمال اليمن وفي مناطق أخرى.

ووجهت الدعوة للحوثيين الذين استطاعوا أن يقتطعوا لأنفسهم فعليا دولة داخل الدولة على الحدود اليمنية السعودية للمشاركة في الحوار الوطني. ولكن الحكومة قالت انها لن تتعامل مع أنصار الشريعة التي تستلهم نموذج تنظيم القاعدة.

ويستلهم تنظيم القاعدة نفسه تفسيرا للاسلام قريبا من الرؤية التي يتبناها السلفيون.

وقالت جماعة أنصار الشريعة في بيانات وضعت على منتديات الكترونية اسلامية في وقت سابق هذا الاسبوع ان استبعادها من الحوار الوطني وضم الحوثيين أمر متناقض.

وسيتنافس حزب اتحاد الرشاد مع لاعبين اكثر رسوخا في الساحة السياسية اليمنية مثل حزب الاصلاح الاسلامي المعارض وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه صالح نفسه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..