أخبار السودان

مصر.. والدة أبو إسماعيل أمريكية الجنسية منذ 2006..محمد مرسي مرشح الإخوان وصفوت حجازي مرشح الجماعة الإسلامية

قال المستشار فاروق سلطان رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسة إن اللجنة تسلمت خطابين من وزارة الخارجية، يتضمن أولهما أن وزارة الخارجية الأمريكية أفادت بأن السيدة نوال عبد العزيز نور والدة حازم أبو إسماعيل حصلت على الجنسية الأمريكية في 25 من أكتوبر سنة 2006، وتضمن الثاني صورة من الطلب المقدم من السيدة المذكورة للحصول على الجنسية الأمريكية.

وهذا يعني ضمنياً استبعاد أبو إسماعيل من الانتخابات الرئاسية، وفقاً للمادة 26 من الإعلان الدستوري الذي أصدره المجلس العسكري.

وأضاف سلطان أنه بناء على الاجتماع الذي عقدته لجنة الانتخابات الرئاسية في الرابعة من ظهر اليوم، حول خطابي وزارة الخارجية بشأن جنسية السيدة نوال عبد العزيز نور والدة محمد حازم صلاح أبو إسماعيل، فقد قررت اللجنة إصدار البيان التالي:

– بتاريخ 30 من مارس سنة 2012 تقدم السيد/ محمد حازم صلاح أبو إسماعيل بأوراق ترشحه لرئاسة الجمهورية، وقدم سيادته إقراراً بعدم حمله أو أي من والديه جنسية دولة أخرى خلاف الجنسية المصرية، وإقراراً آخر بعدم حمل زوجة سيادته لجنسية أخرى.

– بتاريخ 31 من مارس أرسلت اللجنة كتابين لوزارة الداخلية والخارجية، للاستعلام منهما عن جنسية المرشح المذكور ومرشحين آخرين وجنسية والديهم وزوجاتهم.

– بتاريخ الثالث من إبريل ورد كتاب مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية يتضمن أن السيدة/ نوال عبد العزيز نور والدة السيد / محمد حازم صلاح أبو إسماعيل تحمل جواز سفر أمريكي رقم 500611598، وأنها استخدمته في عدة سفريات من وإلى مصر.

– بمعاودة الاستعلام من وزارة الخارجية بناء على هذا الكتاب، ورد اليوم كتابان من وزارة الخارجية، يتضمن أولهما أن وزارة الخارجية الأمريكية أفادت بأن السيدة نوال عبد العزيز نور حصلت على الجنسية الأمريكية في 25 من أكتوبر سنة 2006، وتضمن الثاني صورة من الطلب المقدم من المذكورة للحصول على الجنسية الأمريكية.

وعليه قررت اللجنة ضم تلك المستندات لملف ترشيح السيد محمد حازم أبو اسماعيل وإخطاره بذلك.
الشاطر ليس سياسياً

وفي حديث خاص لـ”العربية.نت”، أكد عضو مجلس الشعب الفقيه القانوني المحامي صبحي صالح أن الجماعة اتخذت بالفعل قرارا بطرح مرشح بديل للشاطر سوف يقدم أوراقه في اللحظة الأخيرة.

وأكد صالح أن هذا المرشح انتهى بالفعل من تجهيز كل أوراقه وموقفة القانوني سليم مئة في المئة، كما أنه شخصية بارزة ومشهورة في جماعة الإخوان المسلمين وله تاريخ من النضال السياسي والبرلماني منذ عهد الرئيس المخلوع مبارك، وقد عفت مواقفه كل القوى السياسية.

وحول دوافع الجامعة في اختيار مرشح بديل، قال صالح لقد تعاملنا مع كل الرسائل السياسية المبطنة التي أرسلتها لنا كافة الاتجاهات في مصر وحللناها جميعا ومن ثم وجدت الجماعة ضرورة وجود مرشح بديل لا غبار عليه ولا يختلف عليه أحد لنوجه نحن رسالة لكل هذه الاتجاهات بأن الجماعة جاهزة دائما ومواقفها واضحة، وحين قررت خوض الانتخابات كان قرارها صائبا، ومن ثم لن نسمح بأي تلاعب بنا.

وفيما يخص الانتقادات التي وجهت للشاطر بأنه شخصية ليست سياسية وخشية الجماعة من تأثير ذلك الطرح على الرأي العام، قال صالح إن الجماعة تعاملت مع كل الانتقادات بحكمة بالغة ونحن نعلم جيدا أن موقف الشاطر القانوني لا غبار عليه ولا تشوبه شائبة وأنه شخصية مشرفة ولكن الاحتياط واجب، فقد قررنا أن نطرح مرشحا باسم الجماعة رغم إعلاننا مرارا وتكرارا أننا لا نرشح أحدا لأننا تيقنا من وجود ترتيبات لطرح شخصية عسكرية في آخر وقت، وهو ما لم يكن في مصلحة مصر وشعبها وهو نفس الدافع الذي جعلنا نقدم بديلا للشاطر.

وبسؤال “العربية.نت” عما إذا كان تراجع عمرو سليمان عن العزوف عن الترشح في انتخابات الرئاسة وتقديمه لأرواقه بالفعل، وما إذا كان مصدر قلق بالنسبة للجماعة، قال صالح إن خوض سليمان لانتخابات الرئاسة وهو أحد أذرع نظام مبارك والعسكري جعلنا نتيقن من كل الذي كنا نخشاه وعلى أي حال فإن عودة مبارك أهون علينا من فوز سليمان.

وفيما يخص التضحية برجل آخر من قيادات الجماعة وطرحه كبديل فقط، قال صالح نحن لا نتعامل بالمظاهر نحن نتعامل بالصالح العام، فإذا خاض الشاطر الانتخابات دون عوائق سوف ينسحب مرشحنا البديل في فترة التنازلات عن الترشيح
من جانبه أكد المنسق القانوني للشاطر المحامي عبد المنعم عبد المقصود لـ”العربية.نت” إن موقف الشاطر القانوني سليم ولا عوائق قانونية أمامه، وقد تأكدت لجنة قانونية من كافة أوراق الترشيح، كما أنه حصل على توقيعات من 279 عضوا بالبرلمان أي سبعة أضعاف العدد المطلوب.
المرشح الاحتياطي للإخوان

من جهة أخرى، أكدت مصادر بحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، أن الدكتور محمد مرسى سحب بالفعل أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية، تمهيدا للتقدم بها رسميا غدا، كمرشح احتياطي للمهندس خيرت الشاطر مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية، عقب صدور قرار رسمي لاعتماده مرشحا عن الحزب في الاجتماع الطارئ للهيئة العليا للحزب المنعقد حاليا.

وأوضحت المصادر، وفق صحيفة اليوم السابع، أن محامي “مرسي” سحب أوراق ترشحه اليوم السبت، تحسبا لصدور قرار رسمي بترشحه للانتخابات، وذلك لتخوف الحزب من الطعن على قانونية ترشح الشاطر للانتخابات الرئاسية، أو أية معوقات أخرى، أو تلاعب، وتأمين للموقف الحالي.
صفوت حجازي يترشح للرئاسة
من جانب آخر، أعلنت الجماعة الإسلامية رسميا أنها ستخوض انتخابات الرئاسة بممثل عن حزب “البناء والتنمية” التابع لها، وأنه سيتقدم بأوراق ترشحه رسميا غدا الأحد، قبل إغلاق باب الترشح.

وعلمت “بوابة الشروق” من مصادر داخل الجماعة، أنها اجتمعت بالدكتور صفوت حجازي، بمقر حزب “البناء والتنمية”، وأنها استقرت على الدفع به كـ”مرشح احتياطي” حال استبعاد المرشحين الإسلاميين الحاليين، لكن محمد حسان، سكرتير عام الجماعة رفض تأكيد المعلومة، مضيفا أن حجازي من أبرز المرشحين فعلا، لكن “المشاورات ما زالت جارية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..