مصادر: افريقيا تعلن الجمعة اسم مرشح افريقي لرئاسة البنك الدولي

جوهانسبرج (رويترز) – دعت جنوب افريقيا الي مؤتمر صحفي اليوم الجمعة للاعلان عن اسم مرشح افريقي لرئاسة البنك الدولي يتوقع الكثيرون ان يكون وزير المالية النيجيري نجوزي اوكونجو ايويلا وذلك حسبما قالت مصادر على دراية بالمناقشات.

وتشغل جنوب افريقيا أحد المقاعد الافريقية الثلاثة في مجلس مديري البنك الدولي المؤلف من 25 عضوا وقالت المصادر ان ترشيح اوكونجو ايويلا تم اقتراحه بعد مشاورات بين رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما والرئيس النيجيري جودلاك جوناثان.

وقال بيان من وزارة الخزانة في جنوب افريقيا ان وزراء مالية انجولا ونيجيريا وجنوب افريقيا سيعقدون مؤتمرا صحفيا في بريتوريا الجمعة. ولم يكشف البيان تفاصيل عن جدول الاعمال.

وأبلغت مصادر رويترز هذا الاسبوع ان اوكونجو ايويلا ووزير المالية الكولومبي السابق خوسيه انتونيو اوكامبو من المنتظر ان يمثلا أول تحد منسق للسيطرة الامريكية على منصب رئيس البنك الدولي.

وقالت البرازيل هذا الاسبوع ان اوكونجو ايويلا واوكامبو سيكونان مرشحين “هائلين” لخلافة روبرت زوليك على رأس هذه المؤسسة الدولية لتمويل التنمية التي يوجد مقرها في واشنطن وذلك في أحدث علامة على ان الاقتصادات الصاعدة تريد دورا أكبر في ادارة عمليات البنك.

واحتفظت واشنطن لنفسها بمنصب رئيس البنك الدولي منذ تأسيسه بعد الحرب العالمية الثانية في حين تذهب رئاسة توأمه صندوق النقد الدولي دائما الي اوروبي.

وعلى الرغم من مسعى الدول الصاعدة فان الولايات المتحدة تملك أكبر حصة تصويتية في البنك ومن المتوقع ان تفوز بتأييد معظم الدول المتقدمة وهو ما يرجح أن يحل امريكي اخر محل زوليك.

ولم تعلن الولايات المتحدة حتى الان اسم مرشحها

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..