تاكسي نيويورك يغيّر شكله

سيكون الجيل الجديد من سيارات الأجرة الصفراء في مدينة نيويورك فانات صغيرة مزودة بأبواب جرارة، مقاعد مضادة للبكتيريا، أكياس هواء في الخلف، ومقابس لشحن الهواتف الخليوية.

خلال معرض السيارات الدولي في نيويورك يوم الثلاثاء الماضي، أزاح المسؤولون في المدينة الستار عن «سيارة الأجرة المستقبلية» التي ستصنعها شركة «نيسان» للسيارات. جاء في «بلومبرغ» أن هذه السيارة ، التي ستبقى معروضة للعموم من 6 إلى 15 أبريل الجاري، صُممت لتكون قوية كفاية كي تتحمل شوارع المدينة المليئة بالحفرة والتي يبلغ طولها نحو 10 آلاف كيلومتر، وفق مسؤولي نيسان.
سيبدأ سكان نيويورك باستعمال سيارة الأجرة الجديدة هذه في خريف عام 2013، فيما تحل الفانات الصغيرة NV200، التي يبلغ ثمنها نحو 29700 دولار أميركي، محل أسطول المدينة المؤلف من 16 طرازاً من سيارات الأجرة. ومن المقرر أن تنتهي عملية الاستبدال هذه بحلول عام 2018. هزمت «نيسان» شركات «فورد» (التي صنعت سيارة أجرة كراون فيكتوريا التي يشيع استعمالها اليوم) و Turkey?sو Karsan Otomotiv Sanayi & Ticaret لتفوز بعقد مدته 10 سنوات في شهر مايو.
يوضح كارلوس غصن مدير «نيسان» و{رونو» في مقابلة معه، بعد تقديمه سيارة الأجرة هذه في احتفال حضره يوم الثلاثاء الفائت العمدة مايكل بلومبرغ: «يُظهر اختيار سيارتنا مدى تعدد استخدامات «نيسان NV200»، التي تُباع راهناً كسيارة عائلية يمكن استعمالها لنقل البضائع». ويضيف: «من الممكن أن يتكيف هذا المنتج مع حاجات هذه المدينة الكثيرة، سواء من ناحية الأمانة، الراحة، توفير الوقود، إنبعاثات الغاز، أو الحداثة».
بالإضافة إلى ذلك، تؤكد لجنة سيارات الأجرة والليموزين في مدينة نيويورك أن سيارة «نيسان» ستُجهز بسطح شفاف، محرك يحد من استهلاك الوقود، أرضية مسطحة لا نتوء فيها، مسافات كبيرة بين المقاعد تفوق ما تقدمه سيارات «كراون فيكتوريا» بنحو 25 سنتمتراً، ومساحات لتخزين الأمتعة تتخطى ما نراه في معظم سيارات الأجرة الراهنة.
تتوقع «نيسان»، ثاني أكبر شركة يابانية لتصنيع السيارات بعد «تويوتا»، أن تحقق هذه السيارة نجاحاً كبيراً بعد اختيارها لتكون سيارة الأجرة في نيويورك، مع أنها لن تسجل مبيعات كبيرة، وفق تيم غالاغر، ناطق باسم الشركة.

تُصنع تسع شركات سيارة الأجرة الحالية في المدينة، وأبرزها طراز «كراون فيكتوريا» الذي ما عادت شركة «فورد» تصنعها. تُعتبر مدينة نيويورك اليوم سوق سيارات الأجرة الوحيدة بالنسبة إلى الفانات الصغيرة NV200، التي تُباع راهناً في اليابان وأوروبا كسيارات لتوصيل البضائع.
أوضج مسؤولون في مدينة نيويورك في شهر مايو الماضي أن هذه السيارات ستُنتج في المكسيك، ليدخل عليها بعد ذلك عمال أميركيون التعديل اللازمة كي تصبح جاهزة للاستخدام كسيارة أجرة.
يؤكد العمدة بلومبرغ أن هذه أول سيارة أجرة في نيويورك تختبر ضد الحوادث بعد تزويد السيارة بالزجاج العازل بين السائق والركاب. ويضيف أن الأبواب الجرارة ستحمي الركاب من الاصطدام بالسيارات المارة.
من المتوقع أن تفوز نيسان على مدى سنوات العقد العشر بعائدات قدرها مليار دولار. سيبلغ عدد سيارات الأجرة الإجمالي 15237، فضلاً عن ألفي سيارة أخرى مجهزة للمعوقين وافق عليها المشرعون في الولاية في شهر ديسمبر الماضي. كذلك، يعتقد العمدة أن عقود السيارات الإضافية ستعود بنحو مليار دولار على موازنة المدينة التي تبلغ 68.7 مليار دولار عام 2013.
يشير موقع لجنة سيارات الأجرة والليموزين في مدينة نيويورك أن لوحات سيارات الأجرة في هذه المدينة تُباع بنحو 705 آلاف دولار للأفراد ومليون للشركات. ويؤكد مفوض اللجنة ديفيد ياسكي، مشيراً إلى عمليات توسيع أخرى طرأت على أسطول سيارات الأجرة هذا خلال السنوات العشرين الماضية، أن زيادة هذه اللوحات بنحو ألفي لوحة لن يقلل قيمتها بالنسبة إلى مالكيها الحاليين.
ذكر ياسكي في مقابلة معه: «يُظهر التاريخ أن الطلب على هذه اللوحات كبير وأن قيمتها السوقية في ارتفاع متزايد».
يستخدم 600 ألف راكب تقريباً سيارات الأجرة كل يوم، وقد تنقل سيارة الأجرة العادية نحو 30 راكباً خلال نوبة العمل، وفق المتحدث باسم اللجنة آلن فرومبرغ.
ستتألف المقاعد الجديدة من قماش شبيه بالجلد محاك من راتنج الفينيل المضاد للمكروبات. وتشير شركة «نيسان» على موقعها أن أجهزة التخلص من الراوائح الكريهة تشمل فلتر لتنقية الهواء يتحكم فيه الركاب، فضلاً عن أنظمة تبريد عدة. من المزايا الكثيرة الأخرى التي تتمتع بها هذه السيارة مصابيح إنارة في الأعلى وأخرى في الأسفل، أجهزة شحن بمقابس 12 فولتاً، مقبسا USB يمكن استخدامها لتشغيل بعض الأجهزة النقالة.

الجريدة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..