مقالات سياسية

150 يوما من عمر الكارثة والحبل على الجرار

حسن ابوزينب عمر

أنعى لكم يا أصدقائي اللغة القديمة

والكتب القديمة

أنعى لكم كلامنا المثقوب كالأحذية القديمة

ومفردات العهر والهجاء والشتيمة

أنعى لكم … أنعى لكم

نهاية الفكر الذي قاد الى الهزيمة

نزار قباني

ضمن احصائيات مصدرها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يعتبر السودان القاسم المشترك الأعظم في كل ويلات الحروب التي تعصف بالعالم سيما القارة الافريقية ..فهو دائم الحضور بوجوه متعددة كالحة السواد تتحدث عنه لغة الأرقام  بإحصائية قاتمة تقول :-

24 مليون من سكان السودان البالغ تعدادهم 48 مليون نسمة في أمس الحاجة الى مساعدات إنسانية .

6 ملايين على شفير هاوية المجاعة .

6 آلاف شخص لقوا حتفهم في الحرب العبثية الدائرة الآن .

3,6 مليون نزحوا داخل البلاد .

13 مليون طفل سوداني في حاجة ماسة لاغاثة انسانية .

95% من اللاجئين نزح الى دولة مثل تشاد المجاورة من النساء والأطفال .

4,2 مليون ضحايا العنف الجنسي والجسدي .

17,3 مليون سوداني يفتقرون الى المياه النقية الصالحة للشرب مما يعرضهم الى مخاطر الإصابة بأمراض سوء التغذية والملاريا والاسهالات والكوليرا .

هذه الاحصائيات التي لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا خلفها تجسد الكارثة التي يعيشها السودان الآن . فخلال الأربعة عقود الماضي أجبر أربعة مليون أفريقي على ترك منزله تحت تأثير الحرب والدمار بحثا عن ملاذات آمنة خارج بلادهم .هؤلاء فقدوا بطبيعة الحال ممتلكاتهم الضئيلة وتجرعوا خلال البحث عن الأمن والأمان من كؤوس المعاناة حتى الثمالة ..وفي كل الأحوال ساهم ضعف الدولة وغياب القانون في تعميق الجراحات ..لكن يطل السودان بمآسيه مرة أخرى ممثلا في الفظاعات التي كانت ساحتها إقليم دارفور.

(2)

السؤال هنا ماذا قدم المجتمع الدولي للتخفيف من حدة هذه الكوارث على شعوب العالم وتحديدا الأفريقية ؟

اذا اتخذنا منظمة الصليب الأحمر نموذجا من بين عشرات الأجسام التي تقوم بمهام انسانية فان نتائج التاريخ تؤكد ان القارة السمراء تستضيف نصف أنشطة هذه المنظمة على النطاق العالمي اذ يقدر عدد عامليها بخمسة آلاف في أفريقيا يمارسون أنشطتهم الانسانية في السودان وجمهورية الكونغو الديموقراطية والصومال وتشاد . رغم مخاطر العمل في البيئة الأفريقية المتمثلة في الانفلاتات الأمنية وضعف البنية التحتية فقد تمكنت فرق الصليب الأحمر من مساعدة الملايين منذ بدأ نشاطها في أفريقيا عام 1953 بتنسيق كامل مع منظمة الهلال الأحمر حيث قدمتا منذ اندلاع الحرب العبثية 1285 طنا من مواد الإغاثة لضحايا الحرب بتمويل من برنامج الغذاء العالمي كما تم تقديم 40 الف وجبة و24 الف عملية اسعاف أولية فضلا عن إيواء ونقل 742 من الجرحى لتلقي العلاج .

(3)

هذه المنجزات تعتبر استمرارا لجهود قامت بها المنظمة عام 2008 لتقديم مساعدات إنسانية ل2,4 مليون شخص معظمهم من السودان والصومال وكينيا وجمهورية الكونغو الديموقراطية تتمثل في السلع الغذائية الأساسية لإنقاذ الملايين من براثن الجوع كما تمكنت المنظمة من تأمين ممرات آمنة لتقديم مياه نقية ل1,200,000 لاجيء ونازح كما قامت المنظمة باعادة تأهيل 18 مركزا صحيا فضلا عن اجراء 15 ألف عملية جراحية لجرحى تعرضوا لأعيرة نارية نتيجة الحروب الأهلية وعلاج 5 آلاف منهم .

(4)

اضافة الى ذلك فان المنظمة تمارس أنشطة أخرى في السودان تتمثل في الوساطة بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع تتلخص في تحسين ظروف السجناء هنا وهناك بتقديم المعينات لهم مع العمل على اطلاق سراحهم وكانت آخر إنجازاتها في هذا الصدد الحصول على موافقة من الجيش بتسليمها 260 أسيرا من الدعم السريع .. وحتى حينما تصمت أصوات الرصاص فان منظمة الصليب الأحمر تواصل أنشطتها في طريق استعادة الامن والاستقرار في المناطق المنكوبة وعودة منظمات التنمية .

(5)

الكابوس الذي يحول دون انقاذ حياة هؤلاء الضحايا في الحالة السودانية يتمثل في إعاقة وصول هذه المنظمات وبالأخص الصليب الأحمر الى ذوي الحاجة اذ ان أرواح الكثيرين من جرحى الاشتباكات والقصف العشوائي ومرضى الفشل الكلوي فاضت بسبب عدم وجود ملاذات وطرق آمنة للأطباء وفرق الإغاثة العالمية في الوصول للضحايا في الوقت المناسب بسبب المواجهات الدموية.. مع العلم بأن إعاقة وصول المساعدات لمستحقيها خلال النزاعات المسلحة أحد ست مخالفات كبرى منصوص عليها صراحة في ميثاق الأمم المتحدة وتجد الاستنكار الكامل من مجلس الامن لكونها جريمة كاملة الدسم حسب منطوق المادة الرابعة وملحقاتها من ميثاق جنيف .

(6)

هذه رسالة تحذير شديدة اللهجة للجنرالين الذين أدخلا السودان وشعبه في أكبر محنة يمر بها الوطن في تأريخه القديم والحديث.. ان المواطن المغلوب على أمره ربما لم يستوعب كيف بدأت الشرارة التي تحولت لحرائق بطول الأرض وعرضها لن تطفئها مياه المحيطات وكيف ستنتهي بركوب الرأس وغياب الارادة ولكن وبصرف النظر عن الكروت الحمراء التي أشهرت وسيتم اشهارها في وجه الرجلين الذين يخوضان حربا انتحارية فسوف يدفع وحده قطع شك ثمن شلالات الدم المسفوكة والنازفة من جراحه .

[email protected]

‫2 تعليقات

  1. السودان يجب أن يخضع للبند السابع من ميثاق الأمم المتحدة كل إنسان عاقل محب لوطنه

  2. حتى البند السابع لن يفيد في مثل حال السودان.. المسألة ببساطة تحتاج للاقتناع بان لا أحد يستطيع حكم هذا البلد الا بموافقة الآخرين فهل انتم مستعدون للتراضي الوطني..هذا أو استعدوا للتقسيم.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..