اسعار المحاصيل تعاود الارتفاع بسوق ام درمان

الخرطوم : بابكر الحسن

عاودت اسعار المحاصيل بسوق ام درمان الرئيسى ارتفاعها عقب الاستقرار الذى لازم السوق لأطول فترة بفضل تدخل هيئة المخزون الاستراتيجى ،وطرحها لكميات من الذرة بغرض سد الفجوة وتركيز الاسعار. وارجع التجار الزيادة الاخيرة الى زيادة الطلب على الذرة من جانب قطاع الاعلاف فى ظل شح الوارد من انتاج هذا العام، حيث يفضل مربو الماشية والدواجن الانتاجية الجديدة على الاصناف المخزنة من الاعوام السابقة، بحجة تركيز نسبة الغذاء فى الاعلاف، وبلغ اردب الفيتريتة (300) جنيه، وطابت (370) جنيها، والدخن (460) جنيها للاردب.
وفى السياق، اشار برعى الشكرى من سوق ام درمان للمحاصيل الى الزيادة الاخيرة، ووصفها بالبسيطة، واوضح ان اردب الفتريتة بلغ (300) جنيه بدلا عن (295) جنيها، والدخن (460) بدلا عن (445) جنيها فى الايام الماضية.
واضاف برعى فى حديثه – ان الذرة طابت بلغ اردبها (370) بدلا عن (340) جنيها، وعن كمية الوارد بالاسواق، قال الشكرى : ان الاسواق بالعاصمة مترامية الاطراف، وان الشاحنات تدخل الاسواق وتخرج، نسبة لتوزيع الاسواق بالولاية .
واكد عدم وجود جهة تقوم بحصر الوارد للولاية والصادر منها، وتابع: استمرارية هيئة المحصول فى عرضها للكميات جعل الاسواق اكثر استقرارا على الرغم من تراجع الوارد من مواقع الانتاج الحقيقى.
من جهة ثانية اكد حسن كرار مدير اسواق المحاصيل بالقضارف ،استقرار الاسعار وتراجعها الطفيف فى بعض المحصولات كالفيتريتة، حيث بلغ سعر الاردب (270) جنيها ، والدخن (450) جنيها ، والذرة التيترتون (310) ، والدبر (300) ، والصفراء (265)، واضاف: تراوح الوارد اليومى من الذرة من (8 -10 ) آلاف جوال، واوضح ان اكثر الصادر من القضارف يتوجه الى الخرطوم لقطاع الدواجن وبورتسودان، بواسطة تصاديق للشركات من المخزون الاستراتيجى، واكد ان السبب الرئيسى فى استقرار الاسعار هو المخزون الاستراتيجى.

الراي العام

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..