أخبار السودان

أمريكا: 780 مليار دولار عجز ميزانية خلال 6 أشهر

(CNN) — أشارت تقارير اقتصادية أمريكية إلى أن ميزانية واشنطن تتجه نحو تسجيل عجز جديد يتجاوز حاجز ترليون دولار هذا العام، وذلك بعدما بلغت الحصيلة الإجمالية المقدرة لعجز الخزينة مستوى 780 مليار دولار خلال الأشهر الستة الأولى من السنة المالية الحالية.

وبحسب تقرير لجنة الموازنة في الكونغرس الأمريكي، فإن المبلغ الحالي – على ضخامته – يبقى أقل من نظيره خلال الفترة نفسها من العام الماضي، والمقدر بنحو 829 مليار دولار.

ويعود سبب هذا الانخفاض الطفيف إلى تقلص النفقات الحكومية وزيادة العوائد المحصلة من قبل السلطات، وخاصة عبر زيادة المبالغ التي دفعتها الشركات الأمريكية كضرائب على أعمالها حتى هذه الفترة، وهو أمر إيجابي يدل على تحسن في الاقتصاد دفع تلك الشركات إلى توسعة أعمالها.

وتراجع الإنفاق الحكومي في مجالات المساعدات الطبية وإعانات البطالة، وذلك بعد انتعاش سوق العمل خلال الأشهر الماضية، كما حدت واشنطن من إنفاقها الدفاعي خلال هذه الفترة بواقع تسعة مليارات دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وكانت الحكومة الفيدرالية الأمريكية قد أغلقت العام المنصرم ميزانيتها عند نهاية السنة المالي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعجز بلغ 1.3 ترليون دولار، أي أنها تجاوزت حاجز ترليون دولار للعام الرابع.

وقد تجاوز الدين العام الأمريكي حاجز 15 ترليون دولار، أما السقف المسموح به بموجب قانون أقر مؤخراً فهو عند 16.3 ترليون دولار.

وقد كانت الإدارة الأمريكية تأمل بأن تخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة دون الحاجة لإعادة التفاوض حول رفع سقف الاقتراض، غير أن استمرار بعض الإعفاءات على الضرائب والمساعدات الخاصة قد يجبرها على فعل ذلك قريباً، ما يزيد من سخونة المعركة الانتخابية بين الجمهوريين والديمقراطيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..