أخبار السودان

 طائرتان تتجاوزان بصعوبة حادث اصطدام في الأجواء السودانية.. إليك التفاصيل

تفادت طائرتان تتبعان لـ “إير موريشيس” حادثة اصطدام فوق المجال الجوي السوداني، بسبب خطأ من مراقبة الحركة الجوية.

وكشف موقع (ايرلايف) المختص في رصد أخبار الطيران عن نجاة طائرتين تتبعان لطيران (موريشيوس) من حادث اصطدام فوق الأجواء السودانية في 6 يناير/كانون الثاني الجاري.

وأفاد الموقع بأن الطيار الآلي للطائرتين من طراز إيرباص A350-900 غيّر مسار تحليقهما، بعدما كشف نظام تنبيه حركة المرور عن اصطدام وشيك، إثر منح برج المراقبة السوداني الإذن لإحدى الطائرتين بتعديل ارتفاعها.

وذكرت وسائل إعلام محلية، نقلا عن مسؤول في شركة الطيران، أن الطائرتين تجاوزتا الاصطدام بصعوبة وأن السلطات المختصة قامت بفتح تحقيق حول الحادثة.

وحمّلت شركة الطيران في بيان “برج المراقبة الجوي في السودان مسؤولية الحادث الذي كان سيودي بحياة الركاب”.

وكالات

‫5 تعليقات

  1. كل الطائرات الحديثة تمتلك نظام يسمي نظام تفادي حوادث حركة الطيران (TCAS = Traffic Collision Avoidance System) فبمجرد أن يرصد رادار الطائرة جسما يطير على نفس الإرتفاع في أي إتجاه يمكنه أن يتقاطع مع مسار الطائرة يقوم هذا النظام بإصدار إنذار صوتي ويوجه الطيار إما بالإنخفاض أو الإرتفاع عن المسار لتفادي الحادث وذلك حسب معطيات معقدة بحيث لا تهبط الطائرتان أو ترتفعان بنفس المعدل ولكن إلى الآن هناك طائرات عتيقة لا تمتلك هذا النظام وهنا تبرز أهمية موجه الحركة الجويةAir Traffic Controller والذي من المفترض أن يكون لديه علم تام بكل الطائرات الموكلة إليه فهو يتابعها على الرادار ويكون أيضا بحوزته كرت معلومات خاص بكل طائرة عطفا على معلومات جهازالبث الخاص بكل طائرة Transponder والذي يبث الإرتفاع والإتجاه والسرعة ورمز الطائرة ويمكن للموجه ملاحظة أي إنحراف لأي طائرة من شاشة جهاز التحكم وحتى الإتصال بالطائرتين المعنيتين وأمر أحدهما بالهبوط والآخر بالصعود لإرتفاعات جديدة ولكن هناك دائما الموجهين الجدد والكسالى وغير المبالين وغير المؤهلين كما في كل مهنة. الحوادث لا تحدث من تلقاء نفسها بل هي تراكمات لسلسة أخطاء والأخطاء البشرية تحدث أغلب الحوادث

    1. ماشاء الله اوفيت وكفيت… يظهر انو ليك علاقة بالمجال الجوي… بس في السودان تتوقع كل شئ علشان الرجل المناسب في المكان الغير مناسب… والرجل الغير مناسب في المكان المناسب… ربنا يحمي الجميع

      1. وفى وكفى شنو يا غشيم، طيب ما يمكن إذا الطائرة ارتفعت أو انخفضت استجابة للطيار الآلي تقوم تدخل في خط طيارة تانية فتصطدم بها ؟! المفروض الطيار الحقيقي يخطر الرقابة الجوية القريبة ماذا يفعل حتى يحددوا لها الارتفاع الخالي من اخطار التصادم الجوي!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..