أخبار السودان

مسلسل فضائح الجيش الاميركي تتواصل: صور للذكرى مع جثث افغان

ميدل ايست أونلاين

كابول – تلقت علاقات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي المتوترة بالفعل مع افغانستان ضربة أخرى الأربعاء بعد نشر صور في صحيفة أميركية لجنود أميركيين يظهرون مع جثث مسلحين أفغان مشوهة.

وسارع مسؤولون أميركيون كبار والقائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان الجنرال الأميركي جون آلن إلى إدانة الصور حتى قبل أن تنشرها صحيفة لوس أنجليس تايمز التي حصلت على الصور من جندي آخر.

وقال آلن في بيان “تصرفات الأفراد الذين جرى تصويرهم لا تعبر عن سياسات قوة المعاونة الأمنية الدولية أو الجيش الأميركي” مضيفا أن تحقيقا يجرى في الحادث.

ويأتي نشر بعض الصور الثمانية عشرة التي التقطت في عام 2010 على الموقع الإلكتروني لصحيفة “لوس أنجليس تايمز” في وقت حساس بالنسبة للعلاقات الأميركية الأفغانية بعد نشر شريط فيديو في يناير/كانون الثاني الماضي يظهر أربعة جنود أميركيين يتبولون على جثث مسلحين أفغان.

ويأتي أيضا بعد الحرق غير العمدي لمصاحف في قاعدة جوية كبيرة لحلف الأطلسي في فبراير/شباط مما أدى لأعمال عنف استمرت أسبوعا وأسفرت عن مقتل 30 أفغانيا وستة أمريكيين.

وفي مارس/آذار قتل سارجنت بالجيش الأميركي 17 مدنيا أفغانيا في حادث إطلاق نار ليلا في قريتين في جنوب أفغانستان مما دفع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إلى مطالبة الجنود الأجانب بأن يقصروا وجودهم على القواعد الرئيسية فقط.

وقالت صحيفة “لوس أنجليس تايمز” إن جنود الفرقة 82 المحمولة جوا كانوا في مركز شرطة في إقليم زابول الأفغاني في فبراير شباط 2010 وعادوا لزيارته بعد عدة أشهر. والتقطت الصور في المناسبتين.

وقال وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا في بيان إن نشر الصور قد يؤدي لشن مزيد من الهجمات على قوات الأمن.

وأضاف “الخطر يتمثل في أن العدو قد يستخدم هذه المواد للتحريض على العنف ضد أفراد القوات الأمريكية والأفغانية في أفغانستان”.

وقال”القوات الأميركية في البلاد تتخذ إجراءات أمنية للوقاية من ذلك”.

وندد رايان كروكر السفير الأميركي في أفغانستان بهذه الصور واصفا تصرفات الجنود بأنها “مثيرة للاشمئزاز” وقال إنهم “يحطون من شأن تضحيات مئات الألوف من الجنود والمدنيين الأمريكيين الذين خدموا بامتياز في أفغانستان”.

ودافعت صحيفة لوس أنجليس تايمز عن نشر الصور التي طلب مسؤولون أميركيون من الصحيفة عدم نشرها.

وقال رئيس التحرير دافان مهاراج في المقال الذي نشرته الصحيفة “قررنا بعد نظر دقيق أن نشر مجموعة صغيرة لكنها معبرة من الصور سيفي بالتزامنا تجاه القراء بأن ننشر بهمة وبحيادية كل شيء يتعلق بجوانب المهمة الأمريكية في أفغانستان”.

وستثير الصور على الأرجح مزيدا من المشاعر المعادية للغرب في أفغانستان حيث تتطلع قوات حلف الأطلسي القتالية إلى الخروج من البلاد عام 2014 وتعزيز الوضع الأمني الهش.

وزادت هذه الحوادث من تعقيد الجهود الأميركية للتفاوض على اتفاق شراكة استراتيجي يحدد اطارا لوجود أميركي بمجرد انسحاب القوات القتالية بنهاية عام 2014 .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..