أخبار السودان

لجنة الصيادلة تدعو لتدارك أزمة الدواء بشكل عاجل

الخرطوم- إسماعيل الباهي
كشفت لجنة صيادلة السودان المركزية، عن شح وشبه انعدام تام للأدوية الأساسية المنقذة للحياة، وأدوية الأمراض المزمنة بمختلف المدن والقرى، والتي امتدت منذ شهور ولا زالت تراوح مكانها.

وأوضحت اللجنة في بيان أن انهيار السوق الدوائي، بسبب تراخي الحكومة ومؤسساتها عبر المحفظة الإقتصادية ووزارتي الصحة والمالية، وعدم التزامهم بإيفاء وتوفير العملة الأجنبية للإستيراد. معتبرة أن ذلك يمثل اهمالا من الجهات المعنية بمعالجة ملف الدواء في السودان، التي تدفع بحلولٍ مؤقتة مما أفرز واقعاً بائساً يكابدُ فيه المريض السوداني شظف الحصول على الدواء.

ودعت اللجنة في بيانها، الجهات الرسمية بوزارتي الصحة والمالية، للتحرك العاجل لإيجاد حلولٍ جذريةٍ لسد النقص خصوصا أدوية الملاريا، ومعالجة ملف الدواء على أن يشمل إمداد المناطق المتأثرة بالحميات في الولاية الشمالية.

كما أكدت على استمرار جهدم المبذول في القيام بواجبهم الأخلاقي والمهني، من خلال نفير الصيادلة السودانيين الذي يشهد عملاً دؤوباً، ويشمل تسيير القوافل الصحية لمختلف المناطق المتأثرة، لتغطية ماهو مستطاع من الحوجة الدوائية للمواطن.

الديمقراطي

تعليق واحد

  1. اذا الحكومه ستدفع 750 مليون دولار سنويا لمسار غرب السودان +100 مليون أخرى على مدار 10 سنوات …فمن أين سيتم تحسين الخدمات الطبيه وتوفير الدولار لشراء الادويه؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..