أخبار السودان

تشيني يحصل على قلب جديد من متبرع مجهول..نائب الرئيس الأميركي السابق يخضع لعملية زرع بعد انتظاره 20 شهرا

خضع نائب الرئيس الأميركي السابق، ديك تشيني، إلى عملية زرع قلب طال انتظارها إثر العثور على متبرع مجهول، قال تشيني إنه «سيبقى ممتنا له إلى الأبد». وأجريت العملية لتشيني، 71 عاما، أول من أمس، في مستشفى قرب واشنطن، وفقا لما جاء في بيان صادر عن مكتبه.

وأصيب تشيني، الذي كان مدخنا شرها بخمس أزمات قلبية منذ عام 1978. ويعد تشيني أحد الشخصيات الرئيسية في «الحرب على الإرهاب» التي شنتها الولايات المتحدة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر (أيلول)، ويظل شخصية بارزة في الحزب الجمهوري ويعاني من مشكلات في القلب منذ فترة طويلة. وقد أدرج اسمه على لائحة انتظار للحصول على قلب منذ عشرين شهرا، بحسب بيان للمتحدثة باسمه كارا اهيرن. وقالت اهيرن في بيان إن تشيني «يرتاح حاليا في وحدة العناية المركزة في مستشفى اينوفا فيرفاكس في فولز تشرش» في ولاية فيرجينيا قرب واشنطن. وقالت الناطقة في بيان إنه «رغم أن نائب الرئيس السابق وعائلته لا يعرفون هوية المتبرع، فإنهم سيكونون ممتنين له إلى الأبد على هذه الهدية التي أنقذت حياة تشيني».

وكان رجل الظل السابق في إدارة بوش الذي ترى الأوساط السياسية أنه كان أحد أقوى نواب الرئيس في تاريخ الولايات المتحدة، أصيب بأربع أزمات قلبية بين 1978 و2000 وخضع لزرع أربعة شرايين في القلب في 1988. كما زود بمنظم لضربات القلب منذ 2001. وأصيب تشيني بأول أزمة قلبية عندما كان في السابعة والثلاثين من العمر. وقد صرح في مقابلة مع شبكة «إن بي سي» عام 2011 بأن المضخة التي زرعت لتحسين عمل قلبه تعد «معجزة في التقنيات الحديثة»، لكنها ليست سوى «حل مؤقت».

وفي بيان تمنى المرشح الجمهوري نيوت غينغريتش الشفاء العاجل لتشيني. وقال: «إنه زميلي وصديقي منذ عدة سنوات، وأنا مسرور لأن الجراحة تمت بشكل جيد».

وخلال حياته المهنية الطويلة، تولى تشيني مناصب في الكونغرس وفي البيت الأبيض وكان وزيرا للدفاع، وكذلك كان نائبا للرئيس السابق جورج بوش الابن. وكان تشيني القوة المحركة وراء سياسة بوش الخارجية بعد هجمات 11 سبتمبر التي قتل فيها نحو ثلاثة آلاف شخص، وشارك تشيني بشكل كثيف في القرارات التي تلت الهجمات، ومنها غزو أفغانستان في خريف 2001، وغزو العراق في مارس (آذار) 2003. واشتمل رد البيت الأبيض على تلك الهجمات إجراءات مثيرة للجدل مثل التنصت على المواطنين الأميركيين دون تصريح، واستخدام أساليب تحقيق قاسية ترقى إلى التعذيب، مثل أسلوب «الإيهام بالغرق».

وعلى الرغم من متاعبه الصحية، فإن تشيني بقي شخصية جمهورية رئيسية منذ تركه منصب نائب الرئيس، حيث وجه انتقادات كثيرة للرئيس الحالي باراك أوباما. إلا أن تشيني أشاد بأوباما، العام الماضي، بعد العملية التي أدت إلى مقتل زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، في باكستان. وانتقد تشيني في كتاب أصدره العام الماضي بعنوان «في زمني: مذكرات شخصية وسياسية»، عددا من أفراد إدارة بوش، ومن بينهم وزير الخارجية في ذلك الوقت كولن باول.

وذكر بوش في مذكراته التي صدرت في عام 2010، بعنوان «نقاط القرار»، أنه فكر في التخلي عن تشيني في انتخابات الرئاسة لولاية ثانية في عام 2004، إلا أنه اختار الدفاع عنه وعن غزوه للعراق. وكتب بوش أنه أمضى أسابيع يفكر في عرض تشيني بالخروج من سباق الرئاسة، وقال إن نائبه كان ينظر إليه على أنه «شرير وقاس». وأثناء توليه منصب نائب الرئيس، دعا تشيني إلى الاستخدام الأقصى للسلطة التنفيذية حيث كان يعتقد أن الرئيس يجب أن يكون قادرا على العمل دون عائق من المشرعين أو المحاكم، خاصة في أوقات الحرب. ولم يستقطب ذلك النهج الكثير من الانتقادات، خاصة بعد هجمات 11 سبتمبر، إذ أيد الكونغرس الأميركي العمل العسكري بعد أشهر في أفغانستان واعتقال من يشتبه في أنهم إرهابيون في معتقل غوانتانامو بكوبا. إلا أنه بعد تكشف فضيحة سوء معاملة السجناء في أبو غريب في الحرب في العراق، ألقيت المسؤولية على تشيني في دفعه إدارة بوش إلى تبني أجندة أمن قومي متشددة.

الشرق الاوسط

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..