أخبار السودان

ديلى مونيتور: جنوب السودان تفوز بعضوية الاتحاد البرلمانى الدولى

ذكرت صحيفة “ديلى مونيتور” الأوغندية أن دولة جنوب السودان قد حصلت أمس، ، على عضوية الإتحاد البرلمانى الدولى، لتصبح العضو رقم 162 بالإتحاد، بعد أن دعمتها معظم الوفود المشاركة بالجلسة الختامية للمؤتمر الذى عقد فى العاصمة الأوغندية كامبالا واستمر لمدة أسبوع كامل.

وأوضحت الصحيفة الأوغندية أن السكرتير العام للاتحاد البرلمانى الدولى أندريس جوهانسون قد تلقى خطابا من الجمعية التشريعية الوطنية ? الكيان التشريعى بدولة جنوب السودان ? أعربت فيه عن استعداد حكومة الجنوب الوفاء الكامل بإلتزاماتها القانونية والمالية بمجرد الإعتراف بها كأحد أعضاء الإتحاد الدولى.

وأكدت اللجنة التنفيذية التابعة للإتحاد البرلمانى الدولى أن كافة الشروط التى تنص عليها المادة الثالثة من ميثاق الإتحاد، والخاصة بعضويته، تنطبق تماما على برلمان الدولة الإفريقية الوليدة.

وفى الإطار نفسه قد دعا قائد المعارضة ببرلمان جنوب السودان المجتمع الدولى إلى تقديم الدعم للمؤسسة التشريعية الجديدة، وهو ما تم قبوله بالإيجاب من جانب جوهانسون، والذى أعرب عن رغبة الإتحاد البرلمانى الدولى فى تقديم كافة أشكال الدعم والمساعدة للمؤسسات الوليدة سواء فى جنوب السودان أو ميانمار.

يذكر أن دولة الجنوب قد لحقت بدولة ميانمار التى قضت أكثر من خمسين عاما دون مؤسسة تشريعية برلمانية، هايتى التى تم الاعتراف ببرلمانها خلال الدورة السابقة.

اليوم السابع

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..