رفعت المقابل المالي للأندية.. شبكة “سكاي” تحتفظ بحقوق بث مباريات البوندسليغا

احتفظت شبكة “سكاي” التلفزيونية مدفوعة الأجر بحقوق بث مباريات بطولة الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا)، بتوقيع عقد جديد اليوم الثلاثاء، يرفع قيمة المقابل المالي بمقدار نحو مليار يورو (3ر1 مليار دولار) عن العقد الحالي.

كما يسمح العقد الجديد، الذي يشمل جميع الأندية الـ36 المتنافسة في دوري الدرجتين الأولى والثانية للشبكة بمواصلة تقديم برامجها التقليدية الأسبوعية التي تتضمن فقرات عن أبرز المشاهد في مباريات المسابقة.

ووافقت رابطة الدوري الألماني على العقد الذي يمتد من 2013 إلى 2017 ويبلغ مقابله المالي 5ر2 مليار يورو لأندية الدرجتين الأولى والثانية مجتمعين، مما يعني أن المقابل المالي للعقد يبلغ 628 مليون يورو سنويا بزيادة 200 مليون يورو عن العقد الحالي الذي يمتد حتى نهاية الموسم المقبل.

كما حصلت شبكة “سكاي” بموجب العقد الجديد على حقوق بث المباريات على شبكة الانترنت والتي تمتلكها شبكة “تيليكوم” حاليا، بينما حافظت شبكتا تلفزيون “إيه آر دي” و”زد دي إف” الألمانيتان على حقوق بث مقتطفات لأبرز المشاهد في المباريات.

وفي الوقت نفسه، احتفظت قناة “سبورت 1” التلفزيونية المجانية بحقوق بث المباريات التي تقام مساء يوم الاثنين في دوري الدرجة الثانية، إضافة لبث أبرز ملامح مباريات دوري الدرجة الثانية يومي الجمعة والأحد.

وقال رينهارد راوبول رئيس رابطة الدوري الألماني: “إن الاتفاق الجديد يمثل “قفزة هائلة” لأندية البوندسليغا”.

وأضاف “إنه يوم جيد للبوندسليغا وللكرة الألمانية بشكل عام”.

كما أشاد كارل هاينز رومينيجه نائب رئيس نادي بايرن ميونيخ بالاتفاق الجديد وأكد أنه “خطوة هائلة في تاريخ البوندسليغا” مشيرا إلى أنه سيجعل الأندية الألمانية أكثر قدرة على التنافس في البطولات الأوروبية.

ورغم ذلك، ما زالت الكرة الألمانية خلف بطولات دوري كبيرة أخرى في أوروبا وفي مقدمتها الدوري الإنكليزي الذي تبلغ عائدات أنديته من حقوق البث التلفزيوني للمباريات نحو 3ر1 مليار يورو سنويا.

وفي إيطاليا، يصل المقابل المالي لحقوق البث إلى ما بين 817 و841 مليون يورو للموسم الواحد، بينما يحق لكل ناد في إسبانيا تسويق حقوق البث لمبارياته على حدة، مما يمنح ناديي ريال مدريد وبرشلونة نحو نصف إجمالي المقابل المالي لحقوق البث والذي يبلغ 600 مليون يورو سنويا.

وفي المقابل، يحصل بايرن ميونيخ الألماني صاحب الحصة الأكبر من حقوق البث على 96ر29 مليون يورو فقط في الموسم الواحد.

وقال كريستيان سايفرت الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الألماني: “مع وضع الدخل المالي لبث المباريات الدولية يرتفع المقابل المالي الذي تحصل عليه الكرة الألمانية المحترفة إلى 700 مليون يورو من حقوق البث التلفزيوني للمباريات سنويا”.

العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..